EN
  • تاريخ النشر: 17 يوليو, 2012

تعثر القوة الجوية ليستفيد آربيل.. وأبوريدة يروي قصته مع أتوبيس الجزائر

صدى الملاعب مع مصطفى الاغا

مصطفى الآغا

مصطفى الأغا: اربطوا الأحزمة، صدى الملاعب عبر سينطلق وكالعادة بالعناوين، أطول دوري بالعالم يشهد تعثر القوة الجوية مجددا والمستفيد هو حامل اللقب ومتصدر الترتيب أربيل، عضو الاتحاد الدولي هاني أبو ريدة يريد رئاسة اتحاد بلاده ويتحدث لصدى الملاعب عن قصة منتخب بلاده وعن قصة باص المنتخب الجزائري.

  • تاريخ النشر: 17 يوليو, 2012

تعثر القوة الجوية ليستفيد آربيل.. وأبوريدة يروي قصته مع أتوبيس الجزائر

معلومات الحلقة

تاريخ الحلقة 16 يوليو, 2012

الضيوف

  • كفاح الكعبي
  • عصام سالم (القاهرة)

مصطفى الأغا: اربطوا الأحزمة، صدى الملاعب عبر سينطلق وكالعادة بالعناوين:

ـ نهائي كأس العرب للناشئين يجري الآن ويجمع تونس صاحبة الضيافة والشقيق العراقي والصدارة والتفوق تونسي.

ـ أطول دوري بالعالم يشهد تعثر القوة الجوية مجددا والمستفيد هو حامل اللقب ومتصدر الترتيب أربيل.

ـ عضو الاتحاد الدولي لكرة القدم هاني أبو ريدة يريد رئاسة اتحاد بلاده ويتحدث لصدى الملاعب عن قصة منتخب بلاده وعن قصة باص المنتخب الجزائري.

ـ حقيقة الباص التي أنكرها اتحاد سمير زاهر والذي كان أبو ريدة نائبا له، لماذا تطفو على السطح من جديد وهل يستخدمها أبو ريدة كأداة انتخابية؟

ـ الدولة ترفض حماية الدوري المصري والاتحاد هل يستطيع تأمين المباريات؟

ـ الأزمة المالية تعصف بالزمالك واستمرار المعلم حسن شحاتة أصبح محل شك.

ـ صدى الملاعب يذهب للنمسا ليلتقي بالسعودي مازن الحذيفي المحترف بفورتونا دوسلدورف الألماني ويلتقي بمدربه وإدارته.

ـ النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب تقول لصدى الملاعب أنا اهلاوية إسبانية برشلونية وأتابع الصدى بامتياز.

 

مصطفى الأغا: وأينما كنتم، السلام عليكم ورحمة الله، هذه تحية منى أنا مصطفى الأغا، ونلتقيكم كل يوم  عبر الشاشة الأحلى والأجمل والأكمل والأمثل MBC، وبرنامجكم صدى الملاعب،فيكم تتواصلوا معنا على الأرقام اللي هلا طالعة على الشاشة ، فيكم تتواصلوا معنا أيضاً عبر موقعنا على الإنترنت mbc.net/sada ، تويتر اختفى مرة أخرى أنا يمكن محظوظ فما بقى أحكي معكم لا على الهواء ولا جنب الهواء ولا فوق الهواء..ما بعرف متى بنرجع الحساب، أو على البرنامج على #صدى_الملاعب.

 

معنا الكابتن كفاح الكعبي أهلا وسهلا، والزميل القدير عصام سالم من العاصمة المصرية القاهرة أهلا وسهلا، مساء الخير يا أبو أميرة.

عصام سالم: مساء الخير يا أبو كرم وأنا حاسس اليوم أنا مضغوط بين أبو كرم وأبو كريم الله يكون بعوني.

نهائي كأس العرب للناشئين يجمع تونس صاحبة الضيافة والشقيق العراقي

مصطفى الأغا: راح نبدأ من كأس العرب للناشئين اللي تختتم منافساتها الآن في تونس مباراة نهائية تجمع بين أصحاب الأرض والعراق والمباراة تجري الآن والتفوق تونسي بهدفين للا شيء، المغرب تمكن من الفوز بالمركز الثالث بعد فوزه على شقيقه اليمني بهدف.

المباراة النهائية لم تنتهي حتى اللحظة والنتيجة تشير لتقدم تونس بهدفين نظيفين والشوط الأول كان تونسي 100%، لكن الشوط الثاني عراقي، والعراق تأهل بعد فوزه على اليمن بثلاثة نظيفة فيما تأهل المنتخب التونسي على حساب المغرب بركلات الترجيح راح نعرض لكم تقرير مفصل عن النهائي فور الانتهاء من المباراة مشان لا حدا يقول لنا ليش عرضتم وما عرضتم المباراة شغالة الآن.

أطول دوري بالعالم يشهد تعثر القوة الجوية مجددا والمستفيد هو أربيل

وراح نروح للدوري العراقي وهو الأقدم تاريخا والأطول هذا الموسم تنافسا جرت اليوم 4 مباريات فاز النفط على الطلبة بهدف وخسر الكرخ أمام النجف بهدفين، وتعادل زاخو والصناعة بهدفين، وفي مباراة القمة تعادل القوة الجوية مع الزوراء بهدف لمثله في مباراة تابعها حيدر الوتار.

حيدر الوتار: في دوري العراقي القطار يمشي يركض يسير يطير يحلق حتى تنفد في مفهوم اللغة كل الأفعال، في دوري العراق حتى المتصدر أربيل خسر بعد صبر من المنافسي وألف عناء، في دوري العراق يتعهد أصحاب القرار أن الوطن يعلو ببركة الله، في دوري العراق الجمهور يحضر عندما يكون هناك زوراء، شرطة، طلبة، قوة جوية، أربيل، ويغيب عندما يكون الحديث عن النفط الحدود ومفردة غالية جدا اسمها الكهرباء، في دوري العراق أرضية ملعب الشعب بدأت تغرق مثلما يقول المثل المحلي بالنقر والطسات، في الدوري العراقي المشجعون العمالقة يتساقطون لتعدد الأسباب فيبدأ الواحد منهم يحمل الثاني لغياب الإسعاف، في دوري العراق من تشرين أول إلى آب مباريات تتوقف دون أن نسال عن المسببات فالزيارة بالعادة تمنع عن من يحيى لغرف الإنعاش، في دوري العراق اللاعب لا يكترث لمصداقيته ولو علم أن هناك تطور في وسائل النقل التليفزيوني وهناك بطل إعادات ، في دوري العراق الحلم أن يبقى المجتهد أساسي ولو خرج قبل نهاية المباراة على عكاز، في دوري العراق ما زال الزوراء يتقدم وبعدها في الشوط الثاني يطلق الآهات والحسرات فالجوية يتعادل وفي المحصلة النهائية يخرج الفريقين خاسرين أمام نقاط أهل الشمال، في دوري العراق حتى لماذات الزميل حمادي الجردابو تنتهي ولا يتوقف قطار دوري العراق- حيدر الوتار، صدى الملاعب.

مصطفى الأغا: راح نشوف ترتيب الدوري العراقي كيف صار:

أربيل 70 نقطة، دهوك 64، الطلبة 61، الشرطة 56، دهوك والشرطة راح يلعبوا يوم الثلاثاء، وبعدين إلكم بقية الفرق.

كفاح الكعبي: الكل يخدم أربيل.

مصطفى الأغا: لليوم ما خلص الدوري.

كفاح الكعبي: أطول دوري بالعالم 20 فريق ما عمرها صارت يعني الدوري العراقي التوقيفات كانت وأعتقد نحمد ربنا لأنه الدوري الماضي كان 34 فريق يعني في دوريات الخليج يعني 14 فريق وما قادر تدري.

مصطفى الأغا: بس في إله موعد بداية ونهاية لا يوجد دوري في العالم شغال.

كفاح الكعبي: الدوري العراقي يريد يضرب رقم جينيس للأرقام القياسية .. خصوصا الملاعب باعتراف رئيس الاتحاد المرة الماضية 3 بس وحشيش مش مزروع ومع ذلك مستمر الدوري.

مصطفى الأغا: سحب القرعة لدولة المرحوم عبد الله الدبل للسنة السادسة على التوالي برعاية الأمير تركي بن محمد بن فهد راح تقام وأقيمت القرعة اليومب مشاركة 20 نادي وراح تجري الثانية ل16 رمضان بإشراف عماد الدبل ، ودعوة لكفاح لحضور البطولة ودعوة إلي بس ... نروح فين مش عارف.

نحن عبر MBC1 وبانوراما إف إم، ومعاكم خالد علاء الدين هيسألكم في الفاصل، بعد الفاصل:

*عضو الاتحاد الدولي لكرة القدم هاني أبو ريدة يريد رئاسة اتحاد بلاده ويتحدث لصدى الملاعب عن قصة منتخب بلاده وعن قصة باص المنتخب الجزائري.

*حقيقة الباص التي أنكرها اتحاد سمير زاهر والذي كان أبو ريدة نائبا له، لماذا تطفو على السطح من جديد وهل يستخدمها أبو ريدة كأداة انتخابية؟

هاني أبو ريدة يريد رئاسة اتحاد بلاده ويتحدث لصدى الملاعب عن قصة باص المنتخب الجزائري

مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، مصر اللي انهت قبل أسابيع أول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير تستعد بعد أيام قليلة لإجراء عملية انتخابية أخرى لاختيار مجلس جديد لاتحاد الكرة المحلي، هاني أبو ريدة عضو اللجنة التنفيذية للفيفا أعلن ترشحه للرئاسة ومراسلنا رامي رجب يضعنا على آخر التفاصيل.

رامي رجب: في خطوة لم تكن مفاجئة للكثيرين تقدم هاني أبو ريدة عضو المكتب التنفيذي للاتحاديين الدولي والأفريقي لكرة القدم، لغرض ترشحه لرئاسة الكرة في الانتخابات المزمع إقامتها في نهاية أغسطس المقبل.

هاني أبو ريدة: والله أنا تربطني علاقة كبيرة جدا بأعضاء الجمعية العمومية وقعدت متردد فترة طويلة ومجموعة كبيرة من الأعضاء قالوا آن الأوان تكون موجود والحقيقة أنه منهم ناس أنا بحب رأيهم وبستمع لهم والحمد لله خلال الفترة اللي فاتت مجموعة خبرات كبيرة ودة كان الدور الوقت الطبيعي اللي أتولى فيه رئاسة اتحاد الكرة.

رامي رجب: أبو ريدة أقدم على هذه الخطوة وهو يعلم أن الطريق لن يكون مفروشا أمامه بالورود حيث تنتظره جبال من المشاكل والأزمات تراكمت على أكتاف الكرة المصرية في السنوات الأخيرة.

هاني أبو ريدة: إحنا بنمر بظروف صعبة جدا جدا أنا طبعا بتمنى أول حاجة عودة النشاط ثم انتظام المسابقة ثم دراسة المداخيل الخاصة بدوري المحترفين يعني أيضا بنعمله في أول قراراتنا علاوة على إزاء نقدر نساعد الأندية الصغيرة علاوة على البروتوكول اللي إن شاء الله هنعمله مع المجلس القومي للرياضة بخصوص إضافة رقع كبيرة من الملاعب على مستوى مصر وبداية عندي فيها طموح كبير جدا أننا نقدر نوسع عدد الملاعب على مصر جغرافيا بشكل كبير من ميزانية الدولة ويبقى لنا دور كاتحاد كرة دورنا الرقابي المهم على مدارس الكرة المنتشرة في كل مصر اتحاد الكرة إن شاء الله يكون في نظام إداري متميز لأنه إحنا تأخرنا كثير جدا.

رامي رجب: اعترف أبو ريدة أن الجانب المصري أخطأ في إدارة أزمة مباراة مصر والجزائر الشهيرة التي أقامت في القاهرة منهيا بذلك حالة الجدل التي صاحبت هذا الملف.

هاني أبو ريدة: وقلت الحقيقة جماهيرنا ضربت جماهير الجزائر وكان يجب أن نعتذر مباشرة وكانت انتهت المشكلة في حينها إنما مكانش في كياسة في التصرف.

رامي رجب: عضو المكتب التنفيذي للفيفا والكاف عبر عن تقاضيه لرفيق دربه محمد بن همام رئيس الاتحاد الأسيوي الذي حرم من تولي أي مناصب تتعلق بكرة القدم على خلفية ترشحه لرئاسة الفيفا.

هاني أبو ريدة: محمد بن همام أخ وصديق عزيز جدا له أفضال عليا شخصيا ورجل عاشق لمصر وعلاقتي به تمتد لأكثر من 20 سنة بتمنى له التوفيق وإذا كان له الأمل يرجع للعمل للرياضة هكون أسعد واحد في الدنيا.

رامي رجب: وعن مزاعم الرشاوي التي تلاحق الفيفا من وقت لآخر كان لأبو ريدة رأي في ذلك.

هاني أبو ريدة: أنا بسمع  زي أي مواكن بيسمع لكن خلال وجودي خلال ال3 سنين ونصف اللي فاتوا مؤسسة الفيفا بتدور بشفافية جدا إحنا عندنا اجتماع أعتقد بعد بكرة في الاتحاد الدولي في زيوريخ لتعيين رئيس لجنة الشفافية ورئيس لجنة الانضباط في الفيفا وخطوة مهمة دي جدا عشان نقفل هذه المواضيع في الاتحاد الدولي.

رامي رجب: آمال عريضة تعلقها أندية الجمعية العمومية لاتحاد الكرة على هاني أبو ريدة لانتشال الكرة المصرية من مأزقها الحالي في حالة وصوله لكرسي الرئاسة. رامي رجب، صدى الملاعب، القاهرة.

مصطفى الأغا: طبعا أنا أختلف مع الأخ أبو ريدة الاتحاد الدولي من أكثر المؤسسات الفاسدة في العالم علقانة بين بلاتر والاتحاد الألماني ورشوة لهافيلانج وما أعرف مين لديمبسي والدنيا فايتة ببعضها، عصام أبو ريدة وفريقه كلهم من العهد العتيق يعني ما في حد جديد شو القصة؟

عصام سالم: لا هي تشكيلة بين العهد القديم وبعض الوجوه الجديدة وفي بعض الوجوه الجديدة دخلت طبعا رئيس هذه القائمة هو هاني أبو ريدة ونائب الرئيس هو الكابتن أحمد شوبير وعدد من الوجوه التي كسبت الانتخابات التكميلية لاتحاد الكرة السابق ومنهم كرم كردي وبعض الشخصيات الأخرى وأتصور المنافسة على رئاسة الكرة المصرية ستكون إلى حد ما محسومة لصالح هاني أبو ريدة وقائمته رغم وجود جهة أخرى برئاسة فايز عريبي رئيس نادي طنطا لكن خبرة لكن أعتقد خبرة هاني أبو ريدة وشوبير ومجموعته يف الانتخابات وعلاقات أبو ريدة.

مصطفى الأغا: ما هما كانوا مع سمير زاهر شوبير وأبو ريدة شو اللي اختلف؟

عصام سالم: شوبير خلينا نكون واقعيين شوبير كان نائب لسمير زاهر وفي ذلك الوقت فازت مصر ببطولة أفريقيا 3 مرات هذا إنجاز كبير لصالح الكرة المصرية وأخرج مصر من...

مصطفى الأغا: دة يحسب لسمير زاهر مش لنائبه.

عصام سالم: هو النائب والمجموعة كلها منقدرش نستثني واحد إحنا بنقول المجموعة التي قادت الكرة المصرية في ذلك الوقت كان سمير زاهر ونائبه احمد شوبير والمجموعة بتاعة مجلس الإدارة و هاني أبو ريدة أخرج مصر من القوقعة كانت مصر متقوقعة رياضيا وكرويا قبل أن يفوز هو بمنصب في الكاف ومنصب بدأت تستعيد مصر مكانتها الرياضية والدولية مرة أخرى من خلال شخص هاني أبو ريدة.

حقيقة الباص التي أنكرها اتحاد زاهر والذي كان أبو ريدة نائبا له، لماذا تطفو على السطح من جديد؟

مصطفى الأغا: طبب في اعتراف خطير قال هاني أبو ريدة أنه الاتحاد السابق أنكر حادثة ضرب باص المنتخب الجزائري اللي كان بداية لأحداث لاحقة أدت لحرب لا أحد ينفي انه كانت حرب إعلامية وشعبية بين البلدين وسحب سفراء وأشياء كثيرة وراضية صلاح تلقي الضوء.

راضية صلاح: ثورة يناير صورة التغيير باطنها أسلوب حياة جديد رمى بثقله على مصر، ثورة تبحث عن التجديد واختلاف الأمور بين الماضي والحاضر، سياسيا حملت الصورة الكثير من التفاصيل ورياضيا تأثرت الملاعب المصرية بما حدث لتكثر الأزمات والطلبات لتحسين الوضع، هاني أبو ريدة شخصية رياضية ارتبط اسمها بالفيفا والاتحاد الإفريقي، شخصية تجد في المستقبل وجهة جديدة لتحسين وضع الكرة المصرية دون تركيز على أمور أخرى فتح باب الترشح للانتخابات لرئاسة اتحاد الكرة المصرية والتنافس عرف وجهات نظر وأفكار لا زالت تنتظر التطبيق، المهندس هاني أبو ريدة أو كما يقال عنه الرجل السلمي في وقت الأزمات قرر أن يخوض السباق رفقة أسماء معروفة كإعلاميين يتقدمهم أحمد شوبير وأسماء أخرى والاهم أن الماضي كان من بين اختيارات المهندس الذي أراد أن يعيد قصة الجزائر ومصر إلى الواجهة وأن يسأل عن المنتسبين في قضية الحافلة الجزائرية التي تعرضت للضرب والتي كانت فتيل الأزمة بعدما برأ الجناة وحمل اللاعبين الجزائريين المسئولية.

قضية فتحت مجالا للحديث بعد ثورة يناير التي أعطت ضوءا أخضر للجميع فتحرك الإعلام المصري من جديد لكن هذه المرة ليبين الحقيقة التي خبأها الغموض قبل الثورة.

ولتبدأ الاعترافات التي راحت المحطات والتليفزيونات المصرية تعلنها بأدلة قاطعة أراد من خلالها البعض أن يعلن عن ما أجبر في إخفائه بيوم من الأيام فمن المتسبب بأزمة كانت ستعلن انشقاق تاريخ بين البلدين الشقيقين مصر والجزائر.

شوبير المرشح في قائمة أبو ريدة فتح المجال في برنامجه بعد الثورة للسؤال عن الحقيقة المصرية الجزائرية ... وأبو ريدة يريد أن يضع موضوع الجزائر ومصر في الواجهة فمن المستفيد الأكبر ولماذا اختفت الحقيقة في يوم من الأيام؟- راضية صلاح، صدى الملاعب.

مصطفى الأغا: الموضوع كبير يا جماعة أنت كإعلامي يا كفاح سمعنا شيء وقال لك هما ضربوا نفسهم وجايبين ناس وبلطجية شو الموضوع.

كفاح الكعبي: دعاية انتخابية رائعة وجميلة إحنا تكلمنا تذكر أبو كرم قنا واحد مستحيل يضرب نفسه وليش الآن تتضح الحقائق لأنه في واحد مرشح نفسه للانتخابات ليش ما اتضحت قبل سنتين ولكن دعاية انتخابية والكل الآن متورط ما هو أحمد شوبير كان موجود ولا ما كان موجود...

مصطفى الأغا: بس عصام كان يعني يبدو لي من أنصار البعض في الاتحاد، الآن تبدو لي الحقيقة دخولها كأنه مفاجئ الكل كان موجود ومساهم فيما حدث سابقا.

عصام سالم: بعض الكلام اللي ورد في التقرير ليس جديدا لأن اعترافات حمادة شادي كان مسئول العلاقات العامة لكرة القدم في الاتحاد أدلى بها بعد انتهاء هذه الواقعة مباراة الإياب في الخرطوم والإعلام كله تداول هذا الموضوع لكن في تصوري تصريح هاني أبو ريدة تحديدا هو الخطير في هذه القضية لأنه يؤكد أنه كان يجب التعامل المختلف في هذه القضية في التوقيت نفسه والاعتراف في ذلك الوقت أن جماهير مصر أخطأت..

مصطفى الأغا: عصام مرة نكون شفافين إحنا شفنا لقطات قبل شوي انه انتوا بتقولوا هما ضربوا نفسهم وهلا بنقول ضربناهم.

عصام سالم: يا مصطفى اللي قال كدة ساعتها كان الكابتن سمير زاهر رئيس الاتحاد وبعض المسئولين في الاتحاد المصري ، لكن الآن الحقيقة بعد مرور 3 سنوات على هذه الواقعة اعتقد هاني أبو ريدة يدلي برأي قوي جدا والتعامل مع هذه القضية لم يكن منصفا للأشقاء الجزائريين ويكفي أن أذكر لك أن الأخ محمد روراوة رئيس الاتحاد الجزائري كنت بصحبته في أبو ظبي خلال كأس العالم للأندية 2010 وقال لي أن الاعتداء على الباص الجزائري كان الشرارة التي أشعلت الحماس للاعبين الجزائريين وحولوا القضية لمباراة فاصلة انتصروا فيها ووصلوا لكأس العالم في جنوب أفريقيا.

صدى الملاعب يذهب للنمسا ليلتقي بالسعودي مازن الحذيفي المحترف بفورتونا دوسلدورف

مصطفى الأغا: صدى الملاعب ذهب للنمسا صحبة مراسلنا عيسى الطيبي وعاد لنا بالتقرير عن اللاعب السعودي مازن الحذيفي المحترف في نادي فورتونا دوسلدورف الألماني، والقصة الكاملة يوم الثلاثاء وهذا البرومو لسلام المناصير.

(برومو فقرة احتراف اللاعب السعودي مازن الحذيفي واللقاء سيعرض غدا)

مصطفى الأغا: بعد الفاصل:

 *الدولة ترفض حماية الدوري المصري والاتحاد هل يستطيع تأمين المباريات؟

* الأزمة المالية تعصف بالزمالك واستمرار المعلم حسن شحاتة أصبح محل شك.

الدولة ترفض حماية الدوري المصري والاتحاد هل يستطيع تأمين المباريات؟

مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، اليوم معظم حلقتنا فيها روح مصرية، بعد جملة من الأحداث كان منها الدامي في الدوري المصري 74 شهيد في بورسعيد رفضت الدولة رسميا إعادة الدوري هذا العام وجميع منافسات كرة القدم أنه حتى إشعار آخر لكن الاتحاد المصري  تفاديا لأنه الكرة المصرية هتفوت بالحيط قال أنه هيعمل الدوري وهو المسئول عن تأمين الحماية للمباريات والناس اللي هتحضر هلا كيف راح يكون مسئول، احمد الأغا يلقي الضوء ورامي رجب رصد لنا ردة الفعل.

أحمد الأغا: هل تخيلت يوما مصر بلا النيل بلا الأهرامات ولا إرث الفراعنة، هل تخيلت يوما مصر بلا صباحها ولا مسائها بلا عبقها ولا أصالتها بلا رياضتها التي يتنفسها الملايين فهي الهواء والماء والزاد فهل يمكن أن تتخيل مصر بلا منافساتها بكرة القدم ولا دوريها ولا كأسها ولا مبارياتها فتخيل أن تجهز فريقا كاملا للموسم القادم وتتفاجأ أن النشاط الرياضي معلق حتى إشعار آخر برفض من وزارة الداخلية تأمين المباريات تخيل أن تصرف ملايين الدولارات على صفقات المحترفين المحليين والأجانب والمدربين والفنيين والحكام ورواتب الموظفين ومعسكرات التدريب وتتفاجأ بألا موسم رياضي قادم تخيل حجم الأزمات المالية التي دخلت بها النوادي دون موارد وبعد انسحاب الشركات الراعية تخيل حجم الخسائر التي لا تقدر بثمن فهي الصناعة التي يعتمد عليها الاقتصاد المصري وتشمل حوالي 4 ملايين شخص، تخيل وقف كامل لمئات الوظائف، تخيل كم بيت سيهدم وكم عائلة ستفتح فمها وكما يقال بالمصري خراب بيوتـ تخيل مدرجات كانت تفترش عن بكرة أبيها خاوية من المشجعين كحال الرياضة والرياضيين ، تخيل قمة المحروسة بين الأهلي والزمالك بأنماط جماهيرها وهي التي كانت تشغل الجار قبل الدار، تحيل لا هتاف تهتف له الفضاء الواسع الذي كان صداه يصم الآذان، تخيل أن تشجع لكن على الصمت، تخيل أن تقول لكل هذه الجماهير متأسفون لا مكان لكم بعد الآن، تخيل الهجرة الجماعية للاعبين والفنيين والمدربين الذين سيبحثون عن مصدر رزق آخر لهم، تخيل لو تدخلت الفيفا وتضاربت القوة الأمنية بالرياضية التي ستلقي بظلالها على المنتخبات والأندية التي لن تستطيع أن تجاري الجيران فتخيل الحياة بلا حب وتخيل مصر بلا روح ولنكون واضحين فوزارة الداخلية لها عذر بعد الأحداث التي أثرت عليها بشكل مباشر وعلى الجميع بشكل عام لكن قرار المنع له آثار سلبية قد لا تحصى ولو وضع الحلول الفردية المناسبة واتخذت القرارات الاحترازية والوقائية فالأكيد أن مفتاح العودة الجماهيري هو مفتاح عودة الاستقرار والأمان وليس للرياضة فقط وهذا ما قام به الاتحاد المصري لرياضة كرة القدم ببيانه الذي أصدره بأنه سيتحمل مسئولية إقامة جميع منافسات دون جمهور لفترة مؤقتة للتعاقد مع شركات أمنية متخصصة لتأمين المباريات وبالتنصيب الدائم مع المجلس القومي للرياضة ووزارة الداخلية المسئولة عن الأمن الخارجي برفضها حماية الدوري وعودته فهل يستطيع الاتحاد أن يحمي كرة القدم بكل من فيها ويؤمن ما هو واجب على الأمن أم هو ضرب من الخيال- احمد الأغا، صدى الملاعب.

أحمد شوبير: أكيد هنوصل لتفاهمات في حكومة جديدة جية أكيد هيبقى في لقاءات وكلام وبالتأكيد إذا الاتحاد الجديد مقدرش يرجع النشاط يستقيل على طول.

فرج عامر(رئيس نادي سموحة): كرة القدم هي مزاج الشعب المصري رغبة الشعب المصري الأولى فهو رجل يبحث عن النجاح فسوف يسعى لإعادة النشاط.

شوقي غريب(المدير الفني لنادي سموحة): أنا بقول أن إحنا مش هنغطي الطلبات الأمنية اللي طلبتها النيابة ووزارة الداخلية نتمنى تتم بسرعة وتنتهي بسرعة حتى يعود الدوري.

عزمي مجاهد(عضو اللجنة المكلفة بإدارة اتحاد كرة القدم المصري): إيه الدافع لإصدار قرار بهذه السرعة في تسرع وبعتبره من القرارات الكارثية لأن الرياضة في كارثة مش الكرة بس في إفلاس أندية ولعيبة تشتكي أنديتها وبيوت اتقفلت وفي 4 مليون شخص بيشتغل في منظومة كرة القدم وبعدين أنت باعت بتقول القرارات اللي إحنا طلبناها فين متعمل أو تطلب تشكيل لجنة توافق على تشكيل لجنة وتمر على الاستاد تشوف إيه اللي تم.

حازم رضا(صحفي باليوم السابع): شايف قرار الداخلية بإلغاء الدوري قرار غير مدروس إحنا كلنا تفاءلنا خير بالانتخابات الرئاسية.

إبراهيم صلاح(لاعب المنتخب): القرار دة اتاخد باستعجال لكن لازم الحياة ترجع لطبيعتها في ناس كتير بيوتها مقفولة ولازم نفكر في القرار ونرجع فيه عشان الدنيا ترجع لطبيعتها.

ـ يبدئوا الدوري بعد الدور الأول بدون جماهير لغاية ما يحسوا أن الظروف تتحسن وبعدين يبدئوا يجمعوا التذاكر بأعداد 5000 و10000 وواحدة واحدة لحد ما الدنيا ترجع وتبقى كويسة.

مصطفى الأغا: يارب ترجع كويسة يا عصام نريد تعليقك يا عصام.

عصام سالم: شوف أبو كرم القضية معقدة منذ أحداث 1 فبراير من 74 شهيد رياضية ولأول مرة في التاريخ تحدث في ملاعب كرة القدم ووزارة الداخلية منذ ذلك الوقت تتعامل مع الموقف وفق المثل المصير الشهير اللي اتلسع من الشوربة ينفخ في الزبادي ..لأن في النهاية كل الكارثة اللي حصلت وزارة الداخلية مش عايزة تتحمل مسئوليتها مرة ثانية وبعد كدة النيابة وضعت كثير من الاشتراطات الأمنية لعودة الدوري مرة أخرى مصطفى منها البوابات الالكترونية وكاميرات المراقبة وإجراءات كثيرة.

مصطفى الأغا: عندكم رئيس جديد وحكومة جديدة ما كان في بوابات الكترونية وكانت ماشية.

عصام سالم: خلينا واقعيين الشارع المصري لم يعود إلى طبيعته حتى هذه اللحظة هناك مشاكل كثيرة في الشارع المصري والملاعب تعكس حالة الشارع المصري قبل يومين اقتحم الاولتراس المدرجات وهتفوا ضد النادي في تدريبات النادي الأهلي ودة تمرين فما بالك في مباريات فيها منافسة ساخنة الآن يجب أن تلتزم الأندية المسئولة بالاشتراطات المطلوبة مبدئيا حتى يكون لديها قوة طرح مع وزارة الداخلية التي لن ترفض عودة الدوري بدون جمهور كمرحلة أولى ثم بعد ذلك تدريجيا يعود النشاط لسابق عهده بعد عودة الأمن والأمان للشارع المصري بشكل عام.

كفاح الكعبي: الأمن والأمان بدون جمهور يبدؤون وشوي شوي بناء عليه ممكن يكملوا ولا لا وبعدين 4 آلاف شخص يعني هذه كبيرة ومتعة الكرة المصرية.

مصطفى الأغا: يعني الأمان أم المتعة..

كفاح الكعبي: الأمان طبعا لازم يبدأ الدوري بس بدون جمهور ولكن 4 ملايين شخص يوقف حالهم حرام.

الأزمة المالية تعصف بالزمالك واستمرار المعلم حسن شحاتة أصبح محل شك

مصطفى الأغا: ماشي الحال، بكل الأحوال فريق عصام سالم نادي الزمالك يعيش فترة أزمة مالية كبيرة تمثلت بعدم صرف مستحقات لاعبين الفريق وتمثلت الأزمة كذلك بالمدرب المعلم حسن شحاتة ليهدد بالرحيل ما لم يلتزم مجلس الإدارة بتنفيذ طلباته، رامي رجب والتفاصيل.

رامي رجب: يبدو أن الأزمات المالية داخل نادي الزمالك لم تجد نهاية لها ففي الوقت الذي يحاول فيه مجلس إدارة القلعة البيضاء إيجاد موارد مالية للخروج من هذا النفق المظلم إلا ويجد نفسه محاصرا بسيل من المشاكل الإدارية والتي توحدت أسبابها حول تعصر النادي ماليا.

حازم إمام(عضو مجلس إدارة النادي): كنت عامل صفقات على أساس في دخل جاي لك في وقت معين ولكن اللي حصل بموضوع بورسعيد فالدنيا وقفت خالص وبالتالي كل اللي كان داخل لك سواء شيكات وقفت خالص فكنا نتوقع الناس تفهم في الرياضة يبقى عندها صبر شوية.

جلال إبراهيم(رئيس النادي): أنا مقدرش أتهم حد في مجلس الإدارة بالتقصير أبدا يعني لأن هي الظروف استوجبت كدة أنت بمبيجيش لك مصدر هتصرف إزاي على بيتك؟

رامي رجب: المثير أن الأزمة أوصلت الزمالك إلى أروقة المحاكم بعد أن صدر حكم قضائي ضد محمود عباس بحبسه 3 سنوات على خلفية النزاع الدائر بين الزمالك والجونة في صفقة اللاعب نور السيد وهو الحكم الذي كان له وقع الصدمة على مجلس إدارة الأبيض.

حازم أمام: واضح نادي الجونة بيسلك حاجة جديدة علينا في الرياضة وإن شاء الله هنوصل معاه لحل وندي له فلوسه طبعا والمحلة كان ليها وبنسدد بشكل أو بآخر.

رامي رجب: أندية أخرى لها مشاكل ضد القلعة البيضاء وهددت بالسير على نهج نادي الجونة وهو ما دفع المسئولين بلجنة شئون اللاعبين بالاتحاد المصري لكرة القدم لإصدار قرارا بمنع الزمالك من القيد المحلي لحين سداد مستحقات اللاعبين.

صلاح رمضان(رئيس لجنة الشئون اللاعبين في اتحاد الكرة): القرار يقضي باستحقاق اللاعبين للمبالغ اللي قررتها لجنة شئون اللاعبين واللاعبين دول هاني سعيد ووجيه عبد العظيم وكمان وكيل اللاعبين تامر النحاس وتم إخطار نادي الزمالك بإيقاف القيد ابتداء من مشكلة القيد دي.

وليد هويدي(إداري نادي مصر المقاصة): حسين حمدي الأول كنا بايعينه طبعا نادي الزمالك مبلغ 4 مليون في شهر 1 اللي فات يعني لما هما مدفعوش أي مبلغ من المبالغ اللي كانت لنا عندهم وحسين حمدي كان 4 شيكات فتوصلنا لاتفاقية بيننا وبينهم على استعادة حسين حمدي ب3 مليون واعتبار الفترة دي إعارة بمليون جنية وخدناهم على شيكين كل شيك ب500 ألف وفي شيك حصلناه والثاني لم يحصل حتى الآن.

رامي رجب: خبراء التسويق ألقوا بالمسئولية على مجالس إدارات الأندية فيما تتعرض له أنديتهم من أزمات مالية.

زهير عمار(استشاري في التسويق الرياضي): صانعي القرار مستأثرين بصنع القرار ولا يستمعوا للقائمين على غدارة منظومات التسويق الرياضي ومجلس الإدارة بيجتمع وبيتعاون مع الجهاز الفني ولا يستمع لرأي مسوق رياضي وبالتالي بيحصل عجز في الموازنات النهاردة من الذي سيمول الصفقات؟ هو شباك التذاكر وحقوق الرعاية والبث التليفزيوني والالكتروني على الانترنت وعلى التليفون المحمول وحقوق بيع العلامة التجارية كل دة مش موجود بياخد قرار بالشراء وخلاص.

رامي رجب: كان الله في عون حسن شحاتة وجهازه الذي يعمل في ظروف غاية في الصعوبة لا تقتصر على توقف النشاط الرياضي المحلي بل جاءت الأزمة المالية وتأخر المستحقات للاعبين لتزيد الأمور تعقيدا.

مصطفى الأغا: عصام الزمالك في أزمة ومن زمان كنا نقول لك مستر هارد لاك.

عصام سالم: أولا كفاح الكعبي زملكاوي أكثر مني عشان تكون في الصورة والحاجة التانية لو رامي رجب عمل تقرير في كل أندية مصر سيجد نفس الحالة الزمالك ليس استثناء من القاعدة كل الأندية تعاني أشد المعاناة وتقترب لحد الإفلاس عندما تفي بالتزام وليس هناك دخل لمباريات مع تجميد نشاط ولا يوجد فلوس من بث فضائي كل هذا يعرقل أنشطة أندية مصر مما جعل الرياضيين سينظمون مليونية للمطالبة بعودة النشاط خاصة أن الرئيس محمد مرسي وجه بعودة النشاط الرياضي ولكن قرار وزارة الداخلية أعاد الأمور لنقطة الصفر مرة أخرى.

مصطفى الأغا: أنت زملكاوي ها؟

كفاح الكعبي: كل الأندية راح تفلس لأنه تجفيف المصادر لا مباريات ولا حقوق نقل اعتقد كل الأندية راح تتأثر ولكن الزمالك أكثر لأنه الأهلي منظم بعملية الفلوس الأهلي كإدارة أفضل.

مصطفى الأغا: بعد الفاصل:

*تونس تتوج بطلة لكأس العرب للناشئين على حساب العراق.

*النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب تقول لصدى الملاعب أنا أهلاوية إسبانية برشلونية وأتابع الصدى بامتياز.

تونس تتوج بطلة لكأس العرب للناشئين على حساب العراق

مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، نهائي كاس العرب للناشئين انتهى قبل لحظات بين تونس المضيف والعراق الضيف ومن توج بطلا؟ عمار علي.

عمار علي: عشر دقائق أو أقل بذلك بدقيقتين تونس تجهز على العراق بنهائي كأس العرب للناشئين ونذكر قبل تفاصيل الهدفين بأن تونس تتواجد بنهائي كأس العرب للشباب أيضا فإذا كان لها أن تتواجد بالكبار لكانت موازين اللقب قد تغيرت، وما تغير هنا هو العراق فلم نجد أداؤه الذي اتسم بأهداف غزيرة لكل مبارياته السابقة ، ماهر الجابسي افتتح السجل ب5 أهداف فقط ومن بعده جاء أجمل أهداف البطولة من شمس الدين الصامتي، صامت باسمه فعال بجسمه حين أجاد وهو بالعمر هذا من ركلة ركنية وكأنه نفذ ركلة جزاء، الصامتي جعل منافسيه يقدمون النهائي بصمت متفاجئين من الهدفين فلم نرى العراق من خلال لاعبيه حتى أن كل ركنية أخرى تقدم لها الصامتي قلنا أنه هدف ثالث لكن الحد وقف هنا ولم يتقدم ولعل أهم مميزات كرة القدم بأنها لا ترحم من يقدم ولو أمطر الدنيا كرات بل تحترم من يسجل ولو بنصف هجمة وليس العشرات منها وأظنكم فهمتم ما أصبو إليه، العراق أخذ الشوط الثاني طولا بعرض ولم يسجل هدفا واحد حتى مع انطفاء أنوار الملعب وقبول الضيوف اللعب فيه وهو أظلم بأنهم أدركوا أن الهدف لن يأتي لا بالشمس ولا بالخفاء فتونس استحقت اللقب سيما وهي تأتي بالهدف الثالث بعد ركلة جزاء منحت بالوقت الضائع- عمار علي، صدى الملاعب.

مصطفى الأغا: ألف مليون تريليون مبروك لتونس وهارد لاك العراق، كفاح؟

كفاح: فوز مستحق بالثلاثة ألف مبروك الفريق التونسي سجل في كل مباراة 4، 4، والمباراة اللي كانت غريبة فوز على المغرب بضربات الترجيح ولكن بيرفكت علامة كاملة.

مصطفى الأغا: عصام تونس شباب وناشئين في النهائي؟

عصام سالم: والله مكسب كبير للكرة التونسية هذه مجموعة من المواهب يا مصطفى اليوم يفوزون ببطولة الأشبال وبعد غد يلعبون على نهائي الشباب مع السعودية وقبل سنوات تحديدا في عام 1963 كانت الكرة التونسية أول من حصد لقب كأس العرب للكبار عندما أقيمت في لبنان واعتقد كل هذه الإمكانيات كانت الكرة التونسية...

مصطفى الأغا: هرم من الأهرامات عصام سالم.

شيرين عبد الوهاب تقول لصدى الملاعب أنا أهلاوية إسبانية برشلونية وأتابع الصدى بامتياز

مثل ما عودناكم في صدى الملاعب بس طبعا بكل حلقة من حلقات الصدى عندنا هيك ضيف مختلف اليوم الحلقة فيها نكهة مصرية فهيكون ضيفتنا مصرية شيرين عبد الوهاب اللي قابلها هيك الجامد قوي جدا محمد قدري حسن في الأردن وتحدثت عن الرياضة وزميلنا بشير كامل على المونتاج.

محمد قدري: قلتي جرح تاني يعني مصر تعاني تاني؟

شيرين: والله أتمنى لها الخير والشعب العربي كله الخير.

محمد قدري: يعني إحنا بنقابلك عبر برنامج صدى الملاعب وعبر شاشة MBC وصدى الملاعب صدى الملايين في كل أنحاء الوطن العربي بتتابعي صدى الملاعب.

شيرين: طبعا بتابعه وبحب المذيع بتابعه جدا مصطفى الأغا دمه خفيف جدا وهيبر كدة عنده نشاط وبقول له يعني ربنا يوفقك بالتوفيق دائما.

محمد قدري: بتحبي يوم تكوني مكانه في تقديم برنامج صدى الملاعب ولو لمرة؟

شيرين: أنا مبفهمش في الكورة.

مش قوي يعني.

محمد قدري: كل المصريين يفهموا في الكرة.

شيرين: آة...

محمد قدري: شيرين عبد الوهاب أهلاوية ولا زملكاوية؟

شيرين: أهلاوية طبعا، بس بشجع الاثنين.

محمد قدري: أكيد تشجعي منتخب مصر وكنت في مباراة منتخب مصر مع ساحل العاج بين الجماهير تجربتك في الاستاد القاهرة؟

شيرين : والله تجربة جميلة جدا لما تكون وسط الجماهير لأن كمان لسة متابعة الدوري الأوروبي وشفت الفاينال فاتبسطت جدا لما بيكون في كرة حلوة برجع اتفرج.

محمد قدري: شيرين عبد الوهاب كنتي مع ايطاليا ولا إسبانيا بصراحة.

شيرين: لا كنت في النص كنت بتابع برشلونة ... مع ميسي...

محمد قدري: كنتي مع إسبانيا ضد إيطاليا؟

شيرين: كانت بتلعب حلو قوي بصراحة يعني كانوا يستاهلوا الفوز.

محمد قدري: وين حضرتي المباراة؟

شيرين: مع أمير عبد المجيد الموزع والملحن.

محمد قدري: تمارسي الرياضة تحبي الرياضة.

شيرين: طبعا بشكل مستمر ومينيمم 3 ساعات في اليوم ممكن ألعب.

محمد قدري: مشي ولا سباحة؟

شيرين: لا ساعات مشي وسباحة اكتر حاجة ومؤخرا بقى في سكواش دلوقتي.

محمد قدري: الكرة المصرية بتوحد الشعب المصري من جديد خاصة بعد أحداث بورسعيد.

شيرين: مش بس الكرة الفن كمان إن شاء الله كله يا رب يرجع زي ما كان.

محمد قدري: شو بتحكي لنجوم المنتخب المصري اللي ودعوا كاس أفريقيا بتشجعيهم؟

شيرين: طبعا بشجعهم بقول لهم ياما شرفتونا ودايما هتشرفونا حبايب قلبي.

بحب أحيي جمهور صدى الملاعب وإن شاء الله برنامج في تقدم وأنا شخصيا بتابعه وغن شاء الله رمضان جي وقرب كل سنة وانتم طيبين ومصطفى الأغا بقول له ربنا يوفقك شكرا.

 

مصطفى الأغا: كل عام وأنتم بخير بعيدا عن أي مشاكل وبأمن وامان على ذكر تويتر تبعي، هي أهلاوية برشلونية وانتم زملكاوية ريال مدريدية قالت البتاع الأزرق دة مش بتاع الأبيض.

عصام سالم: ما هي برضه ضدك أنت مدريدي وهي برشلونية.

مصطفى الأغا: أنا تشيلساوي.

عصام سالم: عموما شيرين من الأصوات المصرية الجميلة أتمنى أن تتجاوز المأزق النفسي الذي تعيشه حاليا بعد انفصالها عن زوجها بعد زواج دام 5 سنوات هذا الزواج حصل اليومين الاخرانيين أتمنى لها التوفيق في حياتها.. ولك ولأسرة صدى الملاعب كل عام وأنتم طيبين.

مصطفى الأغا: أنت دخلت في الخصوصيات يا عصام كل سنة وأنت طيب يا عصام مبقاش في وقت... شكرا لك يا كفاح ما في وقت شو بدك تقول.

كفاح الكعبي: اتفقنا على إسبانيا واختلفنا على مدريد.

مصطفى الأغا: كل الشكر لزميلنا محمد قشطة والمخرج محمد إبراهيم وصدى الملاعب ولخالد علاء الدين في بانوراما إف إم والشكر إلكم وإلى اللقاء