EN
  • تاريخ النشر: 12 سبتمبر, 2011

هل الدوريات الخليجية منتهية الصلاحية

تقديم مصطفى الأغا   ضيف الحلقة فهد خميس، علي الزين  الأحد 11/9/2011

تقديم مصطفى الأغا ضيف الحلقة فهد خميس، علي الزين الأحد 11/9/2011

مصطفى الأغا: اربطوا الأحزمة، صدى الملاعب سينطلق وكالعادة بالعناوين:
ـ كل الكبار التقليديين فازوا في أول مراحل دوري زين السعودي ولكن هل فازوا بسهولة؟

مصطفى الأغا: اربطوا الأحزمة، صدى الملاعب سينطلق وكالعادة بالعناوين: ـ كل الكبار التقليديين فازوا في أول مراحل دوري زين السعودي ولكن هل فازوا بسهولة؟ ـ حراس سعوديون دوليون أخفقوا في امتحان الدور الأول وكانوا مصدر قلق في أنديتهم. ـ سيؤول الكوري الجنوبي وصل جدة ليواجه الاتحاد في ربع نهائي دوري أبطال آسيا والإتي جاهز. ـ فهد العنزي نجم الكويت ومحترف الاتحاد السعودي يقول مثلما صادنا الكوريون في الكويت، سنصيدهم في جدة. ـ صحيفة فرنسية تتهم الدوريات الخليجية ومنها السعودية بالضعف وأن القادمين إليها منتهو الصلاحية فهل هي كذلك؟ ـ مواقف طريفة ومخيفة وحزينة ومفرحة في حياة نجم الكويت جراح العتيقي. ـ صدى الملاعب البرنامج العربي الوحيد الذي تواجد في مدريد لمعرفة قدرات أغلى لاعبي العالم الخارقة" كريستيانو رونالدو" ـ تحت أنظار والده ، إنزو ابن زيزو يتدرب مع نجوم الريال. ـ 22 هدفا في 7 مباريات في افتتاح دوري زين السعودي وصدى الملاعب يختار أجمل 5 أهداف منها. مصطفى الأغا: وأينما كنتم، السلام عليكم ورحمة الله، هذه تحية منى أنا مصطفى الأغا، ونلتقيكم كل يوم عبر الشاشة الأحلى والأجمل والأكمل والأمثل MBC، وبرنامجكم صدى الملاعب، صار فيكم تتواصلوا معنا عبر رسائل الsms، على الأرقام اللي هلأ طالعة على الشاشة ، أو تواصلوا معنا أيضاً عبر موقعنا على الإنترنت mbc.net/sada...وفيكم تتواصلوا معنا على تويتر وفيسبوك أو اتواصلوا معي أنا شخصيا على تويتر على mostafa_agha. بنرحب بضيفينا لهذا اليوم، الطويل النجم العملاق فهد خميس محلل صدى الملاعب، والحبوب الظريف المكلبظ علي الزين. فهد خميس: أهلا وسهلا ليك سلام خاص صراحة من فيصل. مصطفى الأغا: ابنك ، أيوة والله ما له بالعادة يسلم عليا. مصطفى الأغا راح نبدأ من دوري أبطال أفريقيا تجري الآن مباراة الأهلي المصري ومستضيفه الوداد المغربي والنتيجة حتى الآن أنا تركتها 1-1، حتى الآن 1-1 ؟ يعين هنشوف. في كأس الاتحاد الأفريقي فاز الإفريقي التونسي على أسيك ميموزا العاجي بهدف، وهنعطيكم النتائج أول بأول. نبدأ مع الدوري السعودي الكبار التقليديين ال6 في الدوري فازوا في المرحلة الأولى من انطلاق الدوري، الاتحاد خرج من التعاون بخماسية والاتفاق عاد من أرض القادسية بهدف والهلال فاز على هجر 2-1، تعادل فتح مع نجران 2-2، النصر فاز على الرائد بهدف، وهي نتيجة الأهلي مع الأنصار، والشباب فاز على مستضيفه الفيصلي 3-1، لكن السؤال اللي بنطرحه هون هو هل كان المشوار سهل للكبار؟ عمار علي. عمار علي: 7 لقاءات و14 فريقا وليلتان عاشتها الجماهير السعودية بانطلاق دوري زين للمحترفين والمحترفون الذين طال انتظار رؤيتهم قد شوهدوا وبعضهم تذوقنا طعم أهدافهم بأول المشوار والمشوار لم يخيب الكبار فكلهم فازوا وكلهم صعدوا وبفارق بين البعض والآخر، فالاتحاد الذي كان أول من لعب من المرشحين فإنه فاز وأثار خلفه ألف سؤال وسؤال بعدما تقبل ثلاثية من التعاون ، فيما عاد الاتفاق بذات اليوم بفوز من القادسية يعد غاليا بأول الطريق فيما كان ذات الطريق مليئا بالأشواق لمن ينشدون العالمية وهم يخرجون من مستنقع نصبه الرائد فكاد أن يغرقهم لولا هدف الزيلعي الذي أسعد النصر، والصورة بالمقلوب لهذه المباراة كانت عند الأهلي والأنصار فالأنصار من عانى والأهلي من تعذر بسبب عدم تسجيله للنقاط الثلاث بعدما طحن لاعبوه أرضية ملعب الأنصار التي تشهد دوري المحترفين بعد غيبة طويلة جدا وكادت أن تحقق أول نقطة لها بعد غيابها لكن العماني الحوسني هو من حسمها لإعطاء كل ذي حق حقه ولعلي أؤخر الحديث عن الهلال وهو من أحرز اللقب للموسم الماضي وينتظر منه أن يبدأ بقوة لكي يرفع علم الدفاع أول الطريق وقد فعلها لكنه تجرع المرارة قليلة ومن بعدها جاء الفرج على يد قناصه الجديد العربي، والجديد بكل ما تقدم هو الشباب الذي دشن حلته التي راهن عليها وفعلا أعانته أن يخرج أنيقا أمام الفيصلي بثلاثية من الأهداف والنقاط ، والقصة لم تنتهي هنا فما قالت العرب شيئا إلا وكان أقرب للحقيقة والكتاب يبان من عنوانه فأغلب الفرق الكبيرة قد تعذبت بالانطلاق، الهلال يفوز بالثاني والاتحاد تقبل 3 بمرماه والنصر لم يقدم المطلوب وإن فاز بهدف وحيد ، والأهلي عجز أن يترجم ألف كلمة وكلمة إلى جملة واحدة مفيدة فيما يبقى الشباب كما قلت أنيقا وبأداء متزن من كل الجوانب- عمار علي، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: شكل القعدة حلو كراسي جديدة مبسوط عالكرسي؟ علي الزين: الحمد لله. مصطفى الأغا: نبدأ بالهلال لعب مع هجر وقادم جديد وتأخر بهدف. علي الزين: يعني بتصور توماس دول بالشوط الثاني اضطر للتدخل لتغيير خطة اللعب. مصطفى الأغا: احتاج للتدخل؟ علي الزين: فريق متأخر بهدف وكان بعتقد بداية موسم المستويات كلها ما بتظهر لكن المستويات جيدة بعتقد خاصة أن يوسف العربي يعين قدم أوراق اعتماده بسرعة وإيمانا على الجهة اليسرى كمان قام بأدوار جيدة بالمباراة بس الهلال احتاج فترة ليدخل للمباراة. مصطفى الأغا: لم يفز بسهولة. علي الزين: أكيد. مصطفى الأغا: أبو فيصل؟ فهد خميس: أكيد لأنه المباراة تحسب للهلال مباراة خارج ملعبه وبداية موسم الهلال إعداده ما كان بالشكل المناسبة يعني أغلب لعيبته مع المنتخب المباراة الأخيرة الودية أمام الأهلي لعب بطريقة مختلفة عن فريق اليوم لكن هو طبعا يحسب له أنه لعب خارج ملعبه مع محترف جديد وسجل هدفين. مصطفى الأغا: أبقى معك ونتحدث عن الوصيف الاتحاد هل كان 5-3 يعني 8 أهداف. فهد خميس: نتيجة كبيرة طبعا ويحب للاتحاد أنه مسجل 5 أهداف ولكن في المقابل دخل مرماه 3 وهو مقبل أيضا على مباراة أسيوية مهمة لازم الدفاع يكون فيها أكثر انضباط لكن أيضا اللي الغريب أنه من 5 أهداف نايف هزازي ما سجل ولا هدف. مصطفى الأغا: أنت الاتحادي عالسريع. علي الزين: المشكلة أنه ديمتري كان محظوظ أنه خط هجومه كان بأحسن حالاته رغم أنه أول مرة مباراته اللاعبين ما شاركوا مع بعض وهدف رائع لمحمد نور أمام ريكارد هذه كانت كتير مهمة والرسالة وصلت بسرعة، فهد العنزي أيضا راح يكون إله شغل كبير وزياية ممتاز والغيابات اللي عندنا كابتن أكيد أثرت ولكن لازم يكون الفريق جاهز يوم الأربعاء. مصطفى الأغا: أنا هحكي هلأ عن النصر فاز بهدف على الرائد وشوف الفرص اللي صارت كمان. فهد خميس: الرائد صعب لكن أنت شوف المباراة الافتتاحية المهم تجيب فيها 3 نقاط وتدشن الموسم ب3 نقاط. مصطفى الأغا: إذن أنت قصدك أنه الفرق ذات النفس هي اللي هتكمل. فهد خميس: أكيد كل الفرق الكبيرة هي اللي فاتت مثل ما ذكرت مع الفارق الكبير، وأيضا ساعدها أنه ما في لقاءات مباشرة مع الفرق الكبيرة وهذا الشيء أعطى أفضلية للفرق الكبيرة. مصطفى الأغا: الشباب 3-1 خارج أرضه. علي الزين: الشباب أعتقد كان أفضل واحد بالمرحلة الأولى يعني شفنا ياتارا وتفاريس والأسطى وأيضا الشمراني، بصمات ميشيل برودوم برزت بسرعة وسجل 3 أهداف الفريق وأضاع فرص بالجملة خلال مباراته وكان ممكن يطلع بنتيجة أكبر وخطأ واحد كلفه هدف ولكن المؤشرات إيجابية وحقق انتصار مهم خارج ملعبه وبتحس نادي الشباب أعتقد راح يكون إله كلمة كبيرة. مصطفى الأغا: أبو فيصل فريقك الأهلي(ضاحكا). فهد خميس: الأهلي يمكن من كذا موسم والأهلي بداياته ما تكون جيدة. مصطفى الأغا: صح له تريليون فرصة وشوف كماتشو الحوسني. فهد خميس: مثل ما قلت لك بدأ موسمه بفوز والمواسم السابقة كانت يبدأ متأخر بهزايم بعثرات لكن ها الموسم أعتقد الأهلي راح يكون له شأن في بطاقة الدوري. مصطفى الأغا: أشكركما، طبعا بلشت الرسائل تيجي لكن شوي شوي راح جاوب، مصطفى الأغا: حسن العتيبي ووليد عبد الله ومبروك زايد طبعا ال3 في تشكيلة الأخضر السعودي كمان بيقودوا ويحاولوا يحرسوا شباك 3 أندية مهمة الأهلي والهلال والاتحاد وال3 عملوا 3 مشاكل في أول يوم افتتاحي في الدوري السعودي وعمار علي لقط شو غلطه ال3 وهنحكي عن هذا في تقرير. عمار علي: هم فرسان الأخضر ومن يحمون عرينه وهم من يقفون فوق سطور وضعت تحتها الخطوط لكي يعاينها الجميع والهلال والاتحاد والشباب ومن أشهر من هذه الخطوط بوطننا العربي الكبير ولا أريد الكبير من أفعالها بل أريد من صغر منها وما عظم أو بالأحرى من كسر العظم منا وإن كان صغيرا، أفضل لاعب ب2010 وأفضل حارس بالموسم الماضي أعطى أستراليا هدفا وأعطى ذات الهدف للاعبي هجر والحبر لم يجف بعد على أوراق اعتماده للهدف الثاني الأسترالي والطريقة هي ذاتها ، بأن يحول حسن العتيبي الكرة إلى مدافع بوضع غير مريح والمريح هو المهاجم الذي يستغل الهفوة تلو الأخرى، والأخرى تطل برأسها من توقيع حارس آخر ممن يذودون عن الشباك الخضراء والمصيبة بأن الحالة بها مدافعان يلهثان مع المهاجم وليس خلفه بخطوات والكرة تبعد بمتر أو اثنين عن خط المنتصف فلماذا يا وليد وإلى أي اتجاه بخروجك تريد، أما الخطأ الثالث فجاء من الحارس الثالث وكلهم ضمن الجولة الأولى للدوري السعودي والكلام لمبروك زايد الذي أهدى بخروجه من المرمى من دون حسم للكرة هدفا للتعاون والذي أصبح النتيجة به التعادل، وهنا نقول جل من لا يخطئ لكن الأخطاء سجال وهي تأتي من حراس تم اختيارهم ليكونوا ضمن تشكيلة المنتخب الأول الذي يلعب تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم وأبطال المرمى به يقعون بهكذا مواقف- عمار علي، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: هذه لقطات تابعها عمار علي، شو رأيك وأنت المهاجم تنبسط على هيك شغلات أنت. فهد خميس: أعتقد العتيبي أمام أستراليا أخطأ خطأ فادح وخطأ يعتبر من أساسيات حارس مرمى أنك ما تلعب في العمق أي ضغط أي خطأ راح يكون المهاجم مباشر للمرمى وأيضا أمام هجر لعب الكرة تحت ضغط من مهاجم هجر سجل هدف وأعتقد أخطاء عشان معظم الحراس الأخطاء واردة ولكن أخطاء الشاطر بألف. مصطفى الأغا: هل هو بعد اختيار العتيبي أساسي بالمنتخب شوي خفت ثقته ولا؟ علي الزين: بتصور ما المفروض الحارس تهتز ثقته لأنه الحارس خطأه بهدف ووليد عبد الله حارس خبرة ما مفروض يتأثر بغيابه عن مباراة أستراليا إذا كان فرانك ريكارد اعتمد على حسن العتيبي المفروض هو يستفيد من الفترة الحالية ليغير نظرية المدرب هو بتصور المفروض المدافع أسرع وكان ممكن المدافع يعمل التغطية ويصد الكرة. فهد خميس: طبعا أنت دائما حارس مرمى إذا كان في اشتراك مع المدافع ما تخرج فا أعتقد تقديره ما كان صحيح. مصطفى الأغا: أنت اتحادي علي الزين مبروك زايد. علي الزين: مبروك من السنة الماضية مستواه هابط يعني وبيتحمل مسئولية أهداف دخلت بمرمى الاتحاد والمفروض حارس شارك بكأس العالم 2006 وواجه أهم المهاجمين بالعالم بيلعب هون بمستوى أفضل ونحنا بنحكي بمصلحة مبروك لأنه عنده محطات مهمة كتير مع الاتحاد أنا بحمله مسئولية على الأقل هدفين مش بس الهدف اللي انحط أيضا الهدف اللي خرج من مرماه بدون تركيز وبالهدف الأول كمان. مصطفى الأغا: يقولوا ليش تقاطع الضيوف لأنه نحنا برنامج مش تبع حكي في برامج تقعد فيها 3 ساعات ما أعرف بيضلوا الضيوف يحكوا ما في تقارير مضطرين الضيف يخلص مشان نروح لشيء تاني، كتير من الشباب بعتوا رسائل عم بيسألوا عن موضوع الاحتراف هلأ مش وقته، خليفة عادل من الإحساء عم بيقول تتوقعوا الهلال يحقق الدوري، لسة جديدة، الأخ سعيد الغامدي بيقول ضيوفك شكلهم قاعدين عند الحلاق ينتزرون الدور..حلوة، أخ أردني إبراهيم المصري مقيم بالإمارات يحب البرنامج يقول رغم التأخير قربناه ل12 أكثر من هيك ما فينا، محمود النبهاني وأمجد بنات من إعمار، أمجد بنات مشارك يومي بيشوف البرنامج والإعادة وعلى الإنترنت. نذهب لفاصل من الإعلان بعده: سيؤول الكوري الجنوبي وصل جدة ليواجه الاتحاد في ربع نهائي دوري أبطال آسيا والإتي جاهز. فهد العنزي نجم الكويت ومحترف الاتحاد السعودي يقول مثلما صادنا الكوريين في الكويت، سنصيدهم في جدة. مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، بس عالسريع بعض رسائل تويتر اللي ما له اسم صريح ما راح أقراه، الأخ يوسف أحمد بيقول لك مش خطأ حسن العتيبي هو خطأ المرشدي وعليك تعتذر. علي الزين: ما حملته مسئولية الهدف هذا لحسن أنا أنا حملته هدف أستراليا بس لحظة مضبوط بيحكي صح الكرة نقلها حسن لماجد المرشدي وبمباراة أستراليا أه بالدوري لا. مصطفى الأغا: أمل الجهني بتسلم عليك لأنه صارت حاكية 100 مرة. يوم الأربعاء راح نتابع 4 مواجهات في دوري أبطال آسيا : بقي عندنا فارسين عربيين هما السد القطري اللي بيواجه سيباهان الإيراني خارج أرضه ، والاتحاد السعودي اللي بيستضيف سيؤول الكوري الجنوبي على أرضه بالسعودية وهو وصل إليها الآن، حمادي الجردابو. حمادي الجردابو: حتما عندما يلعب لاعبو الاتحاد يستمتعون وحتما أنهم يستمتعون أكثر عندما يدافعون عن راية ناديهم أسيويا، دوري أبطال آسيا اختصاص اتحادي بامتياز ولا يهم اسم الخصم فمن يضعه حظه في طريق العميد سوف يعاني ومشوار النمور يشهد بذلك ولا فرق في أداء الإتي سواء أمام جماهيره أو خارج الديار فهو لا يرحم ويسجل بكثافة ، بداية مشوار الصفيات في دوري المجموعات كانت مثالية ب3 انتصارات متتالية ، اثنان منها خارج الديار واثنان منها بالثلاثة، الفوز بالثلاثة علامة مميزة لمشوار الإتي نحو استعادة المجد القاري وتعويض خيبة الموسم قبل الماضي ، وثلاثية الهلال في الدور ال16 تطمئن جماهير العميد بأن فريقهم يزداد قوة كلما كان الخصم أقوى، هدف الإتي الذهاب أبعد والتقدم أكثر وطريق نصف النهائي يجب أن تحجز من جدة لتكون رحلة العاصمة الكورية الجنوبية نهاية الشهر الجاري إعدادية لباقي المشوار، الاتحاد حافظ على استقراره بالمواصلة مع مدربه البلجيكي ومع هدافه الجزائري ونجمه البرتغالي والاتحاد عزز استقراره بالرئيس والمحترفين الجدد وأول من دفع الفاتورة التعاون بخماسية في افتتاح الدوري السعودي ، خماسية واعدة والأهم فيها أن الجميع سجل بمن فيهم البرازيلي الجديد ويندل جيرالدو والكويتي فهد العنزي، تفاؤل كبير وثقة أكبر تنتظر أف سي سيؤول الكوري لتعيده خائبا، الاتحاد هو الباقي الوحيد من الأندية السعودية وهو المدافع عن الحظوظ العربية صحبة السد القطري وكل الأمل أن نحتفل بتأهلهما معا، الكوري الجنوبي وصل مبكرا ليتعود حرارة الطقس ولكنه سيواجه حتما حرارة لن يقوى على صدها على ارض الميدان- حمادي الجردابو، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: كلنا سداويون اتحاديون وعلي أنت اتحادي خالص؟ علي الزين: أكيد مع السد في مباراته مع سيباهان أصفهان اللي راح تقام، الاتحاد مثل ما قلنا الشيء الجيد أنه أسامة المولد وباولو جورج عادوا للتدريبات وأريح محمد نور أمس عنده توعك نتمنى له الشفاء ومساعد مدرب سيؤول حضر مباراة التعاون شكله وصل قبل الفريق وكان عم بيودع تصوراته للاتحاد وأعتقد الاتحاد بجمهوره الكبير مع إصلاح بعض الخلل بخط ظهره وأتمنى راشد الرهيب ومشعل السعيد يكونوا بأحسن حالاتهم لأنه أطراف الاتحاد كانت شوية عم تعاني مباراة التعاون والأمور بتمشي. فهد خميس: أول شيء طبعا نتمنى التوفيق للاتحاد في مباراته اللي قدمها مع سيؤول طبعا المباراة يختلف عن فريق التعاون ومباراة قوية جدا فيها حسابات المهم أنك تفوز في ملعبك والشيء الثاني أنك ما يسجل فيك أي هدف وأنه الهدف في ملعبك يفرق كثير في مباريات العودة وكلنا ثقة في الاتحاد والفريق في الفورمة، لكن الاتحاد طبعا اللعيبة النجوم العنزي مع جيرالدو وزياية وأتمنى أيضا هزازي يعود لمستواه عشان تكتمل القوة الضاربة. مصطفى الأغا: الاتحاد سيلعب مع سيؤول ، أخ اسمه جدعان العتيبي بيقول أتوقع يخرج الاتحاد من الأسيوية مع حبه للاتحاد...هذا يبقى رأيك ولكن نحنا نتمنى من كل الناس تقف مع فريق الاتحاد. مصطفى الأغا: نبقى مع فريق الاتحاد ومحترفه الكويتي النجم فهد العنزي الذي افتتح وفتح قلبه لمراسلنا حسين الغاوي في جدة وأحمد الأغا اشتغل على المونتاج وطلع ها اللقاء السريع بس بنوعدكم في لقاء مطول مع فهد العنزي. حسين الغاوي: كان في تناسق بين اللعيبة كونك أول مباراة تلعبها؟ فهد العنزي: الحمد لله يعني تعرف شوي صعب تكون أول مباراة الانسجام كامل مع بعض فا إن شاء الله شوي شوي راح أتأقلم أكثر وأقدم أكثر بإذن الله. حسين الغاوي: كيف الجمهور كان معك. فهد العنزي: ما يحتاج الجمهور ما شاء الله وفي حتى بالتمرين قاعد عشان حاضرين يعطيهم ألف عافية وإن شاء الله نفرحهم بالبطولة الأسيوية. حسين الغاوي: جدة تختلف عن الكويت؟ فهد العنزي: لا تقريبا نفس الكويت الحمد ولله مرتاح . حسين الغاوي: إيش الفرق بينهم؟ فهد العنزي: ما في فرق والله تقريبا جدة والكويت نفس الشيء والله ماكو أي فرق. حسين الغاوي: تدري أنك جاي هنا وأنت لك جماهير كبيرة وقادمين على مباراة أسيوية مهمة، عليك ضغط نفسي بها الشيء؟ فهد العنزي: لا والله كل ما تكون المهمة صعبة تكون أحسن للاعب أنه يعطي أكثر ويقدم أكثر وهذا راح يكون فائدة لنادي الاتحاد والمنتخب الكويتي إن شاء الله. حسين الغاوي: صراحة الجماهير الاتحادية قالت الفريق ما منسجم مستواه ما يطمن. فهد العنزي: الفريق كله ما منسجم مع بعض صار له فترة وعندنا تقريبا أسبوع قبل المباراة الأسيوية إن شاء الله يتأقلم الفريق أكثر وأكثر وإن شاء الله زي ما صدنا كوريا الجنوبية بالكويت نصيدها هون بالجو راح يختلف عليهم نصيدهم ونرتاح من كوريا. حسين الغاوي: مين اللاعبين القريبين منك؟ فهد العنزي: والله كلهم صراحة. حسين الغاوي: حد متوافق أنت وياه؟ فهد العنزي: من لاعبين الاتحاد يمكن صقري شوي لأنه عنزي.. حسين الغاوي: كلمة لMBC، وصدى الملاعب. فهد العنزي: يعطيهم ألف عافية متواصلين ما شاء الله بكل البطولات قاعدين نشوفهم ومصطفى الأغا ما أدري زعلان الله يعافيك. مصطفى الأغا: كنت زعلان لأنه وعدنا وجينا نصور ورحنا بعدين قفل الموبايل وشرد. شوفوا المشاهدين واحد بيقول لك برنامج صدى الملاعب سيدمر فهد العنزي مثلما دمر ياسر القحطاني ولأنه الإعلام قاتل وكثرة ظهوره الإعلامي سيحرق موهبته...ما طلعناه ليش ما طلعتوه، طلعناه ليش طلعتوه ها فهد. فهد خميس: يا أخي النجوم لازم يكونون وهذا نجم لازم ياخذ حقه، ونقول عليه نجم وما نقول راح يهاجمونا أيضا. علي الزين: فهد العنزي راح يكون فلتة الشوط بنادي الاتحاد ها الموسم وأعتقد محمد نور وجد ضالته بلاعب 1 2 بيروح وياه بيستفيد منه بالسرعة وذكرني بلمساته بفترة أحمد بهجة جمهور الاتحاد كثير بدأ يرتبط بفهد العنزي ونتمنى النجاح لها اللاعب لأنه مميز جدا. مصطفى الأغا: نواف ربيع بيقول أتمنى الفوز للهلال، أخ اسمه سعيد يمني مقيم بالإمارات بيقول يا أخي الضيوف نفسهم مكررين، يا أخي إحنا قدمنا 1800 حلقة حل علينا أكثر من 900 ضيف نحنا أكثر برنامج بالكرة الأرضية حل عليه ضيوف وبكرة جايينا الدكتور عمار عوض والبارحة كان عندنا عيسى الجوكم وقبله كان عندنا عبد العزيز الدغيثر وقبله كان عندنا صالح داود كل يوم والتاني عندنا ضيف جديد برنامج يومي جرب تعمل برنامج يومي في برامج بس عندها محللين 2 أو 3 بيطلعوا على طول الخط دائما. خلصت مباراة الأهلي المصري والوداد 1-1 انتهت بالتعادل للفريقين العربيين الشقيقين. خالد الراضي بيقول اسأل علي هل غياب زياية مؤثر..بدون ما أسأل علي. علي الزين: بس في هزازي جاهز. مصطفى الأغا: الأخ نهاد جرار أردني هلكني بالمسجات بس المشكلة بيبعت كتير وعنده أخ اسمه ماجد حابب يشتغل بالMBC..ابعت السي في وقال في عندهم رفيق اسمه أبو راكان رائد دروس من الطفيلة نحيي كل أهل الطفيلة. بعد الفاصل: صحيفة فرنسية تتهم الدوريات الخليجية ومنها السعودية بالضعف وأن القادمين إليها منتهي الصلاحية فهل هي كذلك؟ مواقف طريفة ومخيفة وحزينة ومفرحة في حياة نجم الكويت جراح العتيقي. مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، صدانا غير، وأنتوا غير، أيمن العراقي بيقول على موضوع الدوريات الخليجية هنحكي عليه، اشرف العمري من الرياض بيقول ناقصنا تعطونا أخبار الدوري الإيطالي والإسباني والإنجليزي ممكن نعطيكم وعندي مفاجأة ها الكبر بس ما هأعلن عنها هلأ هتشوفوا إننا بنحبكم ومجهزين لكم كل شيء جديد وخليل محمد والأخ مازن هيثم من أبو ظبي بيقول قلبي مع الاتحاد، فيصل المطيري بيقول يا مصطفى أنت ما تفهم بالرياضة..أبدا ولا شيء أعرف بالرياضة مثل ما أعرف بالصيني..بس حاطين صورة ولد صغير كبرها شوي، سعودي العيسى من البحرين بيقول خلي علي بيجاشة هلكنا يمسك الجاكيت، نايف القحطاني من السعودية بيسلم عليكم وندى من السعودية بتقول ممكن تستضيف سامي الجابر أكيد ممكن إذا في مناسبة هيكون معنا طبعا. مصطفى الأغا: بعدما توجه الكثير من نجوم العرب وأوروبا والمدربين الدوريات الخليجية اتهمت صحيفة فرنسية ها الدوريات أنها ضعيفة، وكمان بما فيها الدوري السعودي وأنه اللي بيجوها بيكونوا خلاص جايين expired او إن مستوياتهم بتهبط لما بيكونون ضمن ها الدوريات وأحمد الأغا هيرد على الصحيفة. أحمد الأغا: بلا مقدمات طويلة أو حتى قصيرة ، صحيفة سبورت الفرنسية ادعت أن الدوريات الخليجية ضعيفة وعديمة المنافسة وأغلب اللاعبين المستقطبين شرفوا على سن الاعتزال ومنهم السعودي فهل هو ضعيف. ومقدرة المدربين واللاعبين سواء ونهاية المشوار لهم؟، اتهامات يبدو أنها أطلقت بتوجه عدد من اللاعبين العالمين والمغاربة بشكل خاص إلى الدوريات الخليجية ومنها السعودي متخليين عن الفرنسي فهل فعلا السعودي قوي بأسماء قادمة من بعيد والألقاب والمنافسات محصورة بين ناديين أو 3 وهل الضعف بكثرة تبديل النجوم أم أن التجارب والأمثلة المغايرة للإدعاءات كفيلة بالرد ، السويدي ويلهامسون الذي قدم من 28 عام من ناد فرنسي قدم مستويات رائعة مع الهلال ولم يؤثر انتقاله للدوري السعودي على سمعته ومركزه في منتخب بلاده، الروماني رادوي قدم وهو بقمة عطائه فقدم حضورا مميزا مع الهلال فحصل على شارة القيادة مع منتخب بلاده بعد العروض القوية. البرازيلي نيفيز أحد أنجح الصفقات الاحترافية بالسعودية عاد لموطنه بانتقاله لفلامنجو البرازيلي، السيراليوني محمد كالون القادم من إنتر ميلان الإيطالي وموناكو الفرنسي إلى الاتحاد متميزا معه لم تمنعه التجربة السعودية من العودة مرة أخرى لموناكو الفرنسي، نادي مايوركا لم يتردد أبدا باستقطاب الغيني الحسن كيتا بعد نهاية مسيرته مع الاتحاد فلعب لأقوى الدوريات العالمية، ومن مدينة الأحلام ومسارحها حل الكاميروني جوزيف جوب من الدوري الإنجليزي إلى السعودي، ولم يؤثر على انتقاله للدوري الفرنسي إضافة إلى أسماء كبيرة ورنانة أمثال الغيني باسكال فيندونو الذي ذهب غلىا لدوري الإنجليزي إلى إيفرتون بعدما لعب في الملاعب السعودية وبدورها لم تؤثر عليه ولا على المدربين العالميين بوجهتهم العربية كالكلام المبطن من الفرنسيين، فالبرازيلي كارلوس ألبرتو حقق كأس آسيا 88 مع الأخضر السعودي وقاده بكأس العام فرنسا 98 وسانتانا الذي قاد الأهلي وحقق العديد من البطولات معه عاد مرة أخرى لتدريب السامبا في كأس العالم 86، البرازيلي زاجالو درب الهلال والنصر والمنتخب السعودي والكولومبي ماتورانا حقق كوبا أمريكا مع منتخب بلاده والبلجيكي جريتس قادما من الدوري الفرنسي ذاهبا غلى أسود الأطلس كلهم لم تتوقف مسيرتهم عند الدوري السعودي واللائحة طويلة خاصة مع الإخفاقات التي كثرت فيها الأسماء والتي قد تكون هي وراء أسباب كل الاتهامات الخليجية- أحمد الأغا، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: أنا أعلنت هذا التقرير عبر تويتر ودار حديث معظم الناس قالت دورياتنا ضعيفة وأنه إحنا إذا قلنا دورياتنا ضعيفة راح ينخرب بيتنا ويقلعونا من شغلنا...احكوا كلام معقول دوريات ضعيفة؟ فهد خميس: والله هي متفاوتة. مصطفى الأغا: إذا نقول عماني وبحريني مع احترامنا لهم غير ما نقول سعودي وإماراتي وقطري. فهد خميس: لكن أنا أول شيء أحيي أحمد صراحة على التقرير لأنه جاوب بأدلة مقنعة وجاب اللاعبين اللي كانوا يلعبون بالدوريات الخليجية والدوري السعودي اللي راحوا لأكبر الأندية الأوروبية طبعا وثاني شيء الصحيفة الفرنسية صراحة أول شيء الدوري الفرنسي هو ضعيف دوري النخبة هو الانجليزي والإسباني والإيطالي أما الدوري الفرنسي بعدين نجوم منه ويمكن هذا سبب اتكتب تقرير. علي الزين: في لاعبين نجوم بيلعبوا بالمنطقة ولا يزالوا بمنتخبات بلاده أساموا جيان إجا عالعين وكان من أبرز مهاجمين بلاده وعالعالم وفالديفيا بتشيلي وجرافيتي وجاجا، نيفيز راح فلامنجو بمبلغ كبير، فا أعتقد الصحفي اللي كاتب ها التقرير في الدوريات العربية... مصطفى الأغا:قال لك أنه الإخوان المغاربة بلشوا يتركوا الدوري الفرنسي وإجوا عالسعودي وراحوا على قطر. علي الزين: أعتقد في مشكلة تنظيمية بالدوري الفرنسي وحتى القوانين بفرنسا هي اللي بتخلي الصغار اللي أعمارهم تحت ال16 عم يطلعوا برة فرنسا فا الإفلاس بفرنسا وليس هنا. دكتور اسمه دكتور يوسف بيقول ليش ما تحب منتخب الكويت صار جاييني تريليون هجوم من إخواتنا في الكويت طبعا كلام غير منطقي لأنه نحنا أكثر برنامج وقفنا مع المنتخب الكويتي حتى يوم فاز بكأس الخليج على المنتخب السعودي كان احتفلنا بكأس غرب آسيا وبس قلنا لأنه منتخب الأردن أخذ 6 نقاط والكويت أخذ 4 نقاط، شيء غريب. فهد خميس: أعتقد الإخوان الكويتيين ناس متفهمين وحتى منتخب الكويت ومنتخباتهم جميعهم نحبهم. مصطفى الأغا: ويا إخوان هذا بدر المطوع بالمرحلة الأولى، ليش ما حطيته بالمرحلة الثانية. علي الزين: الشغلة النقطة على الأردن تركواز يكو وكماتشو يتخابطوا هلأ لواحد يلحق الأردن بالتأهل للدور التالي. مصطفى الأغا: نجم منتخب الكويت الكبير جراح العتيقي فتح قلبه للزميلين سلام المناصير وبشير كامل وتحدث عن أبرز المواقف في حياته نتابع. جراح العتيقي: المحل من بيت والبيت هذا ما شاء الله عندهم كان كلب يعني صراحة ضخم بشكل ما تتوقع فا عادل عقلة يخاف من الكلاب فا سوى قال حق صاحب القلب قال أعطيك 100 يورو بس تدخل الكلب السيارة فا موقف صراحة كان مضحك حتى عادل عقلة لو حتى تشوف شكله تقول يكسر الخاطر شيء رهيب يعني يخبط باب الرجل وعادل عصبي يقول وخر وخر وشوف من كثر الموقف ما يضحك أنا خايف بس كنت قاعد أضحك بصراحة من الشيء هذا. أشوف الوالد والوالدة مرتاحين مني وأشوفهم يضحكون وبصحة هذا أهم شيء لي وأشوف يمكن زوجتي بعد مع عيالي بس يمكن الموقف لما ولادي جود ومحمد أفضل شيء هما في حياتي. وفاة أمير القلوب رحمة الله عليه الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح وأثر على كل الكويتيين ويوم كانت الكويت كلها حزينة والكل يبكي عليه والكل يقول رحمة الله عليه. سلام المناصير: ممكن نقول كأس الخليج في عدن هو أجمل موقف بحياتك لا تنساه؟ جراح العتيقي: طبعا هذا شيء لا يختلف عليه أحد لأنه بعد 12 سنة ما حققنا كأس الخليج بعدها شهر 11 حققنا غرب آسيا وفي شهر 12 حققنا كأس الخليج في شهرين بطولتين كنا نتمنى كأس آسيا بس الله يسامح اللي ظلمنا هذا اللي أقدر أقوله. سلام المناصير: مينه هذا اللي ظلمكم؟ جراح العتيقي: يمكن شاف لعبة الصين مسرحية صارت. مصطفى الأغا: كل التحية لكل النجوم اللي بيطلعوا معنا والأخت لولوا العتيقي بتقول عتيقي مش عتيبي، والله أنه عتيقي ما قلنا عتيبي. فهد خميس: طبعا هو لاعب نادي الكويت وكابتن منتخب الكويت ومن الركائز الأساسية وأنت اليوم تسوي مقابلة مع لاعب كويتي. مصطفى الأغا: لو حطوك بسيارة أنت وكلب وسكروا عليك ... علي الزين: الكلب ينطرني لإجي صف السيارة بلبنان لحد الباب خلصت منه سممته. مصطفى الأغا: ويلي جماعة الرفق وينه، عنود عم تقول هذا الموسم اتحادي والدليل الخمسة، ما أعتقد بكير لسة عليه. عثمان الفارس..العنزي هو كريستيانو الخليج، شجن بتقول شو المفاجأة لو قلت لك المفاجأة ما هتصير، إسلام السداوي بيقول يا ريت تقول اسمي، عبد الله العنزي من عرعر بيقول لا أتوقع أن يكمل الاتحاد مسيرته الأسيوية، حمد اشلرقاوي وحسين راقي من العراق إلكم تحية. بعد الفاصل: صدى الملاعب البرنامج العربي الوحيد الذي تواجد في مدريد لمعرفة قدرات أغلى لاعبي العالم الخارقة" كريستيانو رونالدو" تحت أنظار والده ، إنزو ابن زيزو يتدرب مع نجوم الريال. و22 هدفا في 7 مباريات في افتتاح دوري زين السعودي وصدى الملاعب يختار أجمل 5 أهداف منها. مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، وكل الشكر للأخ عبد اللطيف الشطي اللي بيشكرنا لأنه قابلنا نجوم الكويت بالعكس نحنا جاهزين لنقابل كل نجوم العرب، مازن هيثم كمان، وجاتني رسالة مؤثرة شوي الأخت ندى من أستراليا بتقول أنتوا البرنامج الوحيد اللي بنفيق 7 الصبح لحتى نشوفه وبنتابع الإعادة لأنكم بس معنا بالغربة..حلو ها الكلام أستراليا بآخر الدنيا. علي الزين: جدا. مصطفى الأغا: جدا شو؟ علي الزي: ها الكلام. فهد خميس: متأثر. مصطفى الأغا: أحلى شيء المخرج ما حط الكاميرا عليك بنوب ما حط. علي الزين: والله حط. مصطفى الأغا: لمدريد بعتنا زميلين عزيزين بشير كامل وحيدر وتار ليروحوا يعملوا تقرير لأنه كنا نحنا البرنامج العربي الوحيد اللي استطعنا نذهب لمدريد حتى نشوف لما اجتمع المال والتكنولوجيا والإنتاج السينمائي حتى يقدموا كلهم هدية لعشاق كريستاينو رونالدو أنا لست واحدا منهم لكن مهنيا لازم نكون موجودين والحقيقة شيء رهيب الفيلم اللي هنكون القناة الوحيدة اللي هنبثه بفبراير 2012 هو رونالدو بيسجل أهداف وبيحطم الزجاج بلمسة وبيانات الكمبيوتر بتسجل كل شيء حتى تقدم بالدليل القاطع أنه هذا اللاعب من أفضل لاعبي العالم إذن صدى لملاعب وحيدر وتار وبشير كامل وهذا التقرير. حيدر وتار: بقيادة أياد أمينة وسيارة كشف متينة جيء بقاهر الظلام وكاسر الزجاج ومسابق الرياح كريستيانو رونالدو ليقص شريط فيلمه الأول رونالدو وتجربة الحد الأقصى الفيلم الذي استغرق إنتاجه أكثر من 6 أشهر سخر كثيرا من تكنولوجيا الاستشعار الحركي لتحليل كيف يفعل رونالدو ما يخفق في تحقيقه الآخرون. حارس مرمى: صدقا لقد فوجئت بقدرات كريستيانو رونالدو خلال هذه الاختبارات صحيح أنا فقط حارس مرمى لكني تفاجأت عندما حطم كريستيانو رونالدو الزجاج بكرته وتبقى المفاجأة الكبرى عندما كان كريستيانو رونالدو بحوزته الكرة أسرع من أن يتعرض لإصابة بواسطة بنادق الليزر التي كانت تحاول إصابة كرته المتدحرجة بين قدميه. حيدر وتار: الفيلم ورغم تصويب متعمد لفكرته من خلال لمحات من هنا وهناك فإن القصة الكاملة ظلت سر حتى على بطل العالم السابق السائق الإسباني كارلوس ساينز سائق رونالدو في حفل التقديم. سائق رونالدو: في الحقيقة أنا لم أشاهد الفيلم وأتحرق شوقا لمعرفة التفاصيل حالي من حال البقية لكن أعتقد أنه سيكون مثيرا ومختلفا. حيدر وتار: رونالدو نفسه روج للفيلم بكلمات مقتضبة بعدما قال جل ما لديه بالفيلم الذي يمتد لأقل من 40 دقيقة. كريستيانو رونالدو: الفيلم مثير للغاية ومن الجميل أن أرى جسمي وعضلاتي وعظامي كيف تعمل أثناء المباريات كانت التجربة مسارا للمتعة حيدر وتار: أزمة عالمية اقتصادية خانقة وصلت لمسامع الجميع، في هذا الزمن يكسر الزجاج بكرة فماذا سيفعل رونالدو لو كنا في زمن الرخاء- حيدر وتار لبرنامج صدى الملاعب ، مدريد. مصطفى الأغا: سنكون البرنامج العربي الوحيد الذي سيعرض هذا الفيلم هيثبت لك بالتقنيات أنه لاعب كبير أسرع من الرصاصة. فهد خميس: لاعب كبير ويمكن هو أكثر لاعب لحد الآن مسجل أهداف بالدوري الإسباني طبعا لكن هو طبعا المسائل الاختلاف مين هو ولا ميسي. مصطفى الأغا: أنت شو؟ علي الزين: هلأ ميسي تفوق عليه بآخر سنتين تلاتة بس بدي قول لك شغلة في دراسة انعملت الأسبوع الماضي انه القدرات البدنية اللي عند رونالدو تعادل قدرات أوساين بولت أسرع رجل بالعالم يعني هذا الإنسان آلة بشرية تلعب بالملعب. مصطفى الأغا: حسين الراقي من العراق بيقول رونالدو ما عنده أخلاق داخل الملعب، صحيح؟ علي الزين: ما شفته أنا بالعكس لما كانت تحصل مشاكل بين برشلونة والريال على العكس ما شفته اتدخل بشكل واضح بس مش خلوق ومغرور. مصطفى الأغا: مظبوط هذا كله أنا لاعبي مانشيستر يونايتد كل لاعبي مانشيستر يونايتد وقعوا لي على تيشرت إلا رونالدو كان حابب هيك يعمل فيها حركات فا أخذناها بدون توقيعه. مصطفى الأغا: هلأ المثل العربي بيقول" فرخ البط عوام" في ناس تقول فرخ الوز عوام، ها المرة فرخ البط والده واحد من أساطير كرة القدم بالعالم عبر تاريخها هو زيدان وابنه انزو وراضية صلاح وهذا التقرير. راضية صلاح: ابن الوز عوام مقولة لا طالما ارتبطت بمجتمعنا وتفسيرها واقع أثبت نفسه في شتى المجالات، أين سار الأبناء على مسار آبائهم وأمهاتهم، مقولة ترجمت على كل اللغات لأنها أصبحت ظاهرة وواقع نعيشه ونحياه، أسماء كثيرة ورثت وورثت فأصبح الاسم يتكرر في كل مرة، لم تحملنا الصدفة للحديث عن هذا الموضوع بل هي الصور التي تداولتها وسائل الإعلام عن انزو الابن الأكبر للنجم زين الدين زيدان الذي تواجد مع الفريق الملكي الأول ليس للفرجة بل كزميل جديد لنجوم الميرينجي وتحت أنظار الأب زيزو الذي زرع في ابنه حب ناديه السابق الريال رغم جنسيته الفرنسية، إنزو كان سعيدا باستضافة المدرب مورينيو فهل هي رغبة برتغالية لضمه إلى النادي الملكي الذي عاش أحلى أيامه مع النجم زين الدين زيدان ، انزو الذي سمي بهذا الاسم تيمنا بالنجم الأورجواياني الذي عشقه زيزو الأب إنزو فرانشسيسكولي سبقه الحماس والثقة الكبيرة حتى أنه لم يلي اهتماما كبيرة لتواجده مع نجوم المستديرة وكأنه أراد القول أن مشواره الذي بدأه في الصغر مع الملكي لن ينتهي إلا مع القلعة البيضاء ال1ي يدير الكرة فيها الأب والنجم زين الدين زيدان فهل يواصل الإنزو صاحب ال16 ربيعا مشواره الذي بدأه مع الملكي صغيرا وهل سيكون اختيار مورينيو المقبل؟ - راضية صلاح ، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: شكله راح يعوم فرخ البط. فهد خميس: ابن الوز عوام ودائما هي مش قاعدة أبناء اللاعبين لا يطلعوا لاعبين. مصطفى الأغا: فيصل ابنك طلع لاعب؟ فهد خميس: شذ عن القاعدة. مصطفى الأغا: علي الزين. علي الزين: هيكون ضغط كبير عليه إنزو زيدان لأنه إذا لعب مع الريال راح يقارن دائما بوالده نا بحس كل لاعب كبير ابنه ما بيطلع مثله وإن شاء الله ينجح إنزو لأنه نحتاج لجينات زيدان بالريال. مصطفى الأغا: أنت اللي بتشجع الريال مدريد .. علي الزين: لا برشلونة. مصطفى الأغا: راح يفوتنا بالحيط، كل الشكر لزميلنا محمد قشطة عطانا كام دقيقة، الأخ عبد الرحمن من الكويت والأخ جضعان العتيبي بيقول مو بس رونالدو بيكسر الزجاج عيال الحارة عندنا بيكسروا الزجاج..عجبتني يا عزيزي. مصطفى الأغا: جولة أولى واعدة من دوري زين السعودي شهدنا فيها 22 هدف في 7 مباريات و8 منهم في مباراة الاتحاد والتعاون وقبل ما نروح للتقرير الحقيقة حابب أهنئ الأمير تركي بن سلطان بن عبد العزيز على أولا أريحيته والشيء اللي شفناه والنقل الحضاري عبر القنوات الرياضية السعودية والحقيقة كان نقل جميل وسمحوا لنا نروح نعمل لقاءات ونقول له شكرا لك وإن شاء الله أسرة واحدة، وأحمد الأغا تعذب في اختيار أجمل 5 أهداف من 22 تبع المرحلة الأولى، نتابع. ـ المركز الخامس: يوسف السالم- الاتفاق والقادسية. ـ المركز الرابع: بدر الخميس- التعاون مع الاتحاد. ـ المركز الثالث: عبد المالك زياية- الاتحاد على التعاون. ـ المركز الثاني: يوسف العربي- الهلال على هجر. ـ المركز الأول: جيرالدو- الاتحاد على التعاون. مصطفى الأغا: والله شكرا لك يا أحمد أهداف جميلة جدا كان في واحد لمحمد نور و لناصر ولكن هذا اللي قدرنا عليه بعد ما اتفقنا مع بعض، أخ مرتضى من العراق بيقول لا تضوج بالبرنامج لأنه العرب هيك ...ما في مشكلة متعود، أحمد بن سعدون من العراق بيقول أنا كتالوني بس رونالدو أفضل ماشي الحال، كريستيانو رونالدو تاج على كل من يكرهه عبد الله من العراق ، مسج بيقول كريستيانو عنده بالفيس بوك 20 مليون ما أدري عنك يا أبو خشم...أنا ما عندي فيسبوك يا حلو، تصبحوا على خير علي الزين وكابتن فهد خميس، في طلبات للحديث عن فضائح الكرة السورية إن شاء الله هنكون يوم الاثنين مع فضائح الكرة السورية ودائما معكم على الشاشة الأحلى والأجمل والأكمل والأمثل صدى الملاعب باي باي.