EN
  • تاريخ النشر: 16 أكتوبر, 2010

العميد يسقط في فخ الوحدة.. وكاظمة ينفرد بصدارة الدوري الكويتي

تقديم: مصطفي الأغا، الضيوف: الكابتن سامي عبد الإمام (بالأستوديو)، الكابتن فؤاد أنور (بالرياض)، تاريخ

تقديم: مصطفي الأغا، الضيوف: الكابتن سامي عبد الإمام (بالأستوديوالكابتن فؤاد أنور (بالرياضتاريخ

مصطفى الأغا: اربطوا الأحزمة، صدى الملاعب سينطلق وكالعادة بالعناوين:
ـ التعادل الأول للاتحاد في دوري زين مع الوحدة ويبقى العميد متصدرا.
ـ نجران يصعد للمركز التاسع والقادسية يهبط للسابع بعد خسارته بهدفين لهدف.
ـ في الدوري الكويتي كاظمة ينفرد بالصدارة والعربي يسقط للمرة الأولى أمام القادسية.
ـ في الدوري الإماراتي الوحدة، والأهلي يعمقان جراح دبي، والنصر، والصراع على الصدارة ناري.

  • تاريخ النشر: 16 أكتوبر, 2010

العميد يسقط في فخ الوحدة.. وكاظمة ينفرد بصدارة الدوري الكويتي

مصطفى الأغا: اربطوا الأحزمة، صدى الملاعب سينطلق وكالعادة بالعناوين: ـ التعادل الأول للاتحاد في دوري زين مع الوحدة ويبقى العميد متصدرا. ـ نجران يصعد للمركز التاسع والقادسية يهبط للسابع بعد خسارته بهدفين لهدف. ـ في الدوري الكويتي كاظمة ينفرد بالصدارة والعربي يسقط للمرة الأولى أمام القادسية. ـ في الدوري الإماراتي الوحدة، والأهلي يعمقان جراح دبي، والنصر، والصراع على الصدارة ناري. ـ يوم التعادلات في الدوري الأردني وكل شيء يبقى على حاله. ـ مدن تفتخر بآثارها ومدن تفتخر بنوابغها، ومدن تفتخر بنجوم الكرة فيها. مصطفى الأغا: وأينما كنتم السلام عليكم ورحمة الله، هذه تحية منى أنا مصطفى الأغا، ونلتقيكم كل يوم عبر الشاشة الأحلى والأجمل والأكمل والأمثل MBC، وبرنامجكم صدى الملاعب، فيكم تتواصلوا معنا عبر رسائل الـsms على الأرقام اللي هلأ طلعت على الشاشة، أو تواصلوا معنا أيضاً عبر موقعنا على الإنترنت mbc.net/sada، بنرحب اليوم بضيفين...كالعادة بيكون عندنا تلاتة واليوم اتنين، "سامي عبد الإمام" في الأستوديو أهلا وسهلا فيك، ومعنا من العاصمة الرياض، النجم والكابتن "فؤاد أنور" مسا الخير كابتن. فؤاد أنور: يا هلا والله مصطفى. مصطفى الأغا: هلا بيك منور. فؤاد أنور: أحب أمسي عليك وعلى المشاهدين والكابتن سامي. مصطفى الأغا: حبيبنا أهلا وسهلا فيك. التعادل الأول للاتحاد في دوري زين مع الوحدة ويبقى العميد متصدرًا: مصطفى الأغا: إذن البداية من مباراتين من دوري زين السعودي في المرحلة التاسعة، الاتحاد المتصدر قابل جاره الوحدة وما فاز، ولعب نجران مع القادسية، فيما تأجلت مباراة الشباب والهلال لارتباط الاثنين بدوري أبطال آسيا. العميد مع العقيد "عمار علي" عمار علي: أعجبتني فعلا هذه السماعات وما تخرجه من أهازيج لكلا الناديين فأي دوري بالدنيا لا ينجح إلا إذا كانت هناك هذه الروح، والروح تدب أولا بنادي الوحدة وبثوان لم تتعدى الدقيقة الثانية، الخطاف مهند عسيري يضع فريقه بالمقدمة ببصمته التي سرقها من بين مدافعي الاتحاد، الأهازيج ترتفع بأعلى أصواتها باسم العسيري، ومشروع الاتحاد يتغير من الفوز لإدراك التعادل، الجزائري زياية، ومن بعد زياية ومن بعده كانت أخطر كرة لمحمد نور التي لم تلفت الانتباه لأن الجميع مشغول بمشاهدة خارج المستطيل وعند دكتي الاتحاد والوحدة التي نشبت الحرب بينهما بسبب ظل غامضا علينا، والغامض هو أداء الاتحاد، فأين ماء الليث وجث مهاجميهم، لكن الحصيلة هي تقدم الوحدة إذ لم يعرفوا كيف يكون طريق المرمى أو لعلني أقول بأن عساف البيشي قد وقف أمام فريق فاز بكل لقاءاته السبع الماضية، والوقوف لم يستمر طويلا، حين أغمد شعلة النار بهذا الحارس البرتغالي باولو جورج بتسديدة غير القائم والشباك لم يلمسها من أحد، والمشروع الذي بدأه الاتحاد يصل إلى نصفه، وبقي نصفه الآخر على أن يكمله صناع الصدارة بشوط اللقاء الثاني، وفعلا بدأت الرياح عبر المدافعين ومن المتقدم رضا تكر الذي دخل الشباك بدلا من كرته، ودكة الاحتياط تنتفض مرة أخرى، حين احتسبت ضدهم حالة تسلل تداخل بها نور مع زياية، والحال يبقى على التعادل، وإذا قلت الوحدة فبها مهند عسيري الذي سجل الأول بلمحة بصر وكاد أن يعيد الثاني أيضا وبذات الطريقة، أما آخر لقطة بهذه المباراة فكانت من مدرب الوحدة الفرنسي كريستيان لانج وهو يتفاعل مع كل كرة ولولا الملامة لكان هو من يكمل الهجمة إلى الشباك والشباك تقبل بالتعادل العادل لأداء الاثنين- عمار علي، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: أنا لا أؤمن بكرة القدم أنه في شيء اسمه تعادل عادل ولا غير عادل، فا النتيجة هي التي تقرر نتيجة المباراة، كابتن فؤاد لاحظنا اليوم كثرة من الاعتراضات على الجانب الاتحادي، أنا اليوم جئت بشبابي محايد، اليوم هل نقول الاتحاد نفد من الوحدة أم أن الوحدة نفدت من الاتحاد، أم أن الأمور متعادلة؟ فؤاد أنور: أنا أتوقع أن الأمور متعادلة زى ما كانت بالملعب لكن هذا لا يمنع نقول أن الفريق الاتحادي جاته فرص ولكن لم يستغلها ولكن لما نقارن الاتحاد والوحدة، اليوم شفت زياية يحاول ومحمد نور يحاول وأيضا الأجانب حاولوا وواحد منهم سجل جون، يعني عدة لاعبين جالسين يحاولون ضد المرمى الوحداوي لكن فريق الوحدة أنا أتوقع أنه بمهند عسيري قدر أنه يشغل مدافعين الاتحاد كلهم، وهذا اللاعب برضو نعطيه حقه، في فرق في كرة القدم بين السرعة والتسرع واليوم الفريق الاتحادي أنا أتوقع أنه كان متسرع كثير في بعض الهجمات، التسرع قادهم إلى أخطاء وهم لاعبين كبار وكانت اليوم الفريق الاتحادي وقع في مصيدة التسلل كثيرا. مصطفى الأغا: لاحظنا اليوم كابتن أنه زياية كان له فرص كثيرة ضاعت وتكر كان لوحده وكيف ما حطتها بتصير بالجون برة، يعني لاعبين كبار إحنا عم نحكي. فؤاد أنور: أنا بقول لك أنا اعتبرها محاولات وكلها كانت كور عرضية واستطاع زياية يتعامل معها بالشكل الصحيح لكن عساف أيضا كان في يومه وطلع كذا كرة من زياية لكن أنا بقول لك أن الفريق الاتحادي دائما لما ييجي فرص توقف خاصة للفرق الكبار فهي تنضر كثير وخاصة الفريق اللي دائم متعود على الفوز كل أسبوع يفوز وكذا لما تيجي تسوي له مثلا (ستوب) أنا أتوقع اللاعبين يبغالهم رجوع ذهنيا ولياقيا للمباراة، وأنا بقول لك عندك مدرب قدير وكبير وبيعرف الأمور هذه. مصطفى الأغا: هيصير مدرب...سامي؟ سامي عبد الإمام: أنا أعتقد هناك 3 أسباب لهذه النتيجة، أولا التألق الغير عادي للوحدة من آخر 3 مباريات 7 نقاط أجمع وبالتالي هو استمرار طبيعي لتألق الأداء، السبب الثاني هو التألق للحارس عساف البيشي، الشغلة الثالثة أن لاعبين الاتحاد اللي راجعين من اسطنبول يمكن رجعوا يوم الأربعاء من المنتخب وبالتالي أنت راجع الأربعاء من مباراة دولية وتلعب الجمعة يعني بعدها تقريبا ب48 ساعة أعتقد ما أخدوا فترة كافية للراحة وهذا بين يمكن ما كانوا يلعبون بأدائهم العالي، أنا أعتقد ها دول 3 أسباب وراء هذا التعادل. مصطفى الأغا: طيب بس تحية لك فؤاد أنور من الأخ عبد الله با مهرة من حضر موت ومحلفني أبعت لك السلام، وصل. فؤاد أنور: يا هلا وأهلا وسهلا. نجران يصعد إلى المركز التاسع والقادسية يهبط إلى السابع بعد خسارته بهدفين لهدف: مصطفى الأغا: بنروح لملعب نادي الأخدود، استقبل نجران صاحب المركز 16، والقادسية صاحب المركز السادس و9 نقاط..."راضية صلاح" تابعت المباراة. راضية صلاح: 9 جولات من الدوري السعودي والوقت حان لنجران لاستعادة هيبته قبل فوات الأوان، خسائر بالجملة وظروف صعبة تتطلب النظر في الأسباب الحقيقية، اليوم كان الموعد الأهم لأصحاب الدار على ملعبهم في مدينة الأخدود للبحث عن انطلاقة صحيحة أمام ضيفهم القادسية السادس في الترتيب والباحث أيضا عن فوز ربما اعتبره سهل أمام معاناة النجراني الذي بدا مختلفا هذه المرة على أرضه وأمام جماهيره، بداية اللقاء كانت خجولة، تردد كبير لأصحاب الدار وأهداف تضيع قبل أن يتأكد رفاق اليامي بإمكانية النجاح، 20 دقيقة ونجران يعلن تقدمه في النتيجة وسط غياب كلي للدفاع القدساوي، الحفاظ على الهدف كان صعبا على أصحاب الضيافة، دقائق قليلة تمر والمباراة ترجع إلى نقطة البداية، رفاق اليامي حاولوا كثيرا وكانوا على بعد سنتيمترات من الشباك في مناسبات كثيرة، اليامي يضيع واليامي يركب السفينة النجرانية في الشوط الثاني بهدف كان بمثابة المنقذ في وضع سيء، وضع وإن لا يزال على حاله إلا أن الأمور شهدت بمنظار مختلف اليوم ولما لا، هي الانطلاقة الصحيحة لأهل الأخدود- راضية صلاح، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: وأعود إلى الرياض مع كابتن فؤاد أنور، فؤاد عجبتني كلمة راضية صلاح بتقول نجران استعاد الهيبة قبل فوات الأوان، تتفق ويستعيدها عبر البلدوزر الحسن اليامي، ما بعرف إذا كان على أيامك الحسن اليامي ولا لا؟ فؤاد أنور: أنا أشوف حسن اليامي جالس يقدم عروض جيدة وكان العام الماضي زين وأيضا الادارة أصابت في أنه يأجل اعتزاله، ولكن أنا حسن اليامي أنا مخليني أتحسر أني بطلت كورة بدري. مصطفى الأغا: هل أشوف الأخ أبو زياد يقول أشوف ضحكة فؤاد ولو متت أكون مرتاح، شافها بعدين....اتفضل. فؤاد أنور: فريق نجران أنا أتوقع فريق صعب ويذكرنا بفريق الطائي سابقا. مصطفى الأغا: كابتن؟ سامي عبد الإمام: الفوز كان مهم والحلو في هدف اليامي أنه جاء في الثلاث دقائق الأخيرة ومعناه أنه هذا اللاعب مستمر يلعب طوال 90 دقيقة بنفس العطاء وهذه تحسب له، أيضا نجران يعني ابتعد عن القاع ومهمة هذه ال3 نقاط لأنها تفصله عن الهبوط ولسة بدري عن الكلام هذا ولكن نفسيا مهمة. مصطفى الأغا: ترتيب الدوري السعودي كيف صار... طبعا الاتحاد متصدر ب22 نقطة، بعدين الهلال 15 لكن فرق 3 مباريات بينه وبين الاتحاد، النصر الثالث ب 13 نقطة، والاتفاق 13، أما الرائد الخامس ب12 نقطة، بعدين الوحدة القادسية والفيصلي ونجران صار التاسع، التعاون والأهلي والشباب والفتح والحزم. يوم السبت راح نتابع 4 مباريات ضمن دوري زين: النصر مع الأهلي في الرياض، الرائد مع الاتفاق، الفتح مع الفيصلي، والحزم مع التعاون. أسأل الكابتن فؤاد أنور، بدي توقعات فؤاد فقط "النصر مع الأهلي"؟ فؤاد أنور: والله مباراة قوية وصعبة وما توقع فيها صراحة. مصطفى الأغا: الرائد، الاتفاق؟ فؤاد أنور: منطقيا الاتفاق. مصطفى الأغا: على أرض الرائد؟ فؤاد أنور: أنا أقول الاتفاق. مصطفى الأغا: الفتح، الفيصلي؟ فؤاد أنور: أتوقع الفتح. مصطفى الأغا: والحزم مع التعاون؟ فؤاد أنور: التعاون. مصطفى الأغا: وأنت يا حبوب...الحزم مع التعاون؟ سامي عبد الإمام: الحزم. مصطفى الأغا: ضدك يعني(مشيرا لفؤاد أنورلازم نسوي هيك شيء، الفتح مع الفيصلي؟ سامي عبد الإمام: الفتح مع الفيصلي، والله الفيصلي أقرب. مصطفى الأغا: الرائد والاتفاق؟ سامي عبد الإمام: الرائد. مصطفى الأغا: ناظرا لفؤاد أنور...الرائد يقول. سامي عبد الإمام: على اعتبار أنه على أرضه. فؤاد أنور: والله هاي مجرد توقعات. مصطفى الأغا: النصر والأهلي؟ سامي عبد الإمام: النصر يمر بفترة مطالب فيها بالتعويض قد يكون الفوز أقرب للنصر. مصطفى الأغا: فؤاد لك رسالة من الأخ بندر من مكة بيقول اتق الله يا فؤاد ليش تقلل من الوحدة وتكون شهادة لظلم تحكيمي ضربتان جزاء لم تحتسبا؟ رد. فؤاد أنور: أنا ماني بحكم عشان أقيم حكام، إحنا ما اتكلمنا عن نقطة تحكيم إحنا اتكلمنا عن مستوى فني للفريقين وأنا قلت مهند عسيري كان الوحيد اللي حارب وشغل مدافعين الاتحاد يعني لو كانوا اللاعبين اللي مه في نفس الطموح كان ممكن يكون للوحدة كلام ثاني في هذه المباراة. مصطفى الأغا: الأخت غادة من سوريا عم بتقول أنت لا تشيخ...أشيخ، شابوا، هل إيمان الخطيب زوجتي...نعم زوجتي وأعتز وأفتخر فيها، اليوم عاملينلها لقاء بس محاورينلها كتير بكلامها بالرياضية. بنروح لفاصل من الإعلان بعده: في الدوري الكويتي كاظمة ينفرد بالصدارة والعربي يسقط للمرة الأولى أمام القادسية، وفي الدوري الإماراتي الوحدة، والأهلي يعمقان جراح دبي، والنصر، والصراع على الصدارة ناري. مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، بهذا البرنامج اللي شاغل العالم يعني 900 تريليون مسج عم بيقولوا معقول الأول 22 بالدوري السعودي والتاني 51، يعني عكسوها هي 15 وحطوها 51، ما تحتاج تفكير كتير، هما 5 مباريات والهلال فاز فيهم الخمسة، خمسة بتلاتة، طيب الأخ بندر من مكة عم بيقول أمانة قول أنه فرسان مكة هما الوحيدين اللي وقفوا فريق الانتصارات الاتحادي....هاي قلناها. في الدوري الكويتي.. كاظمة ينفرد بالصدارة والعربي يسقط للمرة الأولى أمام القادسية: مصطفى الأغا: بعد توقف دام 45 يوم استأنفت مباريات الدوري الكويتي بمباراتين ضمن المرحلة الرابعة، كاظمة فاز على الجهراء برباعية وتصدر وما سجل فيه ولا هدف، وفى القمة المرتقبة خسر العربي الصدارة أمام القادسية البطل وثالث الترتيب، "راضية صلاح". راضية صلاح: الدوري الكويتي يستأنف المنافسة بعد شهر ونصف من الغياب، مشاركة في بطولة غرب آسيا والمنتخب الأزرق يعود باللقب من الأراضي الأردنية بجدارة كبيرة، برجال قويوا التنافس بدأت قمة قطبي الكرة الكويتية العربي والقادسية، قمة حملت ألف عنوان على استاد نادي الكويت التي كانت مسرحا لاعتزال لاعب نادي العربي عبد العزيز فاضل والذي اختار الخروج على تصفيقات الجماهير الكبيرة، المتصدر العربي لم يكن ينقصه في مباراة اليوم إلا الفوز لتأكيد صدارته على السلم بعد حصده ل9 نقاط كاملة في 3 جولات، لكن الغياب الكبير كان لمدربه البرازيلي مارسيلو كابو الذي أوقف 6 مباريات من قبل لجنة المسابقات في الاتحاد الكويتي، في المقابل كان مدرب القادسية محمد إبراهيم على يقين أن الفوز سيكون دفعة معنوية لأبنائه قبل المواجهة الحاسمة مع الرفاع البحريني في إياب دور نصف نهائي كأس الاتحاد الأسيوي، غاب كابو وغابت معه حماسته وتوجيهاته لرفاق الحارس خالد الرشيدي الذين اختلف أدائهم هذه المرة، أهداف تضيع وثغرات دفاعية كلفت الفريق الأخضر هدفا في وقت صعب من المباراة، المدرب محمد إبراهيم نجح في خلط أوراق أصحاب الدار وهو الذي يعاني من إصابات في تشكيلته، ولأن الفوز كان مهم للقدساوية فإن الدفاع كان أفضل وسيلة للوصول إلى بر الأمان، الفريق الأصفر قطع نصف الطريق وأصحاب الضيافة وجدوا ندا قويا منعهم من الوصول للشباك في كل محاولة، واستمر الحال على نفس الوتر، ضغط كبير وبطاقات صفراء بالجملة، ليضطر حكم اللقاء لطرد البرازيلي والاس، الكل انتظر صافرة النهاية لكن اللحظات الأخيرة خبأت مفاجآت كبيرة للضيوف، وبدر المطوع يطلق رصاصة الرحمة قبل أن يقول الحكم كلمته الأخيرة- راضية صلاح، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: أنا بقول مبروك للكرة الكويتية هذا الجمهور وعودة الجمهور وعودة البطولات وهي الآن توجت بطلة لغرب آسيا والبطولات الكبيرة، كامة الآن يتصدر بالعلامة الكاملة 12 من 12 ووراه القادسية والعربي بعدين الكويت والسالمية 4 نقاط لكن نقطتين للساحل، والنصر، والجهراء. فؤاد، القادسية والعربي، يعني دربي عربي كبير. فؤاد أنور: الدوري الكويتي بدأ يتطور في السنوات الأخيرة و... مصطفى الأغا: يزعلون عليك هلأ بأنك تقول بدأ يتطور وهو بطل الخليج 9 مرات. فؤاد أنور: لا أنا ما أتكلم في الماضي وفى الماضي الكرة الكويتية تاريخها معروف ولها انجازاتها ولاعبينها، ولكن إحنا نتكلم ونتمنى أي دوري خليجي وعربي وأنه المنافسة ترجع من جديد، ونشوف منتخب الكويت يرجع للبطولات وفرحت كثير يمكن طلعت معك مرة في حلقة وقلت لك ها دول الشباب سيستفاد منهم المنتخب الكويتي مستقبلا، لكن أبارك أيضا لمحمد إبراهيم أنا من أشد المعجبين فيه كمدرب وطني كويتي، وأيضا بدر المطوع اللي أنا كلاعب هو كستايل راس حربة معجب فيه كثير وكنت أتمنى أنه يكون في الدوري السعودي ونقول هارد لاك للعربي. مصطفى الأغا: يعني واضح أنك قدساوي. فؤاد أنور: لا مو مسألة قدساوي... مصطفى الأغا: في بس الأخ فيصل بيبارك لك زفاف بنتك، وإحنا بنبارك لك وإن شاء الله بتصير جد عن قريب ولا صرت جد. فؤاد أنور: الله يبارك فيك وفيه وفيكم كلكم. مصطفى الأغا(مشيرا لكابتن سامي). سامي عبد الإمام: فوز رائع أولا لأن العربي في 3 مباريات 9 نقاط و9 أهداف دون أن تهتز شباكه فلما ييجي القادسية ينهي هذا السجل أولا قدم خدمة لفريقه وقفز المركز الثاني، وثاني قدم خدمة لكاظمة اللي فاز على الجهراء طبعا الجهراء مركز أخير، انفرد بالصدارة أيضا وطبعا هارد لاك للعربي. في الدوري الإماراتي.. الوحدة والأهلي يعمقان جراح دبي والنصر.. والصراع على الصدارة ناري: مصطفى الأغا: بنضل في الخليج وبنروح للإمارات ضمن الأسبوع السادس من الدوري تابعنا هون مباراتين، الوحدة ضيف النصر فريق أبو عوف وعلي الزين، والأهلي لعب مع شقيقه دبي، "عمار علي" وقمة أبو ظبي، و"مدين رضوان" مع مواجهة دبي. عمار علي: بمدرب وطني قابل النصر نظيره الوحدة وأجمل شيء بالدوري الإماراتي هو النقطة الواحدة التي لا تجعلك تنام بأمان فدائما ما تفكر بالملاحق، والمشكلة عند من يسجلون بأنصاف الفرص ومن لا يسجلون بفرصة كاملة كهذه التي سنحت للنصر أمام الوحدة، والكرة من البعيد، وعلى كل حال ليس النصر لوحده من أضاع، فهذا بيان الذي قلت عنه يسجل من أنصاف الفرص، ومن ربعها حتى يهدر بذات طريقة النصر وأكثر، ولكي نخرج من الفرص التي كانت كثيرة بل وكثيرة جدا، فسوف نذهب إلى الهدف الذي أحرزه بيانو وكان يجب أن يسجل باسم إسماعيل مطر الذي أخرج الماء من بين أقدام المدافعين لكرة ختمها من لا يرحم الشباك أبدا، والوحدة بالمقدمة، والوصل يحافظ على المقدمة لو تقدم الوحدة، وبالعودة إلى مدرب النصر عيد باروت الذي استلم المهمة بعد البرازيلي أنجوس قبل 4 أيام فقط، فإن فريقه قد عانى الأمرين على مدار الشوطين خصوصا تحركات بيانو والمهندس لها الذي لا يتوقف عن الإمطار على خصمه إسماعيل مطر، وعلى ضفة النصر فإن لاعبيهم لا يحتاجون إلى مدرب أو مدربين أو ثلاثة حتى كمن يهدر كرات سهلة أمام المرمى كهذه وكغيرها، فلن يحقق شيء، أما الوحدة فإنه صنع هدفه الثاني وسط أنظار المدافعين والحارس وكل من في الملعب، و3 نقاط تقربه إلى كرسي الصدارة الذي يفرق عنه نقطة واحدة وهو أحلى شيء بهذا الدوري- عمار علي، صدى الملاعب. مدين رضوان: الأهلي يسعى لمواصلة قائمة الانتصارات لكنه يصطدم برغبة أسود دبي لإيقاف نزيف النقاط والابتعاد عن المركز الأخير الذي يقبع فيه منذ بداية الدوري، الكل اتفق أن الكرة تنصف من يعطيها ولا تعتمد على التاريخ، والمخضرم الإيطالي كانافارو لم يحسن تقدير الخصم وكاد أن يكلف فريقه الهدف الأول، ومن كرة ساقطة لم يتردد أحمد خميس عن إعلان ميلاده كهداف من الهدافين الجدد حين أحرز رابع أهدافه هذا الموسم، محترف الضيوف الفرنسي لورين أخمد بطريقة جميلة لكن تألق الحارس عبيد الطويلة حرمه من إدراك التعادل، وفى الشوط الثاني واصل القادم من برج إيفل إضاعة الفرص والحظ الذي خذله إلي حد بعيد هو نفسه من وقف بجانب الهداف التاريخي في لقاءات الفريقين فيصل خليل حين اقتنص الهدف الثاني بعد ساعة كاملة من اللعب، متخصص التسديد من الكرات الثابتة البرازيلي بينجا وضع بصمته من كرة متحركة هذه المرة وعمق من جراح الأسود وأضاع أي أمل لهم في العودة، وبعد محاولات مستمرة وجدت أقدام الغيني أبو بكر كمارا طريق المرمى ليسجل هدف حفظ ماء الوجه في الدقيقة الأخيرة، الفارس الأحمر عرف كيف يروض أسود دبي التي دخلت نفقا مظلم بعد الخسارة السادسة على التوالي فيما أصحاب الأرض واصلوا انطلاقة الفرسان والاقتراب من الصدارة- مدين رضوان، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: الصدارة والله مولعة بالإمارات... الوصل الأول ب12 نقطة، بعدين الجزيرة 11 ودة من 5 مباريات، لكن الوحدة والأهلي 11 من 6 مباريات، الشارقة 10، بني ياس والعين 8...يعني والعة الأمور، سامي؟ سامي عبد الإمام: طبعا الفوز للوحدة منطقي جدا، عيد باروت ممكن يعمل مفعول السحر مع نادي النصر لأنه استلم تركة ثقيلة الحقيقة، في 5 مباريات سابقة. مصطفى الأغا: أنجوس كان مدرب بالمنتخب السعودي ووصل معه لنهائي كأس... سامي عبد الإمام: نعم لكن ما وفق الحقيقة مع نادي النصر برغم كل الدعم اللي اتلقاه، تينيريو وبنجورا المحترفين اللي في خط الهجوم تسابقا في إضاعة الفرص وهو فوز منطقي جدا اليوم شفنا يمكن الجميل أنه إسماعيل مطر عمل دور صانع ألعاب، الوحدة لعب بمهاجم واحد فقط ومع هذا هو المهاجم الوحيد اللي سجل هدفين، أما بالنسبة ل... مصطفى الأغا: لكن أنا أختلف شوي مع عمار أنه قال لازم يسجل إسماعيل، إسماعيل عمل كورة لوب حلوة كتير لكن كمان بيانو عمل اختراع كمان. سامي عبد الإمام: نعم لكن اللي شاهد المباراة يقول هاي مباراة إسماعيل رغم بيانو. مصطفى الأغا: كابتن فؤاد سؤالي الأخير لك قبل أن أشكرك على حضورك معنا، الوحدة سيشارك في كأس العالم للأندية...نتمنى ونتوقع إن شاء الله أنه يشارك أيضا فريق سعودي وآخر عربي، أنه في 3 فرق في أفريقيا مع مازيمبي هذا الكونغولي اللي جايبينه قاعدلنا بالتلاتة، فا رأيك بالوحدة وتوقعاتك له في كأس العالم؟ فؤاد أنور: بالنسبة لكأس العالم ما تقدر تتوقع لأنه فريق الوحدة للآن فريق جيد وأنا يعجبني فيه الهداف فابيانو وهداف من الكبار وأيضا إسماعيل مطر كصانع ألعاب وهداف، ولكن أتوقع أن المنتخبات العربية هي احتكاك قوي لما تلعب في كأس عالم للأندية، إحنا نعرف أنه كاس عالم للأندية هناك فرق تساوي كأنها منتخبات... مصطفى الأغا: ممكن يكون الشباب ولا الهلال بكأس العالم للأندية؟ فؤاد أنور: مو مجاملة للجمهور، سواء للهلال أو الشباب كلهم هنفرحلهم وهنفتخر فيهم وهنوقف بجانبهم، ولكن يعني على مستوى شخصي طبعا نادي الشباب له الأولوية ولكن إذا وصل الهلال أيضا هنفرح للهلال وهنسانده وندعمه لأن فريق الهلال هيكون يمثل الوطن في هذه البطولة. مصطفى الأغا: كابتن فؤاد أنور شكرا لك وألف مبروك زفاف بنتك وإن شاء الله دائما أيامك أفراح ومبسوط ومنور وضحكان. فؤاد أنور: الله يسلمك. مصطفى الأغا: بنروح لفاصل من الإعلان بعده: يوم التعادلات في الدوري الأردني وكل شيء يبقى على حاله، ومدن تفتخر بآثارها ومدن تفتخر بنوابغها، ومدن تفتخر بنجوم الكرة فيها. يوم التعادلات في الدوري الأردني.. وكل شيء يبقى على حاله: مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، 3 مباريات و4 أهداف، ولا فوز...هذه ملامح مباريات اليوم في الدوري الأردني. كفرسوم واجه الوحدات المتصدر، والفيصلي استضاف اليرموك، وشباب الأردن لعب مع الحسين إربد..."عمار علي" و"مدين رضوانوالقصص الكاملة. عمار علي: ما لاحظته بلقاء نادي كفرسوم ومتصدر الدوري الأردني نادى الوحدات، هو كم اللاعبين المحترفين بناد يقبع بمؤخرة الترتيب ويقابل الوحدات بثلاث أو 4 محترفين من القارة الأفريقية، ملاحظة أولى بصالح اللقاء والأخرى ضده تماما، فإذا كانت دقائق الشوط 45 دقيقة مثلما تعرفون فإن ربع الوقت هذا قد ذهب سدا بالإصابات أو التوقفات التي نجمت عن الاحتكاك أو من غير الاحتكاك، أما الأداء هنا فهو معدوم تماما ولم نرى شيئا بل لم يدخل حارس بكلا المرميين بتهديد نقول عنه قد رمى نفسه أو بذل جهدا بتلك الهجمة، حيث البرود أصاب كل شيء وكفرسوم هو الأفضل مع مجريات الثاني، حين أضاع إيمانويل النيجيري مهاجم كفرسوم كرة لم تحتاج إلى شيء منه سوى رطمها بأي جزء من جسمه، لكنه ركلها خارجا وضيع على فريقه وعلى اسمه المحترف بأن تكون أول 3 نقاط لهم بالدوري سيما وهم يقبعون بالمؤخرة بنقطة فقط، أما الوحدات فقد صحا وشد من حاله بالوقت الإضافي فقط، وعندما وجد بأن التعادل مصير اللقاء، صار لاعبوه يصبون غضبهم على حكم اللقاء وكأنه من أعطاهم الخطة أو من كان يدافع مع المنافس- عمار علي، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: عجبتني شخصية الحكم عم بيقولهم تعالوا هون يعني، رأيك أنت كنت عم تقول لي أنك متفاجيء بأرضية الملعب. سامي عبد الإمام: والله أرضية الملعب المفروض تتحسن خصوصا أنه ممكن يحدث إصابات. مصطفى الأغا: بالأردن أرضية الملاعب سيئة صرنا حاكيين مليون مرة يعني مع حبنا الشدي للأمير علي بن الحسين أكيد هو كرئيس اتحاد أردني ما هيقدر يعمل الملاعب لكن تحتاج هذه... سامي عبد الإمام: نحنا حتى من حبنا في اللاعبين حتى لا يصابون، أعتقد أنه مع هاي التعادلات الفارقة هي من مصلحة فريق اسمه منشية بني حسن اللي هي بالمركز الرابع بأول موسم إله، لو فاز على البقعة يوم السبت هيقفز للمركز الثاني. مصطفى الأغا: خلينا نشوف مباراة الفيصلي اللي اتعادل هو الآخر مع اليرموك والقصة مع مدين رضوان. مدين رضوان: حال المنافس التقليدي لمتصدر الترتيب، الفيصلي لم يكن أفضل حين حسم التعادل الإيجابي النتيجة في مباراة مغايرة تماما كانت فيها الندية والفرص هي العنوان التي اتسم بها شوطي اللقاء، اليرموك كان هو الأفضل في النصف ساعة الأولى وياسين بخيت أرق الفيصلي وأضاع الأهم في مناسبتين بعد أن غربل دفاعات السماوي، الفيصلي سعى لاستغلال تعادل المتصدر وتقليص الفارق معه، وبعد إهدار الضيوف لفرصة التقدم انتفض أصحاب الأرض ليهدموا أي بطش للتقدم قبل النهاية، شوط أول مثير وممتع فيه الكثير من التقلبات والفرص كانت متكافئة بين الطرفين مع تفوق الفيصلي بالنتيجة، النبفسجي عاد بزخم أكبر من غرف الملابس لإدراك التعادل ومصدر القلق عندهم ياسين بخيت أجبر الحارس لؤي العمايرة على لمس الكرة بيده بعيدا عن منطقته ليشكل خروجه بالبطاقة الحمراء منعطف على الأداء والنتيجة، وكان محمد العتيبي هو من استفاد بكرة مرتدة من الحارس البديل، ليتواصل الضغط وكأن الممرات قد انفتحت في الجبهة الخلفية وتحصل كل لاعب على انفرادية تقريبا لكن أحدا منهم لم يحسن التعامل معها، ليكن تعادل الفيصلي نعمة في ظل سيطرة اليرموك على الأجواء، النسر الأزرق لم يحلق عاليا وخرج بأقل الخسائر لكنه لم يدرك غايته، فيما اليرموك وجه رسالة أنه من الممكن أن يكون الحصان الأسود لهذا الموسم، لا بل من الممكن أن يذهب بعيد عن مركزه إذا عرف فقط كيف يترجم الأهداف- مدين رضوان، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: مبدئيا الأحوال بتبقى على حالها، في الصدارة الوحدات بعشر نقاط، بعده شباب الأردن الفيصلي منشية بنى حسنالرمثة اليرموك بالمركز الثامن. حقيقة يشهد له اليرموك اليوم كان ممكن بإيده أنه يفوز بفارق كبير من الأهداف، شو القصة؟ سامي عبد الإمام: صحيح طبعا اجتهاد الفرق دائما لما تلعب أمام الفيصلي والوحدات وحتى شباب الأردن، فا الفرق تجتهد أكثر أعتقد أنه كان الفيصلي موقع إحراج لأنه بملعبه وكان بإمكانه أنه اليرموك يفوز رغم أنه هو المركز الثامن. مصطفى الأغا: بكل حال حبينا نشكر الإخوان عبد الوهاب الزوم من اليمن، جمال من المدينة، كلام لطيف وخفيف على القلب، الأخ خالد كمان من السعودية، الأخ ياسر سعيد من مكة المكرمة، كل الناس اللي تكتب وتمدح بالبرنامج بنقول لكم شكرا ما فينا نقراهم كتير. مصطفى الأغا: من المحيط إلى الخليج راح يكون معنا رؤساء تحرير الصحف السياسية ليتحدثوا بشكل نادر عن الرياضة حتى ولو لم تكن لهم خلفيه رياضية، يوم الأحد موعد مع الإعلامي السعودي الكبير" تركي سديري" في لقاء مع الزميل الرئيس، مع الإعلامي السعودي الكبير أيضا هو الزميل "ماجد التويجري". (برومو الفقرة"لقاء مع الزميل الرئيس" مع الإعلامي"تركي السديري"قريبا على الصدى) مصطفى الأغا: بدي وجه شكر لفريق صدى الملاعب وأيضا للمبدع"بشير كامل" اللي بيبدع لنا المقابلات بأسلوب منتاجي رائع، شكر للأخ ماهر اليوسفي عم بيقول أنتوا شفافين جدا ولا تنظرون للخلف ولا لمن يريد إيقافكم...حبيب أي حدا يعني بيكون شوي عم بيشتغل فا ممكن يكون شوي عادي هذا الأمر، الأخت همسة عبد الله من السعودية بتقول أنتم برنامج راقي ومحترم...شكرا وعادة متعودين نقرا رسائل مو منيحة بس اليوم راح أقرأ الرسائل المنيحة، أبو دانيا من المدينة المنورة بده تقرير عن النجم فؤاد أنور..تكرم عينك مع أنه عملنا عنه، ونايف المطيري بيقول أين الفنان خالد عبد الرحمن...كان ضيف عندنا في صدى الملاعب وإن شاء الله نعيد هذا اللقاء لاحقا، في أخ اسمه نادر بيقول أنا صديقك ولا تخسر صداقتي...أنا اللي عم يشتغلوا فيي ليل ونهار ما راح اخسر صداقتهم فما بالك بيك أنت يا أخ نادر، أهلا وسهلا فيك. بنروح لفاصل من الإعلان بعده: مدن تفتخر بآثارها ومدن تفتخر بنوابغها، ومدن تفتخر بنجوم الكرة فيها. (برومو للفنانة غادة عبد الرازق تحيي برنامج صدى الملاعب) مصطفى الأغا: تحياتنا للأخ محمد الحجوي من الدمام وأبو نايف من حايل. مدن تفتخر بآثارها ومدن تفتخر بنوابغها، ومدن تفتخر بنجوم الكرة فيها: مصطفى الأغا: وإذا كان هناك لاعب للقرن بالعالم بيتشاركوا بيلية ومارادونا، بس هناك في أساطير لكرة القدم بتفخر بيها مدنهم ودولهم وبتعتبرهم راية مثل الإمارات عندهم عدنان طلياني، والسعودية ماجد عبد الله وسامي الجابر، وأسماء كبيرة ما فينا نقعد نذكرهم كلهم بيعتبروهم أساطير لكرة القدم أو كتاب للتاريخ الكروي، "راضية صلاح" راح تعمل جولة عالمية بس بدون فيز ولا تذاكر طيارة، هنشوف وين راح تروح. راضية صلاح: اعتدنا دائما الحديث عن تكريم النجوم وبالخصوص عند مماتهم، واعتدنا أن يكون النجم المكرم كبير في السن لإنجازاته عبر أعوام، لكن في عالم المستديرة ليس للتكريم حدود فالتألق وحده كافيا ليكون صاحب الشرف رمزا كبيرا، ليتحدث عنه الجميع لأعوام وأعوام. أسماء كبيرة حملتها شوارع ومدن لنجوم أضافوا الكثير لبلدانهم فتميزوا واستحقوا التكريم، خطفوا قلوب عشاقهم فقيموا بالذهب، أمثلة كثيرة لهؤلاء لكن لا بأس بذكر بعض الأسماء الغنية، والمؤثرة، الجوهرة السوداء بولي متع الناس بفنياته وهو في سن صغيرة أحبه أبناء السامبا فخافوا على ضياع بريق الجوهرة فأسموا أحد المتاحف الكبيرة في مدينة ساو باولو المشهورة باسمه وبالتحديد في ملعب باكيمبو، مدينة نابولي العريقة تذكرت من كتب اسمها بحروف من ذهب الأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا منذ دخوله إليها في الثمانينيات بعصاه السحرية حقق مالم يكن يحلم به أبناء البيتزا الشهيرة، ألقاب وألقاب والنتيجة اسم مارادونا في كل حي، وبيت ومقهى وتمثال نصب في المدينة لتذكر إبداعاته وفنياته وإنجازاته، وها هي فرنسا بلد الأناقة اختارت أن تقول شكرا لنجمها زين الدين زيدان المايسترو الذي قلب حلم المونديال إلى حقيقة فوضعت صوره على واجهة الطوابع البريدية تكريما لإبداعاته التي لن تنسي أبدا، ليتشابه تكريمه مع الأسطورة البرتغالية أوزيبيو الذي احتلت صوره عملة البلد، ويبدو أن مكانة الروسي ولاعب أرسنال أرشفين كبيرة كبر مساحة بلده الذي حمل أسماء قادة وسياسيين كثر لتغير كرة القدم الموازين فمن منا لا يعرف سان بيتر سبرج، وستالينجراد وليننجراد، ليأتي الدور على المهاجم المبدع والتفكير في بناء مدينة سكنية تحمل اسم أرشفينكا تيمنا بالاسم الذي كان يمني النفس بمنزل لعائلته الفقيرة فأصبح غنيا ومحبوبا من دون إذن، أسبانيا بطلة العالم للمرة الأولى والحلم أصبح حقيقة وصاحب الرجل الذهبية دخل التاريخ من بابه الواسع، موقع اليكتروني أنشىء ليجمع تواقيع 25 ألف مشجع من أجل مطالبة المجلس البلدي لمدينة الباستي بتغيير اسم الاستاد الشهير كارلوس بلمونت إلى أنجوس أنيستا، على قولة المثل الشهير الحي أبقى من الميت- راضية صلاح، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: أنا شخصيا مع مبدأ التكريم، تكريم صاحب الإنجاز، أرشفينكا مدينة؟؟ سامي عبد الإمام: طبعا ومعظمهم جاءوا من الفقر حتى كريستيانو رونالدو بالقرية اللي هو كان بها الآن أصبحت مزار الصفيح اللي كان يعيشون به أهله، نادية كومانشي حولت رومانيا إلى منجم...ما كانت ناس تعرف شو رومانيا وتروح لها.. مصطفى الأغا: بس للي ما بيعرف هي أول امرأة بالجومباز في التاريخ تاخد 10 على 10، كمل. سامي عبد الإمام: فهؤلاء نجوم تركوا بصمة خالد الحقيقة، يمكن... مصطفى الأغا: وسامي عبد الإمام شو الكمالة؟ سامي عبد الإمام: طويل، مركب.. مركب... مركب. مصطفى الأغا: بتشاهدوا يوم السبت على قنوات الجزيرة الرياضية: إياب نصف نهائي أبطال أفريقيا بين شبيبة القبائل ومازيمبي الكونغولي، وأربع مباريات من الدوري السعودي: (الرائد مع الاتفاق)، (الفتح مع الفيصلي)، (الحزم مع التعاون)، (النصر مع الأهليمباراتين من كأس الاتحاد الأفريقي: (أس فان النيجيري مع الهلال السوداني)، (الاتحاد الليبي مع جوليبا المالي). الدوري القطري: (العربي مع الخويا)، (أم صلال مع السد) والإخوة في قطر ما شاء الله عندهم كل شيء، أرجينا شو عندهم كمان... الإيطالي، وبعده، الإسباني، فرنسي... ما شاء الله عليهم دقوا عالخشب، وهولندي بعد. نجمة بيني وبينك 4 "سحر خليل" هلالية اتحادية وبطلة جري الماراثون: مصطفى الأغا: ضيفتنا الأخيرة لها اليوم هي النجمة سحر خليل اللي شاركت في الجزء الرابع من مسلسل بيني وبينك واللي بثته MBC خلال شهر رمضان، "داني صيرفي" على الأسئلة والمبدع "بشير كامل" على المونتاج. سحر خليل: أنا كتير بحب الرياضة وأنا من المتابعين يمكن لكرة القدم، وكتير بحب الباسكيت بول بس يمكن نلاحظ شوي أنه نحنا بالعالم العربي بنحب أكتر كرة القدم وحتى متأثرين أكتر بكرة القدم وأنا من المتابعين لكرة القدم بس ما راح قول مع أي فريق. داني صيرفي: مع مين كنتي بالمونديال؟ سحر خليل: البرازيل..(ضاحكةأنا فعلا كنت مع البرازيل بس أنا بدي قلك شي يعني البرازيل، والأرجنتين وأسبانيا، يعني إذا خسروا البرازيل بنصير مع الأرجنتين، خسروا الأرجنتين، بنصير مع أسبانيا...بننضم شوي لأمريكا الجنوبية. أنا شخصيا بحب ميسي كتير بس كمان ما في عندي حدا معين، عندي اللي بيلعب كتير منيح هو هيدا اللي بحبه بس أنا كتير بحب ميسي يعني وتحياتي لإله. داني صيرفي: أي فريق سعودي هيك بتشجعيه؟ سحر خليل: أنا ساكنة في جدة، أحب الهلال وأحب الاتحاد، فا ما أبغى أهالي جدة يزعلوا مني فا أحب الاتحاد وكمان الهلال. داني صيرفي: أي لاعبين سمي لي لاعبين كتير بتحبيهم؟ سحر خليل: ياسر القحطاني، ومحمد نور...يمكن من اللاعبين المميزين بالنسبة لإلي. سحر خليل: بالحارة والمنطقة كنت بلعب كتير فوت بول وكمان كنت بلعب باسكيت بس أنا كتير كان رياضة الركض، كنت أركض مسافات كتير طويلة وشاركت بالماراثون وأخدت الجايزة التانية بتذكر وأكتر شيء كنت مركزة عالركض والوثب الطويل إذا بتعرفه، كنت ما شاء الله أنط. لا الركض بالفن هلأ أحسن، بدي قول لك شيء مع الوقت هو مرة ضيق فا عشان كدة يعني هو خلاص يا بدك تركز في الرياضة وتكون مثابر معها يا الفن، فا أنا الاتنين ما أقدر أسوي توازن بينهم فا أنا الحين ما شاء الله يعني عندي في الفن أكتر موجودة. لكل مشاهدين صدى الملاعب تحياتي لكم واحد واحد، وتحياتي للمبدع مصطفى الأغا، وإلى اللقاء، وخليكم دائما مع صدى الملاعب..."سحر خليل". مصطفى الأغا: كل الشكر لمن ساهم في هذا البرنامج، عمار علي، راضية صلاح، ومدين رضوان وباسل عباس بنقول لك شكرا، شكرا لك كابتن سامي عبد الإمام. سامي عبد الإمام: شكرا لك. مصطفى الأغا: أخ بيقول لي شو رأيك بالزوجة الثانية...خلينا بالأولى اليوم عملت مقابلة رياضية مع الأخ محمد العنيزي قالتله زوجي البعض الكثير حباب والبعض القليل تراه غليظ فا راحوا حطوا المانشيت غليظ، بتحبني يا محمد، شكرا لك وإلى اللقاء شكرا إلكم.