EN
  • تاريخ النشر: 16 يونيو, 2011

الاتحاد يقسو على الهلال في ليلة اختفى فيها القمر

تقديم: مصطفى الأغا، الضيف: عيسى الجوكم، عبد الرحمن محمد: 12 يونيو/حزيران

تقديم: مصطفى الأغا، الضيف: عيسى الجوكم، عبد الرحمن محمد: 12 يونيو/حزيران

مصطفى الأغا: اربطوا الأحزمة، صدى الملاعب سينطلق وكالعادة بالعناوين:
ـ في احتفالية هي الأرقى، جوائز القناة الرياضية السعودية تذهب إلى حسن العتيبي كأفضل حارس ولاعب هذا الموسم، أسامة هوساوي أفضل مدافع، محمد نور أفضل

مصطفى الأغا: اربطوا الأحزمة، صدى الملاعب سينطلق وكالعادة بالعناوين: - في ليلة اختفى فيها القمر، الاتحاد يقسو على الهلال في أرض الأخير وبين جماهيره ويقطع ثلاثة أرباع الطريق نحو نهائي كأس الملك. - صدى الفوز الاتحادي والخسارة الهلالية من قلب الحدث وعلى لسان صانعيه. - في ذهاب نصف نهائي كأس الملك؛ الوحدة الهابط للدرجة الأولى يواجه الأهلي الباحث عن لقب أخير. - باب الترشح لرئاسة الاتحاد يفتح بعد ساعات، والبلوي يعلن نفسه مرشحا وفي حالة غيابه فهو ممنوع من ذلك. - الهلال يتصدر أندية أسيا من حيث العوائد المادية خلال البطولة الحالية. - قراءة نقدية للحالة الاتحادية الهلالية، يوم ليك ويوم عليك. - فريق يفوز مرتين وخرج من المنافسة، والآخر خسر مرتين وقد يتوج بطلا، صدى الملاعب وأغرب حادثة في الموسم السعودي. مصطفى الأغا: وأينما كنتم، السلام عليكم ورحمة الله، هذه تحية منى أنا مصطفى الأغا، ونلتقيكم كل يوم عبر الشاشة الأحلى والأجمل والأكمل والأمثل MBC، وبرنامجكم صدى الملاعب، صار فيكم تتواصلوا معنا عبر رسائل الـsms، على الأرقام اللي هلأ طالعة على الشاشة، ولتحققوا أحلامكم بس فيكم تبعتوا مسج على الأرقام اللي هلأ طالعة على الشاشة وفيكم تبعتوا الحلم اللي بدكم ياه وأحلامكم بتتحقق بدل ال3 هيصيروا 5 وبدل مليونين هيصيروا 3 ملايين ريال كله عبر مجموعة MBC اللي ترى الأمل في كل مكان،أو تواصلوا معنا أيضا عبر موقعنا على الإنترنت mbc.net/sada. طبعا اليوم بنرحب بضيفين آثرنا أن يكون معنا هلالي واتحادي، بنرحب بضيفنا وحبيبنا الصحفي الرائع عيسى الجوكم رئيس تحرير القسم الرياضي في جريدة اليوم، وعبد الرحمن محمد. نحييك ونحيي جريدة اليوم. عيسى الجوكم: إحنا نحييك ومبروك عليك فوز الاتحاد. في ليلة اختفى فيها القمر، الاتحاد يقسو على الهلال في أرض الأخير وبين جماهيره ويقطع ثلاثة أرباع الطريق نحو نهائي كأس الملك مصطفى الأغا: إذن نبدأ من الحدث الأبرز لذهاب نصف نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال الهلال بطل الدوري وكأس ولي العهد استضاف الاتحاد حامل اللقب في سيناريو مكرر لنهائي النسخة الماضية، أجواء ما قبل لقاء الذهاب في الرياض مع مراسلنا سعد السبيعي. سعد السبيعي: قالوا لي ملاحظة غريبة أنه الشعارات الاتحادية أكثر من الهلالية رغم المباراة في الرياض ومعي أحد الإخوان اليوم ما شاء الله أنا شايف الإقبال كبير. - بارك الله فيك اليوم بعت للاتحاد والهلال قليل، عشان الفوز اللي فاز فيه 3-3 عشان كدة ما جاءت الجماهير من الدرجة الأولى أما الثانية ما أدري. - أتوقع اليوم أنه الهلال ولكن الهلال متخوف من الاتحاد شوي لكن الهلال إن شاء الله اليوم الجمهور معاه. - إن شاء الله 2-0 للاتحاد إن شاء الله. سعد السبيعي: بس الهلال على أرضه وبين جماهيره. - الاتحاد متى بغي يحسمها بيحسمها إن شاء الله. سعد السبيعي: كم النتيجة؟ - 2-1. سعد السبيعي: بس الهلال قوي على أرضه وبين جماهيره. - إن شاء الله الاتحاد أقوى. - والله فعلا فيها تخوف من الاتحاد ولكن إن شاء الله اليوم هلالية. سعد السبيعي: وإيش أسباب التفاؤل؟ - أسباب التفاؤل الجمهور اليوم حاضر واللاعبين ما يخيبوا ظن الجمهور واللي بيسجل الأهداف إن شاء الله الفريدي وويلهامسون، إن شاء الله 3-0. سعد السبيعي: في الاتحاد صعبة. - وإيش اللي صعب. - أتوقع 3-1، للهلال طبعا، ياسر وبدر المطوع وويلهامسون. سعد السبيعي: بدر المطوع مع النصر. - إن شاء الله هلال. سعد السبيعي: بس الاتحاد هزم الهلال آخر مباراة 3-0 وطلعه من كأس أسيا والاتحاد قوي والهلال اليوم عنده نقص. - نعوض النقص وأهم شيء الزعيم يبقى. سعد: متفائلين اليوم أنه الهلال ممكن يرد خسارته ويفوز. - إن شاء الله أكيد. سعد السبيعي: المباراة اليوم صعبة. - إن شاء الله المباراة اليوم اتحادية ونتوقعها زي المرة اللي فاتت 3-0 وإن شاء الله نتوقعها من محمد نور ونايف الهزازي الأهداف هزازي يجيبها. مصطفى الأغا: المباراة الحدث تابعها عمار علي. عمار علي: الرياض تطالب من شبابها رد دين جدة، ومن جدة هكذا علمتنا دنيانا، والاتحاد وجد ضالته التي يبحث عنها بظرف 5 دقائق فقط بعدما طعن باولو جورج والجزائري زياية حارسهم الذي لم يمضي على اختياره بأفضل لاعب بالموسم السعودي سوى 24 ساعة بهدف المباراة الأول والأرصاد الجوية تقول بأن القمر سوف يخسف بعد هذا اللقاء لكنه للهلاليين قد خسف وانتهى وإذا قال أحدكم بأن المديون قد حاول رد دينه فاسمحوا لي لأخالفكم رأيهم فبالليلة الظلماء يفتقد البدر، فليس الهلال من يدخل منطقة صورها أصحابها بحائط بشري ولا فولاذي حتى، وهنا شهدنا العجز بكل معانيه يظهر أمامنا، نعم سيطروا وفعلا استحوذوا لكن الخطورة التي تسمى خطورة لم نلمسها هنا بعدما افتقد الهلال لخدمات ياسر القحطاني والسويدي ويلهامسون، هذا الأخير وبعدما تصاعد صوت الهلاليين على المدرجات زج به الأرجنتيني مع مجريات الشوط الثاني، هذا الشوط كان فعلا خسوفا كليا للقمر وبعد سيل من الهجمات شنها الفريدي والشلهوب على مرمى مبروك زايد لم يجني أحد أي ثمار منها استطاع الهلال من بعدها أن يسكت مساعيهم التي ثاروا بها أولا بركلة جزاء احتسبها الحكم الإسباني بعد لمسة يد جاءت من الكوري سونج، هذه الركلة وإن ثار معها جدل كثير إلا أن الهدف الثاني كان نهاية المطاف لها بعدما سجلها محمد نور ونور يطالع نور القمر الذي ما زال منير ولم يزول بعد، لكنه اختفى نهائيا بعدما استغل البرتغالي باولو جورج خطئا دفاعيا ينفرد مع الأتعس حظا بهذه الليلة الحارس المتوج بالجائزة والثلاثية الكاملة حسن العتيبي والمباراة تسلم نفسها تسليما لأهالي جدة، أما الذي أرادوه عونا فقد صار فرعونا لهم وهو السويدي ويلهامسون وهذه اللقطات تحكي لنا قصة بطاقة حمراء كان الطاقم الإسباني صائب بها، والإشهار بتأهل الاتحاد لمباراة الختام ما زال ينتظر لقاء العودة يوم الأحد القادم- عمار علي، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: ألف مليون تريليون اتحادليون مبروك وهارد لاك للهلال، والنجم الكبير الفنان السعودي خالد سامي أمني أمانة أن أقرأها، عم بيقول الخطأ الأكبر اللي ارتكبه الهلاليين هو إعلان التفاوض مع مارتن أونيل وتغيير الأجانب باستثناء ويلهامسون على أساس رادوي راح يروح للعين واللاعبين لعبوا بتعالي شديد.. ماذا تقول ؟ عيسى الجوكم: أشوف مباراة الهلال والاتحاد خاصة في الآونة الأخيرة الجانب النفسي فيها أهم من الجانب الفني التحضير للهلال نفسيا لم يكن صائبا ولا 1%، ليس هذا هو الهلال حتى مع كل التبريرات التي ممكن أن تثار في هذا المجال وسط غياب الهوساوي أو القحطاني أيضا خسر الهلال بأسامة وبياسر بنفس النتيجة ب3 أهداف ولكن أعتقد كل من شاهد المباراة اليوم يرى أن الروح المعنوية والقتالية والحافز والدافع هو للاتحاد أكثر من الهلال، شفت المباراة تلعب المباراة في الرياض وبين جماهير الهلال وتحرك اللاعبين وقتاليتهم والدافعية حقهم لم تكن هي بالنسبة للهلال وبعيدا عن الجوانب الفنية التي ممكن أن تقال في هذه المباراة. مصطفى الأغا: نسمع رأي اتحاد. عبد الرحمن محمد: أنا أقول في ليلة خسوف القمر الاتحاد أحلى من البدر، نبارك لجماهير الاتحاد هذا الفوز الكبير وفعلا حقق الفوز بمجهود قليل جدا من الاتحاد برغم أن الاتحاد ما كان متفوق على الهلال. مصطفى الأغا: بس صراحة إجت في فترة من الفترات مباراة الضغط 70 هلالي. عبد الرحمن محمد: ولكن بدون فاعلية على المرمى وهذا طبيعي وأعتقد ديمتري تفوق كثير على كالديرون في هذه المباراة بالطريقة .. مصطفى الأغا: هل تأثر كالديرون بقصة أنه مارتن أونيل جاي ولا مو جاي؟ عبد الرحمن: ما أعتقد لأنه الوصول حتى للمباراة النهائية شرف لكالديرون أنه يكون متواجد، والحافز الموجود أنه يوصل للمباراة النهائية المفروض يكون عند لعيبة الهلال لكن ما أعتقد هذا أثر. مصطفى الأغا: ضربة الجزاء صحيحة؟ عبد الرحمن: صحيحة 100%. مصطفى الأغا: عيسى؟ عيسى الجوكم: لأهل الاختصاص يعني هو كابتن، أعتقد في شك، طرد ويلهامسون صحيح، لكن ضربة الجزاء في شك فيها. عبد الرحمن: بس ليه في شك؟ عيسى الجوكم: بس هما دائما يتفلسفون أنه الحكام اليد لم تبحث عن الكرة والكرة هي التي بحثت ...الكرة بعيدة هو عبد الرحمن محمد: هذا في قانون التحكيم يسمى إهمال من اللاعب. عيسى الجوكم: هل الكرة بحثت عن يد اللاعب أم يد اللاعب .. عبد الرحمن محمد: اللاعب بحث عن الكرة لأنه رفع يده. مصطفى الأغا: عموما رأي هلالي واضح. عيسى الجوكم: بس نبارك للاتحاد يا مصطفى وعودة الاتحاد هي في مصلحة الكرة السعودية. صدى الفوز الاتحادي والخسارة الهلالية من قلب الحدث وعلى لسان صانعيه مصطفى الأغا: سيف المهيري من الإمارات وهو اتحادي بيقول مبروك للاتحاد، الأخت ندى سعودية بتقول تحب الهلال أكثر لكنها تبارك للاتحاد، هذه هي الروح الحقيقية. ردة فعل الانتصار الكبير للاتحاديين وعلى لسان صانعيه مع سعد السبيعي. نايف الهزازي(الاتحاد): الحمد لله على كل حال أول شيء نشكر الله وأشكر الجماهير الغالية اللي كانت حاضرة معانا وأشكر اللعيبة والإدارة وكل اللي كان معنا في هذه الفترة وديمتري اللي كان له فضل كبير وأنا ما أشوف أنه في شيء بزيادة لكن الحمد لله هذا الاتحاد ما أشوف اليوم المستوى حتى مستوى الاتحاد بزيادة بس الحمد لله تحصلنا على اللي بدنا ياه الشباب وهذا اللي بهذه المباراة دائما هو اللي تتمناه أنك تتحصل على الفوز لأنه هذه المباراة ما يهم فيها مستوى لكن تفوز تتأهل. سعد السبيعي: في بداية المباراة أنتوا سجلتوا هدف وبعدين سلمتوا المباراة شطرة للهلال لكن في آخر شطرة رجعت الروح الاتحادية، يعني كان متفاوت المستوى. نايف: شوف طبيعي أي فريق بيسجل لك أول دقائق بتحس بالرخي ويخاف أنه يتسجل فيه جول فا يكون متحفظ لكن الحمد لله. الجزائري عبد المالك الزياية: المباراة بيكون أي لاعب عنده إمكانيات بش يبرز نفسه لا سيما المباريات القوية يعني ضد الأهلي أو ضد الهلال قد المباريات اللي الواحد يقدر يقدم كلاعب شو عنده والحمد لله ديما نتوفق ضد الهلال والأهلي وإن شاء الله ديم الفرحة على طول. سعد السبيعي: هل ضمنت التأهل أم أن هناك شوط ثاني من مباراة الهلال والاتحاد؟ زياية: والله شو أقول لك لسة أحنا اليوم لعبنا شوط أول تقدر تقول لسة مباراة العودة في جدة إن شاء الله نحافظوا على الفوز هذا وإن شاء الله نفرح الجماهير بتاعنا. سعد السبيعي: اليوم الجماهير تردد اسمك كثيرا وتطالب أنك تستمر مع الاتحاد المواسم القادمة ماذا بعد؟ زياية: والله شو أقول لك أنا دخلت بال6 أشهر الأخيرة من عقدي وكلموني رئيس النادي بش نجلس ونفاوض بش نجدد وأنا بقول ما أجد أريح من النادي هذا في الاستقرار من أقوى الأندية في المملكة السعودية وإن شاء الله نوصل للمبتغى إن شاء الله. محمد اليامي(مدير عام نادي الاتحاد السعودي): لا زال نادي الهلال مؤهل ولا زال الأهلي والوحدة لها نفس حظوظ الاتحاد ما في فريق الآن يقول نضمن البطولة العطاء في داخل الملعب 11 لاعب إحنا نعمل ونجتهد ويا اللاعبين وندخل الملعب ينتهي التحليل وينتهي التنظيم وأعتقد عطاء اللاعبين داخل الملعب وتركيزهم واستثمارهم للفرص هذا هو عطاء أي فريق يبغي يحقق بطولة إنما فريق يحقق بطولة ما في حد يحقق بالكلام. مصطفى الأغا: مزيد من ردود الفعل الأخ خالد القرني بيقول أنا مشجع هلالي نجحت بالفحص لكني ما فرحت لأنه خسر الهلال بس هو سعيد بوجود عيسى الجوكم معنا. عيسى شو رأيك باللي سمعته؟ عيسى الجوكم: الإجابات الاتحادية منطقية جدا وفريق بطل. مصطفى الأغا: تتوقع استمرار زياية مع الاتحاد؟ عيسى الجوكم: والله شوف بالنسبة للاعبين غير السعوديين في الاتحاد مع الآونة الأخيرة مع قدوم ديمتري تثبتوا أقدامهم بأنهم ليسوا هم المشكلة وليسوا أصلا المشكلة التي تعرض لها الاتحاد في بداية الموسم. مصطفى الأغا: صراحة أنا ضد أي واحد كان ممكن ما عم يفهم بالفنيات يقول لك زياية ما كويس هاجموه ببداية الموسم، في لاعب أحسن من هاد، اللاعب فنيا كويس يعني نجيب كريستيانو رونالدو مثلا على وضع فريق منهار ما راح يعمل شيء. عيسى الجوكم: جميل لكن أعتقد مع النتائج الأخيرة والمستوى الأداء اللي قدمه أجانب الاتحاد أعتقد أن التجديد. عبد الرحمن محمد: أتمنى من الإدارة الاتحادية تجدد العقد مع عبد المالك زياية لأنه السنة هذه قدم مستوى رائع جدا مع الاتحاد وفي مباريات حساسة كان له ... مصطفى الأغا: جورج ونونو مش كويسين؟ عبد الرحمن محمد: كويسين باولو من أفضل اللعيبة واليوم كان نجم المباراة وال3 أهداف من صنع جورج. مصطفى الأغا: بعد الفاصل: المزيد من الفوز الاتحادي والخسارة الهلالية. وفي ذهاب نصف نهائي كأس الملك الوحدة الهابط للدرجة الأولى يواجه الأهلي الباحث عن لقب أخير. مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، ما زلنا في أجواء الهلال والاتحاد في كأس الملك، الهلاليين آثروا عدم التصريح لكن جماهيرهم صرحت لمراسلنا سعد السبيعي. - يتضح جليا خلال هذا الموسم تأثر لعيبة الهلال من الإرهاق الذي أصبح ظاهرا على لعيبة نادي الهلال وأيضا المستوى المتطور لنادي الاتحاد أداء جلب المدرب ديمتري فهو عمل نقلة نوعية. - طبعا كالديرون لعب بمهاجم واحد وطبعا في إرهاق على اللعيبة باين المباراة. - أعتقد المباراة مباراة كؤوس في الأخير وكان فيها إحدى الطرفين لازم يتأهل وأعتقد الخسارة الهلالية سببها تفوق الاتحاد والاتحاد مع المدرب ديمتري أعتقد عادت الروح للفريق. - لكن بالنسبة في إطار لاعب متأخر عن تدريباته 4 أيام أو زي كدة والشيء الثاني إرهاق اللعيبة الخطة ما كانت مناسبة بالنسبة لمباراة مفصلية. سعد السبيعي: أسباب الخسارة الهلالية إيش كانت الأسباب؟ - تفوق الاتحاد بكل شيء يعني الحقيقة اليوم الاتحاد فعلا أبدع في المباراة اليوم في المقابل الهلال كان ممكن يكون هذه ثاني أسوأ مباراة له الموسم هذا كله. مصطفى الأغا: صحيح المباراة جرت في الرياض لكن صداها كان لحظيا في جدة مع مراسلنا حسين الغاوي. - الحمد لله توجنا الفوز هذا فوز ومستوى والحمد لله إن شاء الله من حسن إلى أحسن. - مرة فرحانين ومبسوطين فاز هنا وفاز في الرياض كمان. حسين الغاوي: الكأس للاتحاد؟ - أكيد للاتحاد. حسين: ممكن الهلال ييجي هنا ويسجل 3 في تعادل أربعة. - صعبة عليه بالمستوى هذا مرة صعبة. - والله كثير يعني برضه بس الهلال فريق كويس بس شدينا حيلنا. حسين الغاوي: يعوضون هنا في جدة؟ - ما أعتقد مرة ما أعتقد. - طبعا مبسوطين اليوم فوز كبير 3-0 في أرض الهلال ونحنا أثبتنا أنه فريق الاتحاد فريق كبير وفريق بطولات وأثبتنا فعلا أنه إحنا فزنا على الهلال 3-1 واليوم 3-0 في كأس الأبطال. حسين الغاوي: ممكن يعوضوها الهلال هنا. - والله أعتقد إن شاء الله في جدة ما أعتقد صعبة جدا على الهلال. - أحسن فوز هذا. حسين: توقعت النتيجة 3-0؟ - ما توقعنا بس لأنه الهلال فريق قوي وما حدى يستهزئ بيه بس حاجة طيبة يعني شيء العميد يفوز بشيء غير أرضه. حسين الغاوي: مبسوط مع ولادك؟ - والله كيف ما أنبسط الاتحاد هذا بيسعد الكل ما في كلام. حسين: اليوم المستوى الاتحادي اليوم؟ - كويس. حسين: ممكن الهلال ييجي هنا يفوز عليكم. - لا ما يقدر، طبعا 3-0 الاتحاد كيف يفوزوا. حسين: اتحادي؟ - أيوة. حسين: مبسوط اليوم؟ - أيوة الحمد لله الله يبارك فيك. حسين: أشوفك مبسوط اليوم. - أكيد فايز في الرياض 3-0 رديناه وهنا إن شاء الله ياكلون ال5 الثانية. - الاتحاد لما يكون في يومه شيء طبيعي يفوز على الهلال. حسين: تاخدون الكأس؟ - إن شاء الله وترى حتى لو لعبوها في نادي الهلال برضه هنفوز. - أشكر مصطفى الأغا وأقول لك والله أنت عسل يا مصطفى، شكرا يا مصطفى. مصطفى الأغا: أنا ما لعبت وما دخلني لكن الحقيقة ردود الجماهير الهلالية فيها نوع من المنطقية الكبيرة أنه في إرهاق كان واضح وأنه الاتحاد كان أميز ما حدى جاب سيرة حكم ولا سيرة ضربة جزاء مثل ما قلت أنت مشكوك فيها يعني ما حدى جاب ها المواضيع. عيسى الجوكم: بالتأكيد جماهير الهلال كانت منطقية وأشارت إلى عامل الإرهاق وهو يس فقط على الهلال في كل الفرق المشاركة في البطولة ولكن الاتحاد والهلال والشباب كونهم شاركوا في أسيا إضافة إلى المنافسات المحلية. مصطفى الأغا: موضوع ويلهامسون معلش طرد ويلهامسون. عيسى: بالتأكيد شوف تصرفات ويلهامسون لا يمكن للاعب أوروبي محترف أن يتصرف بمثل هذه التصرفات اللي هي خلوني أروح. عبد الرحمن محمد: جاي المباراة عشان ينطرد ويرجع مرة ثانية للسويد ويلهامسون. مصطفى الأغا: كدة بنحلل للنوايا أبو عوف. عبد الرحمن: أعتقد اللي عمله في المباراة هذا دليل جدا وافر وحتى تأخيره للحضور للمباراة ومباراة مهمة بالنسبة لنادي الهلال والوصول للكأس الملك كان عليه يحضر للتمارين لهذا السبب. مصطفى الأغا: بس في معاقبة. عبد الرحمن: أوكي بس الهلال خسر وممكن يطلع من البطولة صحيح باقي له... مصطفى الأغا: ما زال في إمكان الهلال التعويض نعم أم لا؟ عبد الرحمن محمد: ممكن. عيسى الجوكم: لا. في ذهاب نصف نهائي كأس الملك الوحدة الهابط للدرجة الأولى يواجه الأهلي الباحث عن لقب أخير مصطفى الأغا: يوم الخميس ستجري المواجهة الثانية في ذهب نصف النهائي كأس خادم الحرمين الشريفين الوحدة الهابط للدرجة الأولى يستضيف الأهلي الباحث عن آخر الألقاب هذا الموسم، والمتأهل بخسارتين، أحمد الأغا. أحمد الأغا: ثلاثة وثلاثون لقاء هو عدد المواجهات التي جمعت الأهلي بالوحدة منذ العام 70 للآن، الأهلي فاز في 21 مباراة وتعادل 6 مرات ومثلها للوحدة، في المواجهتين الأخيرتين في الدوري حقق الأهلي ثلاثية في مكة المكرمة وجدة، الراقي الذي لا يعيش أحلى أيامه وما زال يعاني وصل إلى نصف النهائي لكأس خادم الحرمين الشريفين بعدما تحصل على 3 نقاط بسبب إشراك عبد العزيز السعران الموقوف محليا وأسيويا مع الشباب الذي فاز ذهابا وإيابا وكحافز على خط الوحدة وبلوغ النهائي ووعود من الإدارة الأهلاوية برفع المكافآت إلى 30 ألف ريال سعودي بعدما قدمت 10 آلاف لكل لاعب للوصول إلى نصف النهائي، طبعا الحوافز لم تكن وحدها من رفعت المعنويات بل عودة محمد مسعد الذي غاب للإيقاف وعماد الحوسني الذي خضع لكشوفات طبية أكدت سلامته من الإصابة التي تعرض لها مؤخرا هي من رفعت أيضا وبخطوة واحدة قد تعيد لقلعة الكؤوس شيئا مما فاتها بالنهائي، أما الأمانة العامة بالنادي فقررت توفير حافلات لرابطة الجماهير من أجل دعم فريقها في مباراته المصيرية. من عروس البحر الأحمر إلى مكة المكرمة والوحدة الذي يمر بأيام عصيبة بصدمات وبالجملة تلقاها لكنها لم تقلل من عزيمته وحماسه، التأهل لكأس الملك جاء بوصافة كأس ولي العهد الذي خسره أمام الهلال بخماسية ثقيلة فزادته إصرارا على تخطي كل العقبات فأبعد الاتفاق من طريقه نحو نصف النهائي بفوز بالذهاب بهدفين لهدف وخسارة في الإياب ب4 أهداف لثلاثة وعليه قررت إدارة الوحدة تقديم مكافآت مالية للاعبين وصلت إلى 20 ألف ريال سعودي بعد التأهل لنصف النهائي وبمضاعفة المكافأة إذا ما تخطى الفريق عقبة الأهلي وكان طرفا بالنهائي الحلم، وليد محبوب استدعي للتمرين فيما عبد العزيز البيشي تعرض لشد في عضلة الفخذ، الحكم الدولي السعودي سعيد جلال سيدير المواجهة المرتقبة على إستاد مدينة الملك عبد العزيز الرياضية- أحمد الأغا، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: دائما نأتيكم بالفعل ورد الفعل من كل مكان الأجواء من جدة ومكة قبل مواجهة الوحدة والأهلي مع حسين الغاوي. حسين الغاوي: أبواب مغلقة هنا وهناك لحقيقة ستظهر مساء الغد بعدما اختفت خلف جدران يملؤها الأمل والطموح لكلا الجانبين، الأهلي ينتعش أخيرا ويحاول إرضاء جماهير تبرهن على رقيها كل حين أما الوحدة فيعيش في عزلة وسط زحمة أحلام شابة توحدت كجياد تطمح أن تحمل فرسانها إلى منصات التتويج. ريان زمزمي(مدير المركز الإعلامي بنادي الوحدة السعودي): حظوظنا في المباراة القادمة هتكون إن شاء الله مثل ما كانت حظوظنا في مباراة الاتفاق، الفريق استعد استعداد أنه هيدخل المباراة هذه كنهائي لأنه مباراة على أرضنا وبين جمهورنا لازم نخرج فائزين ما هنكون نفكر في تعادل أو في خسارة اللاعبين هيدخلوا بنفس الروح والعزيمة والإصرار اللي لعبوا فيه أمام الاتفاق. حسين الغاوي: 30 عاما وكأس الملك غائبة عن قلعة المجد والكؤوس ولكن هذه المرة تأمل جماهير القلعة بأن تكون أرواح جنودها حاضرة علها تستفيق من ثباتها أو غيبوبتها إن صح التعبير طالما بأنها تنافس بلا قائد لثكنتها التدريبية. خالد أبو راشد(عضو شرف في نادي الأهلي السعودي): إحنا طبعا بإذن الله تعالى هنلعب مع نادي الوحدة في مكة بين جمهوره وفي أرضه وهو فريق تأهل على حساب نادي كبير مثل الاتفاق والوحدة نادي كبير فإذا ما أخذنا جميع هذه العوامل بجدية وفي الحسبان أتوقع أنها هتكون 50% إلى 50%. - ما في شيء صعب على الأهلي وراح يجيبها للجمهور مثل بطولة الطائرة قدام الهلال تحدى الهلال وجبنا بطولة قدامهم وخذنا بطولة كرة اليد قدام الوحدة بالجمهور وكأس الملك بنجيبه بالجمهور. - والله نقول إن شاء الله إذا ضبطوا أنفسهم وتأنوا ولعبوا بالحماس المعروف عنهم ممكن يؤدون ويأتون بنتيجة طيبة. حسين الغاوي: شعلة من الأمل تضيء قلعة الكؤوس ونسمة من الطموح ملأت قلوب الفرسان، فما بين الأمل والطموح ننتظر الحقيقة مساء الغد في موعد الذهاب بمكة المكرمة- من جدة، حسين الغاوي، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: طبعا كل الشكر لسعد السبيعي وحسين الغاوي، الوحدة والأهلي أبو عوف؟ عبد الرحمن محمد: شوف مباراة متكافئة بتكون، مباراة ... مصطفى الأغا: مباراة قال لك فيفتي فيفتي. عبد الرحمن محمد: صحيح بكل واقعية يتكلمون.فريق الوحدة اللي قدر يسجل على الاتفاق 5 أهداف فريق خطير في الناحية التهديفية صحيح سجل عليه 5 أهداف أيضا وهذا ممكن يشكل عبء على الدفاع الأهلاوي. مصطفى الأغا: موضوع الاتفاق والوحدة هذا موضوع الحقيقة سر يبدو لي بأكثر من مناسبة بنفس الوضع. عيسى الجوكم: بالتأكيد خليني أقولها لك واقع ليس تقليلا من فريق الوحدة الاتفاق أعتقد في مباراة الذهاب والإياب في كأس الملك كان هناك نوعا من الاستهتار ... نوعا من اللا مبالاة وفريق الوحدة في كأس الملك فريق من الناحية النفسية بعد قرار الهبوط منتهي يلعب بالفريق الأوليمبي كان هناك عدم مبالاة لفريق الاتفاق ذهابا وإيابا لا سيما إيابا عندما كان متقدم 4-1 وتنتهي النتيجة 4-3 وبالتالي أقول أن الأهلي استفاد كثيرا من درس الاتفاق خاصة الخبرة ستكون فيما بين الأهلي والوحدة ستكون لصالح الأهلي على أساس الوحدة سيلعب بالأوليمبي لأن الأهلي استفاد كثيرا بدرس الاتفاق وبالتالي إذا لعب الوحدة بالأوليمبي أنا أعتقد أنه خبرة الأهلي ستحسم الموضوع. عبد الرحمن محمد: الاتفاق لعب باستهتار سجل 4 أهداف... مصطفى الأغا: بس يعجبني لما يعصب وفايت معصب اليوم.أخ من السودان بيقول يا أخي أنت ما راح تذوقنا حاجة من جوائزك ليست جوائزي هي جوائز مجموعة mbc، أنا أعلن عنها، واحد بيقول صار لي سنتين أبعت..والله ما في مجال مرتي بتتصل لو اتصلت مليون مرة ما راح تربح شيء بالنهاية واحد هيفوز. بعد الفاصل: باب الترشح لرئاسة الاتحاد يفتح بعد ساعات والبلوي يعلن نفسه مرشحا وفي حالة غيابه فهو ممنوع من ذلك. والهلال يتصدر أندية أسيا من حيث العوائد المادية خلال البطولة الحالية. باب الترشح لرئاسة الاتحاد يفتح بعد ساعات والبلوي يعلن نفسه مرشحا وفي حالة غيابه فهو ممنوع من ذلك مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، ومباشرة نذهب إلى راضية صلاح، مرحبا راضية. راضية صلاح: مرحبا بك وبالضيوف. أهلا بكم نبقى في الأجواء السعودية باب الترشيح لرئاسة نادي الاتحاد يفتح الخميس ومنصور البلوي يقول أنه سيترشح وفي حال لم يوجد اسمه فهذا يعني أنه ممنوع من الترشح، بابا الترشح مفتوح حتى 30 يونيو كحد أقصى بعد التأكيد أنه لن يكون هناك تكليف لأي شخص لأن الرئاسة العامة ضد مبدأ التكليف أو التمديد وحدد يوم الرابع من يوليو موعدا لعقد الجمعية العمومية لاختيار الرئيس. الرئيس السابق للاتحاد منصور البلوي ما زال مصرا على الترشح لأن منعه من ذلك لم يصله بشكل رسمي، البلوي الذي سبق وقال أنه تلقى اتصالا يفيد بمنعه من الترشح أكد أن الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب أكد مرارا أنه ليس ممنوعا من الترشح وأضاف بحالة انعقاد الجمعية العمومية ولم يعلن اسمي ضمن المرشحين فعلى الجميع أن يعلموا أني منعت من ذلك. إدارة الشباب دخلت في مفاوضات جادة مع أفضل لاعب في قارة أسيا عام 2008 الأوزبكي جيباروف في حالة نجاح الصفقة سيكون جيباروف إلى جانب الغيني إبراهيم ياترى وبديل عن البرازيلي كماتشو الذي تنوي الإدارة تسريحه، شبابيا أكدت الإدارة تعاقدها مع مكتب محاماة دولي لرفع قضية للمحكمة الرياضية الدولية ضد قرار خسارتها مباراة الأهلي. المدرب البرازيلي كارلوس لويس أبدى رغبته في العودة للملاعب السعودية بعد أن ألغت إدارة الوصل الإماراتي عقده مع معاونيه بعد التعاقد مع الأسطورة الأرجنتيني مارادونا وسبق لكارلوس أن عمل مساعدا لناصر الجوهر في كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان ودرب فريق الرياض وهو اعتبر تعاقد الاتحاد السعودي مع ابن جلدته ريكاردو جوميز مكسبا للكرة السعودية. نادي عجمان الإماراتي تعاقد مع الجزائري كريم كركار المنتقل من نادي الإمارات، كركار بدا أول محترفي عجمان الموسم الجديد وهو يعتبر مكسبا كبير نظرا لما يمتاز به من مهارة وجهد وروح قتالية عالية في الأداء وهو ما ظهر به من خلال فترة لعبه مع الصقور. أوقف نادي الزمالك لاعبه حازم إمام حتى نهاية الموسم بعد أن ألقى اللاعب قميص النادي على الأرض اعتراضا على تعليمات الجهاز الفني بقيادة حسام حسن وكان حسام قد طلب من حازم إجراء عملية الإحماء خلال مباراة جولدي الودية لكي يشترك في شوط المباراة الثاني لكنه تأخر بإشراكه في آخر 5 دقائق فغضب اللاعب وبات يؤدي عملية الإحماء برعونة ثم قام بخلع قميص النادي وألقاه على الأرض. نهاية الأخبار عودة لمصطفى وللضيوف. مصطفى الأغا: شكرا يا راضية طبعا بس الصورة هاي كانت لعضو مجلس إدارة نادي الزمالك وابن صديقنا حمادة إمام هو حازم إمام وهو ليس نفس اللاعب اللي بتتحدث عنه راضية. أي لاعب يلقي قميص النادي يعاقب ما هيك. عبد الرحمن: 100% قرار تربوي. مصطفى الأغا: عجمان يتعاقد مع كركار الجزائري. عبد الرحمن: مكسب لنادي عجمان لأن كركار قدم مستوى رائع جدا مع الإمارات. مصطفى الأغا: موضوع الشباب والمحكمة يعني هتخلص البطولة والشباب لسة شو راح يصير؟ عيسى الجوكم: كما أشار الأستاذ خالد البلطان الهدف من الشكوى ومحتوى الشكوى هو المبالغ المادية اللي أشار إليه. مصطفى الأغا: شو بيصير بيرجعوا بيلعبوا من الأول؟ عيسى الجوكم: الهدف من التعويض هو شكوى على الاتحاد السعودي بتعويض المبالغ التي خسرها النادي. مصطفى الأغا: جيباروف مع الشباب؟ عيسى: أعتقد الشباب هو من الأندية السعودية المنظمة التي تنهي جميع ملفاتها قبل أن تدخل في أزمة مدرب لاعبين أجانب نادي منظم محترف مؤسساتي. مصطفى الأغا: البلوي؟ عيسى الجوكم: زي ما قال هو إذا هو .... مصطفى الأغا: برأيك هو ممنوع من الترشح أم لا؟ عيسى الجوكم: لم يظهر أي شيء رسمي ما بعرف الفترة الماضية كان بالتأكيد الشارع الرياضي يؤكد ذلك وهو ربما أكد ذلك بطريقة غير مباشرة. عبد الرحمن: أتمنى كسب بو ثامر لرئاسة نادي الاتحاد. الهلال يتصدر أندية أسيا من حيث العوائد المادية خلال البطولة الحالية مصطفى الأغا: رسميا تصدر نادي الهلال بجانب كاشيما الياباني قائمة أكثر الأندية المشاركة في دوري أبطال أسيا 2011 من جهة العوائد المالية حتى الآن رغم أنه الاتنين ما وصلوا لنصف نهائي البطولة، دانا صملاجي وقراءة أوسع. دانا صملاجي: رغم أنني لا أجيد التعامل مع لغة الأرقام التي طالما كرهتها لكني سأحاول تلخيص التالي بأبسط الطرق. الهلال السعودي يتصدر قائمة الأندية المشاركة بدوري أبطال أسيا في الدور الأول من حيث العائدات المالية المحققة حتى الآن وذلك مناصفة مع كاشيما الياباني، والمبلغ الكلي مع نهاية الجولة 360 ألف دولار أمريكي لكل منهما، فذكر موقع الاتحاد الأسيوي للعبة أن كل فريق يحصل على 50 ألف دولار كمكافئة للتأهل إلى دور ال16 إلى جانب مكافآت الفوز أو التعادل حيث يحصل الفريق الفائز على 40 ألف دولار و20 ألف دولار في حالة التعادل، الشباب حل في المركز الثاني مع نادي ياباني وآخر كوري جنوبي، ومجموع مبلغ عائدات كل منهم 340 ألف دولار، أندية سعودية أخرى دخلت القائمة، النصر والاتحاد رابعا بمبلغ 300 ألف دولار، بجانب ناديي السد القطري وسيؤول الكوري، إذن مجموع المكافآت المالية التي تم توزيعها على الأندية خلال الدور الأول بلغت 7 ملايين و770 ألف دولار، إضافة إلى أن هذه الأرقام لا تشمل مكافآت التأهل إلى الدور ربع النهائي أو نصف النهائي ليحصل وصيف البطولة على 750 ألف دولار وأخيرا مليون ونصف المليون دولار لحامل اللقب الجديد- دانا صملاجي، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: دانا من فترة ما عم تحكي غير عن الفلوس والأغنية it's all about money، ما بعرف شو قصتها ما شاء الله، شو برأيك الحديث عن المال. عيسى الجوكم: المال عصب الحياة. مصطفى الأغا: عصب سني الدكتور أحمد الزحيلي شال لي ياه. عيسى الجوكم: غريبة بالنسبة للمعايير في الاتحاد الأسيوي بالنسبة للفوز والتعادلات غريبة ما بتدخل لمعايير الدخل الجماهيري. مصطفى الأغا: طبعا الدخل الجماهيري بياخده هو بيتقاسمه مع الاتحاد الأسيوي، بس مليون ونصف كثير ولا قليل للبطل؟ عبد الرحمن: لا قليل طبعا، لازم جوائز البطولة الأم لأسيا تكون أعلى من كدة. عيسى الجوكم: البطولة الأم هي كأس الأمم. عبد الرحمن: لا الأندية. مصطفى الأغا: بعد الفاصل: فريق يفوز مرتين وخرج من المنافسة والآخر خسر مرتين وقد يتوج بطلا، صدى الملاعب وأغرب حادثة في الموسم السعودي. قراءة نقدية للحالة الاتحادية الهلالية، يوم ليك ويوم عليك مصطفى الأغا: أنتم مع صدى الملاعب، نجم كبير وصديق عزيز وتحية لك خالد سامي. عالم الكرة فيه الكثير من الدروس والعبر وحمادي الجردابو يقرأ في درس الهلال والاتحاد لهذه الليلة. حمادي الجردابو: الزعيم والعميد يوم لك ويوم عليك، نهاية العام 2009 لم يرحم الزعيم العميد وقسى عليه بال5 مستفيدا للحالة النفسية المنهارة للاتحاديين وهذا قد يعكس قلة خبرة اللاعب السعودي خصوصا والعرب عموما، من المفروض أن بلوغ نهائي قاري يعكس قوة ضاربة ومن المفروض أن خسارة اللقب ورغم الحسرة ستمثل حافزا قويا للتدارك محليا ودافعا لتتويج الموسم المقبل لكن ما حدث مع الاتحاد انهيار سقوط بال5 أمام الغريم الهلالي، خماسية تاريخية أسعد الهلاليين ولكن إلى حين فمنذ ذلك الوقت تضاعف حماس الاتحاديين ليتداركوا في نهائي النسخة الأخيرة لكأس الملك ويحرزوا اللقب على حساب الهلال، انتفاضة الاتحاديين تواصلت وتعززت ليكون انكسار الموج الأزرق على سواحل جدة وبالثلاثة والاتحاد أقصى الهلال معززا بكامل نجومه من الأسيوية وبالثلاثة رد الاعتبار وأكد أن عثرته الخماسية عابرة، هذا الموسم كثرت الغيابات في صفوف الزعيم وتعددت ولكن مجموعة كالديرون أبلت بلاء حسنا وتوجت بلقب الدوري دون هزيمة من ما يؤكد مقولة الهلال بمنحدر، الهلال بمنحدر غابت في ذهاب نصف نهائي كأس الملك لتحل محلها علامة استفهام كبيرة فهل الهلال في خطر؟ هل استفاد الاتحاد من الظروف نفسها التي أسقطته بالخمسة وهل لتوديع الأسيوية دور في الحالة النفسية الهشة التي ساهمت بشكل كبير بثلاثية في عقر الدار مصحوبة بحمراء غريبة، الهلاليون أمسوا متخوفين من الأسوأ والاتحاديون يتواصلون في مواصلة استعراض القوة في جدة ليقرنوا فرحة التأهل بنتائج تاريخية فهل هي إشارة للاتحاديين بضرورة التمسك بمحترفيهم وبمدربهم المحنك وهل هي إشارة للهلاليين بضرورة التغيير الشامل للمدرب والمحترفين بمن فيهم ويلهامسون؟ هي حقيقة كروية فدوام الحال من المحال وقد تختلف الأوضاع في وقت قياسي ليعيش أصحاب القرار مرحلة صعبة حاسمة تحتاج حنكة ورصانة وبعد نظر ليعود الاستقرار وتتم عملية الإنقاذ بأخف الأضرار- حمادي الجردابو، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: وأسأل عيسى الجوكم رئيس القسم الرياضي في اليوم، شو الدرس المستفاد؟ عيسى الجوكم: جنون كرة القدم، 5 لبرشلونة وريال مدريد ويتسابقون في الصراع إلى ...جنون وحمادي أشار إلها في الآخر الحالة المعنوية نفس الدرس اللي كان في ال5 للهلال على الاتحاد نفس الصورة تكررت بالعكس. عبد الرحمن محمد: الاتحاد عرف من أين تؤكل الكتف، بالمختصر المفيد قدر يفوز بالمباراة. فريق يفوز مرتين وخرج من المنافسة والآخر خسر مرتين وقد يتوج بطلا، صدى الملاعب وأغرب حادثة في الموسم السعودي مصطفى الأغا: طالما عم نحكي عن جنون كرة القدم لعبة الغرائب فا من غرائبها أنه فريق فاز مرتين فا خرج من البطولة وتأهل الخاسر مرتين، طبعا هي قصة الشباب والأهلي وعمار عيل حب يحكي عن هذه الحادثة لكن بطريقته الخاصة بنشوف شو اخترع. عمار علي: لعلها من غرائب كرة القدم وليست من غرائب الكرة السعودية لوحدها، فريق يفوز مرتين ويجد لاعبوه أنفسهم خارج أسوار المنافسة، الشباب وبعد قصة السعران التي عرفها القاصي قبل الداني فإن نار الخيبة قد سعرت بقلوبهم وهم يخرجون من كأس الكؤوس كأس خادم الحرمين الشريفين التي سجلت باسمهم مرتين فيما الحظ أو النصيب أو الأخطاء الإدارية التي واكبت موضوع عبد العزيز السعران والتي رحلت عوبته الأسيوية إلى الدور المحلي إدارة ناديه لا علم لها حسب ما قالت على لسان مسئوليها والأهلي هو الفائز الوحيد إذا عرفنا بأن الحظ قد لعب دوره مع قلعة الكؤوس حتى مباراة الغد وقد يستمر معهم حتى النهاية حيث سيقابلون الوحدة وهو أهون الأمرين من دون انتقاص لفرسان جدة الذين أخرجوا الاتفاق عن جدارة الأبطال وما قصدته هو الهلال والاتحاد والوحدة هو الأهون منهما ليجد الأهلي قدمه بالنهائي وهو الوحيد على حد علمي البسيط خسر مرتين وسوف يصل إلى النهائي على افتراض تعديه لنادي الوحدة ولكي أشارككم كيف تكون الحظوظ شاهدوا هذه الصور بركلة جزاء نفذها اللاعب واعتلت الكرة إلى الأعلى والفرح بجنون من حارس المرمى الذي ظنها كما ظنها من نفذها بأنها إلى الخارج قد ذهبت لكن الحظ أعادها وبدأت تتهادى ببطء لتدخل الشباك بحالة غريبة جدا، الهدف احتسب طبعا ولا غبار عليه أو بالأحرى الغبار على وجه الحارس الذي تمكن نظيره بالفريق الآخر من رد الركلة التالية والتأهل إلى دور الدرجة السادسة الإيطالي بعدما كانوا بالسابعة فإذا طلبت شيئا من الله فاطلب الحظ كما يقول المثل- عمار علي، صدى الملاعب. مصطفى الأغا: هذه هي عيون الصدى، حظ اعطيني وبالبحر ارميني ها؟ اليوم حسن العتيبي بيقول الاتحاد كان محظوظ تتفق؟ عيسى الجوكم: لا أبدا. أكيد تفوق الاتحاد اليوم. مصطفى الأغا: شفت هذا الجول اختراع. عبد الرحمن محمد: أكيد جنون الكرة يا مصطفى يحصل لما تحصل هاي الأشياء، لا أنا بعد شفتها قبل يومين مع المدرب زينجا نفس اللقطات هاي والأشياء الغريبة. أعتقد الاتحاد كان متفوق بكل شيء لذلك أقول زياية وباولو ونور خلوا الاتحاد منصور. مصطفى الأغا: حلو رد عليه. عيسى الجوكم: أبارك له. عبد الرحمن: بتعرف ليش منصور عشان منصور البلوي يفوز وزياية وباولو جورج. عيسى الجوكم: طيب فازوا بدون منصور هم الآن. عبد الرحمن: بس البطولات كلها جاءت في عهد منصور. مصطفى الأغا: لا هيك في بعد، أبو عوف شاكرين لك، وعيسى الجوكم رئيس تحرير القسم الرياضي في صحيفة اليوم شكرا لك تحياتنا لكم. بعد كام يوم هنسحب الفائز بالحلم، حلم صالح أبو شرار أنه ما أقول له عاطيني دقيقة أو اثنين شكرا صالح، نشوفكم بكرة إلى اللقاء.