EN
  • تاريخ النشر: 09 فبراير, 2012

الناجحون والمتعثرون في دوري زين

صدى الملاعب مع مصطفى الاغا

صدى الملاعب مع مصطفى الاغا

قراءة تحليلية في اوراق المرحلة التاسعة عشر لدوري زين السعودي للمحترفين عمن نجح ومن تعثر ولماذا.. كما ترصد حلقة اليوم من صدى تواجد النجوم العرب في الدوري السعودي وتأثيرهم فيه..

  • تاريخ النشر: 09 فبراير, 2012

الناجحون والمتعثرون في دوري زين

معلومات الحلقة

تاريخ الحلقة 08 فبراير, 2012

الضيوف

  • حمد الصنيع(السعودية)
  • عبد الرحمن محمد

مصطفى الأغا: وأينما كنتم، السلام عليكم ورحمة الله، هذه تحية منى أنا مصطفى الأغا، ونلتقيكم كل يوم  عبر الشاشة الأحلى والأجمل والأكمل والأمثل MBC، وبرنامجكم صدى الملاعب، فيكم تتواصلوا معنا عبر رسائل الSMS على الأرقام اللي هلأ طالعة على الشاشة ، أو تواصلوا معنا أيضاً عبر موقعنا على الإنترنت mbc.net/sada بالموقع فيكم تشاهدوا الحلقات وهناك عندنا استفتاء جديد من تتوقعون أن يفوز بلقب الدوري السعودي و4 أندية وضعناها(شباب- أهلي- هلال- اتفاق)... استفتاء يخص الحكام وكمان في فيديوهات ومالتي ميديا وأخبار...وفيكم تتواصلوا معنا على تويتر وفيسبوك أو اتواصلوا معي أنا شخصيا على تويتر على mustafa_agha.

 

معنا اليوم ضيفين عزيزين الكابتن عبد الرحمن محمد محلل صدى الملاعب ومعي من جدة الزميل والحبيب والعتيق واللي زمان ما طلع عبر صدى الملاعب حمد الصنيع أهلا وسهلا.

حمد الصنيع: أهلا وسهلا أمسي عليك وعلى عبد الرحمن صراحة الحبيب برضه لنا إحنا كمان ونتابعه بكل القنوات لا تنقهر منه ماخد من عندك شوي.

 

الصحافة السعودية وأحداث الأسبوع ال19

مصطفى الأغا: مباريات مجنونة والصدارة تنتقل من الأهلي للشباب وخسارة للاتحاد وأشياء كثيرة حدثت في المرحلة 19 من دوري زين وأحمد الأغا يقرأ في ردود الفعل عليها.

 

أحمد الأغا: هل هو الجنون أم أسبوع مجنون بتنازل وتفريط أو انتزاع كما ذكرته بعض المواقع الالكترونية والصحف السعودية ، أم هو تراخ أهلاوي أضاع القمة أم هي ثورة أبناء النخيل باللحظة الأخيرة التي قتلت حلم الراقي في الأسبوع ال19 الذي كان مليئا بالأحداث، كارثيا على العميد والراقي، ومنبع الفرح والسعادة على لليوث التي استعادت الصدارة ما أكدت عليه أغلب الصفحات التي أفردت لذاك اليوم الغريب العجيب، فالشباب استعاد الصدارة برباعية وبهدية فتحاوية ثمينة وغالية جدا مشيرة إلى أن الأهلي فرط بها والاتحاد زاد من جراح نفسه، أما الفتح فقلبها الصدارة الأهلي ضيعها، الاقتصادية لخصت المرحلة الماضية بالأول دك نجران والآخر سقط أمام الفتح والرائد يبعثر الاتحاد والشباب ينتزع الصدارة من الأهلي الذي تلقى عتابا كبيرا من الجماهير فيما ضربة الجزاء التي حصل عليها الفتح وكانت هي وهدف حمدان الحمدان الأول المفصل الذي قلب الدنيا رأسا على عقب بصحتها فأثارت جدلا واسعا على التحكيم فكانت مدخلا لرئيس الأهلي الأمير فهد بن خحالد الذي أكد على أن التصريحات التي أدلى بها البعض في الفترة الماضية ضد التحكيم وأنه يجامل الأهلي أدت غرضها والدليل ركلة الجزاء الغير صحيحة وفي هذه الليلة جرف جاروليم الدموع بحيرة لم يعرف لها جواب عندما اغتال الفتح فرحته ، الفتح يغتال فرحة الأهلي ويسقطه من الصدارة بصاروخ إلتون، المفتاح بنظر فتحي الجبال أما بالنسبة للعميد فمن سقوط إلى آخر وهو ما حير المتابعين والمراقبين لكنه لم يحير الأقلام التي ركزت على أسباب السقوط والانهيار فأخيرا أقيل المنقذ كيك الذي اعتبر مصدر الفشل وتعيين الغراب مؤقتا لحين إيجاد البديل والرائد يأكل كيك والاتحاد يدمن الخسارة ورائد التحدي بهدفي حكمي والصقور يسابق على انهيار النمور، الرياضية اختزلت الأحداث، الشباب استعاد الصدارة والأهلي ذاق المرارة والرائد أخذ نصيبه من العميد والرائد أدرك هجر، والفتح قلبها في الرمق الأخير الذي يبدو أنه لن يفارق القمة في هذا الموسم الذي بات على صفيح ساخن وهو ما سيعطي الدوري حرارة وإثارة ومتعة أكثر فصدارة طارت وراق طارد وليث قارب ونمر حارب ورائد حاصر وفتح حاضر- أحمد الأغا، صدى الملاعب.

 

مصطفى الأغا: الحقيقة هو يعين أسبوع مجنون لكن حمد سنأتي على موضوع الأهلي والاتحاد لكن أريد أن أعرف منك بأي عين رأيت أحداث المرحلة 19 حتى الآن مع أنه في مباراة لسة ناقصة.

حمد الصنيع: للأمانة يمكن اخترتم أجمل الجولات اللي فيها أهداف في عدد من الأهداف جميلة في ها الجولة هدف مختار فلاتة وتيسير الجاسم وحمدان الحمدان وهدف كماتشو مجموعة جميلة والدوري فيه إثارة أكثر من أي دوري حصل من 3 أو 4 سنوات والصراع موجود على القمة وفي فرق المؤخرة وعدنا بالإثارة وإن كان لسة المستويات الفنية ما وصلت للمستوى اللي يرضي حتى محبي الأندية سواء متصدر أو في وسط أو في القاع.

عبد الرحمن محمد: أيضا كان أسبوع به إثارة وحماس وبه تقلبات في المسابقة خصوصا تعادل الأهلي في الدقائق الأخيرة وكبوة الاتحاد مستمرة هذا الموسم أعتقد أسوأ موسم يقدمه الاتحاد.

مصطفى الأغا: جايين على الأهلي والاتحاد طالما الشباب حكوا ما نضيع الوقت ..

 

الأهلي يتعثر على طريقة تشيلسي

نقطة في كرة القدم قد تكون بالنهاية هي الفاصل بين البطل والوصيف أو بين الناجي والمودع فغي دوري الكبار وسيناريو الأهلي والفتح ليس غريبا ولا يقتصر على الملاعب السعودية والشواهد كثيرة حتى قريبة قبل 48 ساعة من مباراة الأهلي والفتح تشيلسي مع مان يونايتد والحقيقة صار فيها نفس الشيء تقريبا، التفريط في التقدم مع حيدر الوتار.

 

حيدر الوتار: طالما قال لنا قائد المنتخب السعودي السابق صالح النعيمة أن أخطر نتيجة يتقدم بها فريق في كرة القدم في الشوط الأول هي 2-0 حينها يلتبس الأمر على معظم اللاعبين فيظنوا أنهم فازوا فعلا في المباراة فتحل عليهم صاعقة الأهداف ال3 فيخسروا المباراة في الشوط الثاني كما كان يقول النعيمة، اعتزل النعيمة وارتقت نظريته ليتضخم الهدفان إلى ثلاثة، في لقاء الأهلي والفتح قد لا يكون التباس الأمر على لاعبي الأهلي السبب الوحيد في نتيجة ال3-3 فالأخطاء البشرية في كثير من الأحيان تدعو الحكم للتعاطف مع المتأخر الذي يبدو مسكينا مغلوبا على أمره فيكون قرار منحه ضربة جزاء عن غير عمد نقطة تحول تجعل المتأخر متقدما في نهاية الأمر والأخطاء البشرية في كثير من الأحيان لا تكن السبب الثاني في قلب المتأخر متقدما بل مخاوف البشر من جماهيرية الفرق الكبيرة المتأخرة حينها في ذات النتيجة فتكون المخاوف تلك من انتقادات لاذعة من الصحافة والجماهير دافعا عفوي وغير متعمد لمنح الكبير على حساب الصغير أفضلية الشك فتكون المخاوف نقطة تحول تجعل من المتأخر متقدما، في الدوري السعودي هذا الموسم حدث التقدم ب3 أهداف في 5 مباريات قبل أن يدرك المتأخر التعادل وفي لقاء الاتحاد والتعاون أدرك الأخير التعادل أمام الأول بالثلاثة قبل أن يخسر اللقاء في الدقائق الأخيرة 5-3، في الدوري السعودي هذا الموسم 7 مباريات انتهت بنتيجة 3-2 وما كتب في أي منها أن تقدم الخاسر أولا بهدفين ثم فرط بتقدمه، كرة القدم لغة عالمية والمفارقة الطريفة أن فوز الفتح على الأهلي 3-3 جاء بعد 3 أيام من فوز مانشستر يونايتد على تشيلسي 3-3 حقا مثلما يقول المثل المصري يخلق من الشبه 33- حيدر الوتار، صدى الملاعب.

 

مصطفى الأغا: لو في 33 مثل حيدر الوتار كنا فتنا بالحيط. نذهب لجدة مع كابتن حمد الصنيع زميلنا الناقد الرياضي هذا موضوع الأهلي والفتح لها أكثر من قراءة بأي قراءة تتحدث عن المباراة؟

حمد الصنيع: شوف طبعا أول شيء في خطأ تحكيمي هذا شيء ما فيه خلا\ف لكن يظل أخطاء الحكام بشرية ومقبولة وهي من ضمن اللعبة لكن في نفس الوقت الأهلي فريق قدم مستويات مميزة جحدا من سنوات طويلة ماش فناه بالدوري بالشكل هذا لكن عشان تحافظ على بطولة لازم تحافظ لنهاية الصفارة وإحنا شفنا الأهلي خسر مباراتين قبل كدة أمام الشباب في الرياض في الثواني الأخيرة سجل فيه هدف التعادل وكمان أمام الفتح بالطريقة هذه      ه وبالطريقة هذه يصعب عليه يحصل على الدوري...

مصطفى الأغا: حمد بس اسمح لي عم نحكي عنم المباراة هل المدرب يتحمل ولا اللاعبين البعض الكثير مجرد ما تقول خطأ تحكيمي يقول لك مباريات عالأهلي فازوا فيها بأخطاء تحكيمية بدي عن هذه الجزئية.

حمد الصنيع: لا اللاعبين يتحملوا الجزء الأكبر لا ننسى مصطفى أنه ال3 أهداف ب10 دقائق حتى لو كان به خطأ تكتيكي هذا فروح وحماس اللاعبين وخبرة اللاعبين لازم يكون لها دور كبير وعلى أرضك تخسر المباراة من خامس الدوري وأعتقد هذه يتحملها اللاعبين أكثر من المدرب.

مصطفى الأغا: أبو عوف؟

عبد الرحمن محمد: أنا أقرأها بقراءة الندم على النقطة في نهاية المسابقة في هذه المباراة بالذات لأنه أنت متقدم 3-0 وفي نهاية المباراة تعادل فريق الفتح معك فممكن تندم ندم كبير جدا أنه ممكن تفقد بطولة.

مصطفى الأغا: أنت لاعب أبو عوف شو بيصير باللاعبين بآخر 10 دقائق يفقد أهداف .

عبد الرحمن محمد: يصير نوع من التراخي أو الاطمئنان على النتيجة ممكن تصير بعض الأحيان أتذكر في هذا الموسم النصر مع الشارقة الشارقة كان متقدم 4 ورد النصر وفاز 5-4 فكرة القدم لنهاية صفارة الحكم لازم تبذل جهودك وتركز 100%لنهاية المباراة.

مصطفى الأغا: من يتحملها؟

عبد الرحمن محمد: 80% اللاعبين ، المدرب شيء بسيط جدا يعني الكرة الأخيرة هل يتحملها المدرب ... ما أعتقد.

مصطفى الأغا: الأخ سلطان الجوسري وعبد الله المفلح بنشكرك جزيل الشكر اخوانا وعبد الرحمن البيشي بيقول بدنا المسيليم في حلقة خاصة إن شاء الله إذا بيعطوني ياه ليش لا...بعد الفاصل:

*الاتحاد يواصل مسلسل السقوط والتخبط وجديده خسارة الرائد وخسارة مدربه الذي جاء لإنقاذ موسمه.

*النجوم العرب من مدربين ولاعبين في الدوري السعودي هل تواجد عابر أم حضور مؤثر.

 

الاتحاد يواصل مسلسل السقوط والتخبط

مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، والمسلسل لم ينته والمعاناة مستمرة والحلول رغم كثرتها إلا أنها لم تجد علاجا ناجعا يعيد النمور إلى الساحة منافسين أقوياء كما كانوا حتى الأمس القريب، من جاء منقذا أقيل من منصبه بعد أو وطأت قدماه في أرض جدة لأسابيع قليلة، السؤال مكرر والتقليدي ، شو عم بيصير في الاتحاد ..حمادي الجردابو.

 

حمادي الجردابو: قبل شهر تقريبا كان التساؤل في صدى الملاعب متى يستقيم حال العميد ومتى يكمل موسم بلا تقلبات ، وهل مشاكل الاتحاد فنية أم هي نفسية أم هي إدارية مادية أم هي خليط مجتمع يصعب حله وهذه الأيام أكدت نتائج النمور أن تقلبات العميد تحولت إلى أزمة خانقة لا نتائج ولا أداء فلا مدرب أقنع ولا خبرة القدامى نفعت ولا طموح الشباب نجح في رسم البسمة على الوجوه، تعودنا سحابات عابرة تتبع الخروج الأسيوي ليحتاج اللاعبون بعض الوقت ليستعيدوا العافية ويعوضوا جماهيرهم لكن ما يحدث في الاتحاد لم يتعوده الاتحاديون، طيلة السنوات الماضية ولمدة تجاوزت ال10 سنين كان الاتحاد بطلا أو وصيفا وأسوأ النتائج كانت في موسم 97 ، 98 من القرن الماضي عندما أكمل العميد سابعا فهل هو ذاك الموسم المخيب يعيد نفسه أم أن الاتحاد سيلملم أوراقه سريعا وسيستفيد بما يلقب بالرجة النفسية التي تتبع إقالة المدرب، خصوصا وأن سلوفيني لم يأتي بجديد ولم يقدم ما يمكن أن يشفع له، مساع للتشبيب واجتهاد لتعزيز الفريق بأسماء عالمية متألقة إلا أن الفريق يعاني فقدان اللاعبين الروح القتالية والرغبة في العطاء وخصوصا الثقة في الفوز ليلتفت الكل يمينا ويسارا عند تجدد الخيبة وتكرار الهزيمة حائرا باحثا عن الجواب الشافي، ربما أخطأ الاتحاديون في اختيار خليفة ديمتري وربما هي استراحة المسافر فكل الأندية السعودية عانت وتعاني باستثناء الشباب والهلال اللذان حافظا على أداء مستقر ثابت- حمادي الجردابو، صدى الملاعب.

 

مصطفى الأغا: لأن المجالس أمانات بالأمي كنت مع شخصية سعودية قال لي الاتحاد في أسوأ أيامه مع حمد الصنيع كان أفضل من هذا بكثير وطبعا حمد كان مدير الكرة بالنادي، حمد شو اللي بيصير مشتهين نعرف شو بيصير بالاتحاد؟

حمد الصنيع: أعتقد مشكلة الاتحاد ما هي مادية أبدا والإدارية هي أكثر من أي حاجة ثانية وأعتقد الخسارات الشرفية والإدارية اللي حدثت بنادي الاتحاد بتلقي ظلال بشكل كبير على نتائج الفريق...

مصطفى الأغا: ما بدي كلام عائم يعني مين؟

حمد الصنيع: هأعطيك بالتفصيل أنا الآن لما ألقى إدارة النادي أنها بتقول نعالج تراكمات الإدارة السابقة أنا أعتقد أنه أسوأ إدارة استملت النادي هي إدارة بتراكمات ما هي أسوأ إدارة بالعكس أسوأ تراكمات كانت مع الدكتور خالد المرزوقي اللي استلم نادي الاتحاد وعليه ديون فوق ال40 مليون ريال ولا كان يقدر يسجل ولا لاعب ولا يقدر يعمل أي حاجة إلا بعد ما يسدد الأمور هذه كلها وعملوا التسديد وخلصوا وعملوا بشكل مؤسساتي ولم يسيئوا لأي أحد لا من الإدارات  السابقة ولا من لاحقة ولا حاجة وصل لنهائي آسيا وفاز بكأس الملك وانتهى ثاني دوري وجاءت الإدارة اللي بعدها وهي إدارة إبراهيم علوان وصل وصيف الدوري ما قدم مستوى جيد في كأس ولي العهد وصل نهائي كأس خادم الحرمين وتأهل لدور الثمانية في بطولة آسيا وأيضا سلم إدارة النادي بخزينة فيها 2 مليون ريال بدون أي ديون وبعد كدة اللي حصل الآن غير الأخطاء الإدارية والشرفية أنك خسرت أهم الداعمين بالنسبة لك اللي هو العضو الداعم بالنسبة لنادي الاتحاد بيدعم على مدى 15 سنة وبعد كدة خسرت روح الفريق بكلمة إحلال ، كلمة الإحلال هذه أعتقد عملت فجوة كبيرة بين اللاعبين وأصحاب الخبرة واللاعبين الصغار وطريقة الإحلال اللي أنت بتعملها فنيا أثرت على روح الفريق بشكل كبير جدا إحنا شفنا لاعبين خدموا النادي سنوات زي مناف وصالح الصقري خرجوا حتى من الباب الخلفي بدون أي تكريم هذا كله له تأثير على اللاعبين الخبرة وعلى اللاعبين الصغار لما الصغار بيلاقوا النجوم اللي كانوا بيشوفوهم بيوم من الأيام بيعاملوا بهذه الطريقة بكل تأثير هيكون لها أثر سلبي كبير جدا بالإضافة فوق هذا كله ما وفقت فنيا لا في جهاز فني جيد ولا في لاعبين أجانب يقدروا يشيلوا الفريق مع اللاعبين اللي أنت تحاول تدخلهم في الفريق وهم صغار.

مصطفى الأغا: أنا الحقيقة ما مستجري أسالك سؤال ثاني ما شاء الله...

طيب ماتياس كيك كمان يمشوه شو؟

عبد الرحمن محمد: كيك ما نفعهم ما له أي بصمة على الفريق.

مصطفى الأغا: مين اللي جابه؟

عبد الرحمن محمد: الإدارة.

مصطفى الأغا: تتحمل هي بعد.

عبد الرحمن محمد: هي تتحمل الجزء الأكبر يعني من دخل اللواء محمد بن داخل دخل سوء النتائج معه مع نادي الاتحاد مثل ما قال لك التقرير من 10 سنوات الاتحاد ما مر بهذه الأزمة ومن 10 سنوات الاتحاد لم يمر بهذه النتائج السيئة وما تعودنا على الاتحاد يكون بهذا السوء ممكن يكون في مصاف ما واخد الأول في جدول المسابقة ولكن يقدم أداء جيد تشوف في مستوى جيد وفي مشاكل اليومي قول هو يدعي لاجتماع يوم الأحد لأعضاء الشرف لحل الموضوع أو معنويا وماديا وين دورك كرئيس مجلس إدارة.

مصطفى الأغا: أنا أقول للأمانة من حوالي شهر ونصف وأنا أحكي مع اللواء محمد بن داخل أنه يكون معنا ضيف على صدى الملاعب يقول لي إحنا بنشتغل منا فاضيين نحكي قلنا له أوكي فتعقيب على هذا الموضوع بس حمد عالسريع.

حمد الصنيع: حتى لو في عمل يتحمل النتائج بكل شجاعة ويعرف أنه هناك في أخطاء كبيرة جدا مش معقول أنك أنت تخسر شيء أكثر من 12 لاعب في خلال 6 شهور تمشي جهازين فنيين وتمشي مدير الفريق وكل التغييرات هذه أعتقد إداريا أبسط علم الإدارة تغييرات كلها أخطاء.

 

تقييم لتواجد العرب في الدوري السعودي

مصطفى الأغا: أسماء عربية كثيرة فرضت حضورها بقوة في دوري زين السعودي من التونسي فتحي الجبالي مدرب الفتح اللي أثبت أنه لا يقل شأنا عن الأجانب مرورا بالعماني عماد الحوسني ، الجزائري الحاج بوقش، المغربة العربي وهرماش والسوريين الحسين وعيان ، والأردني أبو هشهش، أسماء كثيرة موجودة ، حسين مظفر، عمار علي يقرأ في التواجد العربي في دوري زين.

 

عمار علي: صفق يا ابن الجبالي فقد أزحت جبلا ناخ عن القمة وأصبح ثانيا بعدما كان أول وذاك العماني بعد كسب قري حصيته وصار بكتيبة الأهلي يغدو ويمرح، عرب والضاد منبعكم فكم من أجنبي لعظيم أدائكم يميل الوجه أو لجميل أهدافكم يحزن وبالأخرى يفرح ، عشرات تناثرتم هنا فكان جهاد ابن الحسين عن فرقة نجران يذود ويسجل وذلك ابن الجزائر قد غير جلده وتلك القادسية لأفعاله تشهد ، قمم من أولها إلى قاعها والعربي برؤية الهلال يكبر ويعيد فاحترت بأي اسم أبدأ فكلكم نجوم وكلكم قمم.

ولعلي سآخذ العمر حجة وابدأ بابن الجبال وصانع فتحها، عربي بلكنة تونسية اسكتت تشيك وأهلها فلم يستطع جاروليم أن يقوم من منصته خجلا لعبقرية العربي هذا فكم يأخذ الجبال وكم يقبض جاروليم الجالس أمامكم، ومن علامات العرب البارزة بالدوري السعودي هو ابن عمان والقادم من قلاعها طغى على سيموس وطغى على أقوى الأسماء من شرقها إلى غربها وهو الصنع والهداف وحتى المدافع وما دامت العرب فإن شهرتهم بصحرائهم فذاك ابنها ومحاربها الحاج بوقش وأول ثلاثية بالدوري السعودي تسجل باسمه وصار القادسية رعبا بخط هجومه حتى وقع عقد انتقاله إلى صفوف العالمي ، ومن الجزائر إلى سوريا التي أرسلت لنا جهاد الحسين فارقة من فوارق كرة القدم وأشهرها أن يحمل شارة القيادة بفريقه وهو المحترف وليس ابن البلد فأي أداء وأي صيت حظي به جهاد وإذا أردنا سرد العرب كلهم فالوقت لن يسعفنا لكثرة تألقهموالسؤال هم من يصنعون الفارق أم الأجانب الذين نصرف عليهم ملايين الدولارات؟- عمار علي، صدى الملاعب.

 

مصطفى الأغا: أبو عوف أنا عارفك تقول ما في لاعب عربي خارج يحترف بره لكن هل الحضور العربي في دوري زين مؤثر أم عابر؟

عبد الرحمن محمد: أول شيء أقول عمار علي هذا التقرير حلو، بالنسبة للعرب ناجحين في دوري زين السعودي الكل يؤدي رائع والكل عنده بروز وبصمة في فريقه ما في ولا لاعب عربي وإن كان بعض المدربين أيضا لهم بصمة من ضمنهم الجبال فأعتقد اللاعب العربي في الدوريات العربية ليش ينجح لأنه في صلة القرابة بوجوده ونفس نمط الحياة كل الأمور حتى الاندماج يكون سهل.

مصطفى الأغا: حمد تتفق؟

حمد الصنيع: لازم أتفق مع عبد الرحمن ما أقدر أختلف معه ابتداء من شاعر المليون... لكن للأمانة المهم جدا جزئية على العربي لو تلاحظوا مسجل 10 أهداف بالدوري في جزء كبير ما لعب فيه وبدون ضربات جزاء وفيكتور 16 هدف منه 5 ضربات جزاء وهذا أول موسم له لو أخذ وقت كافي ومع وجود ويلهامسون كمان هيتألق أكثر لأنه هيكون طريقة اللعب هتساعده بشكل كبير جدا وجهاد الحسين صراحة قدم مستويات رائعة مع نادي نجران وقدم نفسه بشكل جيد ويمكن السنة الجاية ما تشوفه بنجران يمكن يكون مطمع للأندية أكبر من كدة كمان مع احترامي لنادي نجران وصراحة فوق هذا كله تألق فتحي الجبال مع نادي الفتح بشكل كبير جدا يشجعك أنك تبحث عن مدربين عرب بها الأيام هذه نسأل لهم التوفيق إن شاء الله في قادم الأيام ..

مصطفى الأغا: الأخ موسى حدادي بيقول لابد من إدارة الاتحاد أن تعلن الاستقالة ولابد أن تعود روح الفريق، كيف حمد تعود روح الفريق؟

حمد الصنيع: لازم القرب من اللاعبين عندك أنت لاعبين من ذهب مهما كان حتى لو كان في فرق بالعمر حتى لو في شيء زي كدة لكن صدقني الروح هذه تيجي من اللاعبين متى ما حسوا بالثقة إذا كان الثقة موجودة بين الإدارة واللاعبين والجهات الفنية.

مصطفى الأغا: هل تلمح أن الثقة مفقودة بين اللاعبين والإدارة نعم أم لا؟

حمد الصنيع: نعم بكل تأكيد.

مصطفى الأغا: الأخ محمد العامري بيقول اسمي قوله ولا بغير القناة..غير، الأخ هشام طباجة من  لبنان يقول هل ستعرضون الدوري اللبناني..طبعا . الأخ سلمان النمري بيقلو الله يكبر خشمك أكبر من ما هو كبير لو ما قلت اسمي..لوين يعني. الأخت شوق الشهري شكرا لك، أمنا زميلتنا منى أبو سمرة هنحكي عنك لكن بعد الفاصل لأنه هنتابع النجم اللي أنت بتحبيه:

*نجم إيطاليا والنصر الإماراتي لوكا توني يتحدث لصدى الملاعب ويقول سعيد جدا بتجربة النصر وأتلقى اتصالات كثيرة من نجوم طليان يسألوني عن دبي.

*في كل يوم نحتفل بأعياد ميلاد النجوم، اليوم نحتفل بالجزائري مصطفى دحلب والبلغاري ستويتشكوف.

 

لوكا توني يتحدث لصدى الملاعب

مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، الأخ عبد اللطيف الحربي بقول ما قاله الصنيع صح 100% ما بعرف إذا في حد اسمه منديل مسحوب ولا منديل سحوب بس هيك مكتوب بيقول بتمنى ما تزعل مني أنا ساعي بريد وصلت الرسالة أنه الناس بتتأخر وبتسهر وهي تتابع صدى الملاعب..والله معك حق.

الدوري الإماراتي زاخر بالنجوم العالميين آخر الواصلين ، نجم اليوفي وروما وبايرن ميونخ وحامل كأس العالم 2006، لوكا توني وأول لاعب يسجل أكثر من 30 هدف سجل 31 هدف في الدوري الايطالي من عام 1958 كان هذا عام موسم 2005 2006 مع فيورنتينا، طبعا نحن العادة التميز راضية صلاح وبشير كامل التقوا لوكا توني، تحية لك من واحدة من القامات الإعلامية الإماراتية منى سمرة بتقول أنا نصراوية وتحية لأبو عوف.

عبد الرحمن محمد: الله يخليها وعيلتها كلها نصراوية.

مصطفى الأغا: هي اليوم بعتت على تويتر تويت لموضوع لوكا توني، نتابع.

 

راضية صلاح: مساء الخير لوكا توني هل تعلمت العربية؟

لوكا توني: السلام عليكم، مرحبا، شكرا.

لقد وصلت منذ أيام فقط وحتى الآن كل شيء جيد وواضح لقد تغيرت أشياء كثيرة عن الدول لكن تعجبني فكرة خوض تجارب جديدة أنا أنتظر بفارغ الصبر البدء باللعب مع الفريق لكي أتعرف على زملائي الجدد.

صراحة أنا أعرف زينجا أما كنافارو فهو صديقي ونتكلم دائما وحتى قبل أن آتي إلى دبي وبعدها كان زينجا يعلم أنني متوفر وعمل عندها المستحيل ليأتي بس إلى النصر راضية صلاح: فعلت المستحيل لتنضم إلى يوفنتوس وقررت ترك الفريق في فترة قصيرة.

لوكا توني: اليوفي هو اليوفي هذا أمر واضح وهو فريق كبير لكنني أردت خوض التجربة الجديدة وعندما كامني زينجا كنت سعيدا.

راضية صلاح: ماذا سيكون شعورك لو توج يوفنتوس بالدوري والكأس وأنت غير موجود مع الفريق؟

لوكا توني: سأكون سعيدا طبعا لو توج يوفنتوس أنا الآن هنا بدبي وأرشح اليوفي للتتويج نحن في ترتيب عال وأريد أن أساعد فريقي أن يظل في مكانه العالمي وكذلك أن أساعد النصر على التتويج أيضا .

راضية صلاح: كيف تجد الرقم 10 ؟

لوكا توني: الرقم 9 لم يكن متوفرا فأخذت الرقم 10.

راضية صلاح: ومن هو في رأيك أفضل لاعب ارتدى الرقم 10 في إيطاليا؟

لوكا توني: هناك الكثير من لأسماء لكن باجيو بالنسبة لي كان بطلا كبيرا.وفي عالم هناك بيليه ومارادونا وباجيو .

سأقول أن أفضل من ارتدى رقم 10 هو مارادونا.

فيما يخص سؤالك عن اللاعبين الذين تكلم معي العديد منهم وسألوني عن الأمور هنا لكي يأتوا في المستقبل وأنا سأنقل لهم تجربتي الجيدة وسنرى.

لقد كنت محظوظا جدا عندما توجت بكأس العالم 2006 ، مع إيطاليا نلت الحذاء الذهبي ، توجت مع البارين وكل شيء كان رائعا.

راضية صلاح: الأربعاء سيلعب فريقك اليوفي مع ميلان في نصف نهائي الكأس أين ستتابع المباراة وما هو شعورك؟

لوكا توني: ساتابعها على التليفزيون وسأشجع فريقي وأتمنى له النجاح.

راضية صلاح: هل تناولت أكلات عربية؟

لوكا توني: الطعام ثقيل قليلا يجب أن أهضمه جيدا ولكن أعجبني الأكل اللاذع وأحاول أن أتعود عليه. أحب الأرز مع الدجاج الحار واللاذع.

برشلونة هو أفضل نادي بالعالم وأفضل لاعب هو ميسي.

راضية صلاح: ماذا يعني لك عندما تسجل هدفا تستعمل حركة اليد المعروفة.

لوكا توني: هذه الحركة تعني هل رأيت الهدف كم هو رائع؟ هل أعجبك؟ أنها حركة نستعملها في إيطاليا أيضا.

 

مصطفى الأغا: شكرا ل راضية صلاح وشكرا للمنسق الإعلامي محمد عبد الله وشكرا لعلي الزين وشكرا للكابتن عبد الرحمن محمد المستشار الإعلامي لنادي النصر وزميلنا بشير كامل للتصوير الرائع أول محطة بتاخد لوكا توني لقاء رائع جدا وبتجيبوا أسماء كبيرة زينجا له يد أكيد وسمعت خميس هيلعب هو المباراة.

عبد الرحمن محمد: بكرة إن شاء الله بيلعب الخميس أول مباراة ضد عجمان وأتمنى له التوفيق إن شاء الله في أول مبارياته.

مصطفى الأغا: هو ما زال في عزه يعني هذا اللاعب كان حقه 30 مليون يورو في 2005 ونعم الآن بس حتى مشان الناس ما تقول لك إمارات وفلوس جابوه بمبلغ معقول جدا بيطلع قد ربع ما ياخده بعض نجومنا العرب والمحليين. ما هيك يا أبو عوف؟

عبد الرحمن محمد: صحيح... صحيح ولكن يعني اللي حسيت من خلال متابعتي له في غضون الأيام الموجود فيها بنادي النصر متعاون وشرح وحبوب واندمج بشكل كبير مع اللاعبين وهذا طبعا بيخليه يقدم مستوى جيد جدا يمكن انتقد البعض عمر اللاعبي 34 ولكن أنا أقول..

مصطفى الأغا: يا سيدي ديل بيرو عمره 37 سنة أحسن لاعب باليوفي ..

عبد الرحمن محمد: ورايان جيجز.

مصطفى الأغا: بالمناسبة كان بيحكي عن اليوفي وميلان في نصف نهائي كأس إيطاليا فاز اليوفي 2-1 وكان ممكن يشارك فيها وحمد أسماء كبيرة تأتي للدوري الإماراتي اليوم القحطاني ياسر سجل هدف فوز في كلاسيكو العين على الوحدة وكيف شايفين الدوري الإماراتي بلش يسحب البساط من بعض الدوريات.

حمد الصنيع: والله أتفق معك تماما أول حاجة نغبطهم على الشيء اللي بيعملوه بالدوري الإماراتي تطور رائع جدا والأسماء الكبيرة هذه بكل تأكيد أول حاجة فيها تطوير للمستويات الفنية هذا واحد، جذب للجمهور اليوم العين والوحدة تقريبا الجمهور 10 آلاف أرقام بدأت تكبر بالإضافة هتكون جاذبة للمسوقين والمعلنين كل هذا يساعد على تطوير الدوري والبيئة الموجودة بالدوري الإماراتي بيئة جيدة جدا ونقلة احترافية نهنئهم عليها ونتمنى نشوف المثال هذا بأكثر من مكان.

مصطفى الأغا: متى عيد ميلادك يا حمد؟

حمد الصنيع: في يونيو.

مصطفى الأغا: أنا 6 يونيو أنت شو؟

حمد الصنيع: 8 أنت أكبر مني بيومين...

مصطفى الأغا: يبدو المخرج معجب فيك ما بيشيل عنك، وأنت أي شهر؟

عبد الرحمن محمد: 1-7

مصطفى الأغا: قريب يعني أكبر منك أنا بقد إيش؟

عبد الرحمن محمد: بوايض.

 

اليوم نحتفل بالجزائري دحلب وستويتشكوف

مصطفى الأغا: مثل ما بتعرفوا كل يوم بنحتفل بعيد ميلاد نجم عربي أو عالمي وراضية صلاح وبشير كامل ونجمين عالميين آخرين.

(نجمي اليوم هم:

-         مصطفى دحلب(الجزائر- لاعب سابق)

-         ستويتشكوف(بلغاريا- لاعب سابق)

 

مصطفى الأغا: أخ بيقول يعين لازم يكون عندي واسطة عشان تقول اسمي يعني كاتب KSA12KSA طب حط اسمك حتى نقرأ، بعد الفاصل:

*الوزير الرياضي الأصغر في الوطن العربي فيصل كرامي يفصح عن مواهبه في فقرة الرياضة في حياتي.

*21 هدفا في 6 مباريات من دوري زين ضمن المرحلة 19 ونحن سنرشح أجمل 5 منها وأنتم من سيقرر الأجمل.

 

فيصل كرامي في فقرة الرياضة في حياتي

مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، وعلي الزين باعت تقرير رهيب ما عرفت أي بس لازم توضحلي، سارة بتقول عيد ميلادي اليوم 9-6 هنوني شي ولا لأني مو مشهورة ، ألف مبروك يا أخت سارة ، الأخ صالح أبو شرار عطانا وقت.

قد يكون وزير الشباب والرياضة اللبناني فيصل كرامة أحد أصغر إن لم يكن الأصغر عمرا بين كافة وزراء الشباب والرياضة العرب ومن هنا يأتي عمله الدءوب في وزارته في تطوير وتحديد القوانين الرياضية ودعم الأندية وإنشاء الملاعب والمدن في المناطق كافة، فيصل كرامي ضيف فقرة الرياضة في حياتي لهذا اليوم من مدينة طرابلس شمالي لبنان مع مراسلنا الجديد في لبنان عبد الله ضاهر.

 

فيصل كرامي(وزير الشباب والرياضة اللبناني): أنا أتيت لهذا العالم ليس من عالم الرياضة وهذا بيكون ظلم للرياضيين أنا مش رياضي محترف بلكن هاوي بشكل جدي وهلأ حاطط كل إمكانياتي وخبرتي السياسية في خدمة كل الرياضيين في لبنان والعالم العربي، أنا ما زلت في طور تحضير مشاريع كبيرة للبنان البعض لأهداف اللي حددتها قدرت وصلت لها الحمد لله.

الرياضة هي عامل أساسي ونحن من نشأتنا الرئيس عمر كرامي والدي وجهنا على الرياضة ولأسباب عديدة أولا ديننا بيأمرنا بها الشيء وهذا الحديث النبوي الشريف علموا أولادكم الرماية وركوب الخيل والسباحة.

عم بمارس الكيك بوكسينج مع مدرب وهويتها للعبة جدا فهذا الموضوع الرياضة بتشكل جزء أساسي من حياتي.

بشجع الأرسنال وللأسف لنا 7 سنين ما ربحنا ولا جائزة من الجوائز ولكن ضلني يعين وفي لها النادي لأنه من عمري 4 ولا 5 سنين ما بتذكر شجعت غيره فكنت مؤخرا بانجلترا عم بحضر أرسنال ومانشستر يونايتد وخسرنا 2-1 للأسف .

الخيل تاريخ عربي وإسلامي عريق فشغلة ...

عبد الله ضاهر: تنط حواجز وهيك؟

فيصل كرامي: لا والله إن شاء الله قريبا، هلأ اجري بس.

صدى الملاعب من أحد أبرز البرامج اللي بنتبعها الحقيقة بحييهم على هذا النشاط والجهد اللي بيقوموا فيه ونقل الخبر بشكل دهي ومصطفى عنده روح رياضية كبيرة لأنه أوقات بيقرأ انتقاداته وزلمة بيعطي جهد لساعة متأخرة من الليل وبيحلل الأخبار الرياضية بشكل ممتاز وخصوصا الأستاذ علي الزين الحقيقة بحضره دائما وأتابعه.

 

عبد الله ضاهر ، MBC- صدى الملاعب.

 

 مصطفى الأغا: هنيئا للرياضة اللبنانية يعني وزير رياضي ومتابع وبيقول لك أنا مش رياضي.

عبد الرحمن محمد: لا وجسمه شكله رياضي.

مصطفى الأغا: بس مشكلته بيتابع أرسنال.

عبد الرحمن محمد: هاي مشكلته. وحضر مباراة مانشستر يونايتد وخسر

مصطفى الأغا: أنت مانشستراوي إذا الأرسنال ياخد البطولة يغيروا فينجر ويحطوا علي الزين.

مصطفى الأغا: بس أحلى شيء وزير بيلعب كيك بوكسينج يعني رسالة مشفرة هاي.

حمد الصنيع: أكيد بس يمكن علي الزين يقصد التقرير هذا لأنه جاء فيه ..

 

مصطفى الأغا: حصيلة الصدى في أسبوع فقرة نعرضها كل يوم أربعاء عناوينها تتحدث نيابة عنها مع بشير كامل.

 

-         سوريا والإمارات"الرابح الأكبر".

-         قائمة رايكارد لاستراليا.

-         لا أمل للعرب في أمم أفريقيا.

-         حسني عبد ربه .. اتحادي.

-         تشيلسي.. مان يونايتد"لا غالب ولا مغلوب".

 

نرشح 5 اهداف في دوري زين وأنتم تختارون الأجمل

مصطفى الأغا: 21 هدف في 6 مباريات ضمن دوري زين طبعا المرحلة 19 نحن هنرشح ، مريان باسيل اختارت ال5 وأنتم تقررون الأجمل وين على موقعنا mbc.net/sada نتابع.

 

-         المركز الخامس: تيسير الجاسم(الأهلي- الفتح)

-         المركز الرابع: كماتشو(الأهلي- الفتح)

-         المركز الثالث: حمدان الحمدان(الأهلي- الفتح)

-         المركز الثاني: عبده حكيمي(الرائد- الاتحاد)

-         المركز الأول: مختار فلاتة(الشباب- نجران)

 

مصطفى الأغا: بو عوف تتفق وتختلف؟

عبد الرحمن حمد: أنا أجيب هدف تيسير الجاسم رقم 2 بعد هدف مختار فلاتة وبعدين يمشي.

مصطفى الأغا: يعني تتفق أنه مختار فلاتة أجمل هدف.

عبد الرحمن محمد: نعم.

مصطفى الأغا: حمد ها؟

حمد الصنيع: قلت أكيد هدف فيه ردة فعل سريعة جدا ومهارة عالية وتيسير أيضا هدف رائع ويستحق المركز الثاني بكل تأكيد بعده هدف حمدان وبعدين كماتشو.

مصطفى الأغا: نايف الشريفي بيقول لك لا زال الصنيع يواصل تصفية حساباته قال ما هاجمنا الإدارات سابقة أنتوا تطولوا إداراتكم شغالين إسقاط على إدارة أبو عمار للأسف الصنيع من حزب ما أعرف شو بيحكي عليك أنه أنتم أعداء النجاح.

حمد الصنيع: ما مشكلة أهم حاجة الواحد لما كان موجود كان في بطولات الحمد لله وكان في تنافس على البطولات.

مصطفى الأغا: طيب فينا نشوف ابتسامة قبل ما نقول لك شكرا، صار لك ساعة وأنت تشوف ردود فعل على الموبايل شكرا لك حمد الصنيع الزميل الإعلامي والناقد والرياضي شكرا.

حمد الصنيع: الله يعطيك العافية.

مصطفى الأغا: أبو عوف؟

عبد ارحمن محمد: حبيبي شكرا تصبح على خير ونشوفك الجمعة النهائي نتمنى نشوف مباراة جميلة بالنهائي.

مصطفى الأغا: مثل ما قلت لكم فيكم تتواصلوا معنا على رسائل الSMS وفيكم تتواصلوا معي أنا على تويتر الحساب تبعي ولو بعد البرنامج ابعتوا لي بس ابعدوا عن خشمي بشوفكم بعد بكرة باي باي