EN
  • تاريخ النشر: 20 يوليو, 2014

محمود الجندي: دخلت الإنعاش بسبب رشدي.. وهذا سبب اختفاء المسلسلات الدينية

مسلسل ابن حلال

الفنان محمود الجندي

زوج مُتسلط وأب يتلذذ بإذلال أبناءه، فهو تسبب في انتحار زوجته، وكان سبباً أيضاً في دخول نجله السجن، وقام بتزويج ابنته لرجل عربي عجوز من أجل المال، كل هذا كان من الأستاذ "رشدي" في مسلسل "ابن حلال" الذي جسده الفنان الكبير محمود الجندي، الذي كشف في حواره لـ MBC.NET أن هذا الدور تسبب في إدخاله العناية المركزة.

  • تاريخ النشر: 20 يوليو, 2014

محمود الجندي: دخلت الإنعاش بسبب رشدي.. وهذا سبب اختفاء المسلسلات الدينية

زوج مُتسلط وأب يتلذذ بإذلال أبناءه، فهو تسبب في انتحار زوجته، وكان سبباً أيضاً في دخول نجله السجن، وقام بتزويج ابنته لرجل عربي عجوز من أجل المال، كل هذا كان من الأستاذ "رشدي" في مسلسل "ابن حلال" الذي جسده الفنان الكبير محمود الجندي، الذي كشف في حواره لـ MBC.NET أن هذا الدور تسبب في إدخاله العناية المركزة.

مضاعفات صحية بسبب "رشدي"

يقول الجندي إنه لم يستطع أن يُحب شخصية الأستاذ رشدي ولا ينسجم معها إطلاقها، وأن هذه الشخصية سببت له كثيرا من المتاعب الصحية وصلت إلى حد أنه دخل العناية المركزة (الإنعاش) بعد انتهاء التصوير؛ لكن إيمانه بأن الفنان يجب أن يقوم بجميع الأدوار، كان دافعه الأول لقبول هذا الدور.

يرى الجندي أنه من الصعب أن تجتمع كل هذه الصفات السيئة في شخص واحد، لكن المؤلف الأستاذ حسان دهشان جمع كل هذه الصفات في "رشدي" وعرضها بطريقة مبدعة، فرأينا "رشدي" عديم الوفاء الجشع المتسلط الأناني، وهذا هو ما تسبب في حالة الكراهية الشديدة التي تولدت لدى المشاهد تجاهه.

أصعب مشهد

مشهد طرد الأستاذ "رشدي" لنجله خالد من المنزل، بعدما لقّنه علقة "ساخنة" وجرده من ملابسه، كان أصعب مشهد على الفنان محمود الجندي خلال أحداث المسلسل وتأثر به جداً، فالأب هنا تجرد من كل مشاعره الإنسانية وخالف كل تعاليم الأديان وحتى الأعراف، فالمثل يقول "إن كبر ابنك خاويه" لكن ما فعله "رشدي" هو أنه "كسر نفسه" أمام الجميع.

اختفاء المسلسلات الدينية

أرجع "الجندي" اختفاء المسلسلات الدينية هذا العام إلى ما وصفه بالخطاب الديني المزيف الذي انكشف عنه الستار في الآونة الأخيرة، والذي ولّد لدى الناس كثير من الكبت، وعندما كسرت هذه القيود كأن الناس أرادوا أن يتحللوا من كل شيء كان مفروض عليهم.

وقال في هذا الشأن: "يبدو أن الجميع اتفق بشكل غير رسمي على الهروب والتمرد على تابوهات الدين، فالمؤلف والمخرج والفنانون، كلهم كانوا عايشين تحت ضغط السنوات الماضية".

محمود الجندي في مشهد من مسلسل ابن حلال
416

محمود الجندي في مشهد من مسلسل ابن حلال

وأضاف: "لكن يجب ألا ننسى الرسالة والتوجهات الدينية للفن، فيمكن أن تقدم هذه الرسالة بشكل مختلف عما كنا نراه، فليس من الضروري أن يرتدي رجل الدين في المسلسلات عمامة وجلباب، وألا نحصر الأعمال الدينية في الأعمال التاريخية فقط، فالأفيد للناس ألا تكون المسلسلات الدينية بالشكل التقليدي الذي تعارف عليه، وهذا ينسحب أيضاً على أساليب الدعوة الإسلامية التي تحتاج إلى إعادة تجديد في خطابها من خلال الشيوخ أنفسهم والأسلوب أيضاً.

فترة استجمام

فضّل الفنان محمود الجندي أن يسافر إلى مدينة الغردقة ليقضي بها شهر رمضان هذا العام بعيداً عن زحام القاهرة وضغوطها وذلك بعد انتهاءه من تصوير مسلسل "ابن حلال" مباشرة، لكنه أكد أنه سوف يقضي عيد الفطر في القاهرة.

وطالب "الجنديفي نهاية حواره معنا، كل المصريين بالتكاتف والعمل من أجل مصر، مؤكداً أن الشعب المصري قادر على أن "يوقف البلد على رجليها مرة أخرى" لو خلصت النوايا.