EN
  • تاريخ النشر: 18 مارس, 2012

تراجع السد والرجاء والافريقي

صدى الملاعب مع مصطفى الاغا

صدى الملاعب مع مصطفى الاغا

تارجع واضح في نتائج السد القطري بطل الدوري الاسيوي والرجاء البيضاوي حامل لقب الدوري المغربي والافريقي التونسي المنافس الدائم على الالقاب المحلية والقارية.. اسباب التراجع يحللها ضيفا حلقة اليوم من صدى الملاعب..

  • تاريخ النشر: 18 مارس, 2012

تراجع السد والرجاء والافريقي

معلومات الحلقة

تاريخ الحلقة 17 مارس, 2012

الضيوف

  • علي الزين
  • عبد الرحمن محمد

مصطفى الأغا: وأينما كنتم، السلام عليكم ورحمة الله، هذه تحية منى أنا مصطفى الأغا، ونلتقيكم كل يوم  عبر الشاشة الأحلى والأجمل والأكمل والأمثل MBC، وبرنامجكم صدى الملاعب، فيكم تتواصلوا معنا عبر رسائل الSMS على الأرقام اللي هلأ طالعة على الشاشة ، أو تواصلوا معنا أيضاً عبر موقعنا على الإنترنت mbc.net/sada بالموقع في فقرة هايد بارك فوتوا عليها وشوفوا كيف ممكن تتواصلوا مع البرنامج صوت وصورة...وفيكم تتواصلوا مع أخبار البرنامج على تويتر وفيسبوك أو اتواصلوا معي أنا شخصيا على تويتر على mustafa_agha.

 

بنرحب اليوم بضيفين عزيزين عبد الرحمن محمد وعلي الزين أهلا وسهلا.

 

الرائد يتألق والقادسية يغرق

ضمن المرحلة 22 من دوري زين السعودي جرت اليوم مباراة يتيمة جمعت القادسية الذي استضاف الرائد الذي تعادل مع الهلال في آخر مبارياته فيما خسر القادسية مع الاتحاد بجزاء محمد نور، حمادي الجردابو.

 

حمادي الجردابو: القادسية قبل الأخير برصيد 4 هزائم متتالية يستضيف الرائد المنتفض برصيد 7 نقاط من مبارياته الثلاث الأخيرة ومباراة مصيرية فبعدها لم يتبقى من الموسم سوى 4 جولات ، طقس مغبر والرياح قوية أزعجت اللاعبين لأن الشهري الصغير يخطئ المرمى بسنتيمترات قليلة جعلت كرته ترتطم بالعارضة وأغلى الفرص ضاعت على القادسية والتسديدات البعيدة هي سلاح الفريقين في مهمة البحث عن افتتاح التسجيل، الرائد يستفيد من الرياح ويجبر دفاع القادسية على الوقوع في الخطأ ليغالط المدافع حارس مرماه ويبدو الفريق في طريق مظلم نحو الهزيمة الخامسة على التوالي. المغربي عصام براقي أهدى فريقه أغلى الأهداف والتونسي عمار السويح يقود فريقه بثقة وثبات نحو بر الأمان، في الشوط الثاني دخل القادسية ضاغطا باحثا عن هدف التعادل على الأقل ومحاولا الاستفادة بدوره من مساعدة الرياح القوية لكن محاولاته لم تعرف طريق النجاح وجعلت هجوم الرائد لا يكتفي بالهدف الوحيد ويضغط من أجل الضربة القاضية، منصور النجعي يتألق في المناسبة الأولى ويبقي على حظوظ فريقه قائمة ومدافع القادسية يغامر باقتراف المحظور في الثانية وخليل جلال يكتفي بالصفراء، نسق قوي ومحمد الخوجلي يتألق بدوره ويحرم القادسية هدف التعادل، الهدف كان يمكن أن يهز الشباك في أي لحظة وفي أي جانب لكن لا أحد نجح في هز الشباك ليكسب الرائد نقاط ثمينة مطمئنة ويخسر القادسية مباراة جعلته الأقرب لمرافقة الأنصار إلى دوري المظاليم ، لكن لا شيء حسم إلى حد الآن- حمادي الجردابو، صدى الملاعب.

 

مصطفى الأغا: راح نأرجيكم ترتيب الفرق:

الشباب بالصدارة 56

الأهلي 55

الهلال 50

الاتفاق 42

الفتح 36

الاتحاد 31

النصر 28

نجران 26

الرائد

الفيصلي

هجر

التعاون

القادسية

الأنصار.

 

أبو عوف؟

عبد الرحمن محمد: بالنسبة للرائد نبارك له هذا الفوز بالنسبة له ماشي بالنتائج الإيجابية في الفترة الأخيرة وهو أبعد نفسه خصوصا من هذه المباراة نوعا ما يمكن من الصراع للهبوط بعد ما حدد الأنصار الهابط الأول فبعد نفسه بينما القادسية حط نفسه في نفق مظلم ونتائج غير إيجابية خامس مباراة على التوالي يخسر النقاط أعتقد إذا استمر القادسية بهذا الشكل بالرغم انه ما في نقاط بعيدة بينه وبين يمكن أقرب منافسينه الفيصلي يمكن 4 نقاط ولكن بهذا المستوى وهذه الطريقة لا يمكن للقادسية أن ينجو.

مصطفى الأغا: علي بالنهاية الرائد عنده 22 والفيصلي 20 وهجر 20 والتعاون 18 والقادسية 16 يعني شغلة مباراة ونصف.

علي الزين: صحيح بس المشكلة بالقادسية آخر 7 مباريات خسروا مباريات وتعادل واحد وآخر فوز حققه يوم 4-1-2012 على الأنصار 2-1 وآخر 5 مباريات مسجل هدف واحد يعني في مؤشرات كثيرة عم تفرض نفسها أنه الفريق من سيء لأسوأ. إذا بقيت هيك الأمور بعتقد بيكون وضعه أصعب لأنه باقي 4 مراحل ...

مصطفى الأغا: شكلك بتشجع القادسية.

علي الزين: نحن بنزعل على كل فريق بلش الموسم بعتقد انتقال الحاج بوقش للنصر أثر كثيرا على خط هجومه.

 

ساعة الصفر وثلاثية هجر

مصطفى الأغا: طيب ، بالأمس كان ضيفنا الزميل العزيز منصور الجبرتي رئيس القسم الرياضي في جريدة الحياة تحدث عن مباراة الأهلي وهجر واللي انتهت 4-3 وقال نفسية اللاعب السعودي تلعب دور محوري وأساسي في النتائج الغريبة التي نراها مؤخرا وعمار علي اليوم أخذ هذه الزاوية وقرأ منها.

 

(جزء من حديث الكابتن منصور الجبرتي ضيف حلقة الجمعة من الصدى وهو يتحدث عن مدى تأثير نفسية اللاعب السعودي في أدائه ونتائج المباريات)

عمار علي: أطلقها تحليلا وهي قاعدة يتغاضى عن رؤيتها الجميع وإذا فتح المجال لمنصور أو لنا لألفنا كتابا وليس تقريرا عن الحالة النفسية التي تسبق ساعة الحسم وما يصاحبها من تردد يمر به اللاعب العربي وليس السعودي لوحده وآلاف الأمثلة نضربها وليست قياسا لكنها تشير إلى حقيقة يجب الوقوف فيها من قبل مختصين وليس الإشارة لها بالكلام فقط والخوف والقلق والاستخفاف وحتى التكبر على الخصم واللا مبالاة وغيرها من العواطف التي تحكمنا كبشر عندما نوضع بخانة واحدة لا مجال لغيرها فإما العبور وإما التأخر وسوف أهجر مباراة الهجر والأهلي وأتطرق لها كآخر مثل لدي وأفتح القصة من استراليا التي أخرجت منتخبنا السعودي في 300 ثانية فقط بعدما سجلت عليه ثلاثية كاملة بهذه الثواني فأي تسمية تطلق على الحالة هذه غير الانهيار وهي من تبعات الخوف والقلق ومنهم إلى الاتفاق الذي مني ب3 خسارات متتالية ، وهو الذي قلنا بأنه سيكون منافسا على اللقب بيوم من الأيام وما إن اقترب الحسم ليكون بالمقدمة حتى اضمحل وتبخر كل شيء ومنه إلى الهلال وآخر لقاء له مع الرائد وهو الذي يحدد استمراره بأن يكون مدافعا عن لقبه أم ينسحب من السابق ويتركه لغيره فإذا به يتعادل فاسحا المجال للشباب والأهلي وسوف أبقى عند الشباب الذي يقال بأنه المرشح الأقوى للقب ، فإنه أيضا يدخل ضمن خانة الخوف والقلق والاستكبار ببعض المرات من الآخرين فآخر اللقاءات لليث تقول بأنه يفوز بالشوط الثاني فقط ولا يحسمها من المقدمة كما هو معتاد بباقي الأسابيع الأولى، والأولى هي المرتبة التي ينشدها الأهلي فهجر أسلوبه وهجر فوزه بالأربعات والخمسات ووقع بحبال هجر التي عذبته عذابا مريرا حتى تمكن من الفوز بآخر لحظة من الوقت المضاف فلا فظ فاك يا منصور وأنت تطلقها بعين صوابها- عمار علي، صدى الملاعب.

 

مصطفى الأغا: موضوع كبير لكن يحتاج غيرنا ممكن يعمل له برامج، علي أنت موضوع العامل النفسي بيؤثر بأدائك بحياتك وأنت لم تلعب.

علي الزين: بكل تأكيد نحن كعرب عاطفيين يعني... خاصة تحديدا اللاعب العربي.

مصطفى الأغا: الأمريكي الجنوبي مش عاطفي؟

علي الزين: بس بكرة القدم تختلف بين اللاعب يعني مش بس باللاعب السعودي أيضا الإماراتي والقطري واللبناني... أيضا بدأت التصفيات ب6-0 بالنهاية تأهلوا لأنوا أمور نفسية لعبت حسنت الأمور وهذا الشيء حصل البارحة بمباراة هجر وممكن يحصل بأي مباراة بتشوفها مثلا الاتحاد بيفوز على القادسية ب8 من أسبوعين فاز بشق الأنفس بهدف أعتقد الحالة النفسية بتلعب دور كبير بالعالم العربي.

مصطفى الأغا: طالما الحالة النفسية بو عوف بتلعب دور وأنت لاعب وشاركت بكأس العالم مو لازم يكون في واحد هيك مش طبيب نفسي ما أعرف شو بيسموه يعني.

عبد الرحمن محمد: ممكن يكون طبيب نفسي مصطفى ..

مصطفى الأغا: يجوز الناس ما تحب هذه الكلمة.

عبد الرحمن محمد: لا أنا في الرياضة أقول في منتخبات وأندية موجود أطباء نفسيين يحلون هذا الموضوع إحنا لما نقول طبيب نفسي مو معناتها في مجانين في الفريق هذا مفهوم خاطئ لكن بشكل عام الحالة النفسية تؤثر على أي شخص بغض النظر عن جنسيته وعن وين موقعه إذا كان في لاعب كرة أو غير لاعب كرة فكل مكان في عامل نفسي إذا كنت مرتاح وأموري مرتاحة ونفسيتي مرتاحة أكيد راح أؤدي جيد.

مصطفى الأغا: هلأ من شوي كنت عم تابع أستاذ خالد جاسم بالدوري والكاس كان لقاء لفوساتي بعد مباراة السد كان بيحكي عن النفسية أنه بعد خسارتنا من لخويا شوي تأثرنا خلاص الفريق يعني.

عبد الرحمن محمد: نفسيا تهيأ لك أنه لخويا أخذ البطولة فيعني خلاص أكيد اللعيبة عندهم حماس للعموم يلعبون فيها قبل مباراة لخويا.

مصطفى الأغا: في فقرة الرياضة في حياتي وبعد لقائنا مع الشيخ الدكتور عائض القرني اللي نال اهتمام كبير جدا اليوم الأخ عيسى الجوكم بيقول لي 189 موقع تحدث عن هذا اللقاء، راح يكون لدينا أيضا ضيف استثنائي رجل شاعر ومبدع الأمير خالد بن سعود اللي التقته مها شلبي وبشير كامل مع البرومو واللقاء سيأتيكم لاحقا.

 

(برومو لقاء الأمير خالد بن سعود في فقرة الرياضة في حياتي قريبا على الصدى)

 

مصطفى الأغا: أنا البارحة كنت واعد أعز واحد من أعز أصدقائي صديقي العزيز محمد الرميثي وهو سفير الإمارات لدى سويسرا نوجه له تحية ها الكبر لأنه واحد من أشد المحبين لي شخصيا وللبرنامج وبيسلم عليكم أنتم الاثنين وطبعا عامل عزيمة يوم الخميس ببيته وعليها عبد القادر زيتوني ومحمد حمادي وخالد ياسين بس ما عزمكم ولا عزمني..

وتحية لك من شيماء الشريفي بس قال الخواريف وينهم.

علي الزين: إجوا واتاكلوا وصاروا عظام.

مصطفى الأغا: ما جاب شيء...

علي الزين: كيف ما جبت.

مصطفى الأغا: شوية لحم.. بعد الفاصل:

*بعد تأخره بالثلاثة وبهدف قاتل من أفضل لاعب أسيوي سابقا السد ينجو من فخ قطر ولكنه أبعد ما يكون عن اللقب.

* الرجاء حامل لقب الدوري المغربي يبتعد عن الصدارة بخسارته أمام أولمبك آسفي والوداد يحقق الانتصار.

 

السد ينجو من فخ قطر

مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، الكرة القطرية مولعة على قناة الدوري والكاس وكل التحية لعيسى بن عبد الله الهاتمي رئيس قنوات الدوري والكاس والأخ خالد الجاسم راعي المجلس حبيبنا عنده مناوشات اليوم.

الأخ محمود الكبش بيقول لك وين الخرفان...

الأخت جواهر بتقول أنت عاطفي.. أنا عاطفي؟ شو ها السؤال. أنت عاطفي شيء؟ شو؟ لا إله إلا الله.

ضمن المرحلة 19 من دوري نجوم قطر جرت اليوم مباراتين في الأولى تعادل الوكرة مع الخور بهدف لمثله وفي الثانية تابعنا مباراة مثيرة تقدم فيها قطر بالثلاثة ورد السد بالثلاثة وأحمد الأغا.

 

أحمد الأغا: حكاية من حكايات ألف ليلة وليلة ومن جزأين الأول بدأ في السعودية بين هجر والأهلي الذي قلب تأخره بالثلاثة إلى فوز بالأربعة واستكمل في قطر بين زعيم آسيا السد الذي أضاع نغمة الانتصار من 4 جولات وبين قطر الذي لم يرى النور منذ 9 أسابيع إلا أمام الأهلي فأراد الانتصار وتأكيد التفوق السابق فدنى له على 3 مراحل، الأول في صاروخ رأسي بفضل عمر ففتح باب محمد صقر الذي لا يفتح بسهولة أبدا وبعيونه التي ترصد البعيدة قبل القريبة فوصلت إليه وحيدا عبر سيباستيان سوريا متأخرة فأخرت للثاني بعد الثلاثين بدقيقتين فارتسمت ملامح التعجب والاستياء على مهندس اللقب الأسيوي الغالي فوساتي وكأن التساؤلات دخلت قلبه هل للأداء علاقة بضياع الدوري وماذا حصل للسد وهل هذا هو نفس الفريق الذي أبدع فيما سبق فأجابه فضل عمر بالثالث من سلاحه الفتاك وإلى هنا لم نتوقع أي تغيير لا في الأداء ولا في النتيجة في الثاني إلا لصالح قطر لكن سبحان مغير الأحوال فيبدو أن كلمات فوساتي كانت أكثر من جرعة نشاط غير عادية فارتشفوها فحرثوا الأرض وزرعوها ورووها وحصدوها بخمس وأربعين دقيقة والبداية من ركلة الجزاء التي كانت الأساس من مامادو نيانج الذي أبدع بالثاني أيضا أما الثالث فكان قصة بحد ذاته من خلفان إبراهيم خلفان مخلف تعادل بطعم الخسارة لقطر- أحمد الأغا، صدى الملاعب.

 

مصطفى الأغا: تيك إت إيزي يا عزيزي، في مباراة ثانية وقع الوكرة في فخ التعادل الإيجابي أمام ضيفه الخور، البرازيلي ماديسون أعطى الأفضلية للفرسان في الدقيقة 59 وبعد 7 دقائق عدل أهل الدار الكفة من ضربة جزاء هلأ قال تبدو غريبة نوعا ما نفذها بنجاح يونس محمود وهذه المباراة هي الرابعة التي يخفق فيها الوكرة من تحقيق الانتصار ليبقى خامسا ب25 نقطة متفوقا بفارق الأهداف على الغرافة والخور.

يعني هذه ضربة الجزاء. طيب الصدارة تبقى في يد البطل لخويا ب41 نقطة، 3 أندية لديها 32 نقطة هي الريان والجيش والسد، 3 فرق لديها 25 نقطة هي الوكرة والغرافة والخور، فريقين عندهم 22 نقطة هما قطر والعربي، أم صلال 20، وأخيرا الخريطيات والأهلي.

حتى بس نوضح الصورة نقطة واحدة للخويا من 3 مباريات يحتفظ بلقبه بطلا للدوري.

من شوية كنا نحكي عن النفسيات 3 وبعدين جاب 3؟

علي الزين: هاي واحدة منهم أنه تأخر بالشوط الأول بثلاثية هدف بيزيد المعنويات والثاني بيعطيك فرصة تعود للمباراة.

مصطفى الأغا: 3 بس يعني سؤالي أبو 3 كيف بيخسر البارحة هجر 3-1 بس مع الأهلي خارج أرضه.

علي الزين: حتى بالنهاية دوري أبطال أوروبا صارت ميلان 3 ورجعوا ليفربول.

مصطفى الأغا: مرة يعني بس هلأ بنشوفها كل يوم تقريبا.

علي الزين: بس المشكلة بالسد أبو كرم.

مصطفى الأغا: البارحة هجر 3-1 خسر 4-3.

علي الزين: فقدان تركيز لما المدربين بيحكوا عنها بالمباريات هذه هي النقطة بالذات.

عبد الرحمن محمد: أقول مبروك للخويا بطولة الدوري من اليوم خلاص مخلص لخويا أخذ البطولة يعني عنده العربي والخريطيات والريان يعني نقطة واحدة بيجيبها هذا لا محالة المباراة كانت على فترتين 45 دقيقة لقطر و45 دقيقة للسد أفضل مباراة لقطر شفتها السنة ال45 دقيقة اللي قدمها وأسوأ مباراة 45 دقيقة بالنسبة للسد كانت ولكن في الشوط الثاني قدر يرجع وهذا عودنا الزعيم دائما أنه حتى لو يتأخر يرجع بكل قوة.

علي الزين: السد من لما رجع من لقب آسيا وفي تراجع مستمر حتى فقد كل شيء.

مصطفى الأغا: طبعا نحن برنامج كل العرب سعودي وقطري ومغربي وتونسي وسوداني واليوم ما شاء الله بيقولوا نحنا مش برنامج كل العرب.

 

الرجاء يبتعد عن الصدارة

راح نروح للمغرب ضمن الأسبوع ال21 تعادل خريبكة مع المغرب الفاسي 1-1، شباب المسيرة تعادل سلبيا مع الدفاع الحسني الجديدي، الوداد تغلب على المكناسي بهدف وحيد أما الرجاء عانى أمام أولمبك آسفي وهذه المباراة تابعها سلام المناصير.

 

سلام المناصير: تصفيق هنا وهزة هناك والجماهير متحمسة لمواجهة ينتظر أن تكون مثيرة وساخنة مواجهة قطع من اجلها الرجاء 200 كيلو متر حتى يصل المدينة الشاطئية ويلاقي فريق أولمبك آسفي القابع في منتصف الترتيب ، المستضيف لم يمهل الضيف أكثر من دقيقتين ليبدأ التهديد الفعلي، القائم يعاند أصحابه ويحرم جماهيره من هدف مبكر، حارس الرجاء ياسين الحظ يتصدى للخطر الثاني بعد أقل من 7 دقائق، الرجاء انتظر حتى انقضاء الربع الأول ليشن أول تهديد، تهديد لم يأتي بجديد والجديد يحضر في الدقيقة 26 وياسين الحظ لم يكن محظوظا في الكرة هذه ويهدي كمال الواصل هدف التقدم لآسفي ، الاحتفالات هزت المدرجات وزادت من سخونة الهتافات وهدف أول يهز شباك حامل اللقب والذي يعاني هذا الموسم من نحس التعادلات ولكنه في هذا اليوم يأمل حتى ولو بتعادل يزيد الرصيد بدلا من العودة خالي الوفاض، وهذا المطلب بات ضرورة ملحة عندما حانت الدقيقة 63، ضربة جزاء وبطاقة حمراء ، الرجاء يحتج والحكم يتمسك بالقرار ، عبد الرزاق حمد الله ينفذ بنجاح وآسفي يحتفل في كل المدرجات، في الذهاب تغلب الرجاء بهدفي لواحد وفي الإياب المعاناة تصعب المهمة والقرارات التحكيمية شملت حتى من كان في الدكة ويبدو أن الرجاء لن يسجل إلا من هذه الطريقة وخطأ الحارس فاستغل ياسين الصالحي الموقف وقلص الفارق وفارق الصدارة قد يتسع إلى 7 نقاط في حال فاز الفتح الرباطي على الجيش الملكي- سلام المناصير، صدى الملاعب.

 

مصطفى الأغا: مباراة بتنشاف والله الفتح، والجيش كان على موعد هو الآخر مع الفوز حين قابل النادي المكناسي في رحلة عودته للمركز الأول أو الثاني بعدما استقر رابعا والوداد خرج بهدف وحيد من الموقعة حمل بصمات احمد أشدو مطلع الشوط الثاني ولم يستطع المكناسيون التعديل بعدها.

إذن مباراة المتصدر الفتح الرباطي مع الجيش الملكي انتهت الآن، بتعادل الفريقين بدون أهداف والترتيب صار على الشكل التالي، الفتح إله وحده 43 ، المغرب التطواني 40، الرجاء 38 والوداد 33، المغرب الفاسي مركز الخامس بعده الدفاع الحسني وشباب الريف الحسيمي والجيش الملكي المركز الثامن ب27 نقطة نفس رصيد الشباب وبعدين بييجي البقية.

يعني الفتح كان كمان ما استفاد من خسارة الرجاء أبو عوف الرجاء كان لو فاز صار تقريبا 41 وكانت مباراة واحدة ممكن ي..

عبد الرحمن محمد: نعم مصطفى أنا أقول أنه من حسن حظ الرجاء أنه الفريق الفتح تعادل لأنه خلاه فرق النقاط خمس نقاط بينه وبين فريق الفتح ولكن نرجع للمباراة أعتقد أولمبك كان هو الأقرب للفوز وهو الأفضل في المباراة وهو يستحق الفوز في المباراة والرجاء انظلم في ضربة الجزاء وفي الطرد 100% لأنه بضربة الجزاء غير مستحقة ولا اللاعب يستحق الطرد في هذه اللعبة ولكن حقيقة مباراة الأولمبك وهذه يمكن ضربة جزاء واضحة ولما نشوفها بالإعادة بالبطيء تشوف أنه لاعب دخل على الكرة وسحب الكرة بدون ما يعيق اللاعب ، وعلى أي أساس عطاه ضربة جزاء وإن كان فيها ضربة جزاء ما فيها كارت أحمر شوف اللاعب.

مصطفى الأغا: ماسكه بس ...

علي الزين: للمدافع هو انطرد.

مصطفى الأغا: هذا بالنهاية يبقى رأي أبو عوف.

عبد الرحمن محمد: بس بالنهاية فرصة للمغرب التطواني تعادل مع الفتح بالنقاط.

مصطفى الأغا: أخت فرح تقول أهنيك على أدبك في التعامل شكرا أنا عادة ما بقرأ إلا الرسائل اللي تشتمني بس الناس بيقولوا ما بتقرأ لنا إلا إذا سبيناك فأخت بتقولي أنت عاطفي... بسمع هاني شاكر ومحمد منير وأم كلثوم وفيروز.

عبد الرحمن محمد: وشعبان عبد الرحيم سمعتك أنا.

مصطفى الأغا: طيب، الأخت عهد بتقول أنت سمج بس برنامجك حلو..على الأقل في شيء كويس.

الأخت سارة بتقول على موامبا لاعب بولتون حتى الآن موضوع هذا اللاعب لم يصل موضوعه اللاعب اللي وقع في مباراة توتنهام ما بنعرف شو اللي صاير له لكن لا على موقع النادي ولا بأي مكان قالوا أنه توفى هو ما زال بالعناية المشددة .

بعد الفاصل:

*لا فائز ولا مهزوم في قمة الدوري التونسي بين الإفريقي والنجم.

*في الدوري الانجليزي ويجان يضيع على نفسه فرصة الابتعاد عن شبح الهروب قليلا أمام وست بروم.

*سوانزي يسجل على نتيجة خارج أرضه هذا الموسم ويقسو على فولهام بكل معنى النقطة.

 

لا فائز في قمة الإفريقي والنجم

مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، 3 أيام وراح نبدأ رحلة الأحلام، 3 مباريات جرت اليوم في افتتاح المرحلة 11 من الدوري التونسي وحده المتصدر البنزرتي فاز بهدفين على الترجي الجرجيسي أمام مباراة أمل حمام سوسة ومستقبل قابس والأفريقي والنجم الساحلي فانتهت بالتعادل، المباراة القمة مع ابن تونس حمادي.

 

حمادي الجردابو: أهمية مضاعفة لقمة النادي الإفريقي والنادي الساحلي فالفريقان يعانيان ويبحثان عن استعادة التوازن والنادي الإفريقي المضيف اكتفى بنقطة يتيمة في مبارياته الثلاث الأخيرة والدقائق الأولى تهديه فرصة مصالحة جماهيره وحصد أول فوز مع مدربه العائد عبد الحق بن شيحة، ركلة الجزاء ضاعت وضاع معها حلم استعادة التوازن وتأكدت معاناة فريق باب جديد من مشكلة خانقة في خط الهجوم الذي لم يسجل سوى هدف واحد وحيد في المباريات الثلاث الأخيرة، بدوره يعاني النجم الساحلي وهو المنهزم في مباراتيه الأخيرتين، النجم الساحلي ينهزم في كل مبارياته مع أندية العاصمة هذا الموسم في العاصمة أو في سوسة والهزائم بلغت ثلاثا إلى حد الآن ضد الملعب التونسي والترجي ومستقبل المرسى، أما الأمل فأن يضع أبناء جوهرة الساحل حدا لخيباتهم المتتالية ، فرص مهدورة بالجملة ونتيجة التعادل لن ترضي حتما أحباء الفريقين وستهدد بقاء المدربين الذين استلما الفريق بديلين لكنهما فشلا في مهماتهما إلى حد الآن ولعل مصيبة النادي الإفريقي أقوى بعد طرد نجمه زهير الذوادي في دقائق المباراة الأخيرة ، حمادي الجردابو، صدى الملاعب.

 

مصطفى الأغا: إذا البنزرتي هو من عزز صدارته للدوري ب29 نقطة بعده الترجي إله 25 ومستقبل المرسى 22 والنجم الساحلي 19 ، النادي الإفريقي والصفاقسي 16 وبعدين قوافل قفصة والملعب التونسي وشبيبة القيروان ، والتجري الجرجيسي بالمركز 10 وبعدين الاتحاد المنستيري والأولمبي الباجي ومستقبل قابس والنجم الرياضي الخلادي وحمام الأنف 15 وبعدين أمل حمام سوسة.

علي؟

علي الزين: الفريقين بيعانوا من نفس المشاكل هن رابع وخامس بالترتيب في ضغط على الأجهزة الفنية لعل عبد الحق بن شيخة المدرب الجزائري له ضغوطات أكبر للفريق ب4 مباريات لم يفز آخر مباراة فاز فيها يوم 26-2 كانت على الملعب التونسي برباعية وكمان حالة نفسية عم تصير للفريق استعجال الفوز اليوم شفناه أهدر ركلة جزاء والنجم زهير الذوادي انطرد بآخر مباراة كان يوم الاثنين الجمهور دخل على تدريبات الفريق بيحاول يعترض وتدخل رجال الأمن لإبعادهم أيضا النجم الساحلي حصلت استقالات كثيرة بالفريق بالفترة الأخيرة حتى يعني حافظ حميد رئيس مجلس الإدارة قال أنه هذا كله راح يؤثر على مسيرة الفريق فريقين كبار وعريقين لكن ما بنشوفهم بالترتيب واحد بفارق 11 نقطة وواحد بفارق 13 نقطة وأعتقد بعاد كل البعد عن المنافسة.

عبد الرحمن محمد: مصطفى عبد الحق بن شيخة المدرب استقال اليوم بعد المباراة ، ومن خلال المشاكل عدم تجديد للاعبين قدم استقالته بعد المباراة .

مصطفى الأغا: شكرا على الخبر، الأخت منية علي تقول أمانة اقرأ اسمي أحيي صدى الملاعب بينما أخ جزائري يقول أنتم تصرون على الدوري السعودي ولا تعرضون بقية الدوريات، اليوم بالذات شكلك نايم وهلأ بلشت..

 

ويجان يضيع فرصة الابتعاد عن الهبوط

راح نروح للدوري الأقوى عالميا والذي يعرض على قنوات أبو ظبي الرياضية اليوم جرت مباراتان ضمن الأسبوع 29، فولهام ضيف سوانزي وويجان الذي يبحث عن طوق النجاة وعلى أرضه وبين جماهيره ضيف وست بروم المتمركز بوسط الترتيب والذي قلب الطاولة على مضيفه، أحمد الأغا تابع هذا اللقاء.

 

أحمد الأغا: سبع نقاط من 11 لقاء حققها ويجان الذي يصارع من أجل البقاء ولحارسنا العماني علي الحبسي الأهم هي الأضواء، ذاك الانجليزي الذي ضيف وست بروميتش هذا الأخير الذي انقطعت أخبار الانتصار بعد فوزه على الذئاب بالخمسة وكاد أن يكون الطعم والضحية ويأكله ويجان لحما ويرميه عظما وبالخمسة بأسطوله الحربي الذي توجه ووجه نحو المرمى فأغلق بوجههم فالكرة لم تغازلهم والعارضة حرمتهم رأسية إيملسون بولز، وصاروخية جيمس مكارثي التي كادت أن تقتلع المرمى من جذوره فأضاع وأخيرا أمام قريبه وشريكه بالاسم وابن جلدته الاسكتلندي مع اختلاف بسيط جيمس ماكارثر مستغلا تخبط الدفاع وتمريرة المكوك موسيس الذي بذل جهدا جبارا لكن وكالمثل القائل إجت الحزينة تفرح ما لقت مطرح فلم تحتفل الجماهير بالتقدم حتى جاءها ما يزعجها ويحزنها بالتعادل وبشكل مشابه لهدفهم وبين معمعة دفاعية زج النمساوي بول تشارنر رأسه فظفر بغنيمة كبيرة أثرت على أداء خصمه الغريب العجيب وكأنه لا يريد أن يسجل ويفوز بالنقاط ويخرج من منطقة البرد القارص ليبقي على حرارة الإثارة والمتعة حتى الرمق الأخير ويتعب جماهيره فمحمد ديامي أصطاد رفيقه بدل الشباك فرصة ذهبية فهرب الحظ منهم حتى هدية بروميتش رفضها قائم فوستر في الوقت بدل الضائع ليعانوا في المركز الأخير- احمد الأغا، صدى الملاعب.

 

مصطفى الأغا: إذن الكرة لا تريد ويجان تصوروا ويجان عنده 22 وقبله وولفرهامبتون 22 وكوينز بارك رينجرز 22 وبولتون 23 وبلاكبيرن 25 يعني كان ممكن يصعد 3 مراكز بس أبو عوف ليفربول وتشيلسي ومان يونايتد وأرسنال وفولهام ونيوكاسل خلاص ..

عبد الرحمن محمد: صعب بالنسبة لويجان كان اليوم فرصة أنه يفوز اليوم الحظ عانده فعلا قدم ويجان كل شيء في مباراة اليوم لكن لم يتمكن من الفوز في المباراة ضيع فرص كثيرة جدا ودخل فعلا اليوم غير محظوظ فريق ويجان وكان بإمكانه يفوز بالمباراة وعلى الأقل يحسن من موقعه في جدول المسابقة.

مصطفى الأغا: نفسيا نحكي اليوم.

عبد الرحمن محمد: المباريات القادمة مباريات صعبة جدا جدا، بالنسبة لويجان الخروج منها..

مصطفى الأغا: عنده المقبلة ليفربول بعدين ستوك بعدين تشيلسي بعدين مان يونايتد وبعدين أرسنال خارج أرضه وفولهام ونيوكاسل وولفرهامبتون صعبة كتير.

 

سوانزي يقسو على فولهام

سوانزي حل ضيفا على فولهام في كرافين كوتاج بحثا عن انتصار رابع له خارج أرضه هذا الموسم وذكر الفوز ذهابا على فولهام بهدفين لا شيء، حيدر الوتار.

 

حيدر الوتار: ما زالت طريقة دخول اللاعبين أبرز ما يميز كرافين كوتاج عن بقية الملاعب في لندن فلا تخطيط مستقبلي سمح بالتوسع ولا النادي راغب بتغيير ملعبه الذي يلعب عليه منذ تأسيسه قبل 133 عاما، حكم المباراة تزود فخير الزاد في المباريات الماء والجمهور على ما يبدو تزود بالصبر فالزائر القادم من ويلز هو الأفضل في تمرير الكرات واحتواء الدفاعات فريق الخصم من خلال الاحتفاظ بالكرة ، سوانزي قبل هذه المباراة حافظ على شباكه نظيفة في 11 مناسبة في كرافين كوتاج لن يكتفي بزيادة هذا الرقم بل سيسجل أعلى نتيجة له خارج ملعبه هذا الموسم، البداية كانت مع الأيسلندي جيلفي سيجوردسون في الدقيقة 36 ، الإضافة الثانية كانت بلمسة القدم عوضا عن الرأس وصاحب الهدف مجددا سيجوردسون، كل هذا حدث في الدقيقة 66، الثالث ولد في الدقيقة 77 باجتهاد الويلزي جو آلان، المباراة انتهت لكن الدرس الأخير الذي قدمه سوانزي في الحفاظ على مرماه نظيفا أن تجري جميع تغييراتك الثلاثة في الثلاثين ثانية الأخيرة في الوقت بدل الضائع فلا يبقى للخصم أي أمل أن يدرك التعادل فكل شيء قد يحدث عن مسرح أعجوبة ما زال يقف على أقدامه منذ القرن ال19- حيدر الوتار، صدى الملاعب.

 

مصطفى الأغا: والله مولع حيدوري بالتقارير، ها حبيب قلبك سوانزي البعض كان متوقع له ينافس.

علي الزين: في نقطة بانجلترا انه سوانزي السنة طلع بالدرجة الأولى مبدع 39 نقطة على بريميير ليج لابد من الإشادة بالمدرب رودجيرس عامل موسم بالأحلام لكن في مشكلة ويمكن أنت بتعرف المشكلة الموسم الثاني هو الخطير على الفريق اللي بيصعد ... بتعرف لأنك عشت وعارف طبعا هو سوانزي الأسبوع الماضي عامل فوز كبير على مان سيتي كان مقدم هدية كبيرة لمان يونايتد وقبلها كمان خرب الدوري وعطى الفرصة لمانشستر يتصدر والمشكلة الكبيرة عند فولهام لأنه بعد ما كان عامل 3 انتصارات وربحان 5 على وولفرهامبتون فجأة الفريق عم يضرب خسر مع أستون فيلا وخسر ها الأسبوع على ملعبه وأمام جماهيره، لذلك مارتن يول المدير افلني الهولندي الفريق كان عنده فرصة لو واصل بالمراحل على نفس الأسلوب على القليل يقطف مركز بدوري أبطال أوروبا بس يبدو أن سوانزي هو اللي راح يتأهل وهلأ على بعد 3 نقاط فقط من ليفربول.

مصطفى الأغا: شكرا إلك . الأخ مصطفى التميمي بيقول وين الدوري الأردني؟

للأسف ما عندنا حقوق بس هنذكركم بترتيب الدوري الانجليزي كمان حلو، الصدارة مان يونايتد 67، مان سيتي 66، توتنهام 53، أرسنال 52 والعة بين الاثنين، تشيلسي 49، نيوكاسل مركز سادس ب44 بعده ليفربول بيلحق 42 وسوانزي 39 والمركز الثامن وإليكم البقية.

الأخ عادل العياني على تويتر بيقول اقرأ اسمي..الأخت منية علي بتقول ماني مصدقة أنك قلت اسمي خلتني أنط في البيت زي المجنونة...شو عليه حلو شوية جنان.

علي الزين: لا ما تكسر شيء بالبيت.

مصطفى الأغا: مرة كان عم بيشوف فيلم واحد كسب فلوس وهيك بيصرفها... زعل.

علي الزين: لازم يفكر بيوم هو بيوم أبيض ليوم اسود.

مصطفى الأغا: بعد الفاصل:

*لا غالب ولا مغلوب في بطولة التلاحم التي عاشها النادي السعودي في ليستر الانجليزية والروح الرياضية كانت الفائز الأكبر.

*يوم في حياتي ساعات سنقضيها صحبة نجم الهلال والمنتخب السوداني مدثر الطيب كاريكا.

 

يوم في حياة مدثر الطيب كاريكا

مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، الحقيقة انحولت بين تويتر والرسائل اللي بتيجي بس أبو عوف الأخ لحوت بيقول لك أبو عوف الكارت الأحمر لضرب اللاعب بالكرة الحكم بالكرة مش عشان مخالفة والبلينتي صحيح مباراة الرجاء..

عبد الرحمن محمد: لأنه ما طلعوها .

مصطفى الأغا: في فقرة يوم في حياتي نجم سنقضي ساعات بصحبة نجم من نجوم الهلال والمنتخب السوداني هو مدثر الطيب كاريكا اللي زاره مراسلنا عبد الحفيظ عكود وبشير كامل على المونتاج.

 

مدثر الطيب كاريكا: طبعا دائما في أوقات فراغي أفضل ألعب بلاي ستيشن أنا وصاحبي عثمان، ودائما هو لما ينغلب يقول هو تعبان وما يغلبني كثير يعني مرة بالسنة.. ما كتير.

اهتماماتي برضه الزراعة بكون مهتم بيها دائما وبحب دائما أكون متواجد في الأمسيات أنا وصحابي.

طبعا أنا قليل علاقتي بالمطبخ لكن ممكن أعمل الحاجات الخفيفة الشاي والعصير وممكن أنا أقدر أعملها.

اشكر برنامج صدى الملاعب على هذه الزيارة والأستاذ مصطفى الأغا ومدثر الطيب لاعب الهلال السوداني.

 

مصطفى الأغا: إن شاء الله يكونوا جماعة هيئة الطرف والبوليس ما شافوا آخر لقطة لأنه الولد ما شاء الله فتح الباب وسكره صغيور الله يسلم لك ياه بس وين مقعده يا مدثر الله يرضى عليك ل 14 سنة لازم يقعد بالمقعد الخلفي ولهلأ علي الزين بيقعد بالمقعد الخلفي.

علي الزين: أبعد من الخلفي. بس أوعى تطلع مع أبو عوف شيء مرة بالسيارة.

مصطفى الأغا: احكي عن مدثر؟

علي الزين: هو من أفضل اللاعبين اللي مروا بعقود الأخيرة على السودان لاعب خلوق وقدم لناديه الهلال وأيضا للمنتخب السوداني  وصانع ألعاب رائع وهداف لابد من الإشادة فيه وبأخلاقه نحب نشوف اللاعبين ..

عبد الرحمن محمد: لفت نظري كابتن مدثر كاريكا لما يقول يلعب بلاي ستيشن ويا عثمان...يقول تعبان كل ما يخسر بلاي ستيشن كيف تعبان.

مصطفى الأغا: لماذا تستخف دمك على ضيوفك بصراحة أنت ثقيل الدم...أنا بخفف دمي عليكم شيء.

 

لا غالب ولا مغلوب في ليستر

وعدناهم أن نغطي نشاطهم وها نحن نفي بالوعد في مدينة ليستر الانجليزية اختتمت بطولة التلاحم في النادي السعودي بتتويج نادي هاملتون على حساب التحدي لكن شعار البطولة طغى على الأجواء لتنتصر في النهاية الروح الرياضية ومراسلنا حسن زيتوني حضر وصور وراضية صلاح أعدت التقرير.

 

راضية صلاح: هاملتون، أهلي زين، النور ، التحدي، فرق تلاحمت مع بعضها في النادي السعودي في ليستر الانجليزية ، والغاية من البطولة بعث رسالة عنوانها اللعب النظيف، التعارف والتعاون.

ظافر الحلافي(رئيس نادي الطلبة السعوديين بنادي ليستر): في الحقيقة هذا النشاط ضمن أنشطة النادي السعودي بمدينة ليستر عندنا نشاط داخلي تحت مسمى بطولة التلاحم الوطني يعكس التلاحم بين أبناء الجالية السعودية هنا خاصة وأيضا فيما بينهم وبين الوطن.

 

راضية صلاح: البطولة تأتي ضمن الأنشطة المتعددة التي يقدمها النادي للطلبة المبتعثين لترجمة واقع إخاء وترابط، بطولة حملت اسم التلاحم.

تنافس سعودي على أرض انجليزية كان أبطاله أبناء المملكة الذين ارتدوا قمصانا تحمل صورة لخادم الحرمين الشريفين لتخرج بحلة جميلة تعبر عن مدى التلاحم السعودي خارج الديار وعلى مدى حمل الطلبة لشعار المملكة عاليا.

 

فواز خيري الحكمي(رئيس عام الأندية الطلابية في بريطانيا): بريطانيا تهدف من خلال الآن تنظيمها للأولمبياد أو أولمبياد لندن هدفها الأساسي اللي كسبت فيه الجولة في التصفيات أنه تورث إرث ثقافي ومحاولة المشاركة في إرث ثقافي ومحاولة مساعدة اللعيبة الأولمبيين القادمين في هذا الأمر وإحنا نعمل الدعم ما تطلبه منا رعاية الشباب في هذا الأمر أو اللجان الأولمبية مستعدين للدعم للطلاب في أي مدينة راح يكونون فيها سواء التدريب أو أثناء اللعب اللي راح تكون في لندن.

 

راضية صلاح: الوقت كان مناسبا والرسالة أصدق من كل جائزة وتتويج في ظل الظروف التي عاشتها الملاعب العربية في الآونة الأخيرة ، ولعل الجميع يتذكر ضحايا بورسعيد المصرية، تلاحم سعودي وصدا عربي، تمنى هؤلاء الطلاب أن يوصلوه لأبعد نقطة ومن على أرض عاشت في الثمانينيات ظاهرة الشغب في الملاعب.

 

عبد الرحمن اتلقربي(المدير التنفيذي لشركة كواليتي سايد): التنسيق مع شركة كواليتي سايد قدمنا لهم الدعم المادي والدعم المعنوي وإن شاء الله نكون وفقنا في ما قدمناه للإخوان.

 

راضية: توج نادي هاملتون بالبطولة على حساب التحدي لكن الروح الرياضية كانت الفائز الأكبر في يوم التلاحم العظيم.

 

: يا مرحبا يا أهل الوفا والطيب والرأي السديد، قد الحياة من ملزمات الغيث لصار برد يا مرحبا والطير لغرد وهو فوق الجليد تسمع صدى صوته يرددها على غصن الندى في ملتقى ليستر تشوف الطيب يجري في الوريد تسمع صهيل الكلمة اللي خلت الحرف أبجدي، وعشان البرنامج مصطفى الأغا الأجمل والأفضل والأجمل ويذكرني مصطفى شو اللي باقي، لهم منا كل الشكر وكل التقدير بصراحة اليوم أضافوا لنا كثير كثير لما سوينا أدفيرتايز للبطولة وتغطية صدى الملاعب لها كان هناك ترحيب حار وحضور ما شاء الله كله لأجل عيون مصطفى الأغا وقناة MBCنشكرهم.

 

راضية صلاح- صدى الملاعب.

 

مصطفى الأغا: نحن منتشرين مثل البق في كل مكان مثل النمل. وين ما تلاقي موجود...

عبد الرحمن محمد: قول النحل.

مصطفى الأغا: أخت جواهر بتقول أنت عاطفي هلكتيني...المقهور يوسف عرفات خرج... طلع والله.

عبد الرحمن محمد:أشكرهم على هذه البادرة وعلى اللي سووه وأتمنى تكرارها وجمع الجاليات في يمكن دول اللي هما.... فعلا فكرة جدا رائعة.

مصطفى الأغا: شكرا لك علي الزين.

علي الزين: لا يمل.

مصطفى الأغا: شكرا أبو عوف في شاب اسمه رونيل اليوم أخذنا منه 9 دقائق بس كل مرة أراب أيدول بيدخلوا علينا ويخلونا نتأخر بس يستاهلوا برنامج حل ونقول ليوسف عرفات هارد لاك خلي روحك رياضية نشوفكم دائما على خير مع صدى الملاعب.