EN
  • تاريخ النشر: 24 مارس, 2015

تحذيرات طبية من تناول عقار شهير..قد يسبب الموت

عقار

عقار

للموت المفاجئ، والإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات القلبية

(القاهرة - mbc.net) حذرت دراسة طبية من أن الأشخاص الذين يتناولون عقار باراسيتامول لفترة طويلة يصبحون عرضة بنسبة 63 % للموت المفاجئ، والإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات القلبية بنسبة تصل إلى 68 %.

وأرجع الباحثون البريطانيون ذلك إلى الدور الذي يلعبه العقار في تثبيط أنزيم يسمى COX-2، حيث أن تناوله بصورة يومية يزيد من مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية بل الوفاة المبكرة في بعض الأحيان.

كما حذر الباحثون من الدور الذي قد يلعبه العقار في زيادة فرص حدوث قرحات المعدة أو النزيف بنسبة تصل إلى 50 %.

يأتي ذلك في الوقت يعتبر فيه العديد من الأطباء عقار الباراسيتامول أكثر أمنًا من الأسبرين، الذي يمكن أن يسبب نزيف المعدة، فضلاً عن ارتباط الإيبوبروفين بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

كان الباحثون البريطانيون قد أجروا أبحاثهم على أكثر من 666،000 مريض انتظموا في تناول الباراسيتامول وفقا للمصري اليوم وفقا للمصري اليوم.

وكشفت المتابعة التي استمرت قرابة 14 عامًا مساهمة العقار في تثبيط دور انزيم COX-2 في الجسم الذي يساهم في زيادة فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات القلبية.