EN
  • تاريخ النشر: 31 مارس, 2011

قرعة تصفيات مونديال 2014 تخدم العرب.. والبحرين إلى الدور الثالث

تقديم: مصطفى الأغا، الضيف: كفاح الكعبي، علي الزين: 30 مارس/آذار

تقديم: مصطفى الأغا، الضيف: كفاح الكعبي، علي الزين: 30 مارس/آذار

مصطفى الأغا: اربطوا الأحزمة، صدى الملاعب سينطلق وكالعادة بالعناوين:
- قرعة الدورين الأول والثاني من تصفيات أسيا المؤهلة لمونديال البرازيل 2014 ترأف بالعرب والبحرين بالدور الثالث دون أن تلعب.

  • تاريخ النشر: 31 مارس, 2011

قرعة تصفيات مونديال 2014 تخدم العرب.. والبحرين إلى الدور الثالث

مصطفى الأغا: اربطوا الأحزمة، صدى الملاعب سينطلق وكالعادة بالعناوين: - قرعة الدورين الأول والثاني من تصفيات أسيا المؤهلة لمونديال البرازيل 2014 ترأف بالعرب والبحرين بالدور الثالث دون أن تلعب. - جريتس يقلب أوراق المغرب المحلية بعد أول خسارة له بالتصفيات الإفريقية، والند منتخب بوتسوانا. - الهلال في مواجهة صعبة أمام الاتفاق يوم الجمعة والفوز يعني أن اللقب بات على مرمى حجر. - جماهير الزعيم لن تقبل بغير النقاط الكاملة حتى لو لعب فريقها في الدمام. - الاتحاد يستضيف التعاون وعينه على لقاء الدمام وتجربة شبانه أمام نفس الفريق لا تجعله يضمن كل النقاط. - جماهير العميد تتمسك بالأمل حتى آخر اللحظات. - السوبر ستار سعد الحارثي يقول لست خائفا من المنافسة، والنصر بيتي وجواب التفكير بالانتقال عند وكيل أعمالي. - رصاصة قد لا تكون طائشة من بلطجية خلال الثورة المصرية تصيب عين نجم اتحاد الشرطة عصام عبد العاطي وتجعل مستقبله في مهب الريح. - في سلسلة تقاريرنا عن كون الرياضة جسر من المحبة والتواصل وبناء ما تهدمه السياسة سنتابع مباراة بالكريكيت شغلت الدنيا كلها. مصطفى الأغا: وأينما كنتم، السلام عليكم ورحمة الله، هذه تحية منى أنا مصطفى الأغا، ونلتقيكم كل يوم عبر الشاشة الأحلى والأجمل والأكمل والأمثل MBC، وبرنامجكم صدى الملاعب، فيكم تتواصلوا معنا عبر رسائل الsms، على الأرقام اللي هلأ طالعة على الشاشة، أو تواصلوا معنا أيضاً عبر موقعنا على الإنترنت mbc.net/sada. يوم الأحد راح نعطي المفاجأة اللي مجهزتها مجموعة MBC لكل المشاهدين في كل مكان هيصيروا 5 فائزين وبدل المليونين هيصيروا 3 بكبسة زر. بنرحب اليوم بضيفين عزيزين واحد من الوزن المتوسط كفاح الكعبي، وواحد من الوزن الريشة علي الزين، أهلا وسهلا بالاثنين. قرعة الدورين الأول والثاني من تصفيات أسيا المؤهلة لمونديال البرازيل 2014 ترأف بالعرب والبحرين بالدور الثالث دون أن تلعب مصطفى الأغا: راح نبدأ من كوالالامبور مقر الاتحاد الأسيوي لكرة القدم جرت اليوم قرعة الدورين الأول والثاني من تصفيات القارة المؤهلة لنهائيات كأس 2014 بالبرازيل بمشاركة 45 منتخب، تأهل منهم 5 مباشرة للدور الثالث هما اليابان وكوريا الجنوبية وأختها الشمالية وأستراليا والبحرين، حمادي الجردابو. حمادي الجردابو: من يقول التأهل لنهائيات كأس العالم سيقول رحلة طويلة والرحلة تنطلق من الدور الأول وفيه المواجهات بنظام الذهاب والإياب بين المنتخبات المصنفة من 28 ل43 والمتأهلون يواجهون المنتخبات المصنفة من 6 إلى 27 وكذلك بنظام الذهاب والإياب، وقبل الحديث عن الدور الثالث سنتوقف عند القرعة التي جرت اليوم لللدورين الأول والثاني، في الدور الأول ممثل العرب الوحيد المنتخب الفلسطيني وهو سيواجه منتخب أفغانستان والفائز منهما ينتظره منتخب تايلاند في الدور الثاني، 5 من المواجهات ال7 الأخرى مهمة كذلك للعرب فالفائز من بنجلاديش وباكستان سيواجه لبنان والكويت سيتابع مبارتي سيريلانكا والفلبين ليعرف منافسه، المنتخب العماني بدوره ينتظر الفائز من منجوليا ومينامار ومنافس منتخب قطر سيكون إما فيتنام أو ماكاو، وختاما منتخب النشامة سينتظر الفائز من نيبال وتيمور الشرقية، المنتخبات العربية الأخرى تعرف منافسيها منذ الآن حيث سيستقبل المنتخب السعودي منتخب هونج كونج أولا أما مباراة العودة ففي هونج كونج، الإمارات ستواجه الهند ومباراة الذهاب في الإمارات وسوريا ستستقبل طاجيكستان أما المواجهة العربية العربية الوحيدة فستجمع العراق باليمن، في بداية المشوار يبدو تأهل العرب مضمونا إلا إن جدت لا قدر الله مفاجآت مدوية أما بالنسبة للعراق واليمن فحظوظ العراق أقوى إلا أن طموح اليمني يبقى مشروعا وبالعودة إلى نظام التصفيات سيتأهل 15 منتخبا إلى الدور الثالث لتلتحق بالمنتخبات المصنفة في المراكز ال5 الأولى وهي اليابان والكوريتان وأستراليا والبحرين وستقسم المنتخبات ال20 إلى 5 مجموعات تلعب على نظام الدوري المجزأ من مرحلتين ويتأهل أول الفريقين من كل مجموعة للدور الرابع، في الدور الرابع 10 منتخبات تقسم على مجموعتين تلعب كذلك على نظام الدوري المجزأ من مرحلتين ليتأهل أول اثنين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات البرازيل أما أصحاب المركز الثالث في كل مجموعة فأملهم الأخير هو الملحق الأسيوي المؤهل للمحلق العالمي فحظا سعيدا لممثل العرب- حمادي الجردابو، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: والله ما خلى شيء نحكيه أول شيء القرعة رؤوفة. علي الزين: جدا مريحة بتوقع كل المنتخبات العربية راح تتأهل. مصطفى الأغا: العراق راح يلعب مع اليمن؟ علي الزين: العراق هيتأهل مع احترامنا لمنتخب اليمن. مصطفى الأغا: بس أنت قلت كل العرب. علي الزين: بالمباريات اللي بدها تصير لأنه ما في مجال إلا ... يعني العراق حظه أوفر. مصطفى الأغا: هأعطيك أسئلة يا كفاح، أفغانستان وفلسطين في الدور الأول؟ كفاح الكعبي: فلسطين. مصطفى الأغا: في الدور الثاني هتلعب تايلاند أو أفغانستان مع فلسطين أو فلسطين طبعا ما بنعرف شو الفائز. كفاح الكعبي: فلسطين طبعا يعين أعتقد فلسطين أفضل، الأوليمبي غير عن الفريق الأول. مصطفى الأغا: لبنان بين بنجلاديش أو باكستان؟ علي الزين: المفروض لبنان. مصطفى الأغا: الكويت مع سيريلانكا أو الفلبين. علي الزين: كرنفال أهداف للكويت. مصطفى الأغا: عمان مع مانجوليا أو مينمار. كفاح الكعبي: عمان إن شاء الله. مصطفى الأغا: السعودية وهونج كونج. كفاح الكعبي: السعودية، للعلم يعني ولا فريق عربي تأهل للمرة الماضية وإن شاء الله أكثر من فريق يتأهل. مصطفى الأغا: سوريا ما طاجيكستان؟ علي الزين: سوريا. مصطفى الأغا: العراق أنت جاوبت، الإمارات مع الهند. كفاح الكعبي: إن شاء الله الإمارات. مصطفى الأغا: هذه هي الروح اللي ما أبيها أبي تحترم فريق الهند. كفاح الكعبي: راح نحترمه فوق راسي بس راح نفوز عليه إن شاء الله احترامنا بالفوز عليه. مصطفى الأغا: الأردن مع نيبال أو تيمور الشرقية؟ علي الزين: نزهة. مصطفى الأغا: راح نشوف أصلا ما مدهور المنتخبات العربية غير هذه الحالة من اللا مبالاة العربية نزهة في شيء اسمه نزهة بكرة القدم. علي الزين: مين نيبال ومين تيمور الشرقية؟ مصطفى الأغا: ما دخلني فريقين ها دول الهند فازت على الإمارات. كفاح الكعبي: مرة بتاريخها وها المرة. علي الزين: بتصفيات كأس العالم 2002 واحد صفر بالهند واللي سجل الهدف كان بوتيا وكان يلعب بالدوري الإنجليزي هيدي الأمور من الصعب تتكرر حاليا لأنه تظبط مرة مش دائما تظبط. مصطفى الأغا: الأخت تاليا قايلة وصل سلامي للكشخة علي الزين، لن أوصل كلامك لأنه مش كشخة. جريتس يقلب أوراق المغرب المحلية بعد أول خسارة له بالتصفيات الإفريقية، والند منتخب بوتسوانا مصطفى الأغا: بعد الخسارة الأولى للتصفيات المؤهلة لنهائيات أمم إفريقيا 2012 أمام شقيقه الجزائري اختار البلجيكي إيريك جريتس المدرب أن يكون هناك لقاء ودي لمنتخبه الثاني مع منتخب بوتسوانا حتى يقف على أوراق منتخبه المخبأة داخل المغرب وليس الاعتماد على المحترفين، عمار علي. عمار علي: ألف وباء وجيم وكل أحرف الهجاء لو كان بها منتخبات ببلداننا العربية لكان حالنا أفضل حال بالدنيا، منتخب المغرب المحلي أو بلغة الهجاء باء يقابل بوتسوانا وللمعلومات فقط فإن الفريق هذا هو أول منتخب تأهل لأمم إفريقيا من المجموعة الأخيرة وهو من فاز على شقيقنا التونسي الذي يلعب إلى جانبه في المجموعة الأخيرة، على كل حال منتخب بوتسوانا حصل على ركلة جزاء خارج منطقة الجزاء جاءت هدية من حكم اللقاء لكننا نشيد بها لأننا نريد التعلم حتى من ظلم الحكام والعدالة تأتي من السماء حين خرجت الكرة أدراج الرياح والشوط يأتي من غير سخونة تلحظ بين الاثنين لا سيما لاعبين المحليين حيث انتظروا الشوط الثاني لكي يخرجوا إلى معادنهم التي تنظر لها أوروبا وليس إفريقيا لوحدها وركلة الجزاء تحضر من جديد لكن لصفوف المغرب هذه المرة وبصورة صحيحة وليس بها شك والتنفيذ يسند لحسن الطائر الذي لعبها على الطائر أيضا ويبدو أن جريتس البلجيكي قد أحسن اختيار بوتسوانا كما أحسن اختيار الحكم السيراليوني عبد الكريم أبيا الذي لا يرى إلا ركلات الجزاء حتى يتعلم لاعبونا الابتسامة بوجه الحكام مستقبلا حتى لو احتسبت ضدهم ركلة أو اثنين أو ثلاث، والتعادل يعود للقاء ومن فاز هنا الحكم السيراليوني وبكل تأكيد جريتس الذي سيختار من هذه التشكيلة أسماء للمنتخب الأول- عمار علي، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: المغرب تلعب في مجموعة تضم الجزائر وكل المجموعة لها 4 نقاط. علي الزين: جمهورية إفريقيا الوسطى وتنزانيا، والمفارقة أنه المغرب الفراس أحمد والأجيال الذهبية 4 نقط وتنزانيا 4 نقط وأيضا منتخب بوتسوانا متأهل على مجموعة تونس للنهائيات وهذه في مؤشر أنه في قوة بإفريقيا بلشت تظهر على حساب بعض المنتخبات العربية اليوم. علي الزين: تختلف الأمور بين إفريقيا وأسيا مصطفى 180 درجة صراحة ومنتخب بوتسوانا قوي حاليا فاز على تونس وتجربة مفيدة للاعبين المحليين المغربين وجريتس بده يعطي فرصة. كفاح الكعبي: إفريقيا تختلف اختلاف كلي عن أسيا الآن في إفريقيا ممكن منتخبات زي بنين وإفريقيا الوسطى جالسة تبدع. مصطفى الأغا: يعني تتوقع تتأهل مغرب ولا جزائر ولا شو؟ كفاح الكعبي: طبعا إحنا الفرق العربية واحد منهم راح يتأهل إن شاء الله. مصطفى الأغا: لغيت الباقيين. كفاح الكعبي: صعب جدا لو واحد راح يلغي الثاني. مصطفى الأغا: جاي لي عاجل من الأخت جهاد من اليمن قالت لا للقلم الحبر بين يديك، حاضر يا ستي بكرة قلم رصاص ماشي، مهند البغدادي بيحيي البرنامج بنقول لك شكرا إلك، مجاهد من السودان تحية لأنك قاعد على الكرسي الأحمر معناته مريخابي يا حبيبي، بكرة بجيب واحد أزرق، وعبد الحكيم باقادر من السعودية بيحييك يا علي الزين. بعد الفاصل: الهلال في مواجهة صعبة أمام الاتفاق يوم الجمعة والفوز يعني أن اللقب بات على مرمى حجر. وجماهير الزعيم لن تقبل بغير النقاط الكاملة حتى لو لعب فريقها في الدمام. و الاتحاد يستضيف التعاون وعينه على لقاء الدمام وتجربة شبانه أمام نفس الفريق لا تجعله يضمن كل النقاط. الهلال في مواجهة صعبة أمام الاتفاق يوم الجمعة والفوز يعني أن اللقب بات على مرمى حجر مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، بس علي الزين باسم من اليمن بيقول لو فازت اليمن على العراق بدك تعمل عملية شفط دهون. علي الزين: حاضرين طال عمره من بكرة يربحوا أنا رايح. مصطفى الأغا: راح ذكركم بترتيب الفرق بدوري زين: الهلال يتصدر ب46 نقطة من 20 مباراة، بعده الاتحاد ب 40، بعده النصر ب 36 نقطة يليه الاتفاق ب 35 نقطة، الشباب بالمركز الخامس ب33 نقطة، بعده الفيصلي والرائد والأهلي بالمركز الثامن، ثم التعاون والفتح والوحدة والقادسية ثم نجران والحزم. طبعا الجمعة راح نتابع 4 مباريات ضمن الأسبوع ال21، الاتفاق راح يواجه الهلال في الدمام والاتحاد راح يواجه التعاون في جدة والنصر راح يلعب مع الرائد في الرياض والحزم مع الشباب في الرس، نقرأ أولا مباراة القمة بين الاتفاق والهلال مع أحمد الأغا. أحمد الأغا: أسبوع بعد ال20 بواحد من دوري زين السعودي حضر له بشكل كبير وأخذ حيزا أكبر من الإعلام والأندية فبات الشغل الشاغل ولم يترك صغيرا ولا كبيرا حتى بات أنه الشغل الشاغل في جميع الجلسات، الاتفاق والهلال يضبطان المدرجات بفريق عمل خاص، منع دخول مشجعي الاتفاق والهلال إلا بألوان الفريقين، الزواوي يمنع دخول وسائل الإعلام، حصص الاتفاق التدريبية، تقسيم استاد الأمير محمد بن فهد مناصفة بين جماهير الفريقين وعودة الحكم الأجنبي للقاء الاتفاق والهلال، غيض من فيض قبيل اللقاء المنتظر وقد يكون الأبرز في هذا الموسم لما له من خصوصية قد تشعل نارا وتلهب القمة بالأسابيع الأخيرة فالفوز نصب أعين الاتفاق الساعي للتقدم أكثر من الرابع بعد الخروج من كأس ولي العهد السعودي على يد الوحدة بنصف النهائي وتضميد الجراح بنزف النقاط مؤخرا وتقديم خدمة للاتحاد الذي سيساند بكل جوارحه فارس الدهناء بتقليص الفارق لو فاز الأخير إلى 3 نقاط، وإذا فعلها سيصب النار على الزيت بلقاءات الهلال المتبقية وأهمها الشباب والنصر فأغلق التونسي يوسف الزواوي تدريبات الفريق قبل المواجهة المرتقبة فيما اعتبرها التجربة الرسمية له مع فريق الاتفاق على نفس الجانب قد يشارك يوسف السالم وفايز السبيعي وسلمان ، 7 انتصارات من 44 لقاء ب9 تعادلات للاتفاق مقابل 28 انتصار للهلال الساعي إلى موسم خاص بعد أن تأهل لكأس الملك وتصدره بالدوري فوق حاجز ال40 نقطة وبلا خسارة حتى الآن ومقعدا بأبطال أسيا لو لم يستجد شيء من الاتحاد الأسيوي وتكليل الجهود بالتتويج بكأس الاتحاد الأسيوي أمام الوحدة والاستمرار بخطى ثابتة بجبهة أسيا بعد الخيارة والفوز الأخير، أما لو حقق الزعيم النقاط الثلاث مع خسارة الاتحاد فقد تحسم الأمور بنسبة كبيرة من الآن، كل الخطوط الزرقاء رسمت بشكل واضح لا إصابات أو غيابات سوى الشراحيل والخيارات والفرج، طاقم تحكيمي نمساوي سيقود الاتفاق والهلال والمتعة مضمونة على شاشة كل العرب MBC- أحمد الأغا، صدى الملاعب. جماهير الزعيم لن تقبل بغير النقاط الكاملة حتى لو لعب فريقها في الدمام مصطفى الأغا: بأي عين يرى الشارع الهلالي مواجهة الاتفاق ويتوقع اللقب أن يكون أزرقا أم أنه ما زال حذرا في الإجابة، طبعا زميلنا منصور الهاشم من الرياض وهذه الحوصلة من اللقاءات. فيصل المطرفي (صحيفة الجزيرة السعودية): الدوري السعودي توقف يمكن 3 أو 4 مرات نتمنى إن شاء الله يوم الجمعة أنه تتجدد الإثارة ويكون عودة الدوري ساخنة أما ما يخص ملف الهلال أتوقع الدوري لا يزال إلى الآن في متسع من الوقت أنه اللحاق بالهلال لأنه ما تعثر الهلال في المباراة أو اثنين ستزيد الضغوط عليه والاتحاد ربما يشارك في 4 مباريات سهلة وعلى أرضه وبين جماهيره فا هناك فرصة قائمة والهلال لم يحسم الدوري حتى الآن صحيح أنه يفرق ب6 نقاط تقريبا لكن متى ما استطاع الفوز في ال3 مباريات القادمة وهي تقريبا مصيرية الهلال أمام الاتفاق ثم الشباب النصر بلا شك أنه يحافظ على الفارق النقطي وسيحقق الدوري. أسامة النعيمي(صحيفة الرياض): أنا بتصور الاتحاد سيكون مزعج جدا في الأسابيع المقبلة للهلال والهلال سيكون مواجهة تحديدا الاتفاق مفترق طرق بالنسبة له تحدد مسيرته في الدوري وأضف إلى ذلك أنه يخسر لاعب بحجم رادوي الموقوف ودخل الآن شكوك حول مشاركة خالد عزيز للمشاركة وبالتالي ستكون المهمة صعبة على الهلاليين وعلى كالديرون لإيجاد بديل يستطع على الأقل يعيد توازن الفريق في المباريات المقبلة. - يعني مباراة الفريق ما بتكون تحصيل حاصل دائما الهلال في تصريحاتهم يقولون كل مباراة يلعبونها نهائية في إن شاء الله دور الهلال كل مباراة يلعبونها نهائي ويحققوا البطولة. - الاتفاق فريق قوي وما شاء الله يعني الموسم هذا شادين حيلهم وواصلين مراحل جيدة في الدوري بعد وطالع يعني الفريق متطور يعني التطور ما شاء الله واصلين مراحل جيدة بس إن شاء الله الهلال قوي ومتعود على البطولات وما يوقفه فريق. - أكيد حسمها من قبل ما يبدأ وأصلا من قبل ما يبدأ والجماهير الهلاليين متأملين الهلال شيء أكيد بياخذه ومباراتنا مع الاتفاق زي ما تقول تؤكد صدارتنا في الدوري وإحنا نستحق الدوري. - الكرة لعبة مفاجآت وما في شيء اسمه انحسم الدوري. - كما صرح الأمير عبد الرحمن بن مساعد في وسائل الإعلام وكلنا شفنا وقرءنا أنه مباراة الهلال القادمة كلها مباريات كؤوس فا تشجيع اللاعبين متى ما ركز اللاعبين ودخلوا في جو المباراة راح يحسمونها والهلال يمر بأفضل حالاته في المباريات الأخيرة. مصطفى الأغا: إذن تفاؤل حذر لكن الحذر موجود علي الزين لأنه الهلال عنده اتفاق وشباب ونصر رائد وقادسية ونجران. علي الزين: سمو الأمير عبد الرحمن بن مساعد حكى عن ال4 مباريات اللي راح يلعبهم الهلال متواصلين خلص مباراة الاتحاد وبقي عنده 3 مباريات قوية ومعظمها.. بالنسبة لمباراة الاتفاق ما تنسى رادوي موقوف وخالد عزيز حاليا تأكد غيابه ولاعبين ارتكاز بدنا نشوف إذا عبد العزيز غنام اللي عائد من الإصابة هيشارك ولا لا لأنه مركز الارتكاز مهم جدا أيضا نواف العابد عائد من الإصابة، سلطان البرقا والهلال هو الأقرب للتتويج هذا الموسم بال6 نقاط اللي عنده، الاتفاق مع المدرب الجديد الزواوي من التخصص الفوز على الهلال يعين الهلال مع الاتفاق وأنا برشح الهلال. كفاح الكعبي: أنا أرشح الهلال كذلك لأنه حتى لو في الدمام لأنه أول شيء مغير مدرب وخارج من كأس ولي العهد مع أنه كان بدأ بالمباريات.. مصطفى الأغا: ممكن تكون حافز. كفاح الكعبي: ولكن صعب في الهلال في ها الفترة أعتقد راح تكون بين الهلال والإتي لآخر نقطة مع أني أحب الاتفاق لكن الهلال أقرب للفوز. مصطفى الأغا: طبعا جماهير الهلال بتبعت رسائل ومعظمهم بيرشحوا الهلال لكن أنا دائما بقول الاتفاق فريق كبير ووازن وفريق أنا ... كفاح الكعبي: تخصص حتى التاريخ ما عليه الهلال. مصطفى الأغا: هل تعترف كرة القدم بالتاريخ. كفاح الكعبي: لما يكون باقي لك مباراتين وأنت مركز. مصطفى الأغا: باقي 5. كفاح الكعبي: أنا أقول ما راح يفرط الهلال. مصطفى الأغا: كصعب الركابي بيقول بصراحة جادة أتمنى أكون صديق للبرنامج هل تحققوا لنا هذه الأمنية...بلوشي ها الأمنية، عبد العظيم حسن من السودان بيقول وراء كل إبداع ما أعرف مين ووراء صدى الملاعب فريق كبير بنحترمه ونحييه اللي هو فريق البرنامج، باسم من السعودية نحييه كمان، ومحمد عباس بيقول أنا هلالابي حتى السكين، سعد من السعودية بيقول أرجو تخلوا علي الزين يضحك بقوة علي الزين: يبعت لي شيء نكتة. مصطفى الأغا: بدك تحفيز، أبو ظلال الأنصاري بيقول تحية لفارس التقديم العربي ...أنا جندي صغير ها دول الفرسان اللي قاعدين. الاتحاد يستضيف التعاون وعينه على لقاء الدمام وتجربة شبانه أمام نفس الفريق لا تجعله يضمن كل النقاط مصطفى الأغا: الاتحاد ب40 نقطة يريد نقاط التعاون كاملة وعينه على مباراة الاتفاق مع الهلال، قراءة في دفاتر هذه المباراة مع سلام المناصير. سلام المناصير: الفارق 6 نقاط والمتبقي 6 مباريات والاتحاد الذي فقد صدارته بالتعادلات يراهن على عنصر المفاجآت بتعثر حامل اللقب والمتصدر الهلال، ويشترط من كل هذا أن يعود الإتي إلى سكة الانتصارات، العميد يؤمن بأن لا مستحيل مع كرة القدم ولهذا فهو سينافس حتى الرمق الأخير ما دام هناك بصيص أمل ، النمور يستقبلون التعاون وهم يتذكرون لقاء الذهاب عندما فازوا بهدف جاء بالوقت القاتل وبمساعدة النيران الصديقة، البرتغالي كوني أوليفيرا طوى صفحة الهلال السابقة واستعد لملاقاة الضيف والذي بكل تأكيد لن يكون خفيف الظل بل سينافس بشراسة فهو الباحث عن البقاء في منطقة الأمان كما أنه هو الفائز على الاتحاد بجدة قبل 3 أيام في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد، محمد نور لن يشارك وقد يسافر قريبا لباريس للعلاج والتأهيل فيما عاد الجزائري زياية والعماني أحمد حديد بعد المشاركة الدولية مع منتخبيهما، والبرتغالي باولو جورج ينخرط في التدريبات بعد الشفاء من الإصابة والمشاركة لم تتحدد حتى الآن، عميد الأندية السعودية المتألق الوحيد في دوري أبطال أسيا سيلعب من أجل الفوز، فوز لن يكون كافيا ما لم يقدم الاتفاق الهدية بإيقاف انتصارات الزعيم سلام المناصير، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: مباراة أخرى كبيرة. علي الزين: مرشح بقوة الاتحاد ليحرز ال3 نقاط لأنه عنده حافز كبير هو إنه مواصلة الضغط على الهلال. مصطفى الأغا: التعاون مو قليل عنده 22 نقطة. علي الزين: صحيح بس التعاون بالمنطقة الدافئة، بدي قول شغلة بدك تشوف زياية راح يكون الحالة البدنية تساعده بعد السفر الطويل، أحمد حديد له فترة أخيرة ما كان بيشارك باستمرار وتشكيلة الاتحاد تقريبا مستقرة مع أوليفيرا باستثناء غياب نور اللي بعده مثل ما قلنا بيتعافى ومرشح الاتحاد وفي أمل طبعا موجود 6 مباريات. مصطفى الأغا: مسيرة الاتحاد أسهل من مسيرة ال... علي الزين: بالمقارنة مع المباريات نوعا ما أسهل لأن الهلال عنده 3 مباريات متبقية من النوع المتقاربة وفيها قوة و... مصطفى الأغا: عنده نصر وشباب واتفاق وتعاون. علي الزين: بيراهن عليهم جمهور الاتحاد ونادي الاتحاد. كفاح الكعبي: أعتقد هدف الاتحاد الأول تقليل الفارق ال6 نقاط يعني لو افترضنا هنا فاز وهنا الفارق يصير 3. مصطفى الأغا: الاتحاد عنده تعاون ووحدة وقادسية وفتح وعنده الهلال قادسية وعنده شباب أيضا عند الهلال ونصر اللي أيضا عند الهلال. كفاح: فريقه أسهل بكثير ذا. مصطفى الأغا: عنده شباب ونصر. كفاح: ولكن البقية أسهل بكثير شوف اللي عند الهلال لذلك راح تكون مباراة بعد الغد مهمة للإتي الفوز على التعاون وتقليل الفارق. مصطفى الأغا: في له أمل؟ كفاح: نعم في أمل في اللقب. علي الزين: بس صالح الصقري جدد عقد موسمه نص إضافي مع الفريق وأولى من الفريق وما عزمنا. مصطفى الأغا: عرفتوا مستحيل ينحف علي الزين، إخوانا الفلسطينيين بيقولوا فلسطين فازت على تايلاند بعدين خسرت أنا قلت بالنهاية خسرت المباراة تابعت المباراة بجوارحي وتمنيت أنه تفوزوا وكان مجال في يفوزوا الفلسطينيين لكن ما فازوا، الشباب هون ما شاء الله عم يتناقشوا يبدو لي بالتصفيات الأسيوي، أخ بيقول كلام علي الزين زين عن الهلال مع أنه هو مش هلالابي، نضال حمير بيقول شكرا، ومصطفى هذا البرنامج بيقول منحاز للسعودية هو عربي البرنامج من المحيط للخليج بس بنعطي الكرة السعودية حيز أكبر لأسباب كل الكرة الأرضية بتعرفها وأولها Advertising، Commercial، مليون شغلة اللي بيشتغلوا بقناة غير حكومية بيعرفوا يعني ما مخبيين نحنا ، رونق من العراق شكرا وفارس من اليمن بيقول كيف حصلتم على أفضل برنامج عربي ولديكم علي الزين... مفروض نحنا ما ناخد. علي الزين: يعمل ستاتيستيكس بيعرف ليش. مصطفى الأغا: بعد الفاصل: جماهير العميد تتمسك بالأمل حتى آخر اللحظات. والسوبر ستار سعد الحارثي يقول لست خائفا من المنافسة، والنصر بيتي وجواب التفكير بالانتقال عند وكيل أعمالي. جماهير العميد تتمسك بالأمل حتى آخر اللحظات مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، كيف يرى الشارع طبعا حكينا على مباراة الاتفاق والهلال شفنا الشارع الهلالي وحكينا عن مباراة الاتحاد والتعاون والآن هنشوف كيف الشارع الاتحادي بيشوف كيف حظوظه باللقب وطبعا توقعاته لمباراة التعاون، مراسلنا في جدة حسين الغاوي وتفاصيل. - إن شاء الله 2-0 أو 3-0 قد ما يطلع المهم نمر الاتحاد دائما في الصدارة النمر. - الاتحاد إن شاء الله يفوزوا يوم الجمعة 3-0 هذا أملنا. - إن شاء الله 2-0 لصالح الاتحاد . - المنافسة على الله لكن الاتحاد ما فيها هو في منافسة طبعا بين الهلال والاتحاد لكن إن شاء الله نقول الاتحاد. فواز الشريف(مدير تحرير جريدة الرياضي): كل المباريات الاتحادية اللي يلعبها الفريق الاتحادي المتبقية في الدوري هي بالنسبة له مهمة وحساسة في سبيل اللحاق بالمتصدر والمنفرد الفريق الهلالي لأنه في السنوات الأخيرة لاحظنا الصراع الشديد بين الهلال والاتحاد على الصدارة لا زال مستمر وطبعا كنت هذا الموسم أتوقع منافسة شبابية نصراوية أهلاوية كان ممكن تضيف للدوري شيء كبير داخل إطار التسلسل أو الجدول، الاتحاد مبارياته مهمة، مباراة التعاون مهمة فعلا، أيضا تأتي في وقت حساس لأن لديه مشاركات خارجية وأيضا لديه مهمة الاستمرار كوصيف على الأقل، أنا من وجهة نظري أعتقد الدوري هلالي لو قلنا 90% أو أكثر طبعا أخاف الجمهور يقول أنا أميل مع الهلال لكن هي لغة الأرقام لا تعرف الميول والفريق الاتحادي مر بظروف صعبة في بداية الموسم بعملية تعطيل ما أبغى أقول مؤامرة زي ما يقول مدير المركز الإعلامي في الاتحاد جستنيه أنه كل ما سألته سؤال يقول مؤامرة أنا ما أبغى أقول الاتحاد تعرض لمؤامرة رغم أنها حدثت لكن أقول مانويل جوزيه ساهم مساهمة كبيرة بالفريق الإداري الموجود معاه على إخراج الاتحاد من المنافسة تقريبا ب70%. مصطفى الأغا: فواز الشريف حملها لمانويل جوزيه. علي الزين: نسبة كبيرة بيتحملها مانويل جوزيه مصطفى ومانويل مدرب كبير وله نجاحاته لكن مع الاتحاد كان كارثة والاتحاد ما فاز بمباراة كبيرة ها السنة إلا على الأهلي ذهابا وإيابا مع النصر ما فاز والشباب والهلال وهيدي اللي أبعدته عن الصدارة لأنه لما تتصدر تفوز على المنافسين. مصطفى الأغا: فواز الشريف عم بيقول 90% اللقب هلالي، أنت قلت في أمل للاتحاد. كفاح الكعبي: في أمل ولكن طبعا الاحتمالات الأكبر للهلال . مصطفى الأغا: قد إيش تعطي نسبة؟ كفاح: أقول 70% للهلال و30% للاتحاد. مصطفى الأغا: بكل الأحوال راح نتابع هذه المباريات. السوبر ستار سعد الحارثي يقول لست خائفا من المنافسة، والنصر بيتي وجواب التفكير بالانتقال عند وكيل أعمالي مصطفى الأغا: ضيفنا المقبل واحد من نجوم الكرة السعودية وأحد رموزها الحاليين وهو العائد بقوة بعد الإصابة وهو النجم للنصر والسعودية سعد الحارثي اللي التقاه مراسلنا في السعودية منصور الهاشم وراضية صلاح على المونتاج. منصور الهاشم: أبو مشعل الله يعطيك العافية أول شيء وثاني شيء كيف شفت ال10 أيم الراحلة وهل أنت راجع بهمة؟ سعد الحارثي: والله الصلاة والسلام على سيدنا محمد أعتقد فات فترة كافية أنه الفريق يستعيد نفسه بعد مشاركة من خلال البطولة الأسيوية والدوري وتعرف الفريق الحمد لله استعد على مستوى فني ولياقي وتكتيكي والآن جاهزين وأمامنا مباراة كبيرة مع فريق الرائد وكل تركيزنا على المباراة القادمة. منصور الهاشم: الكل يعرف أن أنت من نجوم الصف الأول والآن سعد الحارثي نشوفه دائما يقعد على دكة الاحتياط إيش السبب؟ سعد الحارثي: لو تلاحظ آخر مباراة كنت الحمد لله أساسي ووقفت مع فريقي وصرنا نحرز الفوز وممكن بعض أحيان يكون في فترات المدرب يحتاج لاعبين معينين في مباريات معينة ويكون يعني قرار فني وراجع للمدرب لكن أنا جاهز وعلى أتم الاستعداد في أي مباراة يعني أن إحنا الفرصة. منصور الهاشم: الإصابات أثرت على مستواك؟ سعد الحارثي: لا بالعكس أشوف الإصابة تعطلك عن اللعب ولكن لن تؤثر بمستواك هي إمكانيات لاعب موجودة بعد إصابة وقبل إصابة. منصور الهاشم: أنت الحين يا سعد تشوف أنه يعني راضي عن نفسك تماما مستواك؟ سعد: والله لسه ما في أحد يرضى الإنسان دائما طماع كل ما يوصل لشيء يحاول يوصل أبعد منه وأنا بالنسبة لي ليس عندي قناعة بكرة القدم وخط معين أصل له وأتوقف إلى الآن أمامي سنوات طويلة مع النصر أحاول إحراز بطولات وإنجازات شخصية بالنسبة لي والله يوفقنا. منصور الهاشم: لو جاك عرض من أي نادي ثاني منافس للنصر قيمته كويسة تروح ولا لا؟ سعد الحارثي: شوف تقولها قيمته كدة يعني(ضاحكا) . منصور الهاشم: لأن أكثر شيء يغري القيمة. سعد الحارثي: والله شوف القيمة شيء مهم والمادة عصب الحياة لابد الواحد يعترف ولكن في أولويات قبل كل شيء المادة شيء مهم ولكن يريد اللاعب النجاح بكرة القدم وأولوياتي أنا نادي نشأت فيه وأحبه والحمد لله الله وفقني فيه والآن أنا أمثل النادي سواء على المستوى المحلي أو الخارجي وإن شاء الله سعد يظل في النصر لكن كل ها التساؤلات موجودة عند وكيل أعمالي. منصور الهاشم: لما يصير في أسماء جديدة تطرح في النادي مكان سعد الحارثي خلينا نتكلم الخانة يسبب لك تهديد ولا خوف ولا تقعد تفكر يمكن ما تنام في الليل ولا شيء؟ سعد: لا بالعكس يعني شوف التنافس الشريف الحمد لله هنا في نادي النصر نشأنا تنشئة برؤساء اللي مروا ومن خلال كلام أعضاء الشرف معانا إلى الآن الأمير فيصل بن تركي التنافس شريف بيننا ولما يكون بجانبك إنسان إمكانياته جيدة هذا يخليك تضغط على نفسك أكثر وتطلع يعني من داخلك بشكل أكبر . منصور الهاشم: إيش هتقول للجمهور من خلال شاشة MBC، وصدى الملاعب وإيش لمصطفى الأغا؟ سعد الحارثي: أقول لهم الله يعطيكم العافية والجمهور النصراوي نتمنى وقفتكم معانا لأننا محتاجينكم الفترة القادمة من أي وقت مضى وأنتم عودتونا على ها الشيء، والأستاذ مصطفى أمسي عليه وعلى من معاه وأقول الله يعطيك العافية أستاذ مصطفى أنت إنسان ناجح ودائما أتمنى لك التوفيق أنت ومن يعملون معك. مصطفى الأغا: والله ما أكبر غلاك يا سعد لاعب كبير، وأنت نصراوي يا كفاح. كفاح الكعبي: كبير وفي نادي عالمي وعاد لمستواه شفت الهدف اللي سجله ضد الفريق وأعتقد الإصابة أثرت شوي لكن عائد إن شاء الله. مصطفى الأغا: لا تؤثر الإصابة على اللاعب الموهبة موجودة، واحد من رمز الكرة السعودية؟ كفاح: بالتأكيد لو رجع لمستواه السابق...يا رب يرجع أساسي في الفريق . علي الزين: مش من لا شيء أطلق عليه لقب ذابح سعد يعني ذابح الهداف الكبير وفرض نفسه مع الجيل الحالي بس بدون شك في معركة على مركز ال10 بنادي النصر، بدر المطوع، ريان بلال، محمد سلهلاوي، والحارثي وهذا شيء ممتاز جدا أنه نادي النصر بده يعمل توليفة المدرب 9 ونص عشرة، واحد فينيش وواحد بيتحرك لجانبه، بس نتمنى التوفيق لسعد خلوق جدا وجماهيريته واسعة جدا وأنا من محبينه جدا. مصطفى الأغا: واحد باعت نكتة لطيفة، قال واحد دخل لمطعم وسأله لراعي المطعم عندك حلقات بصل قال له أه عندي قال له أعطيني الحلقة الأخيرة. طيب بعد الفاصل: رصاصة قد لا تكون طائشة من بلطجية خلال الثورة المصرية تصيب عين نجم اتحاد الشرطة عصام عبد العاطي وتجعل مستقبله في مهب الريح. وفي سلسلة تقاريرنا عن كون الرياضة جسر من المحبة والتواصل وبناء ما تهدمه السياسة سنتابع مباراة بالكريكيت شغلت الدنيا كلها. رصاصة قد لا تكون طائشة من بلطجية خلال الثورة المصرية تصيب عين نجم اتحاد الشرطة عصام عبد العاطي وتجعل مستقبله في مهب الريح مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، نعم برنامجنا لكل العيلة وكل الشكر لبشير كامل على هذا البرومو الرائع وعلى ذكر الاختلاف بنحب نشكر الزميلة شريفة شحاتة اليل هي معدة برنامج صباح الخير يا مصر كل التحية والحب لأهل مصر وللتليفزيون المصري وهي عازمتني أكون ضيف في البرنامج وأتشرف وعم تقول عندها زميل اللي هو محمد عبد الله قال بيقلدني بكل شيء بعمله بس أنا قصير وأنفي كبير ما بعرف إذا راح تقلدني بهاي يا محمد وتحية إلك . في لحظة بيتغير مصير إنسان وفي لحظة بتنقلب الدنيا على صاحبها، صدى الملاعب مصل ما قلت برنامج يترك للمشاعر الإنسانية مجالا واسع. عصام عبد العاطي نجم اتحاد الشرطة اللي كان ممكن يلعب بالزمالك وجد نفسه في لحظة مهدد في بصره، القصة الكاملة مع سماح عمار مراسلتنا في مصر. سماح عمار: حالة الانفلات الأمني التي سادت مصر بعد ثورة 25 يناير لم يسلم منها عصام عبد العاطي نجم نادي الشرطة. عصام عبد العاطي: كنت جاي من النادي وأول ما جيت ركنت العربية في الجراج فا دخلت نزلت المنطقة لقيت في مشاكل جامدة بين طرفين هنا أيام الثورة فا كانوا بيضربوا خراطيش فا جت من الخرطوش بلية دخلت في عنيا فا نقلوني صحابي ساعتها ورحنا المستشفى الوطني ساعتها، العملية الأولى كانت تنضيف داخل العين وكان في قطع في العين أصلا في داخل العدسة نفسها فا عملنا عملية وتاني عملية كانت تطليع الشاظية نفسها من داخل عصب العين والمفروض إحنا دلوقتي شلنا العدسة والفترة الجاية إن شاء الله هيكون في عملية في الشبكية أو عصب العين نفسه. أنا مبقدرش أفتح عيني الشمال خالص بسبب أنه العدسة اتشالت ومبقدرش أشوف ممكن أشوف خيالات فا بتتعبني كتير وببقى موطي راسي في الأرض لأني ممنوع أرفع راسي بسبب أن الشبكية داخل العين فيها أوتار اتقطعت من الشاظية نفسها فا دائما لازم أكون موطي عشان الأوتار تلحم تاني فا مش عايز أقول لك بيبقى الموضوع صعب لأني دائما موطي في الأرض ودائما نايم على وشي مش دهري ومبتعرضش لشمس ولا تراب ولا هوا وقاعد على السرير دائما فا الحياة بتبقي صعبة عليا يعني. سماح عمار: كل من حوله يساعدونه على تخطي الأزمة. زوجة اللاعب: طبعا ببتدي أخد بالي مبدايقهوش بأي كلمة ولا أي حاجة بحاول ربنا يعينني يا رب أن أنا مثلا أكون دائما اللي يريحه أعمله وأخذ بالي منه أكتر من أي وقت تاني. هاني صديق اللاعب: أنا مبروحش حتة إلا معاه حتى لو عايز يروح أي حتة في الدنيا بروحها معاه لدرجة أنا ممكن في أوقات أبات معاه فا هو مش صاحبي بس دة صاحبي وأخويا وأبويا وكل حاجة عصام دة ليا. والدة عصام اللاعب: هو متقبل الصدمة عني متفائل، جدع، حنين جدا، على كل اللي حواليه واللي معاه مش ليه وربنا يسعده يا رب وينور له عينه. عصام: الحمد لله يعني أحسن حاجة الواحد الحمد لله بياخد حب الناس دي أهم حاجة. سماح عمار، صدى الملاعب، القاهرة. مصطفى الأغا: أعتقد وسط كل هذا الحب إن شاء الله لا خوف على عصام ما هيك؟ كفاح الكعبي: أنا عجبتني الوالدة وهي تتكلم والدموع تنزل من عنيها تقول جدع وحنين في أحسن من كدة. مصطفى الأغا: أنت بتعرف وقت الحادث لما بيصير وخصوصا وأنا زرتك هذا اليوم. كفاح: تجربة مريرة نتمنى الشفاء العاجل. علي الزين: نتمنى له الشفاء وإن شاء الله حقه ما بيضيع عند ربنا يعني عصام وكل من أذاه بياخذ جزاه. مصطفى الأغا: بالشفا إن شاء الله وصدى الملاعب صدى الناس. بتشاهدوا على قنوات الجزيرة الريضية يوم الخميس: 5 مباريات من دوري كأس الأمير فيصل. في سلسلة تقاريرنا عن كون الرياضة جسرا من المحبة والتواصل وبناء ما تهدمه السياسة سنتابع مباراة بالكريكيت شغلت الدنيا كلها مصطفى الأغا: مثل ما قلت حابب أشكر زميلنا فراس الخضر، صدى الملاعب مش بس برنامج رياضي تقليدي نحنا بنبحث عن الإيجابيات أكثر بدنا الرياضة تكون جسر محبة بين الشعوب لأول مرة راح نحكي ببرنامجنا عن لعبة اسمها الكريكيت في سبب اليوم حتى نحكي عنها وعمار علي القصة الكاملة. عمار علي: علاقات البلدين كلنا يعرفها والتوتر بينهما لا يخفى بجبال الدنيا ولا بزلزال بوكوشيما ، لكن الرياضة بغربالها المكون من خمسة حروف حجب شمس الضغينة وقال لها اسكتي فاليوم يوم كريكيت وكل الدنيا تتوقف عن الحراك بنصبها الذي يعشق اللعبة هذه وهم يتابعون أحداث مباراة الدور نصف النهائي لنهائيات كأس العالم التي تجري ب3 دول هي الهند وسيريلانكا وبنجلاديش، التوأمان اللدودان كما قلنا الهند وباكستان يتنافسان على بطاقات الختام لمباراة سيريلانكا وسوف نعرض على أسرع من العجالة حالة البلدين وهما يتابعان اللقاء وعذرا إذا بدأنا من السجون التي اصطف بها الموقوفون ليوم راحة لتشجيع بلديهما بكلا الطرفين، قوالب الحلوى وكل شيء يدخل المعدة بهذه الأيام أخذ شكل العصى التي تضرب بها الكرة أو على شكل الكرة نفسها على سبيل المثل الذي يقول وللناس مذاهب فيما تأكل، ناهيك عن رؤوس الحكم بالبلدين وهم يحضرون لأرض الملعب ولا يفوتون فرصة كهذه وإن كانت مشاغل الدنيا كلها خلفهم، أما الطقوس التي سبقت ساعة الصفر فحدث ولا حرج قرابين وأدعية ابتهالات وندور تفنن الطرفان في ابتكارها، فعلى سبيل المثال هذا المضرب العملاق الذي جال به الباكستانيون شوارع اسلام أباد من أجل الحظ لفريقهم كما قوبل من الجهة الثانية بأشياء يصعب شرحها والحصيلة بالنهاية الرياضة هي من فازت على الجميع والهند تتأهل لمباراة الختام لملاقاة سيريكلانكا على كأس العالم فيما خرجت باكستان من الدور هذا- عمار علي، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: ناهي ناهي قرب البرنامج ينتهي. كفاح الكعبي: الرياضة توحد القلوب. علي الزين: مفارقة جابوا ببغاء بالهند على طريقة الإخطبوط بول فا حطوا له العلمين اختار باكستان قاموا نتفوا له ريشه. مصطفى الأغا: فيصلاوي حر بيقول أنت وعلي الزين أحلى اتنين، محمود شقير بيقول أنا وحداتي وكفاح محلل خيالي فنتازي، عمر أحمد من الخرطوم بيقول صدى الملاعب هو صدى الإمتاع والإبداع، عبد الله هويشل بيقول هل أصبحت من فئة الكهولل صبغ شعرك يا أخي تركنا الصبغ لكفاح..أحمد الحارثي بيقول أحبك بس ما أحب علي الزين..هذا شعور طبيعي، أحمد غفاري بيقول ليش شعرك منكوش اليوم؟ هل ممكن تحكي لي خشمك طبيعي...شكرا علي الزين وشكرا كفاح الكعبي وكل الشكر لفريق صدى الملاعب وكل الشكر إلكم طبعا.