EN
  • تاريخ النشر: 17 مايو, 2011

لأول مرة في تاريخه.. الجزيرة بطلاً للدوري الإماراتي

حلقة الاثنين 16-5-2011: تقديم مصطفى الأغا، الضيوف: علي الزين، عبد العزيز الدغيثر

حلقة الاثنين 16-5-2011: تقديم مصطفى الأغا، الضيوف: علي الزين، عبد العزيز الدغيثر

مصطفى الأغا: اربطوا الأحزمة، صدى الملاعب سينطلق وكالعادة بالعناوين:
ـ لأول مرة في تاريخه.. الجزيرة بطلاً للدوري الإماراتي، والتتويج في ديار الإمبراطور الوصلاوي الذي خسر بالـ4.
ـ العين في المنطقة الدافئة.. ودبي في المنطقة الخطرة.. وبني ياس يثبت أقدامه في أسيا.
ـ قاسم برهان ويونس محمود يقودان الغرافة إلى نهائي كأس أمير قطر.. ولخويا يخرج بشرف.

مصطفى الأغا: اربطوا الأحزمة، صدى الملاعب سينطلق وكالعادة بالعناوين: ـ لأول مرة في تاريخه.. الجزيرة بطلاً للدوري الإماراتي، والتتويج في ديار الإمبراطور الوصلاوي الذي خسر بالـ4. ـ العين في المنطقة الدافئة.. ودبي في المنطقة الخطرة.. وبني ياس يثبت أقدامه في أسيا. ـ قاسم برهان ويونس محمود يقودان الغرافة إلى نهائي كأس أمير قطر.. ولخويا يخرج بشرف. ـ مارادونا أسطورة الأساطير آخر النجوم في دبي.. والوصل يبدأ مشوارًا جديدًا بصحبة رجل مثير للجدل. ـ بعد مباراة كفاحية من وادي دجلة الذي لعب بـ10 لاعبين.. الأهلي يفوز ويضغط على الزمالك متصدر الدوري المصري. ـ الرجاء يسقط في ديار الكوكب المراكشي ليتأجل حسم الدوري المغربي إلى الجولة المقبلة. ـ الهلال يقترب من النقطة الـ64.. والقادسية يدخل الخطر بقدميه.. قراءة هادئة لمباراة صاخبة. ـ نجم الأهلي "محمد مسعد" يوجه رسائل إلى جماهير ناديه ويوجه دعوة لحضور حفل زفافه. ـ في ذكرى النكبة الفلسطينية.. رئيس اتحاد الفيفا بلاتر ونائبه الأمير علي بن حسين ورئيس الوزراء الفلسطيني يفتتحون أول دورة دولية على الأرض الفلسطينية. مصطفى الأغا: وأينما كنتم، السلام عليكم ورحمة الله، هذه تحية منى أنا مصطفى الأغا، ونلتقيكم كل يوم عبر الشاشة الأحلى والأجمل والأكمل والأمثل MBC، وبرنامجكم صدى الملاعب، صار فيكم تتواصلوا معنا عبر رسائل الsms، على الأرقام اللي هلأ طالعة على الشاشة ، ولتحققوا أحلامكم بس فيكم تبعتوا مسج على الأرقام اللي هلأ طالعة على الشاشة وفيكم تبعتوا الحلم اللي بدكم ياه وأحلامكم بتتحقق بدل ال3 هيصيروا 5 وبدل مليونين هيصيروا 3 ملايين ريال كله عبر مجموعة MBC اللي ترى الأمل في كل مكان،أو تواصلوا معنا أيضاً عبر موقعنا على الإنترنت mbc.net/sada. برحب بضيوفنا لهذه الليلة، علي الزين، ومعنا من العاصمة السعودية الرياض الزميل العزيز الناقد والكاتب بجريدة الجزيرة السعودية، عبد العزيز الدغيثر. مصطفى الأغا: قبل 4 مراحل على ختام الدوري الإماراتي، توج اليوم الجزيرة الإماراتي لأول مرة في تاريخه بعد فوزه على الوصل برباعية، فيما انتقل العين للمنطقة الدافئة نسبيا بفوزه على الظفرة بثلاثية ، وفاز بني ياس على دبي بهدفين قصة اللقب مع حمادي الجردابو. حمادي الجردابو: الجزيرة مرعبة وكل من يواجه الجزيرة يغرق أو يتيه، جزيرة الدوري الإماراتي لا تنهزم والتعادل عثرة نادرة في رصيد هذا الموسم، الجزيرة يحتاج الفوز ال14 ليحتفل بالدوري، والوصل يطمع في ترك بصمة شرفية ليؤجل موعد الاحتفال، صمد الوصلاوي وصموده دام قرابة شوط إلا أن أوليفيرا أشعل الاحتفالات وأعاد فريقه إلى حجرة الملابس فائزا، هدف أوليفيرا جاء 4 دقائق قبل نهاية الشوط الأول، وهدف جمعة عبد الله جاء 5 دقائق بعد عودة اللعب، والجزيرة في طريقه إلى ضمان التتويج قبل 4 جولات من الختام، والوصل في طريقه إلى الهزيمة السابعة، الوصلاوي يبحث عن العودة في المباراة إلا أن الجزراوي يجبره على الاستسلام ويدك شباكه بالهدف الثالث مع حلول الدقيقة 60 وريكاردو أوليفيرا يمضي ثنائية، الجزيرة أو أفضل هجوم ودفاع برصيد أهداف تجاوز ال50 بهدف، مقابل 16 هدفا باغتت حارس مرماه هو الأقوى فلا صوت يعلو على صوت الجزيرة المدوي الذي يعزز فوزه بهدف رابع في الوقت بدل الضائع وجمعة عبد الله يمضي بدوره الثنائية، ألف مبروك للجزيرة ولكن..لماذا لا يقدم الجزيرة مثل هذا الأداء وروح القتالية أسيويا والأمل أن يتغير السيناريو الموسم المقبل- حمادي الجردابو، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: الحقيقة ألف مليون تريليون دزيليون مبروك للجزيرة وللشيخ منصور بن زايد والشيخ حمدان بن زايد، والحقيقة مان سيتي أول مرة بعد 35 سنة جاب لقب الآن كمان أول مرة الجزيرة يتوج بطل للدوري والكأس، علي الزين. علي الزين: أول شيء تهنئة لسمو الشيخ حمدان بن زايد وسمو الشيخ منصور بن زايد، عمل رائع للجزيرة نموذجي، نادي على صعيد الدعم رائع وعلى صعيد الإدارة عمل بصمت على مدار موسم كامل ما سمعنا تصريحات رنانة ولا شيء واستقرار فني المدير الفني براجا من 3 مواسم عم يبني الفريق لعيبة أجانب هون اللاعبين اللي بيحرزوا الفرق...دلجادو، أوليفيرا وباري . مصطفى الأغا: ما شاء الله 100 مليون يعني مو مزحة. علي الزين: الغالي حقه فيه أبو كرم إلى جانب سبيت خاطر ودياكيه وعبد الله...حتى الوحدة الطبية بتحس الجزيرة بتختلف، استقرار فني. مصطفى الأغا: الحقيقة فريق الجزيرة شركة بكل ما تعنيه الكلمة ومحترف بكل ما تعنيه الكلمة ، إحنا الإعلان تبع المايسترو سويناه بالجزيرة نادي محترف عالسريع. علي الزين: كلمة بس بالنسبة لدوري أبطال آسيا خلي الجزيرة يفوز بلقب الإمارات وبعدين بيتفرغ ليبنى فريق... مصطفى الأغا: الكابتن أبو سلطان مسا الخير. عبد العزيز الدغيثر: هلا أبو كرم أمسيك بالخير وأمسي على علي الزين ومشاهدين صدى الملاعب، الجزيرة نقول لهم مبروك للمرة الثانية ها الموسم بعدما حققوا كأس رئيس الدولة اليوم هما تقريبا إحنا متفقين من أشهر عدة هما حاسمين اللقاء بطولة الدوري قبل يمكن 4 أو 5 جولات لكن اليوم تأكد بصفة نهائية أنا أحترم جدا الإدارات التي تخطط، الجزيرة ضحت في البطولة الأسيوية مقابل أنها تحصل على الدوري الذي انتظره عشاق الجزيرة لسنوات طويلة فا التخطيط هذا احترافي فا أنا أبارك لشيوخ نادي الجزيرة ولعشاقه والجمهور الإماراتي الذي يحب هذا الفريق الكبير ومبروك كأس رئيس الدولة وكأس دوري دولة الإمارات. مصطفى الأغا: العين الذي كان مهدد بالهبوط ولا زال لعب مع متذيل الترتيب الظفرة وهذه المباراة تابعتها راضية صلاح. راضية صلاح: العين الزعيم الذي كان ينافس في السابق في المراكز الأولى يعيش تجربة صعبة هذا الموسم في البحث عن البقاء، البنفسجي كان أمام فرصة أكون أو لا أكون ومصير واحد جمعه بمضيفه الظفرة، فرسان الغربية بدورهم تراجعوا إلى المركز الأخير والوضع بات أشبه بالمستحيل بعد اقتراب الدوري من نهايته ، مباراة انتظرها الجميع أن تكون نارية حتى لحظاتها الأخيرة لكن الأفضلية كانت عيناوية ، الضغط النفسي أثر كثيرا على مجريات اللقاء لتحضر الفرص وتغيب الأهداف ل20 دقيقة، قبل أن يغير هدف الأخوين محمد وعمر عبد الرحمن الأوضاع. هدف في الوقت المناسب والإثارة تستمر، العيناوي لا يهدأ والبحث عن المزيد يف أقرب فرصة وضعه في فخ التسرع لينتهي الشوط الأول دون تغيير في النتيجة في الوقت الذي غاب فيه أصحاب الأرض عن الأجواء، مباراة حملت أهدافها بصمات الأخوين محمد وعمر عبد الرحمن ، شوط ثان يحل والفرسان يضلون الطريق ليهدوا الثنائية لضيوفهم على طبق من ذهب، ثنائية خلطت أوراق أصحاب الأرض والعودة بالنتيجة بدت مستحيلة بعد استسلام الفرسان ليسدل عمر عبد الرحمن الستار بثلاثية أعادت الروح للبنفسجي- راضية صلاح، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: الوصيف بني ياس وسع الفارق بينه وبين ملاحقه الشباب إلى 6 نقاط بفوزه على أرضه على دبي بهدفين جاء الأول من علامة جزاء ، مع نهاية الشوط الأول بتوقيع عامر عبد الرحمن ، بعدها خرج لاعب دبي الفرنسي لارينت بالحمراء فاستغل أصحاب الأرض النقص العددي في الشوط الثاني وأكدوا الفوز بهدف ثان بتوقيع العراقي مصطفى كريم وبتمريرة من صاحب الهدف، أسأل علي الزين عالسريع العين؟ علي الزين: العين بدأ يخطو نحو المنطقة الدافئة بفضل جهود اللاعبين الشباب وتحديدا عمر عبد الرحمن لاعب راح يكون له شأن كبير بالمستقبل اللي بيشوفه بيلعب بيقول لاعب فارق عن زمان وقدرة على صناعة لعب ومتميز ، بالنسبة لبني ياس خسارة الشباب والوصل خلته يثبت أقدامه بالمركز الثاني وصار فارق حاليا ب6 نقاط عن الشباب. مصطفى الأغا: الظفرة خلاص؟ علي الزين: بوضع صعب، محمد القويض ما بحمله كل المسئولية لأنه ثالث مدرب يتعاقد على تدريب الفريق نتائج الفريق ما هتساعده عنده 12 نقطة بيحتاج يفوز بال12 الباقيين بال4 مباريات. مصطفى الأغا: ترتيب الدوري الإماراتي: الجزيرة بطل ب46 نقطة، بعده بنس ياس وصيف ب34، الشباب 28، بعده الوصل والوحدة 26، النصر والشارقة والأهلي 23، العين تاسع ب21، دبي 20، اتحاد كلباء 17، الظفرة 12. أبو سلطان بكل دولة عرفنا لكن بالإمارات مين بتشجع؟ عبد العزيز الدغيثر: لا أنا خليجيا الغرافة عربيا الرجاء، سعوديا النصر، لا أشجع غيرهم. مصطفى الأغا: ابعتوا حلمكم على ها الأرقام ويوم الأربعاء لسه معكم 48 ساعة يوم الأربعاء سيتم السحب، بعد الفاصل: قاسم برهان ويونس محمود يقودان الغرافة لنهائي كأس أمير قطر، ولاخويا يخرج بشرف. مارادونا أسطورة الأساطير آخر النجوم في دبي والوصل يبدأ مشوارا جديدا بصحبة رجل مثير للجدل. مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، وهذه تحية من برنامجنا وبشير كامل للكرة القطرية ودائما نشكر حبيبنا عيسى بن عبد الله الهاتمي وخالد الجاسم، اليوم تابعنا أولى مباراتي نصف نهائي كأس أمير قطر وجمعت بين الغرافة بطل كأس ولي العهد مع لاخويا بطل الدوري، نجوم قطر الموسم الحالي، أحمد الأغا. أحمد الأغا: كل المسميات الكروية من القمة للدربي للكلاسيكو لرد الدين للصراع للموقعة للمنافسة اجتمعوا على استاد جاسم بن حمد بنصف نهائي كأس أمير قطر بين فارسين كبيرين، لاخويا بطل الدوري وحامل الدرع ويريد الثنائية هذا الموسم، والوصيف الغرافة الذي خرج من دور المجموعات لأبطال آسيا، فيما ظفر بكأس ولي العهد القطري، كل التوقعات صبت نحو لقاء مثير ناري متزلزل بركاني للاسمين ولتطلعاتهما التي لن تقف بوجهها شيء لكن الحذر والتسرع والتكتيك وقفا بوجه المتعة التي لن تصمد أمام السرعة الرهيبة للاعبين فسيطرت سيطرة كاملة على الأول منه فلم نرى الخطر بالفرص المهدرة والاختراق سوى بالتسديد من بعيد فازداد التوتر وكثرت الأخطاء ووصلت إلى 23 بخلاف الصفراوات التي استهلك منها ومع حلول الدقيقة 44 تمنت الجماهير أن يكون هدف لاخويا صحيحا لا ملغيا بداعي التسلل لرفع الحرارة أكثر والعودة إلى الثاني بشكل أقوى فهو كفيل بأن ينقل المباراة لبر التشويق وفعلا بدأت الأمور تأخذ شكلا أجمل وأمتع وتغيرت إلى الأحسن فالاقتراب من المرمى بات أكثر وحتى الشباك اهتزت ولو أنها من الخارج، كل الحلول استنفذت حتى في الأشواط الإضافية التي لجأ إليها بعد التعادل السلبي ولم يبقى إلا التركيز على الركلات الترجيحية التي بانت من العنوان كما يقول المثل بعد أن تصدى الصياد المتحرك والذي لا يهدأ ولا يثبت بمكانه قاسم برهان كرة خوني التي أعيد تنفيذها بنجاح، لكن النجاح لم يرافق أرونا ومحمد زراق بل رافق قاسم برهان الذي رد كرتان كانتا كفيلتان إلى جانب 4 ركلات ناجحة من الغرافة آخرها يونس محمود بإبعاد فرسان لاخويا عن النهائي المنتظر بعد أن قدموا أداء يليق بفروسيتهم أما الفهود فادت ووفت وكفت ووصلت إلى النهائي الذي تبحث فيه عن رد الكأس التي غادرت خزائنها- أحمد الأغا، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: شكله غرفاوي أحمد، ألف مليون مبروك للاخويا ومثلهم هارد لاك للاخويا، طرفا نصف النهائي الثاني طبعا راح تجمع المباراة بين الريان حامل اللقب والجيش مفاجأة الكرة القطرية والصاعد الحديث في دوري النجوم وستقام يوم الثلاثاء . عاشق الغرافة عبد العزيز الدغيثر كان إيده على قلبه ها أبو سلطان. عبد العزيز الدغيثر: أبو كرم نقلت كل وقائع الوصف للمباراة حتى لما كنا مع بعض على التليفون، أول شيء خليني أبارك للشيخ حمد بن ثامر الثاني رئيس مجلس الإدارة والشيخ عبد العزيز بن ناصر الثاني رجل عزيز على قلبي كثير وأقام لي وليمة ولا أحسن، أقول شكرا للاعبي الغرافة ونادي لا يرضى إلا أن يكون بطلا، المباراة لم تكن بالمستوى الذي كنا نتطلع إليه أنا طبعا أقول لاخويا اليوم فوت فرصة يكسب اللقاء ويستغل الإرهاق اللي كانوا عليه لاعبين الغرافة نتيجة البطولة أبطال آسيا كأس أسيا وكأس ولي العهد قبل أسبوعين والحقيقة واضح كان في إرهاق على لاعبين الغرافة وكان أداء لاعبين لاخويا أقل من عادي، يمكن أنا من وجهة نظري في المباراة أكثر شيء لم نتعود من الفريقين الخشونة واتجهت لضربات الجزاء وأخيرا ضربات الجزاء فيها التدريب المركز فيها الحظ والتوفيق وأقول الحمد لله وإن شاء الله الوصول لهذه البطولة والسلام على سمو الأمير يكفينا كغرفاويين وإن شاء الله نضيف إلى كأس سمو ولي العهد. مصطفى الأغا: والله شكلك هتروح تاخد الكأس معهم. مصطفى الأغا: هلأ موضوع أسطورة الأساطير كرة الإمارات هيك قالوا عنه ووصفوا نادي الإمارات اللي أعلن طبعا عن تعاقده مع الأرجنتيني مارادونا مدرب للإمبراطور الساعي لأمجاده السابقة، ماريان باسيل تقرأ في الدفاتر المارادونية. ماريان باسيل: الأسطورة الساحر مارادونا معشوق الملايين حول العالم، أحد أفضل لاعبي الكرة في التاريخ وواحد من أكثرهم مهارة، دييجو أرماندو مارادونا مواليد بيونيس آياريس العاصمة الأرجنتينية في العاشر من أكتوبر في العام 1960، نشأ وترعرع وانتقل من أفقر أحياء العاصمة الأرجنتينية حتى وصل إلى النجومية والعالمية، سجله كلاعب لا يحتاج إلى مقدمات فمن منا لم يراه يتوج مع منتخب التانجو في نهائي 1986 ومن منا لم يستمتع بمشاهدته بقميص برشلونة الذي حقق معه كأس إسبانيا ونابولي الذي فاز معه بكأس السوبر الإيطالي وجميع الأهداف والألقاب التي حققها هذا الأسطورة طوال الأعوام التي قضاها في المستطيل الأخضر، بعد انتهاء زمانه في الملاعب وتورطه بتناول المنشطات وإدمانه على المخدرات ومعاناته الصحية والنفسية، بقي مارادونا يصارع البقاء من أجل حلم لطالما وارده وهو الذهاب لكأس العالم مرة أخرى، وتحقق هذا الحلم في أكتوبر 2008 عندما أعلن الاتحاد الأرجنتيني تعيين مارادونا لقيادة منتخب بلاده في تصفيات مونديال جنوب أفريقيا 2010، في أفريقيا اشتهر وخطف الأضواء ببدلته الرمادية وساعته المميزة وكشرته وابتسامته وحركاته المعبرة، حتى أنه أصبح يحتكر النجومية أكثر من لاعبيه ، لكن الحلم تبدد بعد أن ودعت الأرجنتين البطولة من دور العلى يد ألمانيا برباعية نظيفة وأقيل مارادونا من منصبه وعاد أدراجه خلف الكواليس، وكالسراب من بين الكثبان الرملية، ظهر الأسطورة الأرجنتيني في دولة الإمارات العربية المتحدة وتحديدا في نادي الوصل حيث أكمل قبل أيام انضمامه للنادي بدءا من الموسم المقبل ولمدة عامين قادمين وتقول الأخبار أن قيمة العقد وصلت إلى 3 ملايين ونصف المليون يورو في العام الواحد ، بهذا القرار أسدل مارادونا الستار على قضية عودته للتدريب التي شغلت ملايين عشاق كرة القدم الأرجنتينية والعالمية وخطى خطوة نحو الضوء المسرحي من جديد لكن هذه المرة تحت ضوء شمس دبي الدافئة- ماريان باسيل، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: طبعا أمبارح سمعنا رأي أبو سلطان بموضوع مارادونا نسمع رأي علي الزين. علي الزين: بصراحة بشكر نادي الوصل على ها الصفقة بغض النظر عن المستوى الفني كمدرب مارادونا راح ينجح أو لا بس شو ممكن يضيف للدوري الإماراتي ونادي الوصل مارادونا ، الضغط الإعلامي الهائل وأيضا الشركات الراعية اللي هتنهمر على النادي والماركيتينج اللي ممكن يسوق النادي، يعني شركة الكرة بنادي الوصل أعتقد عملت ضربة معلم لأنه أكيد مع مارادونا الوصل راح يعمل وصله نوعية وهذا ثالث اسم كبير بعد زينجا وكانافارو حاليا وصل مارادونا وديفيد أوليري كمان والحبل على الجرار. مصطفى الأغا: يا عبد العزيز الأخت بدور بتقول لك من متى تعرف الغرافة عشان تقول إحنا الغرفاويين، عالسريع رد عليها. عبد العزيز الدغيثر: من الليلة أعرفها. مصطفى الأغا: بعد الفاصل: بعد مباراة كفاحية من وادي دجلة الذي لعب ب10 لاعبين، الأهلي يفوز ويضغط على الزمالك متصدر الدوري المصري. والرجاء يسقط في ديار الكوكب المراكشي ليتأجل حسم الدوري المغربي للجولة المقبلة. مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، الكرة المغربية اليوم جرت مباراة واحدة ضمن الأسبوع 28 من الدوري لكن المباراة كانت مهمة جدا بين الرجاء المتصدر والقريب من التتويج واللي حل ضيف على العنيد الكوكب المراكشي، سلام المناصير معه التفاصيل. سلام المناصير: وكأنه لم يستفد من درس الموسم الماضي، يصل إلى الخطوة الأخيرة ليتعثر ويضيع عمل موسم كامل، الكوكب المراكشي لم يمهل ضيفه المتصدر الرجاء سوى 25 دقيقة ، عبد الرحمن أبا رباش يرد سريعا على من قال أن المواجهة محسومة لأصحاب الصدارة، أهل الدار احتفلوا بهدف الانتصار ، هدف وأي هدف فهو سيجدد فرصة البقاء في دوري الأضواء وسيؤجل احتفالات الضيف باللقب العاشر إلى إشعار آخر، صحيح ن الرجاء ابتعد هذه المرة بالصدارة عن أقرب ملاحقيه بفارق 5 نقاط قبل الختام ب3 جولات ولكنه يحتاج لفوز كي يستعيد اللقب الذي ذهب منه الموسم الماضي في الجولة الأخيرة، الاستعداد الفني والنفسي لأصحاب الضيافة كان أفضل بكثير من زعيم الترتيب وإن كانت الفوارق ترجح كفة الأخير، الكوكب يتراجع إلى الوراء حفاظا على نظافة الشباك وهذه ليلة تذهب بجدارة للحارس نوردينبا الكامري الذي عاهد هذه الجماهير وأوفى بوعده ولم تفلح تغييرات المدرب محمد فاخر فلم يأتي سفيان العلودي وهشان بو شروان بما هو مطلوب، الهدف في أرض المراكش بقي عصيا على من سجل حتى الآن 41 هدفا، الكوكب ينال أغلى انتصار وهو الرابع هذا الموسم، فوز منح أصحابه أملا جديدا بالبقاء وعودة إلى الديار لم تحمل معها بشرى التتويج للرجاء ولكنه قد يحسمها بفوز في مباراتيه المقبلتين- سلام المناصير، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: الرجاء بيبقى متصدر ب54 نقطة قبل مرحلتين على النهاية، المغرب الفاسي 49 بعدين الوداد 48، أوليمبيك خريبكة ، وأوليمبيك أسفي كل واحد إله 47، بعدين حسنية أكادير والجيش الملكي 34 نقطة. أيضا أحد أكبر مشجعي الرجاء عبد العزيز الدغيثر قلت لي قلبك حاسك وهاي الفريق خسر. عبد العزيز الدغيثر: اليوم أنا فرحت بتأهل الغرافة لكن زعلت لخسارة الرجاء تعرف أنك صعب تفرج على طول اليوم نقطة واحدة كانت تتوج الرجاء بطل، الكوكب المراكشي لعب مباراة العمر لأنه الخسارة أو التعادل تنزله للدرجة الثانية اليوم لعب مباراة كبيرة والشوط الثاني صار عنده التنظيم الدفاعي جيد ونجح عبد الرحمن اللاعب الذي أتى من الفريق القنيطري ترى حديث اللاعب هذا لم يأتي إلا في الفترة الشتوية وجاي من قنيطرة وكتب اليوم علينا التاريخ أن يؤجل الحسم حتى الأسبوع القادم أمام حسنية أكادير عندما نحقق نقطة من 6 نقاط في مباراتين قادمتين وأنا واثق أن الرجاء بأبنائه أيمن الرباطي ومصطفى متولي والعلوطي وياسر الحظ إن شاء الله يحتفلون الأسبوع القادم في المعارف الدار البيضاء في مقر إقامتهم ببطولة الدوري. مصطفى الأغا: المباراة القادمة مع أوليمبيك خريبكة. وآخر مباراة مع شباب الريف الحسيمي، عموما في 6 نقاط وبده نقطة ويتوج بطل وهذا أكيد مسألة وقت . مصطفى الأغا: راح نروح للدوري المصري تعادل فيه الاتحاد السكندري مع الجونة بدون أهداف وكما انتهى لقاء حرس الحدود مع طلائع الجيش بالتعادل الإيجابي فيما خرج الأهلي بفوز صعب خارج أرضه أمام وادي دجلة، دانا صملاجي تابعت لقاء الأهلي. دانا صملاجي: عندما شد الأهلي رحاله لملاقاة وادي دجلة على أرضه كان يكرر شعارا واحدا هو الفوز والنقاط ال3 ، لتقليص الفارق إلى نقطة واحدة مع غريمه الزمالك المتصدر، الأهلي لم يخسر أيا من لقاءاته ال10 الأخيرة وهو الذي تأهل لدور 8 من دوري أبطال أفريقيا ، نادي القرن الذي خاض اللقاء بعدد من الغيابات استطاع التقدم مبكرا عبر أحمد نبيل مانجا مستغلا الخروج الخاطئ لهيثم محمد، أصحاب الأرض فاجئوا الوصيف بتعديلهم النتيجة بعد 10 دقائق بتوقيع السوري عبد الفتاح الأغا، الأهلي كاد أن يتقدم مجددا بأكثر من فرصة لتأتي الدقيقة ال33 على عكس ما تمنى الأصفر عندما طرد الحكم المجري حارس مرماهم هيثم محمد، ليدخل رامي سراج بديلا له، أبناء القلعة الحمراء ضاعفوا ضغطهم على مرمى مضيفهم وإن تصدت العارضة لإحداها، لم يستطع السراج الإمساك بكرة دومينيك التي كانت الهدف الثاني لفريقه والأول له في الدوري المصري ، وادي دجلة دخل بروح مختلفة في الثاني على الرغم من النقص العددي فهاجموا وحاولوا تعديل النتيجة ومانويل جوزيه لم يكن راضيا عن أداء أبنائه الذين أضاعوا المزيد والمزيد من الفرص، إحداها كانت لدومينيك بفرصة هدف ثالث، إذن الضيف الذي عاد لمجرى اللقاء متأخرا استطاع المحافظة بصعوبة على تقدمه الذي طمح له منذ البداية وليستحق وادي دجلة التحية على أدائه الرجولي بحارس بديل و10 لاعبين حتى آخر دقيقة- دانا صملاجي، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: الزمالك بيبقى متصدر ب43 نقطة، الأهلي وصيف ب42، الإسماعيلي ثالث ب38، اتحاد الشرطة 36، لإنبي33، مصر المقاصة وبتروجيت والمصري البورسعيدي، علي الزين تابعنا المباراة سوية أنا فرحت لهدف عبد الفتاح الأغا الحقيقة. علي الزين: عبد الفتاح لعيب وكان مشكل قلق على دفاع النادي الأهلي اليوم ... مصطفى الأغا: فريق ب10 لعيبة وحارس مطرود. علي الزين: بالدقيقة 33 الحقيقة كان مفروض الأهلي حسم...كرة دومينيك بعض الأحيان اللعبة الحلوة تحب تنتهي بهدف رائع، دومينيك داس يلفا عملها مارادونية ولاعب ومباراة الأهلي كان الأهلي مسيطر أكثر بوعتقد مستقبل الأهلي راح يكون جيد بوجود لاعبين مثل أمير سعيود ودومينيك ومحمد أمير مانجا اللي سجل الهدف الأول. مصطفى الأغا: طرد الحارس؟ علي الزين: لا غبار عليه خرج برة ولعب الكرة بإيده هنشوف 11 مرحلة نارية بين الأهلي والزمالك لنهاية الدوري. مصطفى الأغا: كابتن دوري مولع أهلي وزمالك. عبد العزيز الدغيثر: طبيعي أبو كرم يعين الدوري المصري قلت البارحة وأكرر عودة الإثارة له من جديد وعودة الجماهير تدريجيا بدأ يعود وهذا الشيء لصالح الكرة العربية بصفة عامة وتنافس الأهلي مع الزمالك لا زال مستمرا وسوف يستمر، نحيي برضه ولن ننقص حق فريق وادي دجلة أدوا مميز أداؤهم اليوم حتى في ظل النقص وأعتقد الدوري المصري من أقوى الدوريات العربية وأتمنى لهم التوفيق إن شاء الله. مصطفى الأغا: بعد الفاصل: الهلال يقترب من النقطة 64، والقادسية يدخل الخطر بقدميه ، قراءة هادئة لمباراة صاخبة. ونجم الأهلي"محمد مسعد" يوجه رسائل لجماهير ناديه ويوجه دعوة لحضور حفل زفافه. في ذكرى النكبة الفلسطينية رئيس اتحاد الفيفا بلاتر ونائبه الأمير علي بن حسين ورئيس الوزراء الفلسطيني يفتتحون أول دورة دولية على الأرض الفلسطينية. مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، بالأمس فاز الهلال على مستضيفه القادسية فعزز البطل مكانته وأحرج القادسية اللي بات مصيره مجهول بين الأقوياء، المباراة مهمة بكل المقاييس وكانت صاخبة في نتيجتها مش في مجرياتها ولكن حمادي الجردابو يقرأ فيها بهدوء مراسلنا بدر الصقري من الدمام على اللقاء. حمادي الجردابو: الأحد حل الهلال ضيفا على القادسية وبعد ضمان لقب الدوري أمس الهدف إكمال الموسم دون هزيمة، تشكيلة الزعيم معززة بالوجوه الشابة وكالديرون لا يضع في المقام الأول رقما يضيفه لسجله الشخصي بل يضع مصلحة الفريق في القمدمة ويعطي الفرصة لمن يثق فيهم رغم مشاركاتهم القليلة. كالديرون: آخذين بعين الاعتبار يعني أنك تطلع تنهي مشوار الدوري بدون أي خسارة أمر جيد جدا وأمر صعب بنفس الوقت وخاصة إن كان عندك العديد من المصابين وهناك 11 لاعب مصاب. حمادي الجردابو: فوز جديد ودرس جديد وثقة مضاعفة والأندية الكبيرة تضم في صفوفها الأفضل بحيث يسير الجميع في ركب واحد هو ركب النجاح، هي سمعة الفريق تسبقه وتمهد طريقه نحو الانتصارات أو كما يسمونها هي ثقافة الفوز، انتصارات الهلال بلغت 18 مقابل 7 تعادلات ، وحتى قليلو الخبرة لا يفوتون فرصة الظهور ليتركوا بصمتهم ويبلوا حسنا . علي الشهري(القادسية السعودي): أغلب اللعيبة صغار في السن مع الأسف ما يقدرون يبرزوا في مباراة اللي فيها ضغط من الجمهور وأكثرهم ما عندهم الخبرة الكافية يقدروا يلعبوا مثلا بالمستوى المعروف عنهم. حمادي الجردابو: الوضع في الأندية التي تلعب تحت الضغط يختلف بنسبة كبيرة فقلة الخبرة تتحول إلى عائق يكبل الأقدام فالمسيرة متعثرة والعزيمة وحدها لا تكفي أمام البطل الذي لا ينهزم. عبد الله الهزاع(رئيس القادسية السعودي): إحنا أصلا ما فينا وصلنا إلى درجة جيدة من الانسجام وزي ما قلت لك الحكم قرر المباراة. حمادي الجردابو: قد تتدخل ظروف وعوامل خارجية كالتحكيم أحيانا ولكن قاطرة الكبار جارفة داخل القواعد وخارجها ولعل ما يميز لاعبي الزعيم الأبطال أنهم يدركون جيدا أن لا ثقة في الكرة التي لا تعترف إلا بالعطاء فتراهم يحترمون خصومهم ولا يستسهلونهم وهذه هي وصفة النجاح الحقيقية- حمادي الجردابو، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: زرقاء، علي الزين البارحة ما كنت معنا إحنا قلنا مباراة صاخبة في نتيجتها يعني واحد عم بيكمل الدوري بدون خسارة ووصل للنقطة 61 وراح يكمل على 64 والتاني أحرج نفسه. علي الزين: القادسية مفاجأة يكون مهدد لأنه بنعرف القادسية مقاتل وشرس ودائما يكون بالوسط والهلال حاليا أو بيحاول يكمل للنهاية بدون ما يخسر ويحقق رقم حققه الأرسنال بإنجلترا 2005، أو بده كالديرون يريح اللاعبين لأنه عنده مباراة مفصلي مع الاتحاد وكأس الملك فا بده يركز يا إما بيلعب دوري ما بيخسر فيه وممكن يرهقوا اللاعبين بالبطولتين المهمين أو بده يريح وممكن ويتعرض لهزيمة لا تؤثر أبدا فا كالديرون.. مصطفى الأغا: توافق أم تختلف؟ عبد العزيز الدغيثر: لا صحيح واضح الهلال يبحث عن تسجيل رقم قياسي... مصطفى الأغا: ما اختلفنا بينما عنده مباراة مع الاتحاد في آسيا. عبد العزيز الدغيثر: لا أصلا المباراة القادمة أمام نجران وعلى أرضه هيلعب بالصف الثاني وهيفوز أو على الأقل يتعادل ويوفر لاعبينه المميزين لمباراة الاتحاد. مصطفى الأغا: الأخ نايف بيقول عندك معلومة عن موضوع بدر المطوع وإصابته؟ عبد العزيز الدغيثر: كدمة في المفصل بسيطة وإن شاء الله لن تعيقه عن مباراة الخميس مع الاتحاد ومباراة الأربعاء ما بعد القادم أمام ذوب آهن في كأس آسيا. مصطفى الأغا: بنبقى مع الكرة السعودية، محمد مسعد نجم الأهلي السعودي فتح قلبه لصدى الملاعب في حديث لمراسلنا حسين الغاوي وقال قلعة الكؤوس ابتعد عن صورته هذا الموسم والسبب تغيير المدربين والمحترفين وأضاف اللاعبين أيضا يتحملون جزء ووجه دعوة عامة لحضور حفل زفافه، سلام على المونتاج. محمد مسعد: الصراحة الأهلي مو الأهلي يعني أي نادي في العالم وأي منتخب في العالم حصل له نفس اللي حصل لنادي الأهلي طبيعي ما راح يسوي شيء ، تقول لي ليش بقول لك أول شيء كثرة تغيير المدربين هذا شيء جدا...قلت لك سواء على مستوى الأندية بالعالم أو منتخبات، الشيء الثاني اللعيبة المحترفين اللاعب يوم يجينا في النادي في الفترة الأولى لا يكون نفس اللاعب اللي يرضي طموحنا كأهلاويين فا يتم تغيير اللاعب بلاعب ثاني ويكون أخذ فترة على بال التأقلم مع الفريق ويبغى له فترة أيضا كبيرة وهذا الشيء اللي حاصل الفترة اللي فاتت والسنوات الماضية كلها لو لاحظت الفريق الأهلاوي بيمتلك عناصر جدا كويسة عناصر يعني تدعم المنتخبات السنية سواء على منتخب الشباب والأوليمبي والمنتخب الأول ما أخفيك في هذه الأشياء كلها إذا وجدوا اللعيبة المحترفين المساندين لنا. حسين الغاوي: بأي مراكز مثلا؟ محمد مسعد: شوف الصراحة أقول لك تحتاج في قلب الدفاع ووسط الميدان والمحور الدفاعي وتحتاج في الهجوم. ولنفرض الجولة السابعة من الدوري بعدها بجولتين مو نفس الرتم ونفس اللعب اللي هو في الجولة السابقة هذا اللغز حير جميع جماهير الأهلي لذلك صار الجمهور بصفة مستمرة... حسين الغاوي: إيش ترد عليهم بإيش تجاوبهم؟ محمد مسعد: قلت لك الصراحة إحنا كلعيبة نتحمل أنه بعض الهزائم في المباريات نتحملها. حسين الغاوي: الرواتب تصلكم بشكل دائم ؟ محمد مسعد: الحمد لله بتوصل لنا، أوكي في متأخرات هذا بس في كل النوادي السعودية في متأخرات مو بس النادي الأهلي بعدين يعني مو سبب أنك تقول ما خدت الراتب معناته ما تقدم. أقول لهم الله يحييكم إن شاء الله زواج أخوكم محمد يوم 22-6 في قاعة أمسية بجدة وأكيد كل القائمين على قناة MBC، أدعوهم لحضور حفل زفافي إن شاء الله ولي الشرف تكونوا متواجدين. مصطفى الأغا: وألف مليون تريليون مبروك يا محمد وإن شاء الله راح نكون موجودين من خلال كاميرا صدى الملاعب في زفافك، عبد العزيز الدغيثر شو رأيك باللي قاله؟ عبد العزيز الدغيثر: لا أتفق معه مع احترامي له لا يوجد لاعبين محليين مميزين يستطيعون أنه يعملون الفرق أو يشيلون الفريق كما كان كذلك تعدد المدربين الأجانب لم يوفق الإدارة. مصطفى الأغا: هلأ اللاعبين الأهلي بيتمناهم كل مدرب مش مميزين؟ عبد العزيز: لا مالك ليس مالك ، اللي كان ولا يوجد لاعبين في خط الظهر ولا يوجد لاعب وسط ولا يوجد لاعب يشيل الفريق ولا يوجد صانع ألعاب والأهلي يفتقد للاعب المحلي واللاعب المميز الذي يستطيع أن يصنع الفرق يعني جيب لي لاعب زي الشلهوب والفريدي وبدر مطوع ويحيى الشهري في الاتفاق ... مصطفى الأغا: وتيسير الجاسم شو بيشكي؟ عبد العزيز: الأهلي لا يمتلك هذا النوع من اللاعبين اللي بقول عليهم . علي الزين : يحتاج الفريق للاستقرار أنه عندك كامل الموسى ومعتز الموسى وتيسير الجاسم ومالك معاذ بعدني مصر أنه مالك معاذ ريحوله نفسيته وأمنوله متطلباته بيبدع يعني أمبارح عرفت معلومة أنه وليد عبد ربه ومحمد عيد ونايف القاضي لاعبين أهلي كانوا، يعني إدارة الأهلي لازم تتمسك باللاعبين مهما كانت الظروف في مشكلة حاول تحلها ما تفرط واللعيبة النجوم عم بيطلعوا كل ما يصير مشكلة ولكن الأهلي بيعود مع الاستقرار. مصطفى الأغا: أمبارح حكينا وكل يوم عم نحكي لم ولن ييأس الفلسطينيين من الدفاع عن قضيتهم بكل الوسائل السلمية الممكنة والرياضة واحدة من أهم هذه الوسائل خاصة وإحنا نعيش هذه الأيام الذكرى 63 لنكبة فلسطين وهناك تجمع كبار العالم على رأسهم رئيس الفيفا بلاتر ونائبه علي بن الحسين ورئيس الوزراء الفلسطيني وفرق من تشيلي والجولان وموريتانيا ونحييهم جاءوا كلهم للمشاركة في أول دورة دولية في فلسطين ونحن لم ولن نغيب عن حدث كهذا وموفدنا محمد قدري حسن كان معهم. محمد قدري: هكذا كان المشهد هنا في فلسطين في ذكرى النكبة ال63 هنا عند حاجز قالنديا الفاصل بين القدس المحتلة ورام الله واجه الفلسطينيون طلقات ضباط الاحتلال والقنابل المسيلة للدموع بصدور عارية وتأكيدا جديد بحقوقهم المسلوبة على أرضهم وفوق ترابهم الوطني الفلسطيني، من النكبة إلى الدولة شعار فلسطيني رفع بامتياز في أجواء بطولة فلسطين الدولية الأولى لكرة القدم، إحياء ذكرى النكبة أخذ هذه المرة شكلا كرويا وبنكهة عالمية، جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا وبحضور الأمير علي بن الحسين نائب رئيس الاتحاد الدولي وسلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني واللواء جبريل رجوب رئيس الاتحاد المركزي الفلسطيني لكرة القدم ينفذ ركلة البداية للإعلان عن بطولة فلسطين الدولية وبمشاركة عربية وعالمية واسعة. الأمير علي بن الحسين: همنا الوحيد هو مستقبل كرة القدم الفلسطينية وبنشكر الرئيس الوزراء وأيضا أخوي أبو رامي لكل شغله اللي أنجز الكثير في فترة قليلة وإحنا دائما وأبدا هنكون سند ودعم للكرة الفلسطينية والآن إن شاء الله في المنصب الجديد راح أشتغل في كل جهدي مع إ\خوانا لمصلحة كرتنا في آسيا وبالخصوص في فلسطين شكرا. محمد قدري: أجواء احتفالية وكرنفالية في حفل الافتتاح وعراقيل إسرائيلية توقف عشرات الحافلات وتعيد المشجعين بعيدا عن محيط رام الله وتمنع وصول فريقي الهلال من القدس والظاهرية من الخليل للالتحاق 14 فريقا فلسطينيا أردنيا موريتانيا إضافة لأخرى قادمة ولأول مرة من جنوب أفريقيا تشيلي وهنغاريا والسنغال وحتى من هضبة الجولان. عبد القادر الخطيب(رئيس نادي هلال القدس الفلسطيني): كانت مدينة القدس تشهد مواجهات في كل الأحياء والأزقة والشوارع وبالتالي كانت الحركة للتنقلات غير ممكنة وبالتالي هذا لم يمكنا من المشاركة في حفل الافتتاح ونحن في فلسطين ومدينة القدس نعيش ظروف استثنائية وغير طبيعية... محمد قدري: بطولة فليطبن الدولية في هذا الوقت تحديدا رسالة باليد من أسرة كرة القدم الفلسطينية إلى الأسرة العربية وكذلك العالمية. حسام أبو صالح(لاعب فلسطيني): هاي البطولة أهم من الدوري الفلسطيني اللي بنلعبه هاي بتعطي رسالة لكل الدول العربية والعالم أنه لحد هلأ موجودين ورايحين نناضل ومش راح نسكت عن حقنا إن شاء الله. محمد قدري: بطولة فلسطين الدولية الأولى لكرة القدم تحت شعار من النكبة إلى الدولة تتواصل هنا على الملاعب الفلسطينية حتى ال23 من الشهر الجاري، لبرنامج صدى الملاعب، محمد قدري حسن- استاد الشهيد فيصل الحسيني، فلسطين. مصطفى الأغا: دائما إن شاء الله نحنا مع أخبار فلسطين وفلسطين وحدها أكبر من أي تعليق ، علي الزين شكرا لك. علي الزين: بس سؤال لبلاتر ليش منعت إسرائيل 85 رياضي أنه يتواجدوا بالحدث طالما هو موجود بيسأل. مصطفى الأغا: شكرا عبد العزيز الدغيثر. عبد العزيز الدغيثر: شكرا. مصطفى الأغا: كل الشكر لكم إخوتنا المشاهدين. كنت أتمنى كل إخواتنا العرب يكونوا موجودين أكثر في الأراضي الفلسطينية ليشاركوهم، إن شاء الله بتتحقق أحلامهم، أختم بفلسطين بهذه اللقطات وكلام الشاعر الكبير محمد درويش، بشوفكم كل يوم. إلى اللقاء.