EN
  • تاريخ النشر: 23 مايو, 2012

تحذير من مضاد حيوي شائع قد يؤدي إلى وفاة مرضى القلب

ملفات فلاش تحتاج إلى تحميل النسخة الأخيرة من Adobe Flash Player وJavascript ليمكنك مشاهدة هذا المحتوى.

أُثيرت ضجة حول عقار المضاد الحيوي azithromycin بعد تقرير نشرته مجلة طبية يحذر من تأثيراته على مرضى القلب والشرايين.

  • تاريخ النشر: 23 مايو, 2012

تحذير من مضاد حيوي شائع قد يؤدي إلى وفاة مرضى القلب

أُثيرت ضجة حول عقار المضاد الحيوي azithromycin بعد تقرير نشرته مجلة طبية يحذر من تأثيراته على مرضى القلب والشرايين.

ويستخدم الدواء عادة لمكافحة الالتهابات البكتيرية كالتي تحصل في الأذن والحلق وفي جهاز التنفس. وتم استخدامه في السنوات الأخيرة لدى الأطفال وأصحب جهاز المناعة الضعيف. كما يستخدمه الاطباء لعلاج الأمراض الناتجة عن العلاقات الجنسية.

 

وفي سياق مماثل توصلت دراسة أعدها باحثون من جامعة واشنطن (الولايات المتحدة الأمريكية) بأن الثوم يحتوي على مركبات قوتها 100 مرة أكثر من المضادات الحيوية التي توصف في حالة التسمم الغذائي.

من جهته قال استشاري أمراض الصدر واضطرابات النوم  في مدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة الدكتور أيمن بدر كريّم إن هذه الدراسة هي لفت نظر للأطباء حول ضرورة توخي الحذر عند صرف الدواء للمرضى ومراعاة حالتهم الصحية قبل كتابة العلاج.