EN
  • تاريخ النشر: 05 يونيو, 2014

فيديو - الحلقة الثانية من برنامج "بدرية"

ملفات فلاش تحتاج إلى تحميل النسخة الأخيرة من Adobe Flash Player وJavascript ليمكنك مشاهدة هذا المحتوى.

10 أخبار تناولتها الإعلامية بدرية البشر في برنامجها بهذه الحلقة، مواضيع حساسة من واقع حياة السعوديين.. تعرفوا عليها.

  • تاريخ النشر: 05 يونيو, 2014

فيديو - الحلقة الثانية من برنامج "بدرية"

معلومات الحلقة

رقم الحلقة 2

تاريخ الحلقة 05 يونيو, 2014

مقدم البرنامج

قبل ما اجي الاستوديو، كنت قاعدة أقرا في كتاب عن مفهوم الذكاء...  تصوروا أن من مية سنة، اعتقد العلماء أن الذكاء مسألة لها علاقة بالطبيعة... يعني بالجينات والعرق... وحطوا فرضية تقول إن الرجل الأبيض يتفوق في الذكاء على الرجل الاسود....  وهذه الفرضية طبعا بررت حركة الاستعمار وظهور الكثير من الحركات العنصرية زي النازية والفاشية اللي تؤمن بأن عرقها هي أذكى من الآخرين... وجلست أتخيّل لو ضلّت هذي النظرية هي الحقيقة الوحيدة في العالم... ولكن الحمدلله العلم صحّح نظريته وتوصل إلى أن مفهوم الذكاء هو : قدرة الانسان على التكيف والتغير. يعني الشخص الذكي هو الشخص اللي يستخدم مهارات التفكير والاستنتاج... يعني يستخدم مخه عشان يكون أفضل بالتغير والتطور.. الذكي هو اللي يكون حاضره افضل من ماضيه، ومستقبله افضل من حاضره... عشان كده أنا مؤمنة انو إذا سمعنا شي، لازم يكون عندنا رأي فيه... لأن الرأي حالة ذكاء، و وعي...  والوعي عادة، إذا ما كان نصف الحل، قد يكون هو الحل نفسه..

مسا الخير... عندنا عشر أخبار... نبتدي مع الخبر العاشر..

10 - اليابان تعتمد  جهاز لتجديد الجواز في ٣ دقائق

ثلاث دقائق لا أكثر يحتاج إليها هذا الجهاز لينهي تجديد جواز سفرك... هذا إذا كنت في اليابان.. يكفي أن تدخل بطاقتك الشخصية، فيتعرف الجهاز عليك، ويطلب جواز سفرك القديم ويتعرف على بياناته... يطلب منك أن تبصم بإبهامك للتأكد من هويتك، ثم يلتقط صورتك... تبصم مجددا ليخرج الجواز بعد ذلك مغلفا وجاهزا للاستخدام... للتذكير: يحدث هذا في اليابان.

انا ما احب المبالغات.. يعني ايش جهاز يطلع جواز سفر في ثلاث دقايق؟؟؟ يعني لو طبقنا هذا النظام ما يقدر الموظف يستأذن أو يأخذله إجازه عشان يطلع له أو لعائلتة  جوازات.  وبعدين لازم نتبه... هذا النظام ممكن يشكل خطر على اواصر الترابط والتعاضد  في المجتمع، والناس ما عاد تلقى فرصه تخدم بعضها، وتضعف علاقتنا ببعض.... لأن ماحد بيقولك : " تعرف احد في الجوازات يخلص لي جوازي الله يرحم والديك؟؟؟". هذا الجهاز حيلة من الغرب لتفتيت مجتمعنا... تذكرت اليابان في الشرق مو في الغرب ... يعني حتى الشرق متجاوزنا... أقصد مستهدفنا... المهم احنا ياجماعة مستهدفين... موظفين مستهدفين... جوازتنا مستهدفة... حافظوا على شعار: "تعرف حد بالجوازات".

أكيد أحد بيقولي على هونك... ترى الجواز الحين يخلص في يوم واحد... إيه،، بس في اليابان صار يخلص في 3 دقايق... يعني في الوقت اللي ظنينا فيه إننا تقدمنا، لا زلنا متأخرين.

على كل حال رحنا على الجوازات وسألنا الناس عن الإنجاز الياباني... شوفوا الأجوبة.. 

9- خادمتان قتلتا طفلا

ما كان يفترض أن يكون يوما دراسيا عاديا لعبدالله، تحوّل إلى فاجعة.. صباحا،  ذهبت أمه لإيقاظه لحضور اختبار تحصيلي في مدرسته.. لم تجده في سريره..

توجهت إلى المجلس الخارجي لتعثر هناك على كيس أسود وبداخله جثة طفلها وفيها آثار طعنات في العنق والقلب. .

الجهات الأمنية اشتبهت بخادمتين - اندونيسية و سريلانكية - تعيش الأولى مع الأسرة منذ خمس سنوات والثانية لم تكمل عامها الأول بعد من العمل. وقد تمّ التحفظ عليهما.

طبعا أنا ما اقدر اتجاوز هذ الخبر... الجريمة... جريمة... محد يقدر يبررها أو يتعاطف معها... لكني في نفس الوقت، أنا اهني أنفسنا وقدرتنا على التعايش مع الخطر.... لأنه رغم كل الاخبار الشنيعة اللي سمعناها عن الشغالات.. وذبح الأطفال.. لا يزال  الاقبال على استقدام الخادمات مستمر، ويمكن في ارتفاع... لا... وبعد صرنا ننكت... أجل وحدة تقول لشغالتها...اذا تبين تقتلتني... علميني عشان اتوضأ ... فتقول لها الشغالة::::  أجل خلك دايما على وضو !!!

 

طبعا أنا اقولكم هذا الكلام وأنا مرتاحة، عيالي كبروا وصار ممكن استغني عن الشغالات...  لكن يوم كانوا صغار، لو احد يقولي هذا الكلام... كنت خنقته. بس خلنا نتكلم شوي بصراحة .. هذ الأخبار ما تروعكم ؟؟ ؟؟؟ أجل تطلع الأم من البيت.. ترجع تلقى طفلها مقتول! كيف أم تعيش بعد هذا الخبر بأمان؟؟؟ اللي ابغى اقوله أن الخطر ما هو بس  لما وصل إلى "قتل الاطفال"....   كنا عايشين في خطر قبل كده..  وهو الخراب اللي سببه اعتمادنا  اللا محدود  على الخدم .... اجل المرة ..اذا قالها زوجها بنسافر... قالت له الخدامة اول شي! ومرة أقول لولدي::: شيل الشنطة وطلعها لفوق..  سمعته يقول  " والله  صرت حمالي!" لاحظتو كيف خدمة الانسان لنفسه أو لهله ارتبطت في مخنا بمهام الخدم.

اعتمادنا المسرف علي الخدم خرب حياتنا.... لأننا لما نجيب الشغالة... ما نحدد ليه بالضبط هي موجودة!!! حتي هي المسكينة ماتدري وشو دورها؟؟  كل من يناديها باسمها تجاوبه,,, منير تبغي كاس موية ...  وخلودي يبغي تسويه ساندويش... وابو العيال يبي قهوة...  وام العيال تبيها تنتبه للأولاد وتسوي عشا لابو العيال، وترد على التلفون، واذا جت عزيمة عند اختها يوم الخميس خذتها معها تساعدهم.

صرنا مجتمع يجيب ناس تشتغل نيابة عنه ، مو بس كذا... صرنا بعد نخليهم يعيشون حياتنا مع اطفالنا  نيابة عنا. ماقد مره رحتوا مطعم وشفتوا اطفال مع خدامتهم  أو زوج وخدامه واولاد أو زوجة واولاد وخدامة وسواق. فيه أحد قرر أنه احد ثاني يحل محله.

هذي اللخبطة العجيبة في موضوعنا مع  الخدم,,, ندفع ثمنها اليوم.... وعلى رأسها جرائم قتل الأطفال... عندنا عدد  هائل من الخادمات، والسواقين ... جايين من بلدان فقيرة ومحتاجة، واحنا استغلينا حاجتهم بدون تنظيم... تخيل:::  أننا مانعرف خلفياتهم ولا مين وين جوا؟ وبعضهم أوخلينا نقول نسبة قليلة  منهم ...  خريجين سجون .... وبعض  الخادمات عندهم خبرات لا أخلاقية. تصور أن هذا السواق صاحب السوابق... هو... اللي يودي عيالك الصبح وأنت نايم في فراشك... أو يجيب أم العيال الساعة ثنتين بالليل من العرس وانت جالس تلعب بلوت في الاستراحة....

اليوم،، واحنا نقرأ هذي الأخبار، كل طموحنا... أن الشغالة تقتلنا وحنا متوضين!. يا صامدي!!. 

فيه لائحة تنظيم للعمالة جديدة صدرت هذي الأيام، بنتكلم عنها في حلقة آخرى.. بس صدقوني أنها خطوة جيدة، بتفيدنا حنا قبل ما تفيد العمالة... 

لكن سؤالي هو::: هذي العمالة اللي تدخل بيوتنا،، مو لازم تخضع لفحص نفسي وفحص جنائي قبل ما يدخلون في بيوتنا؟؟

ثانيا.. اللي مايبي   شغاله وسواق  يعيشون معه في بيته ليه مايلقي بديل ؟ شركات خدمة  بالساعات؟؟؟ وليش ما نعطي خدمة غسيل الملابس والكوي للنساء المحتاجات... وحتى المطابخ ممكن تشغلها نساء... وخدمات النقل أو سيارات نقل خاصة توفرها هيئة النقل والمواصلات مثل كثير من الدول...  ثانيا.. وهو الأهم ::: الأمهات العاملات في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية..  كم مرة طالبوا بحضانات ورياض اطفال... و مع أن فيه نظام يقول أنه من حق الأمهات العاملات توفير حضانة في مكان عملهم...لكن للاسف عمك أصمخ.

اتمنى اغمض عين وافتح عين والقى حضانات الأطفال وخدمات المنازل اكثر من محلات البرغر في بلدنا.

 

8- #تجار_بلا_مسؤولية

قدمت احدى الشركات الوطنية في السعودية فرصة ثمينة للمبتعثين تتمثل في إقراضهم مبلغ 150 ألف ريال 

لتأسيس مشاريع ريادية خاصة وإدارتِها بعد انتهاء برامج تحصيلهم العلمي في الخارج وعودتهم للوطن.

 

هذه الفرصة وفرها برنامج "باب رزق جميلوالذي يُعنى بمنح قروض لأصحاب المشاريع المتميزة بعد أن تحظى المشاريع المطروحة بموافقة المشرفين على البرنامج.  ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل وفرت الشركة للمبتعثين فرص وظيفية تتناسب أجورها مع مؤهلاتهم وتخصصاتهم.

 

يذكر أن برامج "باب رزق جميل" نجحت في توفير 17362 فرصة عمل للشباب والشابات السعوديين خلال الربع الأول من 2014 الجاري بزيادة تجاوزت 592 فرصة عمل عما تحقق في نفس الفترة من العام الماضي، عن طريق التوظيف المباشر التي تنتهي بالتدريب والعمل عن بعد، إضافة إلى تملك سيارات النقل العامة، فضلاً عن دعم المشاريع الصغيرة.

مجلة فوربس FORBES  تقول: إن السعودية تصدرت قائمة أغنياء العرب في عام 2014 ، وإن فيه 39  ثري داخل السعودية، مجموع ثرواتهم يوصل 240  مليار ريال.

طب إذا  نزلنا الشارع، وتلفتنا يمين وشمال، هل  فيه أثر للمسؤولية الإجتماعية بحجم - أو يوازي هذي الثروات، ما خفي منها وما ظهر؟

أنا ما تكلم عن تاجر يطلـّع يتبرع بكم مليون لجمعية خيرية في رمضان... أنا أتكلم عن مشروع قائم ، مستمر ، يستفيد منه المحتاجين وعلى مدى طويل... مثل تدريب شباب، توفير سكن للأرامل، حماية للبيئة... وغيرها من المجالات...

كم مشروع موجود عندنا يحمل شعار شركات الأثرياء الكبرى؟؟ ويخدم المجتمع أو بعض فئاته... من مطلقات، أرامل، موهوبين، كبار سن؟؟

وين مسؤولية رجال الأعمال ذوي الثروات الضخمة اتجاه وطنهم وناسهم؟؟؟ وقبل كل هذا كله... أمام الله سبحانه وتعالى...

يمكن نحتاج لنموذج يفهمنا وش أنا أقصد... والحمد الله لقينا واحد.

 

7- مروءة الرجل وعفة المرأة

قبل أيام، صرّحت رئيسة منتدى خديجة بنت خويلد مها فتيحي لصحيفة المدينة أن كثير من المحال التي وظفت النساء حققت نسب مبيعات كبيرة... ونفت فتيحي أن تكون هانك فئات عمل غير مناسبة، مشددة على ما تسميه ضرورة وجود "مروءة الرجل" مقابل "عفاف المرأة وحشمتها"..

أنا انغرمت بهذي الجملة : "ضرورة وجود مروءة الرجل مقابل عفاف المرأة وحشمتها".. وعشان كده، حبيت استضيف عضو مجلس إدارة مركز السيدة خديجة بنت خويلد ورئيسة المنتدى ، الاستاذة مها فتيحي عشان نحكي اكتر بهذا الموضوع..

6- ساهر

بعد سنوات من تجربة نظام "ساهر" للحد من مخالفات السرعة على الطرقات، صنـّفت وزارة الداخلية عدداً من المخالفات المرورية الخطيرة ضمن الجرائم الكبرى الموجبة لتوقيف مرتكبها... هذه المخالفات تتضمن: التفحيط وتجاوز الإشارة الحمراء والقيادة تحت تأثير المسكر أو المؤثرات العقلية... الإجراء يهدف إلى خفض نسبة الحوادث في المملكة وضحاياها الذين تجاوز عددهم عام 2011، سبعة آلاف ومئة وخمسين قتيلا (1753) وتسعة وثلاثين مصابا وهو من أعلى المعدلات في العالم.. 

البعض يقول ان الثقافه أهم من القانون، وأنا اقول ان القانون يقدر يخلق ثقافة... الطابور مثلا في الغرب كان قانون، لحد ما تشكلت ثقافه تحترم الطابور، فما عاد صار فيه قانون... صار فيه ثقافة...

و في ألمانيا ما في عندهم قانون يحد من السرعة، ولكن معدل ضحايا حوادث السير هو ثلاثة آلاف تقريبا...   بينما حنا في السعودية وصل عدد الضحايا إلى  7150 قتيل في السنة. إذا حطينا قانون مروري، وقدر هذا القانون يكون جنرال يضرب بيد من حديد، ويتساوى أمامه كل الناس، نقدر نضمن ان ما تمر 10 سنين إلا والناس تحترمه... وكده نخلق ثقافة مرورية... المشكلة أن ضعف تطبيق القوانين يضرّ أكثر مما ينفع... مثلا: بعد "ساهر" ، سمعت بعض الشباب يقول ان الاشارة اللي ما عندها ساهر، ما عاد احد يحترمها.. يعني زيـّنا من هنا وخربنا من هنا... لكن ما عليكم من هالكلام..  الإحصاءات تقول أن ساهر فعلا نجح في تقليل عدد الحوادث..

5-غاز الضحك

بعد وفاة طالب بسبب استخدامه لغاز الضحك، كشف باحث لإحدى الصحف أنه أجرى مسحا ميدانيا توصل فيه إلى أن 150 طالبا من أصل 600 شملهم البحث، اعترفوا بتعاطيهم هذا الغاز مرة واحدة أو عدة مرات بهدف التسلية... غاز الضحك متوفر في معظم البقالات في الأحياء ويستخدم في الأساس لتعبئة الولاعات مما يجعل الحصول عليه عملية سهلة..

سمعتو بالمثل اللي يقول: شر البلية ما يضحك؟

هذا هو لقيناه:: غاز الضحك... مخدر يوقـّف القلب ويدمر المخ، بس يخليك تضحك... طلاب المدارس يروجون مثل هذي المخدرات، اللي تشم واللي تبلع على أساس انها اشياء مبهجة، تخليك سعيد ومستانس... وهذا كله في محيط المدرسة... يعني في بيتك الثاني...

فيه دراسه كشفت أن 94 % من المدمنين في مستشفيات الامل بدأوا تعاطي أولى الجرعات في التعليم العام... وحضرة التعليم العام نايم ومتوسد شعار " لا للمخدراتبس مكتوبه على الجدران..

انا لو كنت مكان وزارة التربية والتعليم كان سويت رحلات مدرسية لمستشفيات الأمل، عشان يشوفون الطلبة بنفسهم مستقبلهم الضاحك..

لازم نتكلم بعد عن مفهوم الاخصائي النفسي والاجتماعي - الفقير جداً في مدارسنا، واللي تحول مع الوقت إلى ارشاد ديني... ما حد قال إنه ضد الارشاد الديني، لكن الارشاد النفسي والاجتماعي اللي يراقب سلوك الطالب، ومظاهر أو علامات التعاطي ضروري... ونشر التوعية وكسر الاوهام اللي خلـّت غاز مخصوص للولاعات، مخدّر في يد الأطفال والشباب..

وبالنسبة لوزارة التجارة، تكفين اضبطي بيع غاز الولاعات أو حطيه تحت الرقابة.... بس لا تطلبين من لمجلس الشورى يناقش هذا الموضوع... تراهم للحين ما أقروا منع بيع السجائز لصغار السن... بس بعدين أقولكم ليش... مو وقته هالحين...

 

4- بتر أيدي وأرجل المانيكانات بأسواق الرياض

مطالبة ببتر أيدي وأرجل المانيكانات التي تـُعرض عليها الملابس النسائية في مركز تجاري معروف في الرياض، صدرت عن أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. والمبرّر: الخشية من أن تكون فتنة للشباب... طلبٌ أتبعه الرجل بملاحقة عمال واصطحابهم إلى محلات حلاقة مجاورة للمركز وحلق رؤوسهم بالماكينة!.

إدارة المركز أبلغت الهيئة بالواقعة، وطالبت مدير عام الهيئات بوضع حد لما وصفته بالتصرفات الفردية التي لا تضيف للهيئة بقدر ما تشوه صورة عملها..

انا لو كنت مكان الشباب كنت زعلت... مو لأن القرار بيحرمني من شوفة اليدين والرجلين البلاستيك ، لا طبعا ، بس لأن الهيئة  ، تصورت  أن الشباب  كلهم من الدلاخة والسفاهه بحيث أن الرجال فيهم اذا مر من جنب المانكيان وشف اليد ينفتن...

بس خلونا نتفق أولا على ان المانيكان، هو مجسم بلا ستك لابس الثوب، وهو بالمناسبة جسم بدون رأس، يعني الرأس تم قصة في خطة خمسية سابقة..  لكن البحوث الخمسية الحديثة اكدت لزوم قص اليدين والرجلين... ليش؟؟ عشان الرجال اذا مر جبنها وشاف اليدين أو الرجلين يـُفتن... طيب إذا حلينا هذي المشكلة  في السوق... وش نسوي بالرجال إذا رجع بيته،، وقعد قدام التلفزيون وشاف حريم؟؟ هذولا  نقص يدينهم ورجلينهم وروسهم بعد؟. 

و ممكن تكون فيه صور مخزنة في ذاكرة الشباب عن نساء شافوهم في الافلام والاغاني والصور... هذولي وش بيسون فيهم الهيئة؟ إذا كان فيه شخص تفتنه يد مرأة بلاستيك، فهو شخص غير سوي... وما يمكن نعامل المجتمع كله معاملة شخص غير سوي.... من حق الناس علينا أننا نعاملهم معاملة الأسوياء حتى يثبت العكس... 

 

3- ناقصات عقل ودين

خلال ملتقى "حياة آمنة" الذي انعقد الشهر الماضي في الرياض، قالت نائبة عميد كلية أصول الدين في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتورة حياة الصبياني إن هامش الانحراف الفكري لدى المرأة وارد، كونها ناقصة عقل ودين..

 الصبياني قالت إن النساء مصادر بناء لا هدم، غير أن الواقع يقتضي - في نظرها - الإقرار بأن الإرهاب ليس مقصوراً على الرجال، إذ ربما تنحرف المرأة هي الأخرى فكرياً... يأتي هذا الطرح وسط انتشار حسابات وحملات - نسائية - تهدف لتعزيز هذه الفكرة لدى النساء، لعل أشهرها حملة حملت شعار " ولي أمري أدرى بأمري".

معنا من الرياض الدكتور دكتور جمال الطويرقي.. استشاري الطب النفسي...

هيدا كان رأي العلم والطب النفسي... خلينا نشوف النساء شو يقولون....

2- #الساندوتش_المجروح

ما عرفتوه؟ الحين بتشوفونه..ربما لم تعد صور الطعام الملوث بحشرات، والتي يتم اكتشافها بين وقت و آخر في مطاعم ومناطق مختلفة مثيرة جدا ليتناقلها الناس، لكن ما عثر عليه أحد سكان منطقة الحدود الشمالية يمكن وصفه بالأغرب: لاصقة جروح على "سندويتش"... المواطن قال إنه ذهب لأحد المطاعم في منطقته وطلب ال"سندويتشوما أن عزم على تناولها، حتى تفاجأ بوجود لاصقة الجروح على الخبز، بصورة مضحكة، ومبكية في آن...

يعني العامل لمـّا ينجرح - اقصد لما الساندويتش ينجرح - يحطون عليه لاصق جروح... أكيد هذا الاختراع ما وصل لليابانيين.. بس شاطرين يجددوا جواز بثلاث دقايق..

1-      وصول مدرب الهلال

كيف نقدر نفهم مدرب الهلال إنو الاستقبال عندنا على قدر المحبة؟ وإنو هذا "ترحاب وليس إرهاب"؟... يحمد ربه إنو ما صار فيه زي ما صار في رفيقنا اللي بنشوفه الحين... بس أبغى ذكركم قبل كده: " من الآخر... خلي عند رأي"..