EN
  • تاريخ النشر: 26 أبريل, 2010

فوز الإسماعيلي وشبيبة القبائل.. والترجي يتوج دون لعب

تقديم: مريان باسيل، الضيف: جمال علي، التاريخ: 25 أبريل

تقديم: مريان باسيل، الضيف: جمال علي، التاريخ: 25 أبريل

مريان باسيل: نرحب بكم متابعي شاشة كل العرب MBC في هذه الحلقة من صدى الملاعب، أرحب بضيفي في الاستوديو الكابتن جمال علي، مسا الخير كابتن

  • تاريخ النشر: 26 أبريل, 2010

فوز الإسماعيلي وشبيبة القبائل.. والترجي يتوج دون لعب

مريان باسيل: نرحب بكم متابعي شاشة كل العرب MBC في هذه الحلقة من صدى الملاعب، أرحب بضيفي في الاستوديو الكابتن جمال علي، مسا الخير كابتن جمال علي: مسا النور مريان باسيل: أهلاً بك، في هذه الحلقة نتابع: -في ذهاب الدور 16 من دوري أبطال إفريقيا حمص يقود الإسماعيلي للفوز على الهلال السوداني وشبيبة القبائل تقطع نصف الطريق بفوزها على بيترو أتلتيكو الأنجولي -في كأس الاتحاد الإفريقي الصفاقسي يجبر بتروجيت على الاكتفاء بالتعادل والحسم يتأجل إلى مباراة العودة -الإفريقي يتعثر والترجي يتوج بطلاً ويحافظ على لقب الدوري التونسي -الرجاء البيضاوي يقع في فخ التعادل أمام العنيد الاتحاد الزموري للخميسات لكنه يبقى متصدراً بتعثر الوداد -لاعب النصر أحمد الدوخي يفتح قلبه لصدى الملاعب ويقول اشتقت لمنصات التتويج -حسام غالي يشارك في تدريبات النصر ولجنة مكافحة المنشطات في السعودية تهدد بمقاضاة مهاجميها عبر وسائل الإعلام مريان باسيل: إذن البداية مع دوري أبطال إفريقيا وذهاب الدور 16 والذي شهد لقاء عربي بين شبيبة القبائل الجزائري وبيترو أتلتيكو الأنجولي وفي السودان استضاف الهلال نظيره الإسماعيلي المصري، اللقاء تابعه سلام المناصير [مقطع من مباراة الهلال والإسماعيلي] سلام المناصير: في ستاد أم درمان حضرت الجماهير منذ ساعات مبكرة تشجع وتؤازر فريقها الذي وصل في المسابقة الماضية إلى المربع الذهبي وطموح هذا العام أن يكون التواجد في موعد الختام، الهلال السوداني يستقبل الإسماعيلي المصري في ذهاب الدور 16 من دوري أبطال إفريقيا، المحترف القادم من زيمبابوي سادومبا يخطف هدف التقدم للهلال ولكن الراية ألغت فرحة الجماهير، أهل الدار يواصلون الضغط والهجوم على مرمى الضيوف، انفراد وتسديدات والحضري كان يقظاً لكل المحاولات بلا استثناء، إن لم تسجل فتذكر أنك تتلقى هدفاً في أي لحظة من المباراة وهو ما حدث بالفعل، قبل نهاية الشوط الأول بلحظات قليلة محمد حمص يتابع الكرة المرتدة من الحارس معز محجوب واضعاً الإسماعيلي في المقدمة، الهلال يتأخر بهدف فمن الطبيعي أن يندفع بأكمله للتعويض، عصام الحضري يتحدى الهجمات الزرقاء الواحدة تلو الأخرى ويقف سداً منيعاً أمام المحاولات السودانية، البرازيلي باولو كامبوس يدفع بكل الأوراق في مسعى لتدارك الوضع لأن الخسارة على أرضه ووسط جماهيره ستكلف فريقه الشيء الكثير، وكاد أن يعمق الإسماعيلي النتيجة بعد خطأ دفاعي عالجه الحارس في اللحظة المناسبة، في الدقيقة 85 الهلال يحتج على حكم المباراة الجنوب إفريقي دامون مطالبين بركلة جزاء ولكن الأخير رفض الاعتراضات، إذن الحضري يهزم الهلال في عقر داره وموعد الحسم سيكون في مدينة الإسماعيلية بعد أسبوعين، لا شيء محسوم لحد الآن رغم أرجحية الدراويش في الذهاب ولا يستبعد أن يفعلها أصحاب القمصان الزرقاء في الإياب، سلام المناصير، صدى الملاعب مريان باسيل: إذن كابتن تلات أشياء، الهلال يخسر على أرضه صعبة جمال علي: نعم صعوبة حقيقة على الهلال، يعني اليوم كل الأرجحية على الأقل كان ممكن يطلع بالتعادل خصوصاً أمام حارس مثل الحضري، إذا قلنا الحارس نص الفريق أعتقد الحضري أكثر من نص الفريق مريان باسيل: زي ما قال سلام الحضري فاز على الهلال، وحمص كمان جمال علي: لأ كان دور بقية اللاعبين ولكن أنا أعتقد إنه الحضري تمركزه دائماً بالملعب يعطي قوة للمدافعين، يعني هو قائد للفريق بالإضافة إلى كونه حارس مرمى، نشوفه دائماً موجه المدافعين، بينظم الفريق من الخلف لذلك دوره كبير جداً بالفريق وهو أكثر من نص الفريق مريان باسيل: طيب الإسماعيلي أيضاً أعاد الهيبة شوي للفرق المصرية يعني شفنا الأهلي، الأهلي ما عم بيقدم مثل ما المفروض يقدم الأهلي في هذه البطولة، ما رأيك بالإسماعيلي، هل سيفعلها أيضاً على أرضه ويتأهل؟ جمال علي: الإسماعيلي مثل ما نعرف مريان هو إله فوز بالبطولة سنة 69، يعني بالتاريخ عنده بطولة ولكن من زمن طويل يعني مرت عليه أكثر من جيل، يعني تقريباً من 41 سنة، الآن الإسماعيلي بالدوري غير مقنع، عكس الموسم الماضي اللي مشى خطوة بخطوة مع الأهلي إلى آخر مباراة فاصلة تحدد بها البطل، السنة هاي ليس هو الإسماعيلي كما كان بالموسم الماضي، لذلك أنا أعتقد أنه مدرك تماماً أن البطولة حسمت تقريباً للأهلي بالدوري، الآن هناك فرصته الوحيدة أمام جمهوره أمام تاريخه هو أن يقدم خلال البطولة الإفريقية وأعتقد هو اليوم قطع خطوة كبيرة ولكن ليست نهائية، المباراة ما زالت مفتوحة مريان باسيل: لأنه الهلال فريق قوي، طبعاً في مباراة أخرى قطع ممثل الجزائر الثاني شبيبة القبائل شوطاً مهماً إلى الدور المقبل بفوزه ذهاباً على ضيفه الأنجولي بيترو أتلتيكو، تفاصيل اللقاء مع راضية الصلاح راضية الصلاح: بعد تحقيق وفاق سطيف نتيجة إيجابية جاء الدور على شبيبة القبائل لإكمال المشوار الإفريقي بفوز على أرضها وأمام جماهيرها، القبيلي عبدوا طريقهم للوصول إلى الدور المقبل قبل المغادرة إلى أنجولا للمحافظة على ما وصلوا إليه، تشكيلة الكناري استعدت للقاء اليوم أفضل استعداد ورمت بثقلها في المباراة لتحقيق الأهم في ظروف مريحة بعد نسيان كابوس الخروج من بطولة كأس الجزائر، وبالرغم من غياب الأسماء الأساسية في التشكيلة الجزائرية وعلى رأسها المهاجمين أزوكا المعاقب ويحيى شريف الذي طرده الحكم في اللقاء الأخير أمام الإفريقي إلا أن خطة السويسري جيجر البديلة أعطت نتائجها بسيطرة أصحاب الأرض على الأجواء منذ البداية، وأدرك رفاق مفتاح أن الأمور لن تكون آمنة بهدف وحيد في شباك الأنجوليين فبحثوا عن التأكيد لكنهم لم يستطيعوا أن يصلوا إلى شباك الضيوف بعد محاولات مكررة، بطاقة حمراء في صفوف بيترو أتلتيكو قلبت الموازين لصالح القبيلية، سونتامي يخرج من الميدان والكرة تجد طريقها مرة أخرى إلى الشباك الأنجولية وتريح أعصاب أبناء تيزي أوزو الذين تنتظرهم مهمة أصعب في العاصمة لواندا في الشهر المقبل، راضية الصلاح، صدى الملاعب مريان باسيل: الفرق الجزائرية عم بتقدم في هذه البطولة، امبارح وفاق سطيف فاز واليوم شبيبة القبائل يفوز على أرضه 2-صفر، مفيدة جمال علي: جيد الهدف الثاني أعطى اطمئنان أعتقد إلى حد ما، رغم إنه نقدر نقول الفرق الإفريقية كلها هي صعبة على أرضها، شبيبة القبائل اليوم استفاد من الدرس اللي تلقاه الرجاء أمام الفريق بيترو أتلتيكو، يعني فريق الرجاء خسر بمباراة دراماتيكية خلينا نقول بالتعادل على أرضه، اليوم شبيبة القبائل استفاد من هذا الدرس، خصوصاً شبيبة القبائل في الدور السابق أقصى الإفريقي، يعني الآن أنا أتوقع إنه عقبتين مهمة مريان باسيل: تخطاهم جمال علي: لم يتخط الثانية بعد ولكن أنا أعتقد وضع خطوة قوية مريان باسيل: طبعاً 2-صفر نتيجة جيدة لشبيبة القبائل على أرضه، بلواندا مثل ما عم بتقول الفرق الإفريقية على أرضها صعبة، أديش راح تكون صعبة على شبيبة القبائل، إنه يسجل هدف مثلاً؟ جمال علي: مو هذا اللي أقصده، الفرق الإفريقية على أرضها وبمساندة جماهيرها، الأجواء أيضاً يعني حتى طبيعة الجو دائماً تخدمها، ولكن الهدفين صعب أيضاً على الفريق الأنجولي مريان باسيل: بالظبط يعني لازم يسجل بفارق اتنين جمال علي: يحتاج اثنين وشبيبة القبائل فريق حقيقة خلينا نقول على الأقل دفاعه منظم بشكل عالي، يعني إذا كان ما يسجل هناك ولكن صعوبة التسجيل عليه مريان باسيل: سنذهب إلى فاصل نريح صوت الكابتن: في كأس الاتحاد الإفريقي الصفاقسي يجبر بتروجيت على الاكتفاء بالتعادل والحسم يتأجل إلى مباراة العودة، الإفريقي يتعثر والترجي يتوج بطلاً ويحافظ على لقب الدوري التونسي [فاصل إعلاني] مريان باسيل: أهلاً بكم من جديد، ننتقل إلى كأس الاتحاد الإفريقي وأيضاً لقاءات الذهاب للدور 16 حيث سافر حرس الحدود إلى تنزانيا لملاقاة سيمبا، بينما التقى بتروجيت والصفاقسي في مصر، حمادي القردبو معه المزيد [مقطع من مباراة الصفاقسي وبتروجيت] حمادي القردبو: بتروجيت الطامع إلى تأكيد حضوره القوي في الدوري المصري يستقبل نادي الصفاقسي المتوج بلقب كأس الاتحاد الإفريقي ثلاث مرات، بتروجيت عينه على مركز الوصيف في الدوري المصري والصفاقسي عينه على لقب كأس تونس وهو المتأهل إلى النهائي ومباراة الذهاب على ملعب السويس مهمة جداً للفريقين، الصفاقسي اختصاصه اللعب خارج ميدانه والفريقان يتسابقان ويقدمان أفضل أداء، مباراة مفتوحة وفرص بالجملة والنجاعة تعاند المهاجمين وتؤجل إعلان هدف المباراة الأول إلى الدقيقة 22 عندما تألق حارس بتروجيت أحمد فوزي لكن كرته ارتدت لحمزة يونس الذي أحسن الاستفادة من ضعف تمركز الدفاع المصري، الهدف كاد يصبح هدفين ودفاع بتروجيت يعاني، الوضع أضحى خطيراً وهدف ثاني سيعني أن مصير التأهل محسوم، هجوم بتروجيت يتحرك إلا أن الدفاع لا يحسن التغطية ويبقي شباكه مهددة، وضع غير مطمئن والفريقان يلهثان وراء التسجيل ويهملان المناطق الخلفية، تركيز غائب وحارس النادي الصفاقسي يتكفل ببقية الشوط الأول ليعيد زملاءه إلى حجرات الملابس فائزين، بداية الشوط الثاني مشتعلة كنهاية الشوط الأول والحسابات تغيب عن أداء اللاعبين، هجوم النادي الصفاقسي يضغط من أجل الضربة القاضية وسلاح الهجوم المعاكس ينصف أصحاب الأرض ليعدل وليد سليمان النتيجة مع حلول الدقيقة 49، هدف جميل وبقية الشوط الثاني لا تحمل جديداً ليتأجل الحسم إلى مباراة العودة في صفاقس بعد أسبوعين، التعادل الإيجابي يرجح كفة التونسيين شرط ألا يغتروا فحظوظ بتروجيت تبقى قوية، حمادي القردبو، صدى الملاعب مريان باسيل: إذن تعادل لصالح الصفاقسي كابتن اليوم جمال علي: بالتأكيد يعني اليوم التعادل خارج أرضه وعلى ملعب بتروجيت، وبعدين بتروجيت احنا نعرفه الموسم هذا يقدم عروض جيدة ولكن اليوم الصفاقسي قدر يتعامل بالهجمات المرتدة بشكل جيد جداً وكان هو المتقدم وكان ممكن يضيف الهدف الثاني ولكن الشوط الثاني قدر يحافظ، كانت الأفضلية لبتروجيت ولكن فريق الصفاقسي لعب بخبرة البطولة مثل ما قال الأخ حمادي هناك ثلاث بطولات في رصيده ككأس اتحاد إفريقي آخرها في 2008، وهذا الموسم أيضاً هو واصل لنهائي الكأس في بلده، إذن يعتبر موسم ناجح وجيد بالنسبة للصفاقسي، أنا أعتقد المباراة راح تكون صعبة في تونس خصوصاً لبتروجيت مريان باسيل: نعم، يعني أنت بترجح الصفاقسي جمال علي: أرجح الصفاقسي مريان باسيل: بالنسبة للخبرة وبالنسبة إنه هدف بأرض الخصم وراح يلعب على أرضه جمال علي: نعم مريان باسيل: طيب إلى الدوري التونسي ننتقل والمرحلة 24 حيث فاز أمل حمام سوسة على النادي الإفريقي بهدفين دون رد، والاتحاد المنستيري على شبيبة القيروان بهدف، فيما ساد التعادل السلبي بين الأوليمبي الباجي مع الملعب التونسي، والتعادل الإيجابي بين قوافل قفصة والنجم الساحلي، وفاز الترجي الجرجيسي على مستقبل القصرين بهدفين، والنادي الإفريقي خسر من مستضيفه أمل حمام سوسة، هذا اللقاء مع التونسي حمادي القردبو حمادي القردبو: بينما جماهير الترجي لا تزال منتشية بثلاثية دوري أبطال إفريقيا في شباك المريخ السوداني كان الصراع على أشده في أسفل ترتيب الدوري التونسي، تسابق وتلاحق والاتحاد المنستيري العريق يأخذ جرعة أكسجين بعد فوزه الصعب على ضيفه شبيبة القيروان بهدف دون مقابل، الترجي الجرجيسي بدوره مهدد بالهبوط وكذلك ضيفه مستقبل القصرين ولا بديل عن الفوز نتيجةً لكليهما، الكلمة الأخيرة كانت من نصيب أصحاب الأرض الذين انتظروا طويلاً ليطمئنوا جماهيرهم في الشوط الثاني بهدفين ضمنا للترجي الجرجيسي المركز التاسع قبل اختتام الموسم بجولتين، المفاجأة الأكبر حملت توقيع أمل حمام سوسة الذي ابتعد بفارق الأهداف عن المركز قبل الأخير والفضل لانتصاره الثاني على التوالي، أمل حمام سوسة استقبل النادي الإفريقي الثاني وهزمه بهدفين، عثرات الإفريقي تعددت قبل الديربي المنتظر بداية الشهر المقبل، ديربي الترجي والإفريقي دون حضور جمهور بسبب الشغب والترجي يتوج بطلاً للمرة 22 في تاريخه دون أن يلعب بينما مركز الوصيف يتنافس عليه الإفريقي والنجم، الترجي يغرد خارج السرب والدوري لن يبوح بأسراره كاملة قبل آخر جولاته، حمادي القردبو، صدى الملاعب مريان باسيل: إذن بعد انتهاء لقاءات اليوم من المرحلة 24 أصبح الترتيب كما يلي في الدوري التونسي، الترجي في الصدارة بـ53 نقطة من 23 مباراة، يليه الإفريقي 46 نقطة من 24 مباراة، النجم الساحلي في الثالث 43 نقطة، يليه الملعب التونسي 39، والصفاقسي في الخامس 36، لازم نقول مبروك للترجي طبعاً جمال علي: مبروك للترجي وبتفوق الحقيقة مريان باسيل: فارق كبير جمال علي: أختلف ويا الأخ حمادي أعتقد هذا هو اللقب 21 حسب ما أعتقد مريان باسيل: هو إيش قال جمال علي: قال 22، أنا أعتقد هذا 21 مقابل عشرة للإفريقي، يعني الترجي الآن قبل ما يلعب هذا الدور هو أحرز البطولة بخسارة الإفريقي، الإفريقي ضيعها بس أنا أشوف مريان باسيل: بس كيف خسر أمام فريق يصارع جمال علي: هذي كرة القدم، وخلينا نقول هذا من عوامل جاذبيتها إنه مو دائماً الأفضل هو اللي يفوز مريان باسيل: بس كانت ها المباراة مهمة لإله، يعني ها المباراة جمال علي: كانت مهمة لحتى تبقيه بالمنافسة، ومهمة أيضاً لحمام سوسة لأنه الفريق مهدد بالهبوط، يعني هذا ثاني فوز أنعشه شوية ورفعه من خلينا نقول المركز قبل الأخير إلى المركز اللي قبله، يعني أبقى آماله الآن بالبقاء ضمن صفوف الدوري مريان باسيل: معناته الواحد لما بيكون خايف بيفوز جمال علي: طبعاً مريان باسيل: بس يكون عم يغرق بيصير يسبح، طيب خلينا نحكي أيضاً عن مباراة الترجي الجرجيسي يعني من الفرق الهابطة بالمركز قبل الأخير فاز على مستقبل القصرين وزاد من معاناته يعني قضى عليه جمال علي: أكيد أصبحت صعبة، خصوصاً لو نشوف الدوري التونسي ها الحين باقي مباراتين، يعني ليس هناك مجال للتعويض يعني خلاص الآن أنت في العد التنازلي خلاص هاي آخر مباراة، مثل ما أمل حمام سوسة أنعش آماله، البقية يجب أن ينعشون آمالهم في حالة الفوز فقط، يعني حتى التعادلات ما تكفي الفرق المتأخرة، أنا أعتقد الآن الترجي أثبت على مستوى الكرة التونسية أنه صاحب السيادة، لو رجعنا إلى الـ12 سنة الأخيرة هو فاز بثمان ألقاب وترك البقية للآخرين مريان باسيل: يعني احتكار صار؟ جمال علي: شبه احتكار، احتفاظ باللقب، أداء حتى على المستوى الإفريقي مريان باسيل: بس الإفريقي كان قريب من الصدارة أيضاً جمال علي: كان ممكن المنافسة يعني كان هناك أمل ولكن الأمل انتهى اليوم وأني أعتقد حتى لو فاز الإفريقي اليوم صعوبة الوصول مريان باسيل: لأنه إله مباراة كابتن جمال علي: نعم هناك الترجي عنده مباراة، أنا أعتقد الآن الترجي في أحسن حالاته حتى إفريقياً ماشي بشكل جيد ونقدر نقول عبر للمرحلة الأخرى مريان باسيل: فرصتكم لتحقيق أحلامكم ما زالت موجودة مسابقة الحلم من MBC تستمر بتحقيق الأحلام، الفائز الأول تم سحب اسمه يوم الثلاثاء الماضي وكان من الأردن اسمه محمد فايز ربحي وطبعاً ربح منزل وسيارة أحلامه، باقي عندنا اسمين ممكن يكونوا انت أو انتي، كل ما عليكم هو التسجيل على الأرقام اللي ظاهرة عندكم على الشاشة، طبعاً لازم تقولولنا شو هو الحلم اللي عم تحلموا فيه وإن شا الله الله يوفق الجميع، سنذهب إلى فاصل بعده نتابع: الرجاء البيضاوي يقع في فخ التعادل أمام العنيد الاتحاد الزموري للخميسات لكنه يبقى متصدراً بتعثر الوداد، لاعب النصر أحمد الدوخي يفتح قلبه لصدى الملاعب ويقول اشتقت لمنصات التتويج [فاصل إعلاني] مريان باسيل: إذن ما تنسوا إنه الأحلام ممكن تتحقق مع مسابقة الحلم من MBC كل ما عليكم إنكم تشتركوا وتبعتوا لنا على الأرقام حلمكم واحنا إن شا الله لسة عندنا فائزين اتنين وإن شا الله أحلام الجميع تتحقق، صح كابتن؟ جمال علي: إن شا الله مريان باسيل: بعدين بتقولي إيش حلمك، إذن نذهب إلى المغرب والأسبوع 27 حيث أقيمت اليوم أربع مباريات، النادي القنيطري التقى أولمبيك أسفي، والمغرب التطواني لعب أمام الوداد البيضاوي، والدفاع الحسني مع شباب المسيرة، أما الرجاء فقد استضاف الاتحاد الزموري للخميسات وأهم لحظات المتصدر مع الزميل أحمد الأغا [مقطع من مباراة الرجاء البيضاوي والاتحاد الزموري للخميسات] أحمد الأغا: بعد انتزاع الصدارة من الوداد توقع الكثيرون أن نشوة النصر من الرجاء ستستمر حتى المباريات المتبقية لكن التوقع شيء وأرض الميدان شيء آخر أمام الاتحاد الزموري للخميسات الذي يحتاج لنقاط هذا اللقاء كثيراً، فرملة أصحاب الأرض هو الهدف فالزموري يعلم أن التفريط بالصدارة لهو شيء صعب جداً على الرجاء فتسيد بداية الشوط الأول بضغط وبسد دفاعي منع الاقتراب من المرمى، فالخطورة لم توجد من الرجاء الذي كان ينتظر الوقت المناسب بعكس الاتحاد الساعي للنقاط ليتواجد بمنطقة دافئة من منطقة القاع، اقترب وهدد وكاد أن يفرح محبيه بهدف لكنه أهدر فرصة لا تعوض ولو أتت لتغيرت الأحوال كثيراً، هنا جاء دور الرجاء بالمبادرة بعد أن أخذ الزموري وقته ولم ينجح بصنع التقدم فالضغط بدأ والسد الدفاعي المنيع الزموري الذي رد كل الكرات لم يصمد حتى نهاية الأول بثوانٍ ليتلقى هدفاً زعزع أموره ولخبط كل الأوراق من عمر نجدي، دائماً ما يكون الشوط الثاني أفضل في أغلب المباريات وهذا ما انطبق أيضاً على هذا اللقاء فالرجاء حاول التقدم وتعميق الفارق فيما الرد والسعي نحو التعادل كان للزموري الذي لم ينصفه القائم بكرة ردها فعلت معها الآهات والحسرات، كل هذا لم يمنع الزموري من إتمام ما عزم عليه فلكل مجتهد نصيب وجهد المثابر لن يضيع، محاولات ومحاولات يبدو أن الرجاء لان معها لتنقذ رأسية هشام فتحي الزموري من خسارة قاسية وفرملت الرجاء بتعديل النتيجة وبوقت محرج جداً قبل النهاية بدقائق والتي لم تكتمل به الفرحة لحصول هشام صاحب الهدف على البطاقة الصفراء الثانية فالحمراء لما اعتبره الحكم سوء تمثيل، أحمد الأغا، صدى الملاعب مريان باسيل: إذن بعد خسارته اليوم يبقى الوداد في المركز الثاني الذي فقده للرجاء بفارق نقطتين، الدفاع الحسني في الثالث 45 نقطة، الكوكب المراكشي في الرابع 43 والمغرب الفاسي في الخامس 39، وكلهم أكملوا 27 مباراة، شو رأيك كابتن بتعادل اليوم جمال علي: يعني المتصدرين الثلاثة أنا أعتقد خسروا اليوم، يعني الرجاء كان الفوز يعطيه فارق مريح للاحتفاظ باللقب، الرجاء اليوم 49 والوداد 47 خصوصاً وأنه الرجاء اليوم يلعب على أرضه ومع فريق يحتل المرتبة 13، ولكن في الملعب شفنا الفريقين متساوين في الأداء مريان باسيل: وهذا ينطبق عليه المثل اللي عم يغرق بيتعلم السباحة جمال علي: إي طبعاً الفرق الآن خلينا نقول الرجاء المجهود يمكن اللي بذله في المباراة السابقة مباراة الديربي الكبيرة أنا أعتقد انعكس عليه اليوم ولكن مريان باسيل: كيف انعكس، إنه كان في إرهاق بالنسبة للاعبين؟ جمال علي: يعني كان هناك خلينا نقول هبوط بالأداء عن المباريات السابقة، اليوم فريق الرجاء لو فاز كان ريح نفسه، نفس الشي بالنسبة للدفاع الحسني أيضاً ما استفاد من تأخر الرجاء ولا من خسارة الوداد بالشكل المطلوب، لذلك أنا أعتقد الرجاء فرصته أكبر للاحتفاظ باللقب كون الوداد حيلاقي فريقين يتطلعون أيضاً للصدارة اللي هما الكوكب والدفاع الحسني مريان باسيل: إذن أديش باقي من البطولة، كم أسبوع؟ جمال علي: باقي له ثلاث مباريات، تسع نقاط في الملعب ولكن الوداد مبارياته أصعب، الوداد حيلاقي الكوكب ويلاقي الدفاع الحسني مريان باسيل: زميلنا ماجد التويجري التقى لاعب النصر أحمد الدوخي أثناء تكريمه من جريدة الرياضي بلقب أفضل رياضي سعودي لشهر مارس الماضي وسأله عن أمور كثيرة نتابعها في هذا اللقاء اللي منتجته راضية الصلاح ماجد التويجري: ويش بتسوي بالسيارة أحمد الدوخي: أول شي أشكر الله سبحانه وتعالى ثم أشكر دعوات الوالدة لي، يعني الحمد لله رب العالمين ما بخلت علي بدعواتها لأنه بتعرف مريت بمرحلة كانت بالنسبة لي صعبة في الفترة الماضية لكن الحمد لله دعواتها قادتني للتألق الحمد لله، وأشكر صاحب السمو الأمير فيصل بن تركي وأشكر جميع الجماهير النصراوية اللي طبعاً بالنسبة ليا أهديها الجايزة هذي مع إنها مو بحقهم لكن هدية إلهم لأن هم اللي قادوا أحمد للتألق وخلوا أحمد الدوخي يرجع لوضعه الطبيعي وهو كان في حالة نفسية سيئة في الفترة الماضية لكن أقول الحمد لله رب العالمين بإذن الله زي ما أهديتوني الهدية هذي راح نهديكم أغلى الهدايا في البطولات بإذن الله ماجد التويجري: بس ما قلتلي ويش بتسوي فيها أحمد الدوخي: والله لسة أفكر لكن إن شا الله راح تكون هدية لشخص عزيز عليا ماجد التويجري: طيب أحمد لما جيت أو فكر فيصل بن تركي إنه يجلب أحمد الدوخي كان الكلام لاعب كبير لاعب ما يخدم، ومع ذلك قدمت نفسك واليوم تحصل على جائزة مهمة أحمد الدوخي: والله الحمد لله مثل ما قلت ثقة إدارة نادي النصر وثقة جماهير نادي النصر في أحمد الدوخي كانت الحمد لله موجودة وأنا عطيتهم ثقة الحمد لله لكن ودي أعطيهم ثقة أكبر إني أجيب بطولات وهذا بالنسبة لي شيء مهم ماجد التويجري: رديت في الملعب؟ أحمد الدوخي: الحمد لله رديت في الملعب بس بودي أرد في المنصة هذا أهم شي بالنسبة لي ماجد التويجري: بتجيب كأس للنصر؟ أحمد الدوخي: بإذن الله إن شاء الله يعني مو بغريبة على النصر، يملك قاعدة جماهيرية كبيرة على مستوى العرب وعلى مستوى آسيا حرام ما ياخذ بطولة أو بطولتين أو ثلاث بطولات في كل موسم، لكن أرجع وأشكر زملائي اللاعبين حسين عبد الغني، سعد الحارثي، أحمد عباس، فيجارو، حسام غالي طبعاً عزيز علي، باسكال، الجميع، وإدارة نادي النصر، وكل من وقف مع أحمد الدوخي في الفترة الماضية بالذات أقول ألف شكر لكم وإن شا الله راح أرد الجميل مثل ما قلتلك في المنصة إن شاء الله مريان باسيل: طبعاً موضوع حسام غالي راح نرجع نحكي عنه بعرف إنه كان موجود اليوم ولازم نحكي عن تدريباته لكن خلينا نتوقف شوي عند أحمد الدوخي ما رأيك باللي قاله وبالجايزة جمال علي: يعني هو موضوع إنه أحمد الدوخي كبير أو صغير، اللاعب بعطاءه يعني أنا وجهة نظري إنه ما زال أحمد الدوخي واحد من أفضل اللاعبين اللي يشغلون جهة اليمين كظهير يمين بالمملكة، يعني واحد من أفضل اللاعبين في هاي المنطقة، الحلول الهجومية ممكن تجديها عنده، إضافة دائماً لمنطقة الوسط ومنطقة الهجوم، ما زال يؤدي بشكل عالي، خسارة للنصر بشكل كبير في المباريات الأخيرة اللي كان محتاجه بشكل كبير جداً لأنه لاعب يمتلك خبرة والهدية اللي حصلها لم تأتي اعتباطاً وإنما نتيجة المجهود المتميز وهاي وجهة نظري يعني مريان باسيل: طبعاً مباراة الهلال والنصر يوم الأحد كيف حاسس جمال علي: المباراة صعبة ولكن هي تبقى ضمن الديربيات والديربي كل شي ممكن بيه مريان باسيل: صعب يعني على النصر ولا الهلال؟ جمال علي: النصر ممكن لاعبيه اللي فقدهم المباراة الماضية يرجعوا ليعطوه قوة إضافية مريان باسيل: بس عنده غيابات كتير النصر، يعني أحمد الدوخي رجع، حسين عبد الغني، حسام غالي رجع، لكن عنده غيابات جمال علي: هي الغيابات أثرت عليه بشكل كبير واحنا قلنا قبل المباراة، قلنا إنه لما تلعب أمام فريق كبير مثل الهلال بالمستوى المتميز للهلال هذا الموسم أكيد راح يلاقي صعوبة لأنه محتاج كل اللاعبين تواجه الهلال ولكن هاي المباراة تبقى مباراة ديربي والديربي إله خصوصيته، أنا أعتقد الشوط الأول هو راح يعطي صورة الفريق المتأهل من خلال الشوط الأول مريان باسيل: ما راح نحكي مين؟ ما راح نتوقع مين هلا؟ جمال علي: صعوبة مريان باسيل: صعب كتير، طبعاً مرة جديدة لازم أذكركم فرصتكم لتحقيق أحلامكم ما زالت موجودة، مسابقة الحلم من MBC راح تستمر بتحقيق أحلام اتنين من المشتركين فيها، الفائز الأول تم سحب اسمه يوم التلاتا الماضي وبنقوله ألف ألف مبروك، فاز محمد فايز ربحي، حبيت انت تعلق على فايز وربحي جمال علي: ربحي لازم يربح مريان باسيل: طبعاً بنقوله ألف ألف مبروك فاز بمنزل وسيارة الأحلام جمال علي: يستاهل مريان باسيل: كابتن شو انت لو مثلاً بتشترك شو بتكتب جمال علي: أنا أحلامي كثيرة الحمد لله مريان باسيل: طيب أهم إشي عندك جمال علي: يعني يمكن الأحلام خلينا نقول بالاستقرار مريان باسيل: استقرار مادي؟ جمال علي: لا احنا بحكم الاحتراف يخليك دائماً متنقل وهذا دائماً إله سلبياته طبعاً لهذا الاستقرار مهم مريان باسيل: بس، طيب خلينا نروح لفاصل بعده نتابع: حسام غالي يشارك في تدريبات النصر ولجنة مكافحة المنشطات في السعودية تهدد بمقاضاة مهاجميها عبر وسائل الإعلام [فاصل إعلاني] مريان باسيل: مرة تالتة ورابعة وخامسة لازم نذكر الكل إنه مسابقة الأحلام لسة مستمرة مع MBC، MBC راح تستمر بتحقيق أحلام لسة في عندنا فائزين اتنين إن شاء الله راح يتم سحب أسماءهم في القريب العاجل خلينا نقول، ما بعرف امتى بالظبط بس لسة عندكم فرصة تسجلوا بهاي المسابقة، طبعاً التسجيل راح يكون على الأرقام الظاهرة عندكم على الشاشة وتكتبوا شو هي أحلامكم وإن شا الله مصطفى يسحب اسمكم والله يوفق الجميع، طبعاً لو أنا بدي أشارك لسة لهلا ما قررت جمال علي: شو هو حلمك مريان باسيل: أنا لسة مش عارفة، في كتير أحلام لهلا يعني ما بعرف، يعني لهلا أنا عايشة الحلم اللي أنا بدي إياه اللي هو أشتغل الشغل اللي أنا فيه جمال علي: حلو طالما الإنسان يحلم طالما هو ما زال عايش مريان باسيل: نعم، وانت كمان عايش الحلم اللي بدك فيه، الرياضة جمال علي: الحمد لله مريان باسيل: إذن نذهب إلى الحقيقة خلينا نبعد شوي عن الأحلام، أكدت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات أنها لم تتلق لحد الآن جواباً رسمياً من مختبر ماليزيا بخصوص سلبية العينة الثانية للاعب النصر حسام غالي والتي أجري فحصها في مختبر بألمانيا وفيما يتعلق برفع الإيقاف المؤقت عن اللاعب المصري ذكرت اللجنة في بيان رسمي لها أنها تلقت في 21 من الشهر الجاري خطاباً عن طريق البريد الإلكتروني من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات الوادا يفيد برفع الإيقاف عن اللاعب بشكل مؤقت لأنها من تملك القرار الكامل في ذلك بعد توليها القضية، وأشارت لجنة مكافحة المنشطات في السعودية إلى أنها ستلجأ إلى مقاضاة من انتقدها وهاجمها عبر وسائل الإعلام، طبعاً اللاعب حسام غالي مثل ما شفنا قبل شوي عاد إلى الرياض ودخل اليوم في تدريبات فريقه النصر استعداداً لملاقاة الهلال في إياب نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، الزميل ماجد التويجري التقى غالي وخرج معه بالمقابلة التالية، سلام المناصير كان على المونتاج حسام غالي: معرفش هل هو لجنة المنشطات مش قادرة على القضية كلها فبتبعتها للوادا تشوف التفاصيل، معرفش الله أعلم لكن الحمد لله يعني أنا واثق من نفسي وواثق من الأوراق اللي معانا وكل الأوراق واضحة وقانونية وماشية تبع قوانين لوادا وكله تمام يعني احنا مش قلقانين من حاجة بالعكس حتى لو صعدت للوادا احنا الحمد لله بردو النتيجة حتطلع هي هي وحتحكم بالبراءة ماجد التويجري: بتشعر انت من خلال متابعتك ووكيل أعمالك والمحامي تبعك وكل من يتابع القضية إنه عملية التعطيل اللي حادثة بإعلان البراءة النهائية هي فقط لتغطية مثلاً الخطأ اللي وقعت فيه اللجنة؟ حسام غالي: الله أعلم هل هو خطأ اللجنة بس أو خطأ اللجنة والمعمل أو خطأ اللجنة في اختيار معمل غير مهيأ أو غير كامل بالأجهزة اللي المفروض تتعامل معاها لكن احنا في الأخير معانا الأوراق بتاعتنا كلها كاملة والتحاليل واضحة وصريحة واتكلمنا مع معمل ألمانيا ومعمل ماليزيا وبردو الإجابة واضحة إن العينة التانية طلعت سلبية فمفيش أي، يعني حتى لو العينة إيجابية وفي التناقض دة في الورق لوادا على طول بتلغي الـcase ماجد التويجري: طيب كابتن أنا حكيت مع رئيس لجنة المنشطات النهاردة الدكتور صالح وقال إنه ما يثبت إنه احنا عملنا صح حكاية التعطيل من لوادا نفسه، حتى لوادا طلب تقارير وطلب يتابع القضية، يعني لسة لوادا ما إداش قرار نهائي في الموضوع، هو كدة بيقول حسام غالي: أنا معرفش أنا عمري ما شفت إن لوادا هي اللي بتحكم في المواضيع دي المفروض اللجنة الداخلية هي اللي تحكم، هي اللي وقفتني فهي اللي ترفع الإيقاف وهي اللي تحكم في الحاجات دي، الأوراق بتجيلها والتقارير كلها بتجيلها، أعتقد إن لوادا بعتت تقارير عشان تشوف اللجنة دي صالحة أو غير صالحة أو إيه التلاعب أو الأخطاء اللي حصلت في القضية كلها، غير كدة ما أعتقدش إن لوادا عندها رأي تاني غير البراءة، حمل كبير اتشال من على قلبي ومن على فكري، تخيل شهر ونص شغلاك القضية وتفكر فيها ليل نهار وبتحاول تشوف مخرج للموضوع دة إيه، انت متأكد مليون في المية إن انت ما أخدتش حاجة من دي وبتحاول وبتسعى ورا براءتك حتجيبها منين، هل في غلط، هل المعمل اللي أخطأ، هل في حد حطلك حاجة، كل دة بتقعد تفكر فيه، وفي الآخر الحمد لله ربنا كرمنا وطلع إن المادة جوة جسمي ذاتية المنشأ مفيش أي مواد خارجية دخلت جسمي والحمد لله كان هم وكبير واتشال ماجد التويجري: حتلعب ماتش الهلال مثلاً؟ حسام غالي: دة رؤية الجهاز الفني، أنا موجود وجاهز وبتمرن زي ما انت شفت وكنت بتمرن في الأهلي ما بطلتش، بالرغم إن أنا كنت موقوف وبالرغم من الحالة النفسية والموسم خلاص قرب يخلص، لكن الحمد لله كنت واثق أو مستعد لو أي حاجة حصلت والإيقاف اتشال والموضوع خلص إني أكون جاهز إني ألعب، والحمد لله أنا جاهز دلوأتي ودة في الآخر رؤية الجهاز الفني لو أشركني أنا موجود وجاهز ماجد التويجري: ممكن نقول هي أربع أسابيع وبعدها ممكن تنتهي علاقة حسام غالي بالنصر؟ حسام غالي: ما أقدرش أحددلك وأقولك كدة، أنا معايا عقد هنا في النصر سنتين وفي الآخر الإدارة هي اللي تقرر ولو في حاجة برة أحسن من نادي النصر عرض يليق بيا وبنادي النصر مش حيكون في تردد ماجد التويجري: بعد التجربة اللي مريت فيها ممكن تبدأ في الدوري السعودي؟ حسام غالي: والله معرفش هي تجربة مريرة يعني وما تبقاش نفسياً مرتاح، يعني أنا دلوأتي نفسياً مش مرتاح حتى وأنا موجود لكن الله أعلم ممكن الخير فين، الله أعلم إيه اللي جاي مريان باسيل: بيجوز كابتن أصعب إشي للاعب الإصابة طبعاً وأيضاً مثل هيك تجربة يعني إنه يتم إيقافه بسبب المنشطات جمال علي: خصوصاً إذا كان بريء مريان باسيل: وأديش انتظر، يعني انتظر فترة طويلة جمال علي: حسام تابع بنفسه وما استسلم لأنه كان عنده ثقة بإن هو بريء أو هناك شيء خلينا نقول خطأ حدث، الغريب إنه رفع العقوبة بشكل مؤقت، هذا الحقيقة اللي أنا ما أفهمه، النتيجة الثانية كانت سلبية، أعلن مختبر ألمانيا على أنها سلبية ولوادا على ضوءها رفعت الإيقاف عنه ولكن بشكل مؤقت وكأنه لاكتمال دراسة القضية، أنا هذا اللي ما أفهمه، يعني هناك عينتين أيها راح يعتمدها لوادا، الأولى ولا الثانية، الثانية أثبتت سلامته مريان باسيل: أثبتت سلامته من المعملين، معمل ماليزيا ومن معمل ألمانيا جمال علي: نعم هذا اللي تناقلته وكالات الأنباء، ولكن الغريب أقول ليش رفع الإيقاف بشكل مؤقت، لحين إكمال دراسة الملف مريان باسيل: طيب لما يقول اللاعب إنه أنا هلا مش مرتاح هل معناته إنه هو بيفكر مثلاً إنه النصر راح يتخلى عنه أو هو يتخلى عن النصر؟ جمال علي: النصر ما تخلى عنه ما أعتقد، ولكن الحالة هاي فيها الدوري السعودي يمكن هي اللي سببت له رد فعل، ليس النادي ولكن لجنة فحص المنشطات أعتقد هي اللي سوت له رد الفعل هذا، وأعتقد الآن هو ما زال تحت تأثير خلينا نقول الحالة العصبية ربما بعد أيام تتغير مريان باسيل: طبعاً نتمنى يصير في توضيح أكتر لهذا الموضوع جمال علي: مريان واحدة من شغلات الاحتراف الآن ليش احنا نقول الاحتراف ثقافة، واحدة من ثقافتها هو ثقافة تناول الأدوية والأغذية اللي ما تتضارب مع فحص المنشطات مريان باسيل: نعم، تتابعون على قنوات الجزيرة الرياضية يوم الاثنين، مباراتين من كأس أمير قطر الوكرة مع الأهلي، والخريطيات مع الخور، مباراة من الدوري الإسباني أوساسونا مع أتلتيك بيلباو، مباراة الدوري الإنجليزي كريستال بالاس مع وست بروميتش ألبيون، إلى هنا وصلنا إلى نهاية هذه الحلقة من صدى الملاعب، شكراً لضيفنا الكابتن جمال علي، شكراً لك كابتن جمال علي: شكراً مريان باسيل: كلنا مع الجزائر في كأس العالم شعار يردده كل العرب متمنين للجزائر أوفر الحظوظ في جنوب إفريقيا، الفنانون كذلك رفعوا الشعار والكل ينتظر بفارغ الصبر ليحتفل مع الجزائريين، تحية خاصة من صدى الملاعب لممثل العرب في المونديال نودعكم، تصبحوا على خير