EN
  • تاريخ النشر: 26 مارس, 2012

صراع اللقب مستمر في السعودية وحسم في قطر

صدى الملاعب مع مصطفى الاغا

صدى الملاعب مع مصطفى الاغا

قبل اسبوعين من نهايته حسم نادي لخويا لقب دوري نجوم قطر ليحتفظ به للموسم الثاني على التوالي بينما في السعودية حقق الاهلي الفوز على القادسية لتستمر المطاردة مع الشباب لحين اشعار اخر..

  • تاريخ النشر: 26 مارس, 2012

صراع اللقب مستمر في السعودية وحسم في قطر

معلومات الحلقة

تاريخ الحلقة 25 مارس, 2012

الضيوف

  • عبد الرحمن محمد
  • مدني رحيمي(السعودية)

مصطفى الأغا: وأينما كنتم، السلام عليكم ورحمة الله، هذه تحية منى أنا مصطفى الأغا، ونلتقيكم كل يوم  عبر الشاشة الأحلى والأجمل والأكمل والأمثل MBC، وبرنامجكم صدى الملاعب،طبعا هلأ الأرقام اللي شايفينها لتحققوا الأحلام بدل 5 أشخاص صاروا 6 وبدل 3 ملايين صاروا 4 ملايين ريال بس ارفعوا السماعة وابعتوا SMS أو اتصلوا واطلبوا اللي بدكم ياه حج أو عمرة أو زواج أو بيت أو دراسة إن شاء الله يكون عن قريب عندنا فائز أو فائزة ممكن تكون أنت أخي المشاهد اللي قاعد تتفرج هلأ تقول معقول أربح أنا أه معقول ابعت ، فيكم تتواصلوا معنا أيضاً عبر موقعنا على الإنترنت mbc.net/sada ،وفيكم تتواصلوا مع البرنامج على تويتر وفيسبوك أو اتواصلوا معي أنا شخصيا على تويتر على mustafa_agha.

 

اليوم نرحب بضيف عزيز ابن بطوطة عبد الرحمن محمد محلل بصدى الملاعب سابقا ولاحقا وحاليا وبالمجلس أيضا أحيانا، وكمان معك بالمجلس والله معي كمان من جدة الدكتور مدني رحيمي لحاله تريد مارك ما يحتاج مسا الخير دكتور.

مدني رحيمي: مسا الخير لك وللكابتن عبد الرحمن والمشاهدين الكرام.

 

مصطفى الأغا: 7 مباريات جرت ضمن الدور 32 من دوري أبطال أفريقيا حصة العرب منها 4 ، الأهلي المصري تعادل مع مستضيفه البن الأثيوبي سلبيا، شقيقه الزمالك فاز على أفريكا سبورتس العاجي بهدف ، أما المفاجأة فكانت من الرجاء المغربي الذي خسر بخمسة أهداف من مضيفه بشوم شيلسي الغاني، فيما تعادل شقيقه المغرب الفاسي مع حوريا كوناكري الغيني بهدف لهدف.

 

ديربي الرياض ينتهي هلاليا بهدف العابد

في دوري زين السعودي جرت اليوم 3 مباريات ضمن المرحلة 23 بعدما تأجلت مباراة الرائد والاتفاق، الأهلي الساعي للقب واجه القادسية وكان الاتحاد على موعد مع ضيف ثقيل هو نجران أما المباراة التي ترقبها العرب فكانت ديربي الرياض بين الهلال والنصر وأجواء ما قبل اللقاء مع مراسلنا علي القحطاني.

 

علي القحطاني: نصراوي ولا هلالي؟

ـنصراوي.

علي: وين لا شال ولا شيء.

ـوالله باقي قدام إن شاء الله.

علي: كيف المباراة؟

ـوالله إن شاء الله حلوة.

 

ـإن شاء الله الأهلي يفوز الهلال أتوقع نتيجة 5-0 للهلال.

علي: طيب بس في منافسة على دوري ولا شيء مات في بس في جمهور.

ـ أكيد جماهير الهلال معه دائما بالحضور.

 

علي القحطاني: نصراوي ولا هلالي؟

ـاتحادي جاي مع الأصفر ، الأصفر.

 

علي القحطاني: ها؟

ـنصراوي ، مو لازم شال ومش شال أهم شيء تيجي تساند فريقك.

 

ـهلالية اليوم.

علي: النصراوية جايين يقولون نصراوية..

ـلا هلالية.

علي: والغرافة يقولون بنكمل عليكم بعد المباراة.

ـلا الغرافة شوف قدمنا مستوى صح لكن نتيجة لا لكن اليوم أقل شيء 4.

ـلا شو 4 الهلال خسر وتعادل مع الغرافة هو لو شاف بس لون أصفر وأزرق صابه بعبع من النصر.

 

علي القحطاني: كلكم خايفين.

ـخايفين من إيش بس مرتبكين متخوفين من المباراة شوي.

علي: أخوك جاي بس يقول أبغى أفوز على النصر.

ـهو جاي معنا وبينافس معنا مع جمهور الهلال...

ـ5 والله اليوم .

ـمهزومين.. هو ما له في الكورة مرة هو على أيام ماجد نصراوي يا أخوي.

 

علي القحطاني: يقول الهلال.

ـلا النصر.

علي: النصر مين بيسجل؟

ـالسهلاوي والسعران بس.

علي: بيسجل فيكم السهلاوي؟

ـلا يوسف العربي يسجل .

 

مصطفى الأغا: المباراة اللي توقعناها تشهد حضور جماهيري أكبر تابعها عمار علي.

 

عمار علي: الضغط يولد الانفجار مقولة نعرفها كلنا ولا من ضغط يحوم حول لقائهما فالدوري بات بعيد مناله ولم يبقى للهلال ولا النصر سوى تحسين المراكز وتقديم أداء يبقى بأذهان السامعين نعم قصدت السامعين وليس الناظرين لأن اسميهما لوحده بطولة ترف الآذان لسماعه متخذا من البيت الذي يقول بأن الأذن تعشق قبل العين أحيانا قالها ابن برد لصوت بحيه وقالها هنا الدوسري بخشبات وضعت خازن لشباكها هو عبد الله العنزي ، العنزي كان مميزا ببعض الكرات ومحظوظا بأخرى حين أخطأ طاقم التحكيم الألماني بأن يصفر لكرة أنقذها حارس النصر بيديه خارج منطقة الجزاء مرة ومرتين والعنزي فعلا خارج الجزاء ولا أعرف كيف أفلت على أقل تقدير من صياح الكوري الذي أقام الدنيا بصراخه ولا من أحد يسمع لعل آذانهم لم تكن كآذان ابن برد على كل حال كنا ننتظر الهدف بين لحظة وأخرى بأداء مفتوح على مصراعيه من كلا الطرفين، بوقش يهدر كما أهدر الهلال والطاقم الأماني هو الآخر يذهب بصافرته الخاطئة أو أنهم أحبوا وجه الكوري الجنوبي وهو يصيح بكل مرة يكون مظلوما فيها وهذه المرة من حالة تسلل يشك بأنها كذلك والأمور تمشي والديربي أجمل ما يكون فكل شيء بكرة القدم شاهدناه بالنصف هذا عدا هز الشباك من الجانبين خصوصا من المهاجم مغمض العينين يو بيونج إذ لا يرى مكان الهدف أمامه وإن كان على بعد سنتيمترات فقط ليس لوحده من لم يشاهد الشباك بل كانت الكثير من الأسماء تصول وتجول من دون إفراح للحاضرين ، حتى جاء الصوت الذي أطرب من دون صوت لأنه أسرع ممن سرعة الصوت نفسه تسديدة من العابد أنهت مباراة استمتعت بها الرياض من كل ميولها- عمار علي، صدى الملاعب.

 

مصطفى الأغا: ألف مبروك للهلال ومثلهم هارد لاك للنصر، على موقعي على تويتر قلت أنه الهلال صحيح فاز لكن النصر أعجبني ، وقلت الهلال فاز بهدف النامي خربوا لي حياتي قلت العابد واعتذرت شيء 100 مرة لهلأ بيقولوا لي يا أخي أنت شفت غير مباراة... دكتور ، عمار بيقول المباراة أطربت جماهير الطرفين مع أنه النصراويون بيقولوا فاز الهلاليون بالحظ شو بتقول؟

مدني رحيمي: قبل هاي كانت النسبة أنه الهلال يفوز نسبة أعلى من نادي النصر يمكن التعادل كان أقرب لأنه الدقيقة 87 سجل هدف لكن نادي النصر قدم مباراة جيدة جدا نعم ولكن لم يلتزم بالذات اللحظات الأخيرة عابد الكرة مرتدة ولوحده ما حدا مراقبه ولا معاه النصر لو طلع متعادل أعتقد النصراوية يعتبروه كأنه فوز اليوم لكن الهلال كان الأكثر وصولا أن يسجل قبل المباراة قوة الهلال وخطوطه أفضل من خطوط نادي النصر.

مصطفى الأغا: أبو عوف النصر .

عبد الرحمن محمد: لعب مباراة جيدة من أفضل المباريات اللي لعبها ضد الهلال اليوم ولكن انظلم الهلال ، من الطرد العنزي المفروض ينطرد وكرة يو بيونج فيها شك خارج منطقة الجزاء وكان مفروض ينطرد فيها الحارس، المساعد هو اللي يتحمل والحكم مع اللعبة الاثنين يتحملون اللعبة فهنا انظلم الهلال غريب أنه ما شافها هذه يعني.

مصطفى الأغا: شو رأيك يا دكتور؟

مدني رحيمي: واضحة مع احترامي لرجل الخط يمكن أخذ خطوة صار وراء الحارس هو ...

مصطفى الأغا: بس هذه أي حدا شايفها هذه ما تحتاج.

مدني رحيمي: المفروض الحكم يكون شايفها لأنه ما في لعيبة قدامه إلا إذا كان الحكم يعني نظر شوية ضعيف.

مصطفى الأغا: راح نشوف صدى الفوز الهلالي والخسارة النصراوية مع مراسلنا علي القحطاني.

 

علي القحطاني: نصراوي ولا هلالي؟

هلالي.

علي: كيف الهلال؟

والله الهلال سيء ممتاز.

علي: ليش فايزين

فايزين .

 

علي: كيف شفت الهلال؟

والله مستوى متوسط ما كبير.

علي: ليش إيش مشكلته؟

ما في مشكلة مركز الفريق على الأسيوية أكثر يمكن.

 

علي: نصراوي ولا هلالي؟

هلالي.

علي: مبروك الفوز كيف المستوى؟

أبدا مستوى الهلال ما يحتاج مطمئن بس الأسيوية أحسن من كدة اللعيبة كانت تعبانة يلعب في الأسيوية بمهاجمين.

علي: ما تقتنعوا فايزين وزعلانين.

أه لازم حبيبي لازم مستوى ونتيجة.

 

من سنوات النصر مشاكل على الوضع هذا ما راح يتغيرون مرة.

علي: وإيش يحتاج؟

التعديل من جديد يضحون 3 سنوات يضحون فيها.

 

علي: إيش سبب هزيمة النصر؟

والله ما في سبب حظ الهلال أقيم بالله 10 سنوات حظ.

 

الهلال مرة فوق ومرة تحت ومسك ما أدري إيش التكتيك اللي في راسه.

علي: كل الجمهور الهلالي قابلتهم ما راضين ليش؟

يا أخوي حتى لو فايز بس بدون مستوى اللعيبة ضايعين العربي ضايع ما عاد نبيه يقول عنده عرض يبيعوه.

علي: هارد لاك.

الهلال يستاهلون اليوم.

علي: شو كانت مشكلة النصر؟

والله مشكلة النصر الدفاع الهلال يلعب على المرتدات.

 

هو صح قدم اللاعبين أداء بس الحظ يعني عاندنا لكن اللاعبين اللي ييجوا مبالغ طائلة تروح بالله عليك الكوري هذا..

بصراحة نتمنى عودة الكابتن ماجد عبد الله.

 

صراحة اللاعب خالد الغامدي يستحق الطرد لأنه خشونة على ويلهامسون.

 

مصطفى الأغا: عالسريع بدي أبو عوف شو جمهور الهلال مش عاجبه وما بده العربي شو؟

عبد الرحمن محمد: والله مستغرب المفروض جمهور النصر لأنه جمهور النصر تعود من مباريات الهلال يقولوا له هارد لاك لأنه..

مصطفى الأغا: العربي ما يريدونه.

عبد الرحمن محمد: قايل أنا أجانب الهلال ما يودون الهلال للأسيوية بشكل كبير ولا واحد منهم.

مصطفى الأغا: دكتور؟

مدني رحيمي: الكوري سريع وخفيف ودائما لكن سوء حظ عنده في التسجيل والكوري إذا الفرصة اللي جاته يطلع هداف. عيونه صغيرة بس لما ما يشوف حجم العين.

مصطفى الأغا: والله بلا ما نزعل الكوريين والصينيين والاندونيسيين دول يطلعون بالمليارات بلا ما نزعلهم.

عبد الرحمن محمد: بس النصر ما فاز من آخر 8 مباريات على الهلال من 2009 أظن.

مصطفى الأغا: أسماء كتير على تويتر وفيسبوك الأخت هيازية من الكويت تبارك للهلال وكمان الأخت زيون وبنت عمها سارة محبات النجم الكويتي حسين فاضل زعلانين على البرنامج أنه ما بنعطي الكويت حقها، كأس أمير الكويت وولي العهد والدوري الكويتي وأحمد عجب كان قاعد عندنا هون ولزهر الحاج عيسى وفراس الخطيب ونواف الخالدي ما خلينا حد ما طلعناه والاتحاد الأسيوي بالكويت والقادسية وراح نطلع لكم حسين فاضل ووليد علي ، وعبد الله خزان هذا صديق والدي.

بعد الفاصل:

*الأهلي يطير بنقاط القادسية ويبقى الضغط على الشباب والأمل باللقب.

*تأخر العميد 70 دقيقة بهدفين من نجران ثم عاد في 4 دقائق.

 

الأهلي يهزم القادسية ليبقى الأمل في اللقب

مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، أخ اسمه فيصل فهد الخراشي بيقول عبد الرحمن احترم نفسك الهلال فريق كبير غصب عنك..أنا شفته ضد النصر ما الهلال.

عبد الرحمن محمد: هذا يمكن ما تعشى قول له يتعشى وبعدين ييجي.

مصطفى الأغا: فيصل روح اتعشى وبعدين ارجع، واحد تاني بيسبني بس لوكلام فيه مجال يطلع كان طلعته بس صغر شوي.

في فقرة الرياضة في حياتي وبعد لقائنا السابق مع الشيخ الدكتور عائض القرني اللي نال اهتمام كبير جدا راح يكون ضيفنا استثنائي وشاعر مبدع الأمير خالد بن سعود اللي التقته مراسلتنا مها شلبي وبشير كامل مع البرومو.

(برومو فقرة الرياضة في حياتي مع الشاعر الأمير خالد بن سعود واللقاء راح يعرض قريبا)

 

مصطفى الأغا: إذن إن شاء الله شخصيات أخرى كبيرة راح تظهر على الشاشة.

الأهلي هذا الموسم يقدم مستويات كبيرة حقق 13 انتصارا في آخر 15 مباراة منها نتائج كبيرة على الاتفاق ونجران فاز بال4 على النصر والاتحاد فاز بال3 وفاز على الهلال اليوم واجه القادسية اللي خسر آخر 5 مباريات وهو مهدد بالهبوط، أحمد الأغا.

 

أحمد الأغا: أجمل ما أعجبني من تسميات على لقاء الأهلي بمسلسل مطاردته للمتصدر الشباب وتقليص الفارق والقادسية الطامح لمباراة ربما تكون مفاجأة مدوية بفوز يحققه ويدفعه بعيدا عن اللقاء ولو قليلا هي موقعة كسر عظم وفعلا ظننا بأن عظام القادسية ستتكسر بعد هدف تيسير الجاسم الذي لم يأخذ سوى 8 دقائق بحبل على الجرار لكن الأجسام لم تخدش ولم تتكسر تحت ضربات الأهلي التي توجع فقوطع حبل أهدافه بشوط أول فاق المتعة والإثارة بكثير والأجمل هي سرعة المجريات فلا هدوء ولا راحة ولا استراحة لا من جدة للخبر بحثا عن التعديل والتعميق بنشاط غير عادي وبفرص بالجملة فالدقائق تحولت لثوان لم نشعر بها بأداء ووتيرة لم يقتلها ولم ينل منها وقت الاستراحة فعدنا للثاني وكأن الأول حاضر ولم يغادر مع انقلاب الأدوار ببدايته فالقادسية هدد وتوعد وكان الأخطر والأقرب إلى تغيير النتيجة التي بقيت على حالها بمجهود المسيليم ودفاعات الراقي التي أعطت الضوء الأخضر للمهاجمين بشن هجوم كاسح ينهي ما بدأه الجاسم فجاوب الكولومبي خافيير بالومينو مطلا برأسه على مرمى النجعي الذي لم ينجع بخروجه ليلدغ مرة ثانية من نفس المكان والزاوية بخروجه الخاطئ، كامل المر بلطمته التي أكمل بها عقد النقاط ال3 بثلاثية قدساوية قربت القريب أكثر وأبعدت البعيد بلقاء قد يكون الفرصة الأخيرة لأبناء الخبر- أحمد الأغا، صدى الملاعب.

 

مصطفى الأغا: ألف مليون تريليون دزيليون مبروك للأهلي ومثلهم هارد لاك للقادسية، دكتور الأهلي يبدع ويمتع ويقنع.

مدني رحيمي: نقول واحد من الدوريات القوية في المملكة هذه السنة دوري قوي الصراع على البطولة لا زالت قائمة في الشباب والأهلي والفارق نقطة كل مباراة تتوقع تختلف والآن باقي 3 مباريات كل ما تقل المباريات كل ما يصير الضغط أكبر لكن أعتقد المباراة الأخيرة القادمة للفريقين هي الحاسمة قبل أن يتقابلا في جدة من أقوى المباريات والدوريات هذا الموسم كانت 4 فرق تتصارع.

مصطفى الأغا: أهلي واتحاد واتفاق وشباب.

مدني رحيمي: الفريقين اللي في إذا خرجوا الاثنين سالمين من هذه المباراة معناها الحسم هو في مباراة جدة وإن كنت أقول مباراة جدة 70% لصالح الأهلي هتكون إذا لكن أي تعطيل لأي واحد من الفرقتين ممكن يكون أوت لأنك هتخش على الجولة الجاية أصعب لكن الأهلي مقدم مستويات جيدة والروح القتالية والمستويات متقاربة روح الأهلي وأداؤه مميز هذا الموسم من نهاية الموسم الماضي كأس خادم الحرمين الشريفين أعتقد استمر يعني الإدارة بتعمل أعضاء الشرف ملتزمين في دافع وفي جلب لعيبة الأهلي ماشي في أحلى صوره من سنين.

مصطفى الأغا: تحية لجمهور الأهلي أنا اليوم كتبت في تويتر أنه مدرسة بس أخ اسمه رعد بيقول مفروض بل غصبا عنك تقرأ تويتاتي..ما هكذا تورد الإبل يا إخوتنا الحلوين، أنه هيك ممكن أعمل لك بلوك. قول؟

عبد الرحمن محمد: أكثر فريقين يستاهلون دوري زين السنة الشباب والأهلي فعلا مقدمين مباريات روعة اليوم أثبت الأهلي أنه ماضي بشكل صحيح ويقول للشباب أنا وراك وراك المباراة الأخيرة بتجمعهم في نهاية المسابقة أتفق ويا الدكتور أسبوع الجاي الأهلي مع الاتحاد والاتفاق مع الشباب ممكن تحدد مصير أي فريقين إذا خسروا.

مصطفى الأغا: الأخ طلال الشمري بيقول مصطفى خلي صاحبك قول له شوي شوي على النصر لا يكون قاسي عليه اللي فيهم مكفيهم وأنت عسل..ِشكرا هاي كلمة رضا العبد الله.

 

تأخر العميد 70 دقيقة و عاد في 4

الاتحاد اللي بيقدم موسم سيء بكل ما تحمله الكلمة من معنى واجه نجران المنتشي بالفوز على النصر ذهابا تعادلا 1-1 وإيابا قصة أخرى مع حمادي الجردابو وقصة أخرى مع حسين الغاوي.

 

حمادي الجردابو: وكأننا بلاعبي نجران أرادوا أن يؤكدوا أنهم قادرين على تحقيق أطيب النتائج لو أنهم تقاضوا رواتبهم في أوقاتها والاتحاد يدفع الفاتورة بهدف أول في الدقيقة 19 والاتحاد بحث عن الرد لكن حارس نجران حرم نايف هزازي فرحة التعادل الاتحاد يضيع ونجران يبحث عن حسم مصير المباراة منذ الشوط الأول لينجح عوض الفرج في مضاعفة النتيجة وسط بهتة دفاع العميد النمور يحاولون لكنهم لا يسجلون والنمور يخطئون كثيرا لدرجة أن جهاد الحسين تلقى هدية الهدف الثالث لكنه أضاعها ليبقى أمل الاتحاد في العودة كبير، النجاعة تعاند الاتحاد والحيرة ترتسم على وجوه لاعبيه، مدرب الاتحاد أجرى تغييرات بالجملة ولم يستسلم وعودة الروح تترافق مع دخول عبده عطيف، العميد فعل كل شيء إلا أنه أبدع في إضاعة الفرص وفشل في مغالطة دفاع نجران الفطن، فرصة واثنتان وثلاث وأربع ضاعت وأهداف بدت سهلة لم تعرف طريق الشباك والنتيجة محافظة نجران على تقدمه رغم ظروفه الصعبة ، الدقيقة 70 أنصفت الاتحاديين بعد أن أهدتهم كرة تقليص الفارق ، وخبرة سعود كريري تضع حدا للعقم الهجومي الأصفر والأسود وسعود كريري فرض النحس وحسني عبد ربه يتنفس الصعداء بعد أن أعاد فريقه من بعيد، النمور عادوا وحلم النمور أمسى الفوز لكن الحكم لم ينتبه لركلة جزاء وطرد في الدقيقة 80 بعد أن تعمد مدافعو نجران لمس الكرة بيده، لقطة المباراة عندما نزل رئيس نادي نجران إلى دكة الاحتياط مطالبا بتعزيز الدفاع لكن المدرب انفعل ورفض أي تدخل في عمله تدخل وردة فعل يعكسان واقعا صعبا وعدم انسجام، الحكم حرم الاتحاد ركلة جزاء والحكم لا يعلن أخرى لنجران والتعادل العادل يحسم مصير المباراة المثصيرة- حمادي الجردابو ، صدى الملاعب.

 

(آراء الجماهير)

بالشوط الأول كان اللعيبة ما في وسط الاتحاد بدون وسط الشوط الأول كل الكور كانت من أيمن فاضل ومستوى سيء كان.

مباراة بالدوري والسادس من السابع والتامن حتى ما تفرق فخليهم يجربوا عادي ما فرقت.

والله ما راضي بس إحنا الدوري مو مهم عندنا أهم شيء آسيا وكأس الملك.

ما في وسط ، كل يرجع للدفاع لما نزل عبده عطيف تحرك اللعب نفسيا.

والله في الدوري أشوفها صعبة أنه الاتحاد مستواه متذبذب يوم طالع ويوم نازل ما ماشي على رتم ما أتوقع الاتحاد هيتقدم في كأس الأبطال.

عادي شو المشكلة يعين الفريق بده يرجع حبة حبة كل الفرق بتنزل وتطلع.

الفريق لازم يدخل في روح الفوز لازم يحس أنه في مود فوز ، كيف 3 محاور أيمن فاضل وحسني عبد ربه وكريري... تنزل 18 سنة أيمن فاضل ماي نفع تنزله من البداية.

 

مصطفى الأغا: أبو عوف أنت اتحادي؟

عبد الرحمن محمد: الاتحاد غريب مصطفى في البطولة الأسيوية وفي الدوري ، يعني مختلف تماما تحس أنه فريقين فريق يلعب هون وفريق هون غريب يعني فعلا ولكن الشوط الثاني قدم مستوى رائع وقدر يوصل وضيع فرص كبيرة جدا وله ضربة جزاء 100% وضربة جزاء لنجران على حارس المرمى الاتحاد اليوم ضيع نفسه الوصول حتى لل4 فرق الموجودة بالمقدمة معناته خروجه من بطولة آسيا اليوم بالتعادل.

مصطفى الأغا: عنده هو إذا فاز بكأس الملك.

عبد الرحمن محمد: أه إذا فاز.

مصطفى الأغا: موضوع التحكيم في المباراة السابقة وفي هذه المباراة في إشكالية كبيرة.

مدني رحيمي: يعني ما إشكالية أكثر من ضربة جزاء يمكن اللي ما لوحظت كثير لكن الاتحاد هو اللي بيده الشوط الأول الفريق متوقع لأنه الاتحاد ما أعطى نجران القيمة ولا احترم نجران خصوصا الشوط الأول وعارف أنه نجران كانوا مضربين ويلعبوا بالأمور دي واللعيبة قالوا الكلام دة وبين الشوطين كان المدرب وكان في خلل بالتشكيلة أعتقد يعني أيمن فاضل اليوم تعمله محور على أنه يتقدم وينطلق ويرجع ما يقدر لاعب يمرر كرتين ثلاثة لكن يعمل مجهود ما يقدر يعمل مجهود ومحمد الراشد لم يكن في يومه بعيد عن مستواه والنمري كان طالع في المباراة ومو موجود فهذا الخلل.

مصطفى الأغا: هذه الصورة كابتن شو تعليقك عليها يعني أنا بصراحة أصلا ماني مع نزول رئيس النادي أيا كان لأرض الملعب.

مدني رحيمي: هو جالس في البنش معهم التدخلات يعني أنا ما أعتقد أنه رئيس نادي أعتقد تغيير لاعب وما تغيير لاعب يمكن هو قال كلام المدرب أولا تحت ضغط كان غالب وبدا تعادل فأعتقد التدخلات مشكلة عندنا بعض الرؤساء يتدخلوا في كل شيء حتى لا تلعب فلان ولعب فلان ما هي كدة الكرة أبدا ، وهذا بعد المباراة يعني كانت الأمور جيدة وتصالحوا وسلموا على بعض حتى المدرب في المؤتمر الصحفي لم يتعرض وقال انتهى كل شيء ما بينا شيء أعتقد التدخل ما له لزوم.

عبد الرحمن محمد: شيء مش حضاري نشوف كدة.

مصطفى الأغا: أنت مع وجود أي رئيس نادي ؟

عبد الرحمن محمد: لا أبدا ولا أي رئيس نادي مفروض يكون متواجد في الدكة .. أي شيء عنده بعد المباراة.

مصطفى الأغا: إذا أحيانا نتحدث عن شو مشكلة الكرة العربية والسعودية يعني رئيس نادي ينزل يتقاتل مع مدرب منظر بحد ذاته يعطينا كثير من الرسائل. مشان ما يتفنش المدرب شو بده يحكي؟

إذاً الأهلي قلص فارق النقاط بينه وبين الشباب المتصدر إله 58 والشباب 59، الهلال 53، الاتفاق 42، الفتح 36، الاتحاد 32، النصر سابع 27، نجران 27 والمركز الثامن بعده الفيصلي والرائد 23..22، هجر مركز 11، التعاون 12، القادسية 13، والأنصار مركز الأخير.

بعد الفاصل:

*صحيفة الرياضة السعودية تسلط الضوء على أبرز قضية كروية: المواهب في جازان ترفض التجنيس وتنتظر الاهتمام.

*ضمن الملحق الأسيوي المؤهل لأولمبياد لندن سوريا تخطف التعادل في الوقت القاتل أمام عمان .

 

مواهب جازان ترفض التجنيس وتنتظر الاهتمام

مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، صحيفة الرياضة السعودية سلطت الضوء على قضية في غاية الأهمية مواهب كروية في مدينة جازان تصرخ بأعلى الصوت نريد دعما واهتماما لأننا أفضل من الآخرين بكثير، سلام المناصير.

 

سلام المناصير: نعم إنها جازان الإمارة التاريخية يكفي أن تاريخها يعود لأكثر من 8000 سنة قبل الميلاد، الإمارة التي تضم في حدودها الجنوبية 13 مدينة وتعد إحدى الرئات الاقتصادية للمملكة العربية السعودية فهي تطل على الساحل والبحر والبر والوادي ومنها خرج الفنانون والمثقفون والشعراء ومنها أيضا انطلق نجوم الكرة الكبار أمثال عائلة عطيف وهزازي وكريري وجيزاني وآخرهم الموهبة القادمة بقوة عبد الفتاح عسيري نجم منتخب شباب الأخضر، هذه المنطقة الجنوبية يعيش فيها مليون ونصف المليون وتضم 6 أندية رياضية لكن الدعم والاهتمام شكل عائقا حقيقيا أمام تألق مواهبها المتعددة والتي تشكل المئات في ملاعب الحارات، الشركات الراعية غابت تماما ورجال الأعمال لم يهتموا برياضة منطقتهم فاعتمدت الأندية على ما يصل من الرئاسة العامة للشباب وهي مستحقات لا تزيد من طموحات الأندية وإبراز المواهب وكما يقول مسئولو هذه الأندية هذه المخصصات بالكاد تفي بجزء يسير من احتياجاتهم الأساسية، صحيفة الرياضة السعودية كسرت حاجز الصمت واخترقت ملاعب جازان ال6 وسلطت الضوء على هذه الحقيقة، جرأة وصراحة أكدت أن عشرات المواهب تقتل بلا مكتشف أو دعم، الصحيفة التي كتبت حروف هذا التحقيق الميداني توصلت إلى حقيقة أكيدة البلد ينعم بالخامات وما تحتاج مواهب جازان سوى لدعم قليل واهتمام أكثر فهذه المواهب ستشكل رافدا أساسيا للكرة السعودية صرخة ووقفة تمنتها صحيفة الرياضة السعودية وما نتمناه أن يصل الصوت إلى المسئول كي يزيد الدعم دعما والمتابعة تأخذ جدية أكثر لأن الرابح في الأخير هو الوطن وكل شيء يهون من أجل الوطن ومواهب جازان يرددون ها نحن هنا موجودون- سلام المناصير، صدى الملاعب.

 

مصطفى الأغا: هاتف الزميل فواز الشريف مغلق تعليقك على ما نشرته جريدة الرياضة السعودية ؟

مدني رحيمي: أولا تقرير جيد جدا نطالب فيه من زمان وجازان لو بدت الحين طبعا الأندية لسة قائمة زي ما بقول على جيوب أعضاء شرفها لو في استثمار هذه هي الأرض اللي تستثمر فيها من ضمن الاستثمارات تستثمر ملاعب صغيرة مجهزة تجهيزات عناية من اللاعبين ومنجم لعيبة بجازان وكما أقول في المنطقة الشرقية في منجم آخر للعيبة ها المنطقة فيها مواهب كبيرة ولكن البحث عنها صعب الناس ما بتعطيها اهتمام تريد الاهتمام من الدولة أو من رجال الأعمال هذا استثمار اللعيبة دول ممكن يباعوا بمئات الألوف ترى للأندية لاعب جاهز يعتقد.

مصطفى الأغا: أبو عوف مثل مانا شايفين لا خوف على الكرة السعودية شوف وين بيلعبوا.

عبد الرحمن محمد: كلنا طلعنا من الفرجان وأنا مع تواجد ، استغرب ما في دعم لهذه الشباب ممكن يخدمون الوطن في المستقبل أتمنى يروحون ويشوفوهم.

مصطفى الأغا: احكوا شوي شيء مقبول حتى أقرأه ..الأخت حنان أبو تيم يا رب يكسر نضارتك إذا ما رديت عليك يا ست يماني رادد عليكي وعندي 36 نظارة.

 

سوريا تخطف التعادل أمام عمان

راح نروح لفيتنام البطولة المصغرة اللي راح تجري فيها الملحق الأسيوي المؤهل لأولمبياد لندن والتي تضم أوزباكستان وسوريا في مواجهة عمان وعادلتها بالوقت بدل الضائع والفائز  من الفريقين سيلعب مع السنغال طبعا مع أوزباكستان كمان معهم ثالث الفائز من المجموعة راح يلعب مع السنغال في الملحق الأفريقي، دانا صملاجي تابعت اللقاء.

 

دانا صملاجي: الملحق الأسيوي لتصفيات أولمبياد لندن انطلق في فيتنام والبداية كانت بين المنتخبين السوري والعماني والمواجهة عربية خالصة عمان وصل للملحق عندما حل وصيفا للمجموعة الأولى خلف كوريا الجنوبية أما سوريا فكانت أقرب للتأهل مباشرة عن المجموعة الثالثة التي تصدرتها اليابان، العماني كان له السابق بأول الفرص الخطرة لكن القائم الأيمن حرمه الهدف الأول من بعد حارس المنتخب السوري ، سليمان سليمان رد بفرصة لم تقل خطورة وليعود زميله عمر السومة بمحاولة أخرى ، التقدم كان من نصيب العماني أصحاب السبق في اللقاء وعن طريق ركلة جزاء تسبب بها سليمان ، والتوقيع العماني باسم حسين الحضري الذي احتفل على طريقة الشمراني، تردد صغار عمان حرمهم من فرصة تعزيز التقدم في بداية الثاني والتقت العارضة بوجه السوري الذي أراد تعديل النتيجة، الطرفان تبادلا الفرص من دون أي جدوى والبرتغالي مدرب سوريا الجديد أمعن بحثا عن حل ينقذه من هجمات خصمه المتتالية فالحضري طمع بتسجيل الثاني له قبل أن يأتي صغار سوريا بالوقت القاتل ليخطف تعادلا ثمينا عبر البديل أحمد الدوني  في إعادة لنتيجة لقاء الطرفين الوحيد عام 2011 وإن كان الأول وديا- دانا صملاجي، صدى الملاعب.

 

مصطفى الأغا: سوريا هتلعب مع أوزباكستان في الجولة المقبلة يوم الثلاثاء ال27 من هذا الشهر وبعدين عمان راح تواجه أوزباكستان يوم ال29 من نفس الشهر، لسة اللي هيفوز منهم هيطلع يقابل السنغال، أبو عوف؟

عبد الرحمن محمد: مباراة الفرص التعادل يمكن أضر بالمنتخبين ولكن أتمنى فوز سوريا على أوزباكستان ونشوف يا سوريا يا عمان في الملحق تلاقي السنغال.

مصطفى الأغا: توقعاتك شو؟

عبد الرحمن محمد: والله مباراة صعبة فريقين مؤهلين.

مصطفى الأغا: اليوم علي الحبسي كان واقف مع منتخب بلاده العماني، دكتور شو رأيك تتوقع فريق عربي يطلع لنا بعد إضافة الإمارات والمغرب ومصر؟

مدني رحيمي: أقول بإذن الله أعتقد بأنه منتخب عمان وسوريا حرام يطلع المنتخب السوري يطلع المفروض يتأهل عنده إصرار يعمل شيء وأتوقع هيعمل شيء.

مصطفى الأغا: عموما سؤال دكتور ما بنسترجي نمزح معه بس صار جاييني 900 سؤال عن مين بيكوي لك ياها هاي يا دكتور؟

مدني رحيمي: أولا كوي السعودية بكون في البيت والأوتيل ما بكوي بنفسي أبدا.

مصطفى الأغا: الأخ بلال جبريل جباري بيقول فلسطين دولة عربية على الخارطة فقط ومنذ فترة طويلة ما أذعت الخبر عنها، يا أخي إحنا عملنا أسبوع عن النكبة وأسبوع النكسة والأخ جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم والرئيس الفلسطيني عندي كتاب ها القد منهم ولسة ما صار أسبوعين كانوا في مصر نحن بس لما يكون ما عندنا صور ما نقدر نعرض، الأخت ميمي تقول أنا دكتورة جامعة ولا لي علاقة في الرياضة ولا حتى تشتغل في العلوم النووية بس كله ذرات أختي العزيزة .. أنه بتابع البرنامج وفيه روح عائلية إن شاء الله دائما والأخ ماجد العتيبي بيقول أنا من أخلص مشاهدينكم بس ما بتقروا رسائلي.

بعد الفاصل:

*بعد تعادله مع العربي، لخويا بطلا لدوري نجوم قطر للموسم الثاني على التوالي.

*نيوكاسل يقسو على وست بروم ويحافظ على أمله في حضور أوروبي للموسم المقبل.

 

لخويا يحتفظ بلقب دوري نجوم قطر

مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، أنا أشكر زميلي وصديقي عيسى بن عبد الله الهاتمي وخالد جاسم لأنه عرضنا عليهم الدوري القطري مبادرة منهم، الأخ عبد العزيز الرشاش بيقول وصل سلامي للدكتور مدني رحيمي.

اليوم عرفنا هوية بطل دوري نجوم قطر والي كانت متوقعة نفس البطل السابق ضمن المرحلة 20 جرت اليوم 3 مباريات الجيش كان ثقيلا على الغرافة ، أم صلال خسر من الخريطيات والعربي واجه حامل اللقب اللي كان بحاجة لنقطة من 3 مباريات ليتوج بطلا، راضية صلاح.

 

راضية صلاح: للقطري كانت بألف ميل لخويا عاش اللحظات الحاسمة بأعصاب مشدودة وهو الذي تمنى أن ينتهي مشواره بتتويج وفوز على ضيفه العربي فوز مهم في نظر المدرب جمال بلماضي الذي تمنى أن تحسم الأمور بهدف علي عفيف الذي سجله في اللحظات الأولى من اللقاء انطلاقة سريعة والاهم أن يكتمل المشوار لآخر نفس لخويا يرفض تأجيل التتويج ولخويا على بعد نقطة وحيدة من الفرحة الثانية على التوالي، السد والريان كانا حبايب ونتيجتهما كانت خادمة لصاحب اللقب الذي استمر عطاؤه باللقاء وبحث عن المزيد من الأهداف لتأكيد الجولة لينقلب الشك إلى يقين اسمه لخويا بطل الدوري، الضيوف لم يضمنوا الأمور بعد وعزيمة أصحاب الأرض لم تتوقف عند لحظة من لحظات اللقاء فحاول أبناء لوشانتر العودة بنتيجة لكن الفرص لم تتحول إلى حقيقة فريق يبحث عن التأكيد وآخر عن تأجيل حلم صاحب اللقب وبين هذا وذاك صراع على من سيقول كلمته الأخيرة، جمال بلماضي رفض الجلوس وأراد أن يكون القائد وكأنه كان يعلم أن الأمطار الغزيرة ستكون إلى جانب أصحاب الضيافة فانقطع البث وسجل هدف التعادل في وقت مهم من اللقاء هدف عكر صفو المدرب بلماضي الذي أراد أن يتم الجولة بفوز لتكون الفرحة أكبر فشاهدنا صورة معبرة انقلبت فيها الموازين من تحسر إلى صرخة كبيرة حملت أحلى المشاعر ولتنطلق الفرحة الأكبر للتتويج.

راضية صلاح، صدى الملاعب.

 

مصطفى الأغا: ألف مليون تريليون دزيليون قطرليون جزائرليون للخويا ومثلهم هارد لاك للبقية.

الجيش الوصيف حقق فوز كبير على الغرافة برباعية ، استهل عبد القادر باكور التسجيل لأصحاب الأرض في الدقيقة 22 قبل أن يعيد أرونا المباراة لنقطة الصفر في الدقيقة 32 وفي الشوط الثاني عاد الجيش بقوة وسجل 3 أهداف كاملة أضاف باكور الثاني في الدقيقة 61 ثم أتبعه فاجنر بالثالث  واختتم نايف الخاطر مهرجان الأهداف برباعية.

كيف صار ترتيب دوري نجوم قطر مع ختام المرحلة 22:

لخويا 42

الجيش 35

الريان 33

السد 33

الوكرة 28

الخور26

الغرافة 25

قطر 23

العربي

الخريطيات

أم صلال

الأهلي هبط.

أبو عوف وأنت جاي من قطر؟

عبد الرحمن محمد: أول شيء نبارك للخويا على البطولة والمحافظة على البطولة فريق توه منولد وقدر يفرض نفسه على الكرة القطرية وحاليا في بطولة آسيا ... متميز والجيش اللي صاعد جديد تغلب على معظم الفرق وموجود بالترتيب الثاني.

مصطفى الأغا: جيش وشرطة هن..

عبد الرحمن محمد: كلهم عسكريين.

مصطفى الأغا: إحنا عساكر ها..

عبد الرحمن محمد: الفوز المهم اليوم خريطيات أقول قدر يفوز على أم صلال يطلع نفسه من المركز 11 اللي بيلعب مع الثاني في درجة أولى فهذا نتيجة مهمة جدا للخريطيات.

مصطفى الأغا: دكتور وأنت أيضا ذاهب إلى قطر يوم الثلاثاء.

مدني رحيمي: ألف مبروك للخويا وأعتقد هذا مؤشر جيد لفريق يطلع من الدرجة الأولى للممتازة وسنتين متتالية يكون هو بطل الدوري وينهي بطولة الدوري.

مصطفى الأغا: في مجال نحكي كلمة حلوة على المدرب العربي يعني الحقيقة المدرب العربي ما واخد حقه يعني من ميتسو لأتوري لكابوري مليون واحد في ما أعرف مين.

مدني رحيمي: أنا لي تعليق على المدرب هذا هذا المدرب عربي وجيد جدا وأثبت أنه مع لخويا سنتين متتالية بطل وحتى أكون فاسح يكون له بصمة وهذا المدرب اللي أقول ما عنده شهادات الاتحاد الأسيوي قابلها يا سيدي اللي معهم شهادات ما فلحوا طيب يعني... القضية قضية تدريب وموهبة أكبر أن تكون شهادة موهبة ، موهبة كيف هي مباراة لعب وهذه ما موجودة ولكن لخويا وراؤه رجال أقوياء يعني صراحة حتى الجيش برضه بيصارعوا يعني الفرق هذه طلعت من درجة أولى وأثبتت أنها فرق قوية الآن استمرارها هيعطي قوة للدوري القطري أكثر.

مصطفى الأغا: هنعمل لهم حلقة كاملة الأخت نونا بتقول حياكم أنتم وضيوفك على العشاء بيتزا... بدك علي الزين .

 

نيوكاسل يقسو على وست بروم

راح نروح لأقوى دوري بالعالم الدوري الانجليزي الذي يبث حصريا على شاشة أبو ظبي الرياضية اليوم وضمن المرحلة 30 جرت مباراة يتيمة جمعت بين وست بروم ونيوكاسل وحيدر الوتار تابع.

 

حيدر الوتار: من يصفق كثيرا يربح أخيرا هكذا أراد الحاضرون أن يبدؤوا تظاهرتهم وهم يكرمون ذكرى الراحل راي بالو لاعب وست بروم البيون الذي فارق الحياة قبل أسبوعين عن 85 عاما، صفق الحاضرون حتى ضربة البداية بعدها انتقل التصفيق بالأقدام والجواب بأكف الزائرين، مباراة الذهاب انتهت لصالح الضيوف ب3 أهداف لهدفين والإياب انتهى مبكرا جدا بتوقيع الضيوف مجددا وكأنهم تعلموا رد التحية بمثلها أو بأحسن منها ، الهدف الأول جاء ببصمة السنغالي سيسيه، الهدف الثاني كان جملة متقنة بتطبيق محكم بدأ بهجمة مرتدة وانتهى بتوقيع الفرنسي حاتم بن عرفة الذي سجل على الأرجح أجمل هدف من بين أهدافه ال4 هذا الموسم، أحرج أصحاب الأرض فالتصفيق لم يكن فأل حسن وتضاعف الإحراج عندما اختتم سيسيه أهداف الضيوف فكانت الصورة بألف كلمة فرحة مدرب وفقدان مدرب لوقار بلحظة غضب، في الشوط الثاني حضر الهدف الشرفي ولكن كما يقول المثل بعد خراب مالطة ولو أن الخراب لم يأتي على كل مالطة فوست بروميتش ألبيون ولو خسر فهو سيبقى بين الكبار موسما جديدا على أقل تقدير وهذا الانجاز لوحده سيكون كافيا ليصفق المصفقون حتى بدء الموسم المقبل- حيدر الوتار، صدى الملاعب.

 

مصطفى الأغا: بس بصدى الملاعب تلاقي المحللين وإحنا عندنا دفاتر ومجلات حتى نلحق البرنامج إذا الصدارة في قبضة مان سيتي مؤقتا عنده 70 نقطة من 33 مباراة ومان يونايتد 70 من 29 بعده أرسنال 58، توتنهام 55، تشيلسي 50، نيوكاسل صار بالمركز  السادس ب50 نقطة.

ما بقى ضل عندنا وقت شكرا باسل عباس عطانا وقت.

عبد الرحمن محمد: في جماهير من نادي الجزيرة يسلمون عليك.

مصطفى الأغا: الله يسلمهم ، وشكرا للدكتور مدني رحيمي ضيف عزيز وغالي وإن شاء الله تعطينا سر الغترة في حلقة قادمة ..

مدني رحيمي: إن شاء الله تأمر.

مصطفى الأغا: بس اللي حابب يحقق حلمه وتتغير حياته يحمل الموبايل ويبعت مسج ويتصل وإن شاء الله بتكون أنت الرابح بشوفكم على خير باي باي .